موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

ميادة احمد

الحديث عن الإمام الشافعي رضى الله عنه لأن الكثير منا لم يعرف من هو، وفي هذه المقالة سأحاول جاهدة أن أتحدث عن كل ما يخص إمامنا بداية من حياته وسيرته إلى أن توفاه الله.

الإمام الشافعي اسمه بالكامل أبو عبدالله محمد بن ادريس الشافعي المطلبي القرشي الذي ولد في عام 767م، يعتبر الإمام الشافعي هو مؤسس لعلم الفقه وإمام لعلم الحديث والتفسير.

حياته ونشأته

unnamed 2

ولد الإمام الشافعي ببلاد الشام في غزة بالتحديد، وهو في سن العامين أخذته والدته بعد وفاة والده للانتقال إلى مكة المكرمة وهناك استطاع حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، وعندما بلغ العشر سنوات أستطاع إمامنا أن يقبل على حفظ الموطأ كاملاً.

رحل الإمام الشافعي وغادر مكة ليذهب إلى المدينة المنورة وكان ذلك سعياً وراء العلم، وبعد أن أتم ذلك ذهب إلى بلاد اليمن للعمل هناك، وأحب إمامنا المذهب الحنفي وأقبل على دراسته وبعد ذلك قرر العودة إلى مكة مرة أخرى وذلك ليعمل في مجال إلقاء الدروس في الحرم المكي.

قليل من يعرف أنه يجتمع مع رسول الله محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم في اسمه “عبد مناف بن قصي”ويقال انه ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك روايات تقول بأن الإمام الشافعي ولد في عسقلان “مدينة قريبة من غزة”، وروايات أخرى تقول بأنه ولد في غزة ولكن كان إمامنا من أسرة فقيرة للغاية.

نجد أن والد إمامنا قد توفي وهو طفل صغير وكان نابغة يستطيع أن يحفظ الحديث بمجرد سماعه لأول مرة فقط ثم يسعى جاهداً لكتابته على الجلد للحفاظ عليه من الضياع وعدم نسيانه.

رحلة الإمام الشافعي مع اللغة العربية

ما إسم الإمام الشافعي

أحب اللغة العربية كثيراً وكان السبب وراء ذلك هو حفظه للقرآن الكريم، أراد إمامنا الأشرف أن يذهب للبادية وذلك لتنمية اللغة عنده وهناك سكن عند قبيلة تدعى هذيل وأخذ منها لغتها وتطبع بطبع شعبها والإضافة إلى تعلمه اللغة العربية على يد هذه القبيلة إلا أن أتقن إلقاء الشعر والأخبار.

الإمام الشافعي والإفتاء

1369488223

في يوم من الأيام كان يركب على دابة وكان يجلس وراءه كاتب من قبيلة هذيل وبدأ إمامنا بإلقاء الشعر إلا أن قام الكاتب بضربه ضربة خفيفة على ظهره وقال له مرؤتك هذه إلى أين تذهب للشعر أم للفقه؟ كنوع من التوبيخ عليه لأن إمامنا كان غرضه تعلم الفقه وليس الشعر.

وبعدها أحس بالخجل وسرعان ما ذهب رضوان الله عليه لمفتي مكة الزنجي بن خالد ليتعلم على يده وبالفعل بعد أن أتقن علم الفقه أذن له مفتي مكة بالفتيا.

شاهد المزيد:-  أقوال الإمام الشافعي

رحلة الإمام الشافعي في مصر

شافعي مقاس

قام الخليفة العباس بن عبد الله بن العباس بن موسى بدعوة الإمام ليأتي إلى مصر، وهو في مصر رأى شعبها منقسمين إلى فئتين فئة تتبع المذهب المالكي وأخرى تتبع المذهب الحنفي، وهناك جالس عند أخواله وذلك لمتابعة السنة مقتدياً برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

أحبه أهل مصر حباً جما وذلك لورعه وتقاه وخوفه من الله عند عمل أي شيء ولحسن كلامه وحديثه معهم مستمدين منه نصائحه وحكمه .

شاهد المزيد:-  أقوال الإمام الشافعي عن الصبر

وفاة الإمام الشافعي

توفي في عام 204 هجرية عن عمر يناهز أربعة وخمسين عام بعد أن ترك لنا علماً نحتذي به إلى يومنا هذا بعدما قضى رحلته مع المرض ويقال أنه توفي بمرض البواسير .

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *