كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

كتب : Sarah Rezk

كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة من الأسئلة التي تراود النفس كثيرًا، فإن التعامل مع تلك الشخصيات يصبح من الأمور الصعبة جدًا، لأن اللؤم من أبشع الخصال الشخصية والتي يجب العمل عليها مع أخصائي نفسي حتى تمام الشفاء من تلك الصفة، وفي النهاية يحدث التنوع في الشخصيات والطباع على إتاحة الفرصة للتعارف، كما أن هذا الاختلاف يعتبر ظاهرة صحية جدًا.

تتنوع شخصيات البشر على حسب صفاتهم فمنهم من يركز على الجوانب الإيجابية ويظهرها، ومنهم من يستسلم إلى الخصال المذمومة مثل الحقد واللؤم، ويتم التعامل معه من خلال الخطوات التالية:

مواجهة الشخص اللئيم

إذا كنت تتعامل مع شخص لئيم في محيط الأسرة أو بمجال العمل يجب عليك الحذر في أدق التفاصيل، فإن كان يحاول التعامل معك باحترام يتوجب عليك الوضع أن تبادله نفس الأمر، وإن كان لا يتقبل منك الحديث أو النصيحة حاول قدر الإمكان تجاهل الحديث معه حتى لا تتعرض إلى أذى لسانه بأي شكل من الأشكال.

اتقاء شر الشخص اللئيم

يجب الحرص عند التعامل مع الأشخاص المحيطة وخاصةً إن كان يحمل صفات اللؤم، لأنه يحاول أن يوقعك في الحديث الخاطئ ويبدأ يلقي عليك اللوم والاتهام، فإذا كنت مضطر للتعامل المباشر معهم فعليك التزام الاحترام مع وضع حدود للحديث وعدم السماح لهم بالدخول في حياتك الشخصية.

محاولة الاستيعاب

إذا كان الشخص اللئيم قريب من قلبك ولا تستطيع الابتعاد عنه فعليك استيعابه قدر المستطاع، لأنه يعتبر مريض نفسي ويحتاج إلى مد يد العون للتغلب على هذا الأمر، فعليك المحاولة والتكرار حتى يخرج ما بداخله من مشاكل جعلته يحمل الكره واللؤم للمحيطين، وبعد ذلك يتم تحليل تلك المشاكل والعمل عليها، فإن التعبير عما بداخله يجعله يشعر بالراحة ويقلل من حدة مشاعر الكراهية.

كتمان الأخبار

في حال التعرض إلى شخصية لئيمة وتمكنت من النيل منك في أحد المواقف عليك كتمان ما حدث، فمن الضروري عدم التحدث على هذا الأمر حتى لا يزيد من قدر غروره، فأنت لا تعلم ما يدور في رأسه وما يحاول تدبيره وما ينوي مفاجئتك به في القريب.

الشخصية اللئيمة

تعريف الشخصية اللئيمة

يعتبر الشخص اللئيم هو الذي يحرص على تقديم مصالحه عن مصالح الغير، ويقوم بفعل كل ما يحلو له من تصرفات دون التفكير أو النظر إلى  الأضرار التي تقع على الآخرين، ولا يعطي حرية لأحد ولا يراعي مشاعر غيره سواء كانوا أصدقاء أو جيران أو أحباب، واللئم من الصفات المذمومة والمكروهة لأنها تجعل صاحبها متكبر ومتعالي على المحيطين، ويحسد الأصدقاء على أبسط الأشياء.

اقرأ أيضاً:  ما هي سمات الشخصية الأنانية

الشخصية اللئيمة

أهم صفات الشخصية اللئيمة

الشخصية اللئيمة لا تجد لها الكثير من الأصدقاء، لأنها من أسوء الصفات البشرية في المجتمع، ويسعى الجميع خلف الفرار من تلك النوعية من الخصال الغير محمودة، فلا شك من أنه يحمل الكثير من المشاكل النفسية التي تدفعه للتعامل بتلك الطريقة مع الآخرين، ومن أبرز هذه الصفات التالي:

  • شخص لا يؤتمن على سر فهو سرعان ما يفشي أسرار الجميع، سواء كانت تخص أصدقائه أو عائلته.
  • تراه دائمًا يفضح ويكشف عيوب الآخرين ولا سيما إن كانوا ناجحين، وكثير التحدث عنهم بالسوء أمام أي شخص، كما أنه يعمل على نسيان جميع الصفات الجميلة والحسنة.
  • تلك الشخصيات من أقبح صفاتها الشماتة في مصائب الغير، لذا يحرص الجميع على الابتعاد عنهم قدر الإمكان.
  • يعتبر شخص لا يوفي بأي وعود، والسبب في هذا يرجع إلى أنه غير قادر على أن يقطع الوعود لأنه لا يرغب في مساعدة أي شخص.
  • هو شخص دائم التأجيل لأي أمور تطلب منه، كما أنه يتهرب من أداء عمله ويحاول إسناده إلى شخص آخر.
  • دائم فرض سوء النية في المعاملة مع الآخرين، كما يسيئ للمحيطين أثناء إقامة حوار مع شخص، بل يلقيه بكلامه المسموم الذي يحمل الكثير من الكره والضغينة.
  • لا مكان لمعنى الرحمة في تعاملاته تجاه الآخرين، بل إنه يستلذ بحدوث المصائب التي تحل على غيره.
  • التسامح غير موجود في قاموس تعاملاته، كما أنه لا يقبل أعذار من أي شخص.
  • يكون شخص بخيل نوعًا ما، ولا يحرص على إكرام الضيف سواء كان صديق أو قريب، وكثيرًا ما يمن على الآخرين بمواقفه وعطاياه.
  • يمكن وصف الشخص اللئيم بأنه لا يملك صفة المروءة، ودائم التطفل على أخبار الآخرين والمحيطين به.
  • يحسد جميع أصدقائه إن كانت معرفته بهم سطحية أو من الأصدقاء المقربين، ويحقد على كل ما يملكون مهما كان بسيطاً ويتمنى أن تزول تلك النعمة منهم.

اقرأ أيضاً:  ما هي سمات الشخصية القيادية

كيفية التعامل مع الزوج اللئيم

إذا كان الزوج لئيم يصبح التعامل صعب للغاية، فإنه شريك الحياة والشخص الوحيد الذي يتم التعامل معه بدون حدود أو تفكير في الحديث، ولكن الخطوات التالية تسهل الأمور لأنها تسير على النحو التالي:

تقديم الكثير من الفرص

يجب عليك أن تبدأي بالخير وتقديم يد العون في المشاكل التي تواجهكم، وبعد ذلك يتم الحكم عليه إن كان شخص مسؤول ويعترف بالجميل، أم يقابل تلك المساعدات بالشتائم والإهانة وإنكار الإحسان الذي قدمتيه له وقت الشدة، وإذا ثبت هذا الأمر يجب عليك فهم جيدًا أنه شخص غير مؤهل لتربية أطفال صغار.

عدم التنازل عن الحقوق

قدمي له المساعدات ولكن بدون التفريط في حقوقك الخاصة، فإن التنازل عن الحقوق يؤدي إلى زيادة التعامل باللئم ويشعر بأنه حق مكتسب له وهذا يجعله يستعين بالخبث في جميع الأمور المشتركة بينكم.

محاولة تجاهل ما يفعله

عند حدوث مناقشة وخرجت عن السلوك المحترم فيجب عليك أن تنهيها على الفور، لأن استكمالها يعرضك إلى سماع الشتائم والكلمات القبيحة والغير لطيفة، والاستمرار بها يمنحه الفرصة على التطاول في الحديث.

التعامل الدبلوماسي مع الأحداث

في العموم يحاول الشخص اللئيم استفزاز الأشخاص المحيطة به، وبالتالي يمارس هذا الأمر على زوجته فيجب عليها أن تتعامل مع هذا الأمر من مطلق دبلوماسي، فإن الرد الهادئ والمرتب يقلل من الوقوع في الخطأ وهذا التصرف يضيع عليه فرصة كبيرة في اصطياد الأخطاء.

الحذر في التعاملات العامة 

إذا كان طبعك التعامل بعفوية حينها تكوني أكثر عرضة إلى الوقوع في الكثير من المشاكل مع زوجك إن كان ذو شخصية لئيمة، فلا تتعاملي بالعفوية تمامًا معه لأنه شخص يفسر الأفعال بسوء ظن، ويقوم باستخراج الأخطاء من هذا التصرف العفوي.

اقرأ أيضاً:  كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية و الشخص النرجسي

كيف أتعامل مع صديقتي اللئيمة

بعد التعرف على كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة، أصبح بالإمكان التصرف مع الصديقة إن كانت خبيثة، فهي تحاول إيقاعك في الكثير من المشاكل وعدم اتخاذ الطريقة الصحيحة معها سوف تعاني من أمور كثيرة، ويمكنك التعامل معها عن طريق اتباع الخطوات التالية:

كوني مهذبة قدر الإمكان

حين التحدث مع تلك الصديقة يجب اتخاذ الحذر في الكلام، كما يجب الحفاظ على مراقبة ألفاظك حتى لا تمنحيِها فرصة الانتقاد أو إلقاء التهم على تصرفاتك أو كلامك، كما يجب الابتعاد عن قول الكلمات السخيفة التي تجعلك عرضة إلى حدة لسانها، وبذلك يتم قطع عليها فرصة حدوث مشادات كلامية.

إذا كانت تنتقد شخص يجب عليك أن تقفي على الحياد، فلا تجاريها فيما تقول وإلا سوف تغرقي معها في المشاكل مع هذا الشخص، لأنها تستخدم كلامك كسلاح ضدك في محاربته، ولا تحاولى مهاجمتها حتى لا تتحول الانتقادات إليك.

كوني إنسانة موضوعية

إذا اضطرتِ إلى الجلوس معها في مكان واحد حاولى قدر الإمكان عدم فتح مواضيع مختلفة، كما يجب أن لا تنخرطي معها في الحديث طويلاً، لأن هذا الأمر يساعدها في الحصول على أخطاء لكي ومنها تبدأ في تسليط الضوء عليها.

ضبط النفس في رد الفعل

يجب العمل على ضبط النفس قدر المستطاع، ولا تجعلي من أفعالك ردود أفعال على سخافات صديقتك الخبيثة، لأن هذا الأمر يجعلك ترتكبين الكثير من الأخطاء معها وهذا ما تبحث عنه، لأن الشخصية اللئيمة مستفزة لأبعد الحدود وتتمكن من إثارة المشاعر السلبية مثل الغضب والبغض بكل سهولة.

التزام الصمت في بعض الأوقات 

عند الاضطرار والجلوس مع صديقة خبيثة يجب عليكِ التزام الصمت بقدر الإمكان، فإن كثرة الحديث يزيد من ارتكاب الأخطاء، فهي تحاول جذبك إلى أي حوار بعمل مقارنة بينك وبين أي إنسانة أخرى.

وفي الغالب تبدأ حديثها بسرد محاسنك والصفات الجيدة التي تتمتعين بها، وبذلك تتمكن من فتح حوار وأخذ منك تصريحات أو حديث عن الغير واستخدامه ضدك فيما بعد.

كما يجب أن تفري من الجلوس معها بطريقة دبلوماسية حتى لا تلاحظ هذا الهروب، وحينها تحرص على مجالستك بأي وسيلة.

الشخصية اللئيمة

بذلك نكون تحدثنا عن كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة، لأن تلك الشخصية مكروهة ويفر منها المجتمع، وهذا لأنه يصبح إنسان لا يحب السعادة للمحيطين ويسعى لوضع الآخرين داخل دائرة الفشل والتعاسة، ولا يتردد في إيذاء نفسه مقابل الانتقام وتضليل الغير.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.