أشهر أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال 2022

كتب : Sarah Rezk

أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال، حيث يسهل من عملية التنفس، كما يساعد الأطفال على تخطي نزلات البرد التي يتعرضون لها بشكل متكرر خلال فصل الشتاء، ويستخدم هذا الجهاز بشكل عام وللأطفَال بشكل خاص لحل مشكلة صعوبة التنفس التي تحدث بسبب الزكام، وكذلك يستخدم للأطفال الذين يعانون من حالات حساسية الصدر التي بدورها تؤثر عليهم أيضاً وعلى تنفُسهم، ولهذا أصبح استخدام هذا الجهاز شائع.

أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال 2022

يستخدم جهاز البخار بصفة مستمرة لتوسيع الشعب الهوائية، حيث يعمل على تسريع عملية الشفاء بشكل عام، ويساعد الطفل بشكل خاص على التنفس بسلاسة وسهولة أكثر، وفيما يلي نعرف أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال:

Medel يعتبر هذا الجهاز هو أكثر أجهزة البخار شهرة .

بالرغم من أنه بسيط للغاية، وسهل الاستخدام إلا أنه قوي وفعال جداً.

ويستخدم عادةً في علاج المرضى الصغار والكبار على حدٍ سواء.

Micelfluss يتميز هذا النوع من أجهزة البخار بأنه سهل الاستخدام، بالإضافة إلى أنه سريع للغاية.

ويوجد به حقيبة صغيرة مقرونة به، ويوجد أيضاً قناع طبي يستخدم خلال الجلسات.

وبالرغم من صغر حجم هذا الجهاز إلا أنه فعال للغاية. 

Omron يعتبر هذا الجهاز هو الأبسط على الإطلاق، حيث يستخدم لعلاج أمراض التنفس.

وكذلك يستخدم لعلاج صعوبة التنفس التي تصاحب الأطفال عند الإصابة بالأنفلونزا.

vicks يعتبر أفضلهم لأنه يعمل بشكل سهل للغاية فكل ما عليك فعله هو وضع ماء في الجهاز.

وسوف تتحول تلقائياً إلى بخار، وليس من الضروري استخدام أقنعة مع هذا الجهاز.

Compressor Nebulizer يعتبر من أكثر الأجهزة المميزة في علاج أمراض الصدر التي تزيد في فصل الشتاء

اقرأ أيضاً:  أشهر 6 أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

جهاز Compressor Nebulizer

يعد من أجهزة البخار الشهيرة جداً، حيث يعتبر من أكثر الأجهزة المميزة في علاج أمراض الصدر التي تزيد في فصل الشتاء والحساسية، كما أنه منتشر أكثر كجهاز للأطفال بالرغم من إمكانية استخدامه للطرفين الكبار والصغار.

يتميز كونه واحد من الأجهزة البسيطة، وذلك لأنه مزود ببطارية يمكن شحنها، واستخدامها بعد ذلك لتَشغيل الجهاز دون الحاجة إلى أن يكون موصل بالكهرباء، ويحتوي الجهاز على مكان مخصص لوضع الأدوية به، وكذلك قناع طبي يمكن الاستنشاق من خلاله.

أنواع جهاز البخار المتنقل

جهاز Beurer nebulizer

يعتبر هذا الجهاز مميز للغاية فهو من أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال، وذلك لأنه سريع جداً حيث تتفوق سرعته على سرعة باقي الأجهزة، حيث بناءً على سرعته يمكن بسهولة تقليل مدة الجلسة، ويعرف عن هذا الجهاز أيضاً الكفاءة العالية، والأداء السريع، كما يستخدم هذا الجهاز لعلاج العديد من المشكلات المتعلقة بحساسية الصدر، وكذلك يمكن استخدامه من قِبل الكبار والصغار، بالإضافة إلى أنه يسهل استخدامه في المنزل.

اقرأ أيضاً:  أسباب ضيق التنفس المتقطع والمفاجئ

أنواع جهاز البخار المتنقل

جهاز Joy care

يعتبر هذا الجهاز هو الأصغر حجماً على الإطلاق، لكن بالرغم من ذلك يتمتع بكفاءة عالية جداً،ويتميز بقدرته المميزة على تدفق البخار بشكل سريع، وهذا بدوره يسرع من عملية الشفاء.

أنواع جهاز البخار المتنقل

جهاز البخار Philips aerofamily

يتميز هذا الجهاز بأنه مزود بعدد فلاتر كبيرة للهواء وهذا العدد يفوق أغلب الأجهزة الأخرى، وهذه الميزة تساعد على زيادة البخار المتدفق، وتسرع من وتيرة إكمال الجلسة، وهذا أيضاً يساعد على ضمان وصول الرذاذ الخاص بالدواء إلى الرئتين بشكل سهل وسلس، وخلال وقت قياسي.

اقرأ أيضاً:  ما هي أسباب فقدان حاسة الشم

جهاز vicks

يتميز هذا الجهاز باختلافه في طريقة استخدامه عن أغلب الأجهزة الأخرى، حيث يعتبر أفضلهم على الإطلاق، لأنه يعمل بشكل سهل للغاية فكل ما عليك فعله هو وضع ماء في الجهاز، وسوف تتحول تلقائياً إلى بخار، وليس من الضروري استخدام أقنعة مع هذا الجهاز.

حيث يساعد على تخفيف حدة آلام الحساسية الخاصة بالصدر، ويمكن من خلالها أيضاً علاج مشكلة ألم الجيوب الأنفية، وهذا يرجع إلى أن آلية عمل هذا الجهاز هي إدخال البخار بفعالية إلى كلٍ من الأنف والفم في نفس الوقت.

أنواع جهاز البخار المتنقل

أجهزة البخار والأدوية

بالرغم من أن فكرة عمل أغلب أنواع أجهزة البخار واحدة إلا أنه يوجد بعض الأنواع التي تتميز عن الأنواع الأخرى في علاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي، حيث كل ما على المريض فعله هو استنشاق البخار بعد وضع الدواء بها، ثم يخرج البخار وهو محمل بالدواء ومكوناته، وهذا بدوره يسهل من دخوله إلى الرئتين.

يرجع تاريخ أجهزة البخار إلى زمن قديم، حيث تم اختراعها أول مرة على يد أحد العلماء اليونانيين، وهو (بندانيس ديسكوريدس)، وكان الهدف من اختراع هذا الجهاز هو زيادة فعالية الأدوية الخاصة بالجهاز التنفسي، فبدلاً من أخذها عن طريق الفم وتَقليل فعالية الدواء، يمكن أخذها عن طريق الشم واستنشاق البخار الخاص برذاذ هذا الدواء.

حيث عادةً لا يتأثر الجسم بالأدوية التي يتم تناولها من خلال الفم خاصةً إذا كانت أدوية تستهدف الرئة، وبالتالي لن يكون مفعول الدواء بكفاءة عالية، مقارنةً بتناوله من خلال أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال.

اقرأ أيضاً:  ما هو معدل التنفس الطبيعي للشخص البالغ وكم نسبته

طريقة استخدام أجهزة البخار لعلاج أمراض الصدر

استخدام أجهزة البخار منزلياً أو خارج المنزل أمر غير شائع، لذا يجب على الشخص أن يكون على وعي وعلم كافي بكيفية استخدام هذه الأجهزة بطريقة صحيحة، وفيما يلي نعرض لكم هذه الطريقة:

  • يستخدم الجهاز البخاري بشكل شخصي، وبالأخص الأجهزة المصحوبة بقناع مخصص للاستعمال الشخصي.
  • نضع أولاً الأدوية الخاصة بالطفل سواء للحساسية، أو لنزلة البرد أو غيره في المكان المخصص لها، يجب التأكد من أن الأدوية مناسبة للمريض وكذلك لعمره.
  • يضع المريض القناع على وجهه وفمه بالتحديد.
  • يشغل الجهاز وفور تشغيله سوف نلاحظ تحول السائل إلى بخار وسيكون من السهل استنشاقه.
  • يفضل ألا يتم استخدام الجهاز إلا بناءً على تعليمات ونصائح الطبيب، حيث يمكن أن تؤدي كثرة استخدام هذا الجهاز إلى تعرض الطفل لخطر الإصابة بخلل ما في القلب لأن زيادة التعرض للبخار تؤدي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب، والعديد من الآثار الجانبية الأخرى.
  • يجب أن نساعد الطفل على إكمال جلسته حتى النهاية، دون أن يقطعها حتى يتمكن من الحصول على النتيجة الكاملة والمضمونة.

اقرأ أيضاً:  مشروبات لعلاج البرد 2022 وصفات لعلاج الانفلونزا والبرد مجربة

آلية عمل أجهزة البخار

التعرف على الآلية الصحيحة لعمل أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال تساعد الأم على استخدام الجهاز بشكل صحيح للغاية دون إلحاق أي ضرر بالطفل، وفيما يلي نعرض آلية عمل أغلب أجهزة البخار:

  • تعتبر أجهزة البخار الحديثة هي البديل الطبي لبعض الحيل القديمة التي كانت تلجأ لها الأمهات عندما يعاني الطفل من صعوبات في التنفس.
  • فقديماً كانت تقوم النساء بتعرض الأطفال إلى حمامات البخار أو جعل الطفل يقوم باستنشاق بخار الماء المغلي مع الأعشاب وكل هذا من أجل مساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح من خلال توسيع الشعب الهوائية.
  • كانت أغلب هذه الحيل تعتبر خطر على صحة الطفل وسلامته الشخصية نتيجة احتمالية تعرضه إلى حروق من الدرجة الثانية أو غيره.
  • بعد انتشار أجهزة البخار التي تعمل بالكهرباء والتي أصبحت تتغير كل عام أصبح الأمر أسهل.
  • تعتمد أجهزة البخار الحديثة خلال عملها على تحويل الأدوية المضادة للالتهاب، أو الأدوية التي تعمل كموسع للشعب الهوائية إلى بخار يمكن استنشاقه عن طريق الأنف، بدلاً من أخذ الدواء عن طريق الفم وتقليل فعاليته.
  • أخذ الدواء بهذه الطريقة يساعد الطفل على الشفاء، وذلك لأن الدواء سوف يصل بسرعة إلى الرئتين.
  • يعتقد البعض أن أجهزة البخار تضيف مواد ضارة على صحة الطفل، لكن هذا غير صحيح بالمرة، وهو اعتقاد خاطئ، حيث لا يؤثر جهاز البخار على أي عضو من أعضاء الجسم بشكل سلبي، إلا إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة.
  • الفكرة من هذا الجهاز أنه يعتبر وسيلة أو طريقة أخرى للاستفادة من الدواء، حيث يمكن أخذ الدواء دون أن يمتصه الجسم أو يمر على الدم بشكل مباشر.
  • يوفر جهاز البخار للطفل والأم الشعور بالأمان نظراً إلى أن شراء جهاز بخار منزلي خاص بالطفل يعتبر حل سليم وآمن، بالأخص خلال هذه الفترة، وذلك لأن أغلب الأجهزة التي تتواجد في المستشفيات من الممكن أن تكون غير معقمة، أو معقمة بشكل غير كافي، لكن الجهاز المنزلي نستطيع بسهولة ضمان نظافته، وتَعقيمه.
  • يجب التأكيد مرة أخرى على ضرورة توفير قناع خاص لكل طفل في المنزل، ويجب أن يعقم بشكل مستمر وذلك لتجنب التقاط الأطفال أي عدوى.

اقرأ أيضاً:  اقوى مسكن للجيوب الأنفية

نصائح لاستخدام جهاز البخار للأطفال

بالرغم من أن أجهزة البخار المنزلية من الأجهزة الطبية الهامة، والتي يفضل توفرها في أغلب المنازل التي يتواجد بها العديد من الأطفال، إلا أنها تعتبر أجهزة خطيرة أيضاً، لذا يجب الأخذ في الاعتبار النصائح التالية التي سيتم ذكرها، لتجنب إحداث أي ضرر بالطفل أو بالجهاز، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • يفضل عدم اللجوء إلى استخدام أجهزة البخار المنزلية بشكل مستمر مع تعرض الطفل إلى أي عدوى، وذلك لأن التعرض المفرط للبخار ينتج عنه أضرار جسيمة.
  • يفضل اللجوء إلى الحلول الطبية البديلة عند تعرض الطفل إلى نزلات برد خفيفة، أو احتقان في الأنف بسيط، وذلك لأن في هذه الحالات لا يكون الطفل بحاجة إلى جلسات البخار الطويلة، فبعض الأدوية ستفي بالغرض.
  • يجب أن يتم تحديد مدة جلسات البخار من قِبل طبيب أطفال مختص، حيث يمكن أن تؤدي الجلسات الطويلة إلى الأضرار بالطفل أكثر من إفادته.
  • يأخذ في الاعتبار جرعة الدواء، والمواد المستخدمة في تصنيعه وطبيعة المرض، وعمر المريض، ووزن الطفل عند تحديد وقت أو مدة الجلسة.
  • بداية تعرض الطفل إلى جلسات البخار يجب أن يكون عدد الجلسات محدود وعلى فترات متباعدة، حيث يمكن أن نكتفي في البداية بجلسة كل ست ساعات، وهذا القدر إذا كانت حالة الطفل سيئة للغاية.
  • لا يوجد دليل علمي يؤكد صحة اعتقاد البعض أن استخدام هذا الجهاز من قِبل الأطفال أقل من عامين يمكن أن يؤدي إلى اعتياد الطفل على التنفس من خلاله بدلاً من التنفس بطريقة طبيعية.
  • لذا كل المخاوف المترتبة على هذا الاعتقاد غير صحيحة أيضاً، لأن الجهاز آمن تماماً، لكن يجب مراعاة الالتزام بتعليمات الاستخدام.

ملاحظة : لا يفضل استخدام أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال مع حالات انسداد الأنف البسيطة، حيث يمكن بدلاً من ذلك استخدام القطرات المخصصة للأنف، حيث تساعد هذه القطرات على إزالة الاحتقان بشكل بطيء نوعاً ما، لكنها أقل ضرر، حال لم تفلح هذه القطرات في علاج هذه المشكلة، ويمكن في هذه الحالة اللجوء إلى استخدام أجهزة البخار.

استخدامات أخرى لجهاز البخار يجب معرفتها

استخدامات جهاز البخار الطبي المعروفة هي أغلبها استخدامات علاجية لتوسيع الرئتين، وحل مشكلات التنفس التي يعاني منها مرضى الصدر، وغيرها من الاستخدامات التي لا تخرج عن هذه الوتيرة، لكن سوف نعرض لكم فيما يلي استخدامات أخرى لجهاز البخار، ومنها الآتي:

  • يمكن استخدام الجهاز لترطيب حجرة الأطفال وتعقيمها، وبالأخص الأطفال حديثي الولادة، حيث تساعد هذه العملية على الحفاظ على جو معتدل ومعقم في الغرفة، وبالتالي سيكون صحي أكثر، ولن يعاني الطفل من صعوبة في التنفس أو أي انسداد في الأنف.
  • الطريقة الصحيحة لفعل ذلك هي أن تقومي بإغلاق جميع منافذ التهوية في الغرفة، وبعد ذلك نقوم بتشغيل الجهاز لمدة ربع ساعة تقريباً.

نصائح هامة للحفاظ على جهاز البخار المنزلي

يعتبر جهاز البخار من الأجهزة الحساسة، لذا يجب معاملته بشيء من الحذر، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه من الأجهزة الطبية التي يجب الحفاظ عليها معقمة، وفيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعد على الحفاظ على جهاز البخار في المنزل:

  • حال تم استخدام الجهاز وهو موصل بالكهرباء يجب التأكد من وضعه في مكان ثابت، وآمن، ومحدد، وذلك حتى لا يتعرض إلى أي تلف ناجم عن اصطدامه بأي شيء.
  • يجب ألا نترك الطفل بمفرده مع الجهاز وسط الجلسة، وذلك تجنباً لتعرض الجهاز إلى أي تلف نتيجة الاستخدام الخاطئ، وكذلك تجنباً إلى تعرض الطفل إلى أي خطر أيضاً، لذا يفضل أن تقومي باختراع لعبة مسلية لتلهو بها مع طفلك حتى موعد انتهاء الجلسة.
  • يجب أن نقوم بتعقيم القناع، ومكان وضع الدواء في الجهاز فور الانتهاء من الجلسة.
  • يغلف الجهاز بشكل محكم لتجنب تعرضه للأتربة والملوثات.
  • نضع الجهاز في مكان آمن.

أضرار استخدام الأجهزة البخارية على الأطفال

بالرغم من امتلاك جهاز البخار العديد من الفوائد، والاستخدامات الإيجابية والضرورية، إلا أنه قد يتسبب الاستخدام الخاطئ أو المفرط لأجهزة البخار في علاج انسداد الأنف أو حساسية الصدر إلى ظهور بعض الآثار الجانبية على الطفل، ومنها نذكر ما يلي:

  • شعور الطفل بالحرقان في وجهه بسبب تعرضه المستمر للبخار الساخن.
  • يمكن أن يعاني الطفل في بداية الأمر من الضيق والملل بسبب طول الجلسات بالنسبة له.
  • يعاني بعض الأطفال من صعوبات في التنفس عند استخدام الجهاز خلال المرة الأولى، وذلك بسبب عدم التأقلم مع الجهاز.
  • زيادة معدل نبضات القلب بسبب التعرض إلى كم كبير من البخار.
  • يفضل أن نستخدم جهاز بخار ذو ماركة معروفة في السوق، لأن أغلب الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام أجهزة البخار للأطفال تكون بسبب استخدام جهاز سيء الصنع.
  • يجب أن يكون هناك مراقبة مستمرة للطفل خلال وقت الجلسة، وذلك لأن بعض الأطفال قد يعانون من ضيق في التنفس خلال الجلسة، وهذا الضيق يظهر على ملامح وجه الطفل.
  • كما يجب التأكد من أن القناع الطبي يتميز بملمس لين وناعم، وذلك لأن صلابة بعض الأقنعة يمكن أن تسبب جروح ملحوظة في وجه الطفل.
  • يجب التأكد من مقدار حساسية بشرة طفلك، وذلك لأن تعرض الطفل ذو البشرة الحساسة إلى البخار لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضرر البشرة، لذا يفضل أن يكون هناك فاصل من الوقت في الجلسة، وذلك حتى تحافظي على بشرة الطفل.

تعرفنا على أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال 2022 وذلك لأن أجهزة البخار يتم تحديثها بصفة مستمرة كل عام، ولهذا ذكرنا مميزات كل نوع من الأنواع التي تم عرضها حتى نستطيع عقد مقارنة لاختيار الأفضل من بينها، ولكن في جميع الأحوال يجب الأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية الناجمة عن المبالغة في استخدام أجهزة البخار، وأيضاً يجب قراءة تعليمات الاستخدام بتركيز لتجنب تعرض الطفل للخطر، أو تعرض الجهاز للتلف.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أفضل أنواع جهاز البخار المتنقل للأطفال 2022، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.