افضل أقوال وأشعار عن بيروت

أ / نورهان مرسي

بيروت هي من أكبر المدن اللبنانية ويتركز فيها معظم المرافق الحيوية سواء الصناعية أو التجارية إلي جانب العديد من الخدمات كما يوجد بها معظم الدوائر السياسية كالبرلمان ورئاسة الحكومة إلي جانب وجود بعض الوزارات والدوائر الحكومية ،تعتبر المركز الاقتصادي الأكبر في لبنان ،وتعتبر أيضا أحد أهم المراكز الثقافية في الشرق الأوسط والوطن العربي

وذلك لوجود المسارح ودور النشر ومعارض الفنون والصحافة والمتاحف ،يتخطى عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة ،تقع وسط الخط الساحلي اللبناني الذي يقع شرق البحر الأبيض المتوسط ،هي مدينة عريقة يرجع تاريخها إلي القرن الخامس عشر قبل الميلاد فقد ذكرت في رسالة تل العمارنة .

ما قيل في بيروت

في طيّات بيروت يسكن السلام، وفي جبال بعلبك يعيش الفرح، وعلى شواطئ صيدا يرقص الأمل، فكيف لا تكونين لبنان سيدة الجمال؟ عشقنا لك يا لبنان لاَ يَتَغَيرُ حَتَى لَو تَغَيرنَا، فهو بَاقٍ وَنَحنُ زَائِلُون. لبنان يا مَدرَسَةُ عَلَمَتـنَا فَن الحياة، ودرستنا كيف يكون الأمل

اجمل ما قال نزار قباني عن بيروت

يقول قباني: “ليس للحب ببيروت خرائط.. ابحثي عن فندق لا يسأل العشاق عن أسمائهم.. فإن الحب في بيروت مثل الله في كل مكان”

وصف وجداني عن بيروت

  • “أحبّ مدينة بيروت نفسها بنبض شوارعها وحيوية أبنائها. إنها مسقط رأسي ولي فيها ذكريات عاطفية”-
  • “أحبّ ربيع بيروت، لأنه فصل يليق بهذه المدينة التي تعرف كيف تنتفض على موتها وتتجدّد باستمرار

أقوال وحكم عن بيروت

بيروت هي إحدى المدن اللبنانية وتقع علي شبه جزيرة وتبعد حوالي 94 كيلومتر من شمال الحدود الإسرائيلية اللبنانية ،يحدها شرقا سلسلة جبال لبنان الغربية والتي تأخذ شكل مثلث والسبب في ذلك هو وقوعها علي تلين هما تل الأشرفية

وتل المصيطبة ،تبلغ مساحتها حوالي 18 كم² ،تقع بيروت علي ساحل بحري متنوع فهو صخري في شمال المدينة كما يتكون أيضا من بعض الأجراف الصخرية المرتفعة في بعض المناطق ورملي جنوبها وتختلط هذه الأنواع كلها في بعض المناطق كنقطة التقاء شاطئ الروشة بشاطئ الرملة البيضاء .

أما بالنسبة للمناخ فهو يعتبر معتدلا في المجمل فيكون حار في الصيف عالي الرطوبة وشتاءً بارد ممطر بينما يعتدل في فصلي الربيع والخريف ،اتجاه الرياح في هذه المدينة يكون غربيا نهارا فهو يهب من البحر إلي المناطق اليابسة

أما في الليل فيتغير اتجاه الرياح ليكون إلي الشرق فيهب من اليابسة باتجاه البحر ،تتساقط الأمطار في فصل الشتاء ويندر سقوط الثلج وإذا تساقط فإنه لا يتراكم ويندر سقوط الأمطار في فصلي الربيع والخريف بينما ينعدم في فصل الصيف .

صور عن بيروت

صور عن بيروت

  • آه يا عُشَّاق بيروت القدامى هل وجدتم بعد بيروت البديلا؟
  • إن يَمُتْ لبنان متّمْ معه كلُّ من يقتله كان القتيلا .
  • يا ست الدنيا يا بيروت مَنْ باعَ أساورك المشغولة بالياقوت؟ مَنْ صادرَ خاتمك السحري، وقصَّ ضفائرك الذهبية مَنْ ذبح الفرحَ النائم في عينيك الخضراوين؟
  • مَنْ شَطبَ وجهك بالسكين، وألقى ماءَ النار على شفتيك الرائعتين مَنْ سَمَّمَ ماء البحر، ورشّ الحقدَ على الشطآن الوردية؟ ها نحن أتينا.. معتذرين.. ومعترفين أنَّا أطلقنا النارَ عليك بروح قبلية.. فقتلنا امرأة.. كانت تدعى (الحرية)…
  • قومي من تحت الموج الأزرق، يا عشتار قومي كقصيدة ورد.. أو قومي كقصيدة نار لا يوجد قبلك شيءٌ.. بعدك شيءٌ.. مثلك شيءٌ.. أنت خلاصات الأعمار.. يا حقل اللؤلؤ.. يا ميناء العشق.. ويا طاووس الماء..

تعرف علي: تقرير السياحة في بيروت بالصور

قصائد شعريه قيلت في بيروت

لم يتم الإعلان عن عدد واضح ومحدد لسكان مدينة بيروت فقد أعلنت إحدى الإحصائيات إلي وصول عدد السكان إلي حوالي 938,940 نسمة ،ولكن تشير بعض الإحصائيات الأخرى إلي 1,303,129 نسمة بينما توجد إحصائية أخري تشير إلي اجتياز عدد السكان إلي أكثر من مليوني نسمة والسبب الرئيسي وراء تلك الاختلافات يعود إلي أنه لم يتم عمل أي إحصائيات لمعرفة تعداد رسمي للسكان بلبنان منذ عام 1932 .

تتمركز حوالي 66% من المؤسسات الصناعية الموجودة في لبنان بمدينة بيروت وذلك يعود إلي توافر المواد الخام والأيدي العاملة وذلك أعطي لبيروت الفرصة لكي تستقطب رجال الأعمال سواء اللبنانيين أو العرب أو الأجانب لتدفق الأموال للمصارف اللبنانية مما يغذي بورصتها وهذا ما جعلها تحتل المركز المصرفي الأول بالشرق الأوسط ،

كما يوجد بها أكبر وأهم المستشفيات إلي جانب وجود العديد من المستوصفات كما يقصدها الكثير من الأطباء العرب فقد اشتهرت قديما بأنها مستشفى العرب ولكن ساءت الأوضاع نتيجة لوجود الحرب ولكنها عادت مرة أخري إلي مركزها المرموق ومكانتها .

صور عن بيروت

صور عن بيروت

أشعار عن بيروت

لبنان هل للراسيات كأرزة *** تاج ينضرها على الاباديا ليت ذاك الأرز كان شعارنا *** بثباته وتواشج الأعضاد بسقت بواسقه على قدر فما *** جهلت وما كانت من المرادلو امعنت صعدا لما ضلعت ولا *** رسخت ولا جلدت لرد نآدإن تدهها حمر الصواعق تبتسم *** فيها النضارة عن لظى وقادوترى الغصون كل مخضل *** منها تباعث منه وري زناد أوقفت تعجب من صنيع الله في *** لبنان بين شوامخ ووهاد رأيت أشتات المدارج والقرى *** متنوعات الحلي والأبراد وكوالح الأصلاد نم نباتها *** خلسا عن التحنان في الأصلاد والسائمات أقرها في نعمة *** أخذ الرعاة لها من الاسادترى الخزامى والثمام نشيطة *** محمودة الإصدار والإيراد .

ليس للحب ببيروت خرائط. لا ولا للعشق في صدري خرائط.. فابحثي عن شقة يطمرها الرمل ..ابحثي عن فندق لا يسأل العشاق عن أسمائهم..سهريني في السراديب التي ليس بها ..غير مغن وبيان..قرري أنت إلى أين ..فإن الحب في بيروت مثل الله في كل مكان .

يا ست الدنيا يا بيروت…
من باع أساورك المشغولة بالياقوت؟
من صادر خاتمك السحري،
وقص ضفائرك الذهبية؟
من ذبح الفرح النائم في عينيك الخضراوين؟
من شطب وجهك بالسكين،
وألقى ماء النار على شفتيك الرائعتين
من سمم ماء البحر، ورش الحقد على الشطآن الوردية؟
ها نحن أتينا.. معتذرين.. ومعترفين
انا اطلقنا النار عليك بروح قبليه..
فقتلنا امرأة.. كانت تدعى (الحرية)…

صور عن بيروت

صور عن بيروت

صور عن بيروت

صور عن بيروت

صور عن بيروت

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *