عائلة الوقيت وش يرجعون

كتب : Sarah Rezk

عائلة الوقيت وش يرجعون، حيث تضم المملكة العربية السّعودية عدد كبير من القبائل والعائلات الكبيرة، وقد يصل أصولها إلى آلاف السنين فإن تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية حافل بالأحداث، وكل قبيلة أو عائلة منهم لها بصمة ودور كبير في تكوين المملكة السّعودية، لذا تعتبر دول الخليج بشكل عام معقل القبائل ذات التاريخ المشرف والعراقة.

العائلة الوقيت
عميد العائلة ناصر الوقيت
الأصل شمر من الأسلم

عائلة الوقيت وش يرجعون

يوجد الكثير من المواطنين المقيمين في المملكة العربية السّعودية يبحثون عن أصل عائلة الوقيت، فهي واحدة من أكبر وأعرق القبائل التي استقرت في الأراضي المقدسة، والسبب في هذا ملاحظة وجود أسماء بارزة وناجحة بمدن ومحافظات المملكة يعود نسبهم إلى تلك القبيلة.

تعتبر قبائل الوقيت واحدة من أشهر العائلات المستوطنة في مدينة الجهراء التي تقع في المملكة العربية السعودية منذ زمن قديم، وعميد عائلة وقيت هو ناصر الوقيت الذي يعود نسبه إلى قبيلة حائل بل إنه ولد في تلك المدينة فهي تعتبر مسقط رأسه.

عائلة الوقيت وش يرجعون

عميد عائلة وقيت

جرت العادة أن كل قبيلة أو عائلة كبيرة تتخذ شخص عميدًا لها، ويتم الرجوع إلى هذا العميد في جميع المواقف الخطيرة التي تواجه القبيلة، ويعتبر ناصر الوقيت عميد تلك القبيلة وابنه الأكبر مناور وتمت ولادته في مدينة الجهراء في عام 1916 ميلادي، واشتهر ناصر بالعديد من المواقف البطولية التي أثرت بشكل قوي في تاريخ المملكة السعودية.

قام ناصر الوقيت بعمل مشاركة مشهودة في معركة حمص، كما أن له دور بطولي في موقعة القصر الحمر والتي تعرف باسم معركة الجهراء في عام 1920 ميلادي، وقد توفي عميد عائلة الوقيت في عام 1956 ميلادي بعد عمر قضاه في النضال وبذل الدماء للحفاظ على تراب أرض شبه الجزيرة العربية، وتم دفنه في مقبرة قديمة بالقرب من قلمه شايع.

نسب وأصل عائلة وقيت

كما ذكرنا من قبل أن عائلة وقيت واحدة من أشهر وأكبر العائلات المقيمة في المملكة العربية السعودية، ويعود أصلها إلى آلاف السنين حيث بداية استقلال السعودية، ويذكر في كتاب الأنساب أن تلك العائلة نسبها عريق ويرجع إلى قبائل كبيرة وشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

تلك العائلة تنتمي في النسب إلى شمر من الأسلم من قبائل المناصير، والقبيلة الأم يعود أصلها إلى أهل نجد التي سميت عليها شبه الجزيرة العربية من قبل الاستقلال، ورفع شعار توحيد المملكة وإطلاق عليها اسم السعودية نسبة إلى الملك عبد العزيز آل سعود، وتفرع أبناء تلك القبيلة في أماكن متعددة بمدن ومحافظات المملكة السعودية.

عائلة الوقيت وش يرجعون

مكانة السعودية بين الدول

تمتلك المملكة السعودية مكانة كبيرة لدى دول الوطن العربي، فهي الأراضي المقدسة والوحيدة الحاصلة على هذا اللقب، والسبب في تلك المكانة يرجع إلى ضمها العديد من الأماكن التي تمتلك  قدسية كبيرة لدى الأمة الإسلامية بالكامل، فهي احتضنت الرسول الكريم وقت الميلاد وقد هاجر من مكة إلى المدينة المنورة.

تضم المملكة عدد كبير من الأماكن المقدسة التي تهوي إليها قلوب المسلمين، بالإضافة إلى المناسك الإسلامية التي لا تتم خارجها مثل إقامة شعائر العمرة والحج، ويحرص  المسلمين من أنحاء العالم على السفر إليها لزيارة المسجد النبوي الشريف، فضلاً عن المساجد الإسلامية العريقة التي تضمها.

تعد المملكة السعودية أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، وعلى الرغم من هذا إلا أن توجد بها أماكن كثيرة غير مأهولة بالسكان، وتتمتع السعودية  بقدر كبير من الموارد التي جعلت نشاطها الاقتصادي مزدهر في فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضاً:  عوائل الرومي وش يرجعون.. أصول وجذور القبيلة ونسبهم مع الرسول

بذلك نكون قدمنا كل ما يخص عائلة الوقيت وش يرجعون، فعلى الرغم من أن المملكة تضم عائلات عريقة إلا أن قبيلة الوقيت تمتلك مكانة خاصة، لأنها لها تاريخ كبير في الكفاح والنضال من أجل رفعة المملكة العربية السّعودية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن عائلة الوقيت وش يرجعون، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.