التخطي إلى المحتوى

السياحة فى اليمن 2020 إنها البلد التى قال عنها الرسول الكريم الإيمان يمان والحكمة يمنية ، تعد اليمن من الدول العربية التى تحظى بتاريخ حافل حيث تعاقب عليها الملوك والأمراء تاركين ورائهم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية التى توضح الحكم فى تلك الحقبة نقدم لكم معالم السياحة في اليمن عبر موقع محتوي. .

قصر غمدان

تم بناء القصر ليكون مقرا لإقامة ملوك اليمن وإدارة أحوال البلاد حيث كان سيف بن ذي يزن آخر من سكن القصر ويعكس القصر الفخامة المعمارية فى اليمن حيث يتكون القصر من عشرين طابق كما تم بنائه من الجرانيت والمرمر ، يقع القصر فى مدينة صنعاء.

المتحف الوطني

تم تأسيس المتحف فى 1971م فى ميدان التحرير بمدينة صنعاء وكان يحتوى على قسمين فقط للآثار القديمة والآخر للتراث الشعبي اليمنى كما شهد المتحف العديد من أعمال التطوير والتوسعة آخرها كان في عام 2000 كما تم استحداث قسم ثالث في متحف خاص بالآثار الإسلامية .

صهاريج عدن أو صهاريج الطويلة

أشارت بعض الروايات التاريخية إلى أن الحِميَّريين هم من بنوا صهاريج عدن بهدف تخزين مياه الأمطار وحماية المدينة من السيول المتكررة فى اليمن التى تخلف ورائها أضرارا مادية وبشرية كبيرة وتتصل الصهاريج ببعضها البعض عن طريق سلاسل ضخمة كما تستطيع الصهاريج تخزين ما لا يقل عن 13 مليون لتر من المياه ، وتقع صهاريج عدن في مدينة كريتر.

الجامع الكبير بصنعاء القديمة

يعد الجامع الكبير بصنعاء القديمة من أهم الجوامع الإسلامية فى العالم العربى حيث يرجع بنائه إلى عهد الرسول الكريم وذلك فى السنة السادسة للهجرة ليقوم الخلفاء الأمويين بتوسعة المسجد لما له من مكانة كبيرة فى قلوب المسلمين كافة كما تم العثور فى المسجد خلال بعثات أثرية على 12 مصحف كتبت جميعها بخط الإمام علي رضي الله عنه فضلا عن عددا من مراسلات الدولة الأموية ومخطوطات إسلامية فى العصر النبوى ومازالت أعمال التنقيب مستمرة داخل المسجد .

قصر الإمام يحيى حميد الدين

أمر ملك اليمن الإمام المنصور على بن العباس الذى حكم اليمن فى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ببناء قصرا يكون مقرا لإقامته خلال فصل الصيف حيث شيد القصر وزيره علي بن صالح العماري وذلك فى عام 1798 كما تشير بعض الروايات التاريخية بأن القصر تم بنائه على أنقاض قصر سبئي قديم جدير بالذكر أن الإمام يحيى بن حميد الدين قام بتجديد القصر وإضافة الطابق الأعلى للقصر.

جامع الصالح

سمى المسجد نسبة إلى الرئيس اليمنى علي عبد الله صالح ليكون بذلك أحدث جامع تم بنائه فى اليمن وقد تم تصميم المسجد على مساحة تصل 222 ألفاً حيث يضم الجامع كلية لعلوم القرآن وموقف سيارات ومرافق أخرى كما أن المسجد تم تصميمه على الطراز المعمارى اليمنى ، يشهد الجامع إقبالا كبيرا من السياح العرب والأجانب .

قصر سيئون أو قصر الكثيري

وضعت الحكومة اليمنية صورة القصر على إحدى عملاتها حيث يتميز القصر بأهمية تاريخية كبيرة فقد تم بنائه ليكون مقرا لإقامة سلاطين اليمن حيث قام السلطان بدر أبو طويرق أحد سلاطين آل كثير بتجديده ليستقر فيه ثم يأتى بعده السلطان غالب بن محسن الكثيري ويقوم بتجديد القصر حتى جاء علي بن منصور الكثيري وقام بتطوير القصر إلى الصورة الحالية .

كما يحتوى القصر على 45 غرفة وعدد من الملحقات أما من الناحية المعمارية فقد تم بناء القصر تبعا للعمارة الطينية التى تشتهر بها حضر موت ، يقع القصر فوق تلة في مدينة سيئون.

قلعة صيرة

تعد القلعة من أهم المعالم الدفاعية فى اليمن حيث تفيد الروايات بأن الحاكم التركي على عدن قام ببناء القلعة لحماية عدن من هجمات البرتغاليين وذلك فى عام 1173جدير بالذكر أن سكان المدينة قاموا بمواجهة الإحتلال البريطانى والاحتماء بالقلعة التى أصبحت معلما يعبر عن الصمود ومحاربة المحتل ، توجد القلعة فى جزيرة صيرة فى مدينة عدن.

قلعة البيضاء

تقع القلعة على مرتفع صخري يعلو حوالي 2500 متر عن سطح الأرض وقد بناها الملك الحميري “شمر ثاران” على مساحة تصل إلى أربعة كم2 وارتفاع 150 متراً حيث يحيط بالقلعة سور من كل الجهات و بوابتان كما كانت القلعة قديما تطل على سوق شمر أحد أهم وأشهر الأسواق التجارية في عصر ما قبل الإٍسلام وسميت القلعة البيضاء بسبب الصخرة البيضاء التي شيدت عليها القلعة .

جبل العود

يعد جبل العود من المناطق الأثرية التى مازالت أعمال التنقيب تقوم فيها على قدم وساق ربما منعها الأحداث الأخيرة من الإستمرار وكانت البعثات الأثرية قد كشفت خلال تنقيبها عن وجود بقايا معبد وتماثيل متنوعة تعود القتبانيين ، يصل ارتفاع الجبل إلى حوالى 2,942 م ويقع فى يريم في محافظة إب .

معبد أوام

تم بناء المعبد فى في القرن العاشر قبل الميلاد حيث كان مركزا لعبادة الإله (المقه) إله الدولة فى ذلك الوقت حيث كان الناس يتوافدون عليه من كل حدب وصوب لتقديم القرابين إرضاءا للآلهة وذلك حتى القرن الرابع الميلادي ، تم بناء المعبد من الصخور الكلسية التي يصل سمكها حوالى 5 متر بطول يصل إلى 752 متر ، يقع المعبد فى مدينة مأرب .

قصر الغويزي

تم إنشاء القصر بهدف حماية المدينة من هجمات الأعداء خاصة هجمات السلطنة الكثيرية التى كانت موجودة فى مدينة سيئون وهجمات السلطنة القعيطية المتمركزة فى مدينة الشحر وقتها حيث تم إنشاء القصر على سفح صخري منحدر ، تم إنشاء الحصن فى عام 1716 فى عهد سلاطين آل كساد ، يوجد القصر فى مدينة المكلا جدير بالذكر أن الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال قد وضعت صورة القصر على شعارها الخاص .

أفضل فنادق اليمن

  • فندق تاج سبأ ويقع فى شارع على عبد المغنى فى صنعاء .
  • فندق اجنحة البستان الفندقية الفاخرة ويقع فى شارع إيران صنعاء.
  • فندق هوتي ميركيور ويقع فى مدينة عدن.

افضل مطاعم اليمن

  • مطعم بومباي دورمر ويقع في صنعاء ويقدم الطعام الهندي والآسيوي.
  • مطعم اراب نايتس ريستورانت ويقع فى مدينة تعز ويقدم الطعام الأمريكى والأوروبى .
  • مطعم مهراجا ويقع فى صنعاء ويقدم الطعام الهندى .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *