علاج حصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية

روميساء محمد

حصوات المرارة واحدا من الأمراض التي تكثر نسب الإصابة بها بالفترة الحالية، والمرارة هي عبارة عن كيس طولي أشبه بثمرة الكمثرى، والتي تقع تحت الكبد مباشرة، وتعتبر الوظيفة الأساسية لها هي تخزين العصارة الصفراوية التي يقوم الكبد بإنتاجها والتي تعد من الأمور الضرورية واللازمة لعملية هضم الدهون الموجودة بجسم الإنسان.

ويتراوح طولها ما بين 7 إلى 10 سم، فيما يتراوح عرضها ما بين 2 إلى 3 سم، ويمكنها استيعاب ما يقرب من 50 ميلمتر من العصارة، ونتيجة مجموعة من الأسباب قد تتكون حصوات على المرارة والتي هي عبارة عن ترسبات ملحية تصيب جسم الإنسان وينجم عنها الشعور بالألم الشديد الذى قد يصل في بعض الأحيان لدرجة يصعب على الشخص تحملها.

أسباب تكون حصوات المرارة

يصيب الأشخاص التهاب المرارة بسبب وجود الحصوات المتنامية التي تقوم بسد الأمر الذي يؤدي إلى خارج المرارة  وبعد ذلك تتجمع الصفراء التي تكون السبب الرئيسي في حدوث الالتهاب وكذلك يوجد عدة أسباب تكون السبب في التهاب المرارة مثل الإصابة ببعض الأورام او العدوى وكذلك وجود بعض المشاكل في القناة الصفراوية.

علاج حصوات المرارة 2

تتمثل أهم الأسباب المؤدية لتكون حصوات المرارة في الآتي:

  • خمول المرارة وتزايد نسبة تركيز المواد الملحية بالسائل المراري.
  • تزايد نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الوزن الزائد عن المعدل الطبيعي له.
  • حالات السمنة المفرطة وتزايد نسبة الدهون في الجسم.
  • طرق الطعام الخاطئة التى يتبعها بعض الأشخاص والتى منها إستخدام الملح الزائد على الطعام.
  • الإفراط في استخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير.

الجدير بالذكر، أن هذا المرض يكثر انتشاره بين السيدات مقارنة بالرجال نتيجة تعدد مرات الحمل وتناول حبوب منع الحمل لفترات زمنية طويلة.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

أعشاب لعلاج حصوات المرارة

  • عشبة النعناع

يستخدم زيت النعناع في معالجة حصوات المرارة حيث يعمل على حلها حيث أوضحت بعض الدراسات العلمية أن عند تناول مشروب النعناع أو زيت النعناع وكذلك الزيوت الأساسية تساعد في التخلص من حصوات المرارة بعد مرور عدة شهور ويمكن استخدام مع حمض chen deoxycholic.

  • عشبة الخرشوف

يعمل الخرشوف على دعم الكبد أو المرارة حيث يستخدم في معالجة آلام المرارة التي تكون مرتبطة بحصوات المرارة بالإضافة الى انها تعمل على انقباض وإخراج الحصى الموجودة داخل المرارة ويتم استخدام ثلاث مرات في اليوم.

  • عشبة الكركم

يساعد على التخلص من الحصوات المرارية التي تتجمع في الحصوات المرارية و يساعد أيضا على تقليل الإحساس بالألم ويتم تناوله ثلاث مرات كل يوم.

  • شوك الحليب

عندما يعاني بعض الأشخاص من حصل المنارة التي تتسبب في الإصابة بالتهاب المرارة يجب تناول عشبة شوك الحليب التي تعمل على اذابة حصوات المرارة ويتم تناولها على هيئة كبسولات تمنع تجمع الحصوات في المنام بالإضافة الى ان مادة السيليمارين التي توجد فيه وتعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الصفراء وتمنع حدوث تكون حصوات المرارة ويتم تناولها ثلاث مرات كل يوم ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدامه.

  • نبات الهندباء

تعد جذور نبات الهندباء من أفضل النباتات العشبية للمرارة، حيث تعمل على اذابة الحصوات المتكونة وعدم تكونها من الأساس، حيث نقوم بنقع ثلاث ملاعق كبيرة من جذور الهندباء بكمية من الماء حوالى لتر تقريبا لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بغليه بعد ذلك ويشرب منه كوب قبل كل وجبة يوميا.

  • الفجل الأحمر

يعد استخدام الفجل الأحمر مهم جدا لعلاج حصوات المرارة، حيث يمكن شربه عصير للتخلص من الألم الحصوات وذلك عن طريق فرم أوراق الفجل فرما ناعما في الكبة، ثم يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم على الأقل.

ويفضل فرم أوراق الفجل أول بأول حتى لا تتلوث وتسبب أمراض بكتيرية، كما يمكن عصر رؤوس الفجل ويشرب منه نصف فنجان في اليوم للكبار وملعقة كبيرة ثلاث مرات باليوم بالنسبة للصغار، ويمكن أيضا عصره بالخلاط وشرب كمية كبيرة منه على الريق يوميا.

  • بذر الكتان

يعد بذر الكتان من أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج حصوات المرارة، فالكتان عبارة عن نبات عشبي يتم استخدام بذوره لعلاج نوبات مقص حصوة المرارة عن طريق إضافة ملعقة من بذر الكتان إلى كوب من الماء المغلي ونتركه لمدة ربع ساعة على الأقل حتى ينقع.

ثم نصفيه ويشرب كوب منه ثلاث مرات باليوم بعد الطعام، كما يمكن شرب زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة كبيرة مع كل وجبة وملعقة قبل النوم مباشرة، فهو يعمل على اذابة حصوة المرارة ولكن يجب الاستمرار عليه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل للحصول على النتيجة المطلوبة.

  • البقدونس

يعتبر البقدونس أيضا من أهم النباتات التي يمكن استخدامها لعلاج حصوات المرارة، ويمكن استخدامه عن طريق سكب كوب من الماء المغلي على  ملعقة صغيرة من البقدونس الجاف، ويتم شرب ثلاث أكواب باليوم على الأقل للحصول على نتيجة إيجابية.

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يقوم قليل الدهون وكذلك الكولسترول حتى يساعد في تقليل الإصابة بحصى المرارة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف لأنها تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وعمله بشكل صحيح.

علاج حصوات المرارة بالجراحة

يتم الرجوع إلى الطبيب حال ظهور الأعراض السالف ذكرها وبخاصة إذا أستمرت لعدة أيام متتالية، وفى بعض الحالات يتطلب الأمر التدخل الجراحي واليوم ومع التطور الكبير في عالم الطب أصبحت هذه العملية من أسهل ما يكون.

حيث يمكن للمريض إجراء العملية الجراحية والبقاء بالمستشفى لمدة يوما واحدا فقط، ويستطيع الإنسان العيش بدون مرارة وخاصة أن الكيد يقوم بإفراز مادة تكفى من الصفراء لإتمام عملية الهضم.

روميساء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *