ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية

أ / سارة رزق

ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية بعد الطلاق وخاصةً في حالة وجود أطفال، فقد جعل الله تعالى المودة والرحمة بين الزوجين وجعل لكم بيوت لتسكنوا إليها أيها الرجال ودل على ذلك في الآية (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

لذا يجب عدم التفكير في الطلاق بسهولة؛ فهو يدمر حياة أسرية كاملة، في الأونة الأخيرة تم تفعيل هذه القوانين طبقًا للسُنة النبوية، وتعتمد عليها جميع الدول العربية، مع وجود بعض الاختلافات على حسب الحالة، ولابد من إنصاف المرأة وأخذ حقها كما أمر الله تعالى به.

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ؟ إذا كانت حامل أو حاضنة فقط
هل هناك نفقة للزوجة بعد الطلاق؟
هل تسقط النفقة بمرور الزمن؟ بل تستمر إلى أن يتزوج الأبناء
كم نفقة الزوجة شهرياً؟  يرجع إلى عمل الزوج وما يملكه من عقارات

حقوق الزوجة على زوجها في السعودية بعد الطلاق

لابد من عدم اللجوء إلى الطلاق إلا بعد عدم القدرة على التعايش مع بعضهم البعض، ويجب على الزوج تحمل المسؤولية لعدم وصول الحياة بينهما إلى الطلاق، ولكن في حالة الوصول لهذه المرحلة وتكون برغبة من الزوجة وعلى الاتفاق بينهما يتم التالي:

لابد من التنويه على أن هذه الحقوق تأخذها في حالة إتمام الطلاق بشكل نهائي وتتمثل في ثلاثة حقوق واجبة رئيسية على الزوج وهي (المتعة ومؤخر الصداق والنفقة).

أولًا حق الزوجة في المتعة:

  • هو حقها في النفقة عليها لمدة سنتين؛ وتتمثل في النفقة بشكل شهري بعد الطلاق، ويجب أن يكون هناك إثبات على إتمام علاقة النكاح بينهما.
  • تسمح بعض القوانين في حالة عدم قدرة الزوج على إتمام نفقة المتعة المطلقة، بأن يتم دفعها على مراحل وتتم تحت لجنة قانونية من المحكمة الأسرية.

حقوق الزوجة على زوجها

ما هي شروط حصول الزوجة على نفقة المتعة

لكي تتمكن الزوجة من الحصول على نفقة المتعة يجب أن توافر هذه الشروط التالية:

  • أن يكون تم الطلاق بينهما دون رضا الزوجة.
  • كما يجب أن يكون سبب الانفصال من ناحية الزوج، ولا يكون لها أي تدخل في ذلك الأمر.

مؤخر الصداق

  • هو عبارة عن حقوق مالية غير متجددة أي الحقوق التي يجب على الزوج تأديتها لزوجته مرة واحدة بالعمر وإن حصلت عليها فقد أعطاها حقها مثل ( مؤخر الصداق الذي يكون عند بداية عقد الزواج ويكون مطابق للاتفاق الذي حدث بين الزوج وأهل الزوجة ويتم تسليمه للزوجة مبلغ مالي عند حدوث الطلاق).
  • سبحان الله تعالى كرم المرأة وأعطى لها حقوق، وذكرها في قوله تعالى: ( وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ).
  • يُعرف مؤخر الصداق في الإسلام بأنه القيمة المالية المثبتة في العقد الذي تم بين الزوج وأهل الزوجة؛ وقد شهد عليه الشهود، وهذه تكون إحدى الحقوق الغير متجددة وتحدث مرة واحدة بالعمر.

حقوق الزوجة على زوجها

نفقة العدة

  • هي النفقة التي تحصل عليها الزوجة وتستمر لمدة ثلاثة شهور، وتتمثل هذه المدة بين الطلاق وبين زواجها من شخص آخر، ويحق لها ذلك طبقًا لقوانين محكمة الأسرة.
  • تعرف بنفقة العدة وهي التي يجب على الزوجة البقاء بمنزل الزوجية حتى انتهاء هذه المدة.
  • تعد هذه الحقوق الثلاثة الواجبة على الزوج تجاه زوجته عند التعرض للطلاق في حالة عدم وجود أطفال، ولكن سنذكر حالة وجود الأطفال.

أهم مسؤوليات الأب بعد الطلاق تجاه أبنائه؟

يوجد العديد من المسؤوليات ناحية الأب تجاه أطفاله، وتتمثل في الحالات التالية:

  • تتمثل هذه الحقوق في أدائها بصفة مستمرة، وهي الإنفاق على الأطفال وتوفير لهم كافة الاحتياجات كـ ( المسكن والمشرب والملبس والمأكل والعلاج ) وكل ما تحتاجه الزوجة من نفقات خاصة بالأطفال.
  • في حالة وجود الأبناء مع الأم بعد الانفصال فيترتب على ذلك توفير لهم مسكن خاص بهم أو تمكن الزوجة من مسكن الزوجية طوال فترة حضانتها للأطفال.
  • لها الحق في نفقة مقابل رعايتها للأطفال وحضانتها لهم، بالإضافة إلى نفقة خاصة لها في حالة وجود أطفال رضع.
  • للأب الحق في دفع نفقات الأطفال العلاجية، بجانب المصروفات المدرسية وتعليمهم بشكل عام.
  • من الواجب توفير الأب الملابس الشتوية والصيفية للأطفال في الفترة الخاصة عند الأم، أو تحت مسؤوليته بعد بلوغهم السن القانوني وخروج سيطرة الأم من الحضانة.
  • نستشهد على ذلك من الآية الكريمة في قوله -تعالى-:

(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ).

حقوق الزوجة على زوجها

قواعد حضانة الأم للأطفال بعد الطلاق

هناك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها للحصول على حضانة الأطفال، وتتمثل في التالي:

  • من الجدير بالذكر أن تستمر حضانة الأم للأطفال عند وصل الذكور لـ 21 عام والأنثى في حالة عقد قرآنها، ولكن يجب على الأب عند وصول الأطفال لـ 15 سنة يتم رفع دعوة تخيير الأطفال بين انتقال الحضانة إليه أم بقائهم مع الأم، وعلى حسب رغبة الأطفال يتم تسجيل الاختيار دون ضغط عليهم من أي أحد.
  • في حالة رغبة الأم بالزواج مرة أخرى يتم انتقال حضانة الأطفال إلى الجدة وهي أم الأم، في حالة وفاة الجدة أو عدم وجودها بالمملكة يتم انتقال الوصية إلى الأب.
  • يجب التنويه على عدم وجود الأب بالمملكة يمكن انتقال الحضانة إلى أخت الأم بالمقام الأول، وفي حالة عدم الرغبة في قدرتها على تحمل مسؤولية الأطفال يتم نقلها إلى أخت الأب.

الخطوات التي تأخذها الزوجة في حالة عدم الحصول على مستحقاتها

كثير من الآباء يمتنعون عن أداء حقوق الزوجة والأبناء؛ ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى محكمة الأسرة للحصول على مستحقاتها وحقوق أبنائها، وتتمثل في القضايا التالية:

  • رفع دعوى قضائية للحصول على نفقة للأطفال، أو طلب مصروفات دراسية أو علاجية أو مصاريف شخصية.
  • يحق للأم رفع دعوى قضائية بأن تطلب أجر مقابل حضانتها للأطفال، علاوة على ذلك يحق للأم حصولها على الموافقة من محكمة الأسرة على استخراج جواز سفر لأبنائها طوال فترة حضانتها؛ دون الاضطرار إلى موافقة الأب.

اقرأ أيضاً:  حكم خروج الزوجة وهي في بيت أبيها أثناء الخلاف مع الزوج

ما هي الحالات التي تسقط الحضانة عن الأم

هناك بعض المواقف التي تؤثر بشكل سلبي على حضانة الأم وانتقالها لوالدة الأم أو تنتقل للأب على الفور، وتتمثل في الحالات التالية:

  • في حالة سفر الزوجة ومعها الأطفال يمكن للزوج رفع دعوى إسقاط الحضانة عنها؛ لأن ذلك يحجب رؤية الأب لأولاده.
  • في حالة زواج الأم من رجل آخر؛ يتطلب في هذه الحالة إسقاط الحضانة عنها ونقلها الأولوية.

اقرأ أيضاً:  حقوق الزوجة علي زوجها في الإسلام

كيف تحسب النفقة للمطلقة

  • يبدأ قاضي المحكمة الشرعية بتوجيه بعض الأسئلة للزوجة؛ بالإضافة إلى تحديد الحالة المادية للزوج؛ فهل هو يستطيع أن يدفع النفقة أم تكون مشقة عليه، لذا يتم تحديدها بواسطة القاضي.
  • يتوجب على الزوجة تقديم ما يؤهلها للحصول على النفقة، ففي حالة عدم استطاعة الزوج من دفع النفقة دفعة واحدة؛ يتم تقسيمها من قِبل لجنة من محكمة الأسرة.
  • تعد النفقة شيء واجب على الزوج القيام بسداده؛ كما يعد دين عليه ما لم تقوم الزوجة بالتنازل عنه بصفة قانونية أو ودية.
  • في حالة تنازل الزوجة عن النفقة فيسقط ذلك الدين عن الزوج.
  • يمكن للزوج تحديد مبلغ من المال يعطيه لمطلقته كَنفقة المتعة لها دون اللجوء إلى القضايا ونستشهد من الآيات القرآنية في قوله -تعالى-:

(لَّا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ).

اقرأ أيضاً:  إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين 

ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية سواء كانت نفقة المتعة التي اختلف العلماء في تحديد قيمتها وهل هي واجبة للمطلقة في حالة عدم الشروع بنكاحها أو بعد نكاحها، ولكن استشهدوا من الآية أنه يحق لها النفقة في الحالتين ويتم تحديد القيمة لها طبقًا لقوله تعالى: ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ ).

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *