اصل ونسب قبيلة الودعاني وش يرجعون

أ / سارة رزق

اصل ونسب قبيلة الودعاني وش يرجعون، تعتبر من أكثر القبائل التي يتبعها المقيمين والمواطنين في السعودية، حيث أنها من العائلات الكبيرة التي سكنت بالمملكة وعملت على رفعة ورقي شأن الوطن.

القبيلة: الودعاني
أصل القبيلة: قبيلة الدواسر
نسب القبيلة: يعود إلى أبناء ناصر بن ودعان بن سالم ابن زيد الملطوم الأزدي
مكان تواجد القبيلة: منطقتي الشماسية والقصيم ومدينة جازان والأحساء

اصل قبيلة الودعاني وش يرجعون

تعتبر قبيلة الودعاني واحدة من أشهر العائلات التي عملت على توحيد الصفوف في المملكة السُعودية، كما أنهم تصدوا كثيرًا لتوحيد الصف أمام العدو، وعلى الرغم من أن المملكة تضم آلاف العائلات العريقة إلا أن الودعاني تحظى بنصيب كبير من الشهرة بينهم.

تعتبر تلك العائلة من أشهر القبائل القديمة في السعودية، حيث يعود نسبها وأصلها إلى قبيلة الدواسر ، وهي واحدة من أكبر وأقدم القبائل العريقة، وتمتلك سمعة طيبة بين العائلات وصيت كبير بالمملكة، وتضم تلك العائلة رموز شهيرة تلمع الآن في سماء المجتمع السعودي بالكامل.

أما عن نسب تلك العائلة فقد ذكر أحد المؤرخون في كتب التاريخ أن أصل تلك العائلة يعود إلى أبناء ناصر بن ودعان بن سالم ابن زيد الملطوم الأزدي ، ويتفرع من غانم بن ناصر ولاحق بن ناصر ويوجد منهم عدة بطون متفرعة.

قبيلة الودعاني

أهمية قبيلة الودعاني

تحتوي عائلة الودعاني وغيرها على الكثير من الأفراد الذين ساهموا في رفعة شأن الوطن، كما سعوا وراء تحقيق الرقي والتقدم للمملكة، وعملوا جاهدين على توحيد الصفوف في المجتمع السعودي، حتى يتمكنوا من مواجهة التعديات الخارجية على الوطن.

فقد حاولت العديد من الدول المعادية أن تستهدف المملكة بشتى الطرق، ولكن نجحت تلك القبائل العريقة في التصدي لها، حيث ساهم أفراد تلك القبيلة وغيرهم من مختلف عائلات المملكة العربية السُعودية في تقديم خدمات عديدة إلى المجتمع في مختلف المجالات.

أماكن تواجد قبيلة الودعاني

ينتشر أفراد قبيلة الودعاني في أنحاء المملكة العربية السُعودية، ولكن تم استقرار عدد كبير منهم في منطقتي الشماسية وأيضًا القصيم، حيث أقاموا منازلهم واستوطنوا في تلك المناطق من المملكة، ويوجد البعض منهم في المحافظات والمدن الأخرى.

تضم الجازان واحدة من أشهر فروع شجرة قبيلة الودعاني، وهذا حسب ما ذكر مؤرخون التاريخ أنه يتمركز بعض أفرادها في شمال تلك المحافظة، كما توجد عائلة الودعاني في مدينة الأحساء حيث يستوطن الكثير منهم في أراضيها.

أماكن قبيلة الودعاني خارج المملكة

أما عن أماكنهم في الجزيرة العربية فقد تمركز البعض من عائلة الودعاني في دولة الكويت، كما استوطن منهم البعض في الإمارات العربية المتحدة،

ويوجد منهم البعض في دولة قطر وأيضًا المملكة البحرينية وكذلك اليمن،  وتضم المملكة الأردنية منهم البعض بالإضافة إلى الجمهورية العراقية وغيرها العديد من الدول المحيطة بالجزيرة العربية.

شجرة عائلة الودعاني

يتسم أفراد عائلة تلك القبيلة بالترابط الأسري والتماسك، فهم دائمًا يسعون إلى لم الشمل الذي تمكن الزمن من تفرقته،

وعلى الرغم من هذا إلا أنهم ينخرطون في النسب والمصاهرة حتى يتم التجمع والاتحاد من جديد، وبالرغم من أطراف تلك الشجرة مترامية إلا أنهم ينضوون تحت لواء شجرة الودعاني المتفرعة من الدواسر.

اقرأ أيضاً:  قبيلة العجمي وش يرجعون

مشاهير عائلة الودعاني

تضم الودعاني العديد من الشخصيات الشهيرة بالمملكة العربية السُعودية، ومنهم سارة الودعاني وهي خبيرة وواحدة من كبار المشاهير في مجال التجميل في دول الخليج بل وفي الوطن العربي بالكامل، فهي ولدت في المملكة السعودية ونشأت بها.

ولدت سارة الودعاني في عام 1994 ميلادي، أما عن برجها الفلكي فهي تنتمي إلى برج الحمل، وهي متزوجة وأنجبت أطفال، وعلى الرغم من نجاحها الكبير إلا أن عمرها لا يتجاوز السبعة وعشرين عامًا، وهذا يؤكد على أنها من أصول سعودية سنية.

شاع في الفترة الأخيرة أن سارة مسلمة ولكن شيعية وتلك المعلومة خاطئة تمامًا، ودرست علم النفس والعلوم الاجتماعية إلى أن تخرجت وحصلت على شهادة البكالوريوس في تخصصه،

ولكن لم تتمكن سارة من مقاومة حب التجميل والأزياء والمكياج، قد استقطابها هذا المجال وعملت به وحققت منه الكثير من الشهرة.

تفوقت سارة في المجال الذي أحبته وبرعت به إلى أن صارت واحدة من خبراء التجميل في الوطن العربي، وقد عرفت منذ طفولتها بحب الخلط بين الألوان وأيضًا الرسم وفنون الزخرفة، وقد حصلت على  الكثير من الجوائز على إبداعها في هذا المجال.

قبيلة الودعاني

اقرأ أيضاً:  ما هي اكبر قبيلة في العالم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *