ايجيبرو (egypro) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

كتب : عمرو عيسى

هناك الكثير من دواعي استعمال دواء ايجيبرو (egypro) التي تدفعنا إلى شرائه عند ظهور أحد منها، فهو من العلاجات الطبية التي تحتوي على العديد من المكونات المعالجة لبعض الأمراض بشكل آمن وسريع.. لذا ومن خلال ما يلي دعونا نتعرف على كافة دواعي استعمال المنتج، كما سنتعرف على كافة خصائصه من موانع استخدام وتفاعلات دوائية.. وما إلى ذلك.

الاسم العلمي بيسوبرولول
تصنيف الدواء حاصرات مستقبلات بيتا
العائلة الدوائية انتقائية بيتا
الأشكال الدوائية أقراص : 5 مغ

دواعي استعمال ايجيبرو

دواعي استعمال egypro

ايجيبرو من العلاجات التي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم.. فهو يحسن من ضربات القلب، ويعمل على علاج مشكلة الضغط، كما أن له التأثير القوي على الخلايا الدموية.

الجدير بالذكر أن العلاج قد تم تصنيعه من المواد التي تستهدف الخلايا الدموية فتعمل على السيطرة عليها بشكل مباشر.. مما يخول للجسم تحقيق أقصى استفادة من عناصره فهو يتكون من عنصر بيسوبرولول الذي يحول بين عدم استجابة الجسم لعناصر الدواء والاستفادة بخصائصه

1- علاج ارتفاع ضغط الدم

يحتوي ايجيبرو على العديد من العناصر التي يمكنها أن تتسبب في خفض مستوى ضغط الدم بشكل فعال وآمن، دون أن يتسبب ذلك في تعرض المريض إلى أي من الوعكات القلبية، والجدير بالذكر أنه مع الاستعمال المنتظم.. من الممكن أن تنتهي المشكلة بشكل نهائي.

إلا أنه في تلك الحالة لا يجب الاستغناء عن الدواء، فمرض ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم من الأمراض المزمنة التي يجب متابعتها على الدوام..

كما أنه على الأرجح في تلك الحالة سوف يقوم الطبيب بوصف جرعة وقائية من العلاج على ألا يتم تجاوزها مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات جسيمة.

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات الشديدة التي تعاني من الإصابة بارتفاع ضغط الدم على وتيرة ثابتة، فإنه يتم وصف egypro كنوع من أنواع الأدوية المساعدة، حيث يدعم كل منهما الآخر من أجل كبح الإصابة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم وعلاجه

 2- الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية

السكتة الدماغية أو الجلطة هي تلك الإصابة التي يتعرض لها شريحة كبيرة من كبار السن، كما أنه من الممكن أن يصاب بها الصغار في حالة التعرض لصدمة ما، أو أي من الحوادث المفجعة.

حيث تأتي السكتة الدماغية من تجلط الدم في الأوعية الدموية في تلك المنطقة، مما يتسبب في سدد الشرايين والأوردة، وما لم يتم لحاق الأمر، فإن مصير المصاب يكون فقدان حياته.

فحين يتعرض الشخص إلى تخثر الدم في الدماغ، فإنه على وشك الإصابة بتلك السكتة الدماغية، وحينها يجب عليه التوجه إلى الطبيب الذي سينصحه بتناول ايجيبرو..

والذي يعمل على التقليل من نسبة الإصابة بتلك السكتات الدماغية من خلال إيقاف الأمر عند هذا الحد، حتى لا يؤدي تفاقمه إلى العواقب الوخيمة.

كذلك إن كان المريض يعاني من أي من الأمراض المزمنة التي من شأنه مضاعفتها أن تحتوي على السكتات الدماغية، فحري بالمريض أن يتناول ذلك الدواء من أجل كبح مسببات الإصابة كإجراء وقائي.

إلا أنه في تلك الحالة لا يجب عليه تناول العلاج من تلقاء نفسه، بل يجب أن يخضع إلى الإشراف الطبي المتكامل.. من أجل وصف الجرعة المناسبة لتلك الحالة، بعد إجراء الفحوصات والتحاليل التي تثبت مدى احتمالية الإصابة.

3- فشل عضلة القلب

على الرغم من قوة عضلة القلب المسؤولة عن ضخ الدم لسائر أجزاء الجسم، إلا أنه جراء الإصابة بالعديد من الجلطات القلبية وعمل الدعامات والقسطرة القلبية، وبعض التقنيات الجراحية في تلك العضلة، فإنه من الممكن أن تتعرض للفشل.. كما أن الإصابة بالأمراض المزمنة من العوامل التي تساعد على تلك الإصابة.

في تلك الحالة يقوم الطبيب بوضع النظام الحياتي الذي ينبغي على المريض اتباعه، حتى لا يصل إلى حالة لا يرثى لها، كما أنه من الضروري أن يتخلل ذلك النظام علاج ايجيبرو.

الجدير بالذكر أنه في حالة إصابة المريض بالعديد من المشكلات القلبية من الممكن أن يتم وصف ايجيبرو بالجرعات الضئيلة التي تمنع من حدوث فشل عضلة القلب.. كما لا تتسبب في ظهور أي من المشاكل الصحية الأخرى.

4- عدم انتظام ضربات القلب

دواعي استعمال egypro

أما في حالة شعور المريض بأن ضربات القلب غير منتظمة، سواء تسارعها أو بطئها، فإنه يلزم متابعة مستوى ضغط الدم في تلك الفترة، حيث إنه من العوامل التي تؤثر على القلب بشكل كبير.

كما يجدر بالمريض الذهاب إلى الطبيب للتعرف إلى السبب الحقيقي وراء ذلك بشيء من التفصيل، في تلك الحالة فإن اللجوء إلى الدواء من الخيارات الجيدة.. حيث إنه يعمل على معاودة ضربات القلب إلى انتظامها.

فهو يحتوي على الكثير من المكونات التي تحسن من تنشيط الدورة الدموية التي تعمل بدورها على تخلص القلب من الكثير من المشاكل التي تعتليه.. خاصة في فترة الشيخوخة أو الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

لا يفوتك أيضًا:  نابيبرادين Napibradine علاج بطء دقات القلب والذبحة الصدرية

الآثار الجانبية لدواء egypro

على الرغم من تعدد استعمالات العلاج.. إلا أن له العديد من الآثار الجانبية التي من الممكن أن تتشكل فيما يلي:

  • برودة الأطراف ، حيث يتسبب العلاج في انخفاض مستوى ضغط الدم نسبيًا، مما يؤدي إلى شعور الأطراف بانخفاض درجة الحرارة والرغبة في الحصول على التدفئة.
  • الغثيان ، يحتوي العلاج على العديد من المكونات التي قد تتسبب في شعور المريض بأعراض الدوخة.. لذا يجب على المريض توخي الحذر أثناء التداوي بذلك الدواء.
  • في بعض الأحيان قد يسبب العلاج المشكلات الهضمية، وفي تلك الحالة ينبغي أن يتم تغيير وتيرة تناول الدواء.. إلى أن تتأقلم المعدة على مكوناته.
  • قد يسبب egypro الأرق في بعض الأحيان، كونه يعمل على شعور المريض بالدوار بالنهار، مما يدفعه إلى النوم، فلا يمكنه القيام بذلك في الليل.
  • أعراض البرد، حيث إنه من الممكن أن يصاب المريض بالرشح والسعال والتهاب الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.. إلا أنها من الأعراض الجانبية سريعة الزوال.
  • الرغبة في القيء، إلا أنها من الأعراض التي تظهر في الجرعات الأولية وتختفي بشكل تدريجي.
  • في الحالات النادرة، قد يصاب المريض بضيق التنفس نتيجة انخفاض معدل ضربات القلب، وفي تلك الحالة يجب على الفور التوجه إلى الطبيب.

محاذير تناول علاج ايجيبرو

هناك العديد من المحاذير التي يجب أن يضعها الطبيب في عين الاعتبار في حالة وصفه لايجيبرو للمريض، والتي تتشكل فيما يلي:

  • الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
  • أمراض الجهاز التنفسي، حيث إنه من الممكن أن يتسبب ايجيبرو في ضيق التنفس في بعض الحالات، وهو ما يتعارض مع تلك الإصابة.
  • مرض السكري .. حيث إنه يجب توخي الحذر من العلاج مزامنة مع تلك الإصابة.. لما يحتويه من مكونات تعمل على انخفاض معدل السكر في الدم.
  • الحالات القاسية من الإصابات القلبية، والتي تستوجب التدخل الجراحي.
  • الإصابة بأي من أمراض الكلى، حيث إن الإفراط في تناول الدواء في تلك الحالة من شأنه أن يتسبب في مضاعفة الإصابة.
  • أمراض الكبد ، حيث إن الدواء يحتوي على العناصر التي من الممكن أن تعوق علاجات الكبد من الامتصاص.
  • على الرغم من أن العلاج قد يضعف من فاعلية التخدير للمريض المقبل على إحدى العمليات الجراحية، إلا أنه لا ينبغي أن يتوقف المريض عن تناول العلاج، إن كان له بمثابة علاج مزمن.

لا يفوتك أيضًا:  سيستون لعلاج أمراض الكلي والمسالك البولية

موانع استعمال إيجيبرو

أما عن الحالات التي لا ينبغي على أي حال من الأحوال أن تخضع إلى العلاج من خلال تناول هذا الدواء.. فقد تمثلت فيما يلي:

  • التعرض للصدمات القلبية، ففي تلك الحالة لن تتحمل العضلة القلبية المكونات الفعالة في الدواء.
  • الحساسية للمادة الفعالة من الدواء، مما قد يتسبب في تعرض المريض لمزيد من الإصابات.
  • انسداد الشرايين ، على أن تكون الإصابة قد بلغت المراحل المتأخرة.
  • الحمل والرضاعة، على الرغم من عدم ظهور ما يثبت ضرره في تلك الحالة.. إلا أنه أيضًا لم يتم ثبوت عدم ذلك.. لذا فإنه يفضل اللجوء إلى أي من العلاجات الأخرى التي يقوم الطبيب بوصفها.

التفاعلات الدوائية لايجيبرو

دواعي استعمال egypro

بالنسبة للتفاعلات الدوائية للعلاج، والتي يجب أن تراعى في فترة العلاج، فيقوم المريض بإيقاف النوع الآخر من العلاج إلى الانتهاء من التداوي بايجيبرو.. حيث تتمثل تلك التفاعلات فيما يلي:

  • أدوية الاكتئاب ، حيث تحتوي على الكثير من المكونات التي تتفاعل مع العلاج فتتسبب في ظهور المضاعفات.
  • ميفلوكوين ، تناول egypro مع هذا الدواء من شأنه أن يضر بصحة القلب.
  • أدوية التخدير التي يتم استنشاقها، حيث إن تفاعلها مع الدواء يكبد للمريض مشكلات في الجهاز التنفسي.
  • مهدئات عضلة القلب .. التأثير الدوائي لتلك المهدئات يتعارض مع فاعلية الدواء بشكل ملحوظ ويثبط من قوته في تنشيط الدورة الدموية.
  • أدوية السكري ، حيث إنها تضاعف من تأثير العلاج بشكل سلبي يؤدي إلى حصاد النتائج العكسية.. ومن أمثلة تلك الأدوية الأنسولين.
  • قطرات العيون .. حيث تحتوي على المكونات التي تتفاعل مع egypro بشكل مضر للعين والكثير من أعضاء الجسم خلال فترة تلقي العلاج.

الجرعة المناسبة Egypro

أما عن الجرعة التي يجب على المريض أن يتناولها، فهي تشكلت على النحو التالي:

  • في حالة الضغط المرتفع للبالغين.. فإنه يتم تناول قرص واحد 5 مجم بشكل مبدأي، إلا أنه يتم تزويد الجرعة بشكل تدريجي.. وذلك بمتابعة التأثير على المريض.
  • إن استجاب الجسم لجرعة 10 مجم، فإنه يتم الثبوت عليها.. وفي حالة عدم حدوث ذلك، يتم الانتقال إلى المستوى الأعلى وهو 20 مجم.. مع العلم أنه لا يجب أن يتم تزويد الجرعة عن ذلك على أية حال من الأحوال.
  • أما في حالة فشل القلب، فإن الجرعة تبدأ ب 1.25 مجم.. إلى أن تصل على المستوى الذي يخول للقلب الاستفادة من المكونات، على ألا تتعدى الجرعة اليومية معدل 10 مجم.
  • مع مرضى الإصابات الكلوية.. يجب الحذر عند استعمال العلاج، حيث ينبغي ألا تزيد الجرعة عن 2.5 مجم.
  • كذلك مع مرضى الكبد.. لا يمكن أن تزيد الجرعة عن 2.5 مجم مهما بلغت الحالة المرضية.
  • في حالة عدم القدرة على البلع، فإنه من الممكن أن يتم سحق الأقراص ووضعها في الماء للشرب.

تعليمات جرعة دواء ايجيبرو

يجب أن يرجع تحديد الجرعة إلى الطبيب المعالج.. والذي يمكنه أن يحدد أي من دواعي الاستعمال التي يعاني منها المريض، والعوامل الوراثية وعمر المستخدم، وبناء عليه يقوم بتحديد الجرعة التي تناسب الحالة التي بصدده.. إلا أنه هناك بعض العوامل التي يتم على أساسها تناول الجرعة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا يجب أن تتجاوز الجرعة 20 مجم في اليوم مهما بلغت حالة المريض.. حتى لا يتسبب ذلك في العديد من المضاعفات.
  • لا ينبغي أن يتم تناول العلاج مع أي من عصائر التفاح أو البرتقال، حيث إنهما يحتويان على العناصر التي تمنع الجسم من امتصاص مكونات العلاج والاستفادة بها.
  • يجب أن يتم تحديد الجرعة حسب مدى استجابة الجسم للجرعات الأولية.. والتي يصفها الطبيب في أول فترة العلاج.
  • يجب الانتظام على الجرعات التي يصفها الطبيب من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة في أسرع وقت ممكن.
  • يأخذ ايجيبرو نحو أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر النتيجة.
  • لا ينبغي أن يتم إيقاف تناول العلاج دون الرجوع إلى الطبيب، لما في ذلك من أضرار جسيمة.

لا يفوتك أيضًا:  مخاطر و أضرار السكر علي الجسم (13 ضرر)

إرشادات استعمال علاج ايجيبرو

بعد التعرف على كافة دواعي استعمال Egypro.. من الضروري أن ننتبه أن هناك العديد من الإرشادات التي يجب اتباعها أثناء فترة العلاج بذلك الدواء، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب متابعة مستوى السكر في الدم أثناء تعاطي العلاج، وفي حالة ملاحظة وجود الخلل، فإنه ينبغي على المريض أن يقوم بإيقاف تناول ايجيبرو والتوجه إلى الطبيب لحل المشكلة، قبل أن يتطور الأمر ويدخل حيز المضاعفات.
  • من الممكن أن ينخفض مستوى السكر في الدم أثناء تناول ايجيبرو، فإن المريض لا يعاني من مرض السكري.. فعليه موازنة الأمر من خلال تناول بعض الحلويات على مدار اليوم بكميات بسيطة.
  • في حالة الرغبة في تناول العلاج، فإنه يجب أن يتم الأمر على النحو التدريجي.. حتى لا يؤدي التوقف المفاجئ إلى العواقب الوخيمة.. خاصة في حالة فشل القلب، حيث يصبح الأمر غاية في الخطورة.
  • لا يجب أن يتم تناول ايجيبرو في حالة الشعور بالدوار الناتج عن انخفاض مستوى ضغط الدم، حيث إن ذلك من شأنه أن يتسبب في الإغماء.. كذلك لا يجب تناول المواد الكحولية التي تتفاعل مع الأدوية بشكل عام.. وايجيبرو بشكل خاص، مما يؤدي إلى عواقب خطيرة.
  • لا يجب أن يقوم المريض بتناول العلاج ومن ثم القيادة أو التحكم في المعدات الكهربائية.. حيث إنه كما رأينا في الآثار الجانبية، قد يتسبب في شعور المرء بالغثيان أو الدوخة.
  • يجب على المريض أن يتابع قياس مستوى ضربات القلب قبل تناول العلاج وبعده، للتعرف على مدى تأثير الدواء في حل تلك المشكلة.
  • لا ينبغي تقييد موعد تناول ايجيبرو بتناول الطعام من عدمه، إلا أنه في حالة تعرض المريض على مشكلات اضطراب الهضم، فإنه من الممكن أن يتم تناوله أثناء الوجبة الأساسية.

على الرغم من كثرة الفوائد التي يقدمها العلاج للعديد من المرضى.. إلا أنه لا يجب أن يقوم المريض بتناول الدواء دون استشارة الطبيب، حتى لا يعمل ذلك على حصاد النتائج العكسية.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.