من هي أم عبد الله الرضيع

كتب : Sarah Rezk

من هي أم عبد الله الرضيع، وهي أم لأحد أهم الرموز التي تحظى بانتشار وشهرة واسعة بين الشيعة، لهذا ستلاحظ ترديد اسم عبد الله الرضيع عند قرب يوم عاشوراء وخلال الاحتفال بتلك الذكرى السنوية، والتي يحرص كل شيعي على الاحتفال بها، واسترجاع الذكريات الأليمة كأنهم يعيشونها من جديد.

الاسم : الرباب بنت أمرئ القيس
اللقب: أم عبد الله الرضيع
الوفاة : قتلت الرباب في معركة كربلاء
من هو عبد الله الرضيع: هو عبد الله ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب

من هي أم عبد الله الرضيع

اسمها الرباب بنت أمرئ القيس، زوجة الإمام الحسين بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وأم أصغر شهيد وهو عبد الله الرضيع، وتزوجت من سيدنا الحسين رضى الله عنه في عام 19 هجرياً، وكانت مشهورة بعطرها، ولقد ذكر اسمها بمكارم الأخلاق والسيرة الحسنة، كما ذكرت الكثير من الكتب والروايات قصة زواجها من سيدنا الحسين عليه السلام.

قتلت الرباب في معركة كربلاء، تلك المعركة التي استشهد بها الإمام الحسين وسيدنا العباس ابن سيدنا علي والرضيع عبد الله وأخواته.

أم عبد الله الرضيع

من هو عبد الله الرضيع ونسبه

  • هو عبد الله ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ابن مرة.
  • أم عبد الله الرضيع هي الرباب بنت أمرئ القيس بن عدي ابن عدي ابن أوس ابن جابر ابن كعب بن عليم بن جناب.

أم عبد الله الرضيع

قصة عبد الله الرضيع

يعتبر عبد الله الرضيع هو أصغر شهيد في معركة كربلاء، لقد اختلفت المصادر التي تحدثت عن روايته بين استشهاده بين يدي أبيه سيدنا الحسين عليه السلام وبين استشهاده بحِجره وهو جالس بجانب الخيام، وفي هذا الأمر ورد عن الزبير أن عبد الله الرضيع قتله على يد حرملة بن الكاهل الأسدي الوالبي، حيث رماه بسهم ذو ثلاث شعب، فنحره من الوريد للوريد.

الإمام الحسين بن علي

هو أحد أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ابن بنت الرسول السيدة فاطمة الزهراء وزوجها علي بن أبي طالب، حظى الإمام الحسين بمكانة رفيعة في قلوب الشيعة، وهذا لاعتقادهم أنه رسول من الله، وظل هذا الاعتقاد حتى مقتله.

قتل الإمام الحسين رضي الله عنه خلال معركة كربلاء في سنة 61 هجرياً في يوم عاشوراء شهر محرم في العراق، وهو اليوم الذي ما زال يحتفل به كل الشيعة لاسترجاع الذكريات المؤلمة.

عمر عبد الله الرضيع

اختلفت المصادر حول تحديد عمر الرضيع وقت مقتله، ويمكن تقسيم تلك الآراء لثلاث أقسام، وهما كالتالي:

  • الرأي الأول: هو وفاة عبد الله بن الحسين في عامه الثالث، وردت تلك الرواية عن محمد بن سعد خلال عام 230 هجرياً.
  • أما الرأي الثاني: يرأس هذا الرأي هو البلعمي أحد مؤرخي القرن الرابع الهجري، حيث تحدث في هامش روايته لقصة استشهاد عبد الله أنه قتل في السنة الأولى من عمره.
  • الرأي الثالث: يرجع للشاعر في القرن الرابع الهجري وهو الكسائي المروزي، والذي ورد في أحد أبيات الشعر التي تنسب إليه أن الطفل قتل في شهره الخامس.

على الرغم من عدم وجود طريق يجمع بين تلك الآراء إلى أن الرأي الأكثر قرباً للصواب هو الرأي الثالث، وهذا لأن معظم الروايات كانت تشير لعبد الله بن الحسين رضي الله عنهما باسم الرضيع، لذا رواية الكسائي المروزي أقرب رواية لصواب.

اقرأ أيضاً:  من هي الشاعرة تهاني التميمي (السيرة الذاتية)

معلومات شخصية حول عبد الله الرضيع

الاسم عبد الله الرضيع
اللقب علي الصغير
الولادة نفس عام معركة كربلاء سنة 61 هجرياً
الوفاة  في نفس عام مولده
أخواته  سكينة وفاطمة وعلي الأكبر وعلي السجاد ورقية أولاد الحسين رضي الله عنه

بذلك نكون قد ذكرنا من هي أم عبد الله الرضيع، حيث دفن عبد الله الرضيع بيد الإمام الحسين رضي الله عنه، وحفر بجفن سيفه خلف الخيمة قبر، ودُفن مرملاً بدمائه الطاهرة وأدى صلاة المتوفي عليه، في حين قال البعض أنه دفن مع باقي قتلى آل البيت على يد أخيه على السجاد، ولكن الرواية الأولى هي أقرب للصواب.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن من هي أم عبد الله الرضيع، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.