دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

أ / عمرو عيسى

تعتبر دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني من أهم الأشياء التي تشغل بال مرضى الضغط المقبلين على شراء أي من تلك الأجهزة بعد أن اعتادوا على قياس مستوى ضغط الدم بالجهاز المعتاد

والذي يعتمد على الزئبق .. لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على مدى جودته ودقته، كما سنتناول الكثير من المعلومات التي تدور حوله.

دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

دقة جهاز قياس ضغط الدم

على الرغم من أن هناك الكثير من الأشخاص يفضلون جهاز الضغط المعتاد ، كونه لا يعتمد على أي من الأنظمة الإلكترونية مما يضمن دقة النتيجة.. إلا أن هناك الكثير من أجهزة قياس الضغط المستحدثة التي من شأنها أن تعطي النتائج الدقيقة.

لكن بالمقارنة بينها وبين الأجهزة المعتادة، فإن القديم منها هو الأكثر جودة ودقة وتنعدم فيه نسبة الخطأ بشكل كامل، إلا أن هناك المميزات والعيوب التي تخص كل منهما.. والتي سنتعرف عليها من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة جهاز الضغط الرقمي جهاز الضغط الإلكتروني
مكونات الجهاز يحتوي على القاعدة الأفقية والرأس العمودية التي تحتو ي على الزئبق، والذي يتمدد أو ينكمش بفعل الضغط، أنبوب رفيع و سوار الذراع والمنفاخ. يحتوي على القاعدة الإلكترونية التي تحتوي على نظام مبرمج من أجل قياس مستوى ضغط الدم على النحو الصحيح، الأنبوب والمنفاخ، وسوار الذراع.
الحاجة إلى المساعدة في حالة استعمال الجهاز المعتاد فإن المريض يحتاج إلى من يقوم بقياس الضغط له لا يحتاج المريض إلى أي من الأشخاص، فمن الممكن أن يقوم بالأمر بنفسه.
الدقة يمكن الحصول على أدق النتائج إن كان الجهاز سليمًا ولا يحتاج إلى الصيانة نتائجه سليمة، لكنها ليست بدقة الأجهزة المعتادة القديمة.

لا يفوتك أيضًا:  معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

أهمية جهاز قياس الضغط الإلكتروني

دقة جهاز قياس ضغط الدم

في إطار التعرف على كل ما يخص أجهزة قياس مستوى ضغط الدم الإلكترونية نجد أن له الأهمية البالغة في الاقتناء.. والتي تتمثل فيما يلي:

  • يسهل استعماله من قبل كبار السن والمصابين بأي من الأمراض أو الإصابات التي تعوقهم عن التحرك لمسافات طويلة.. دون الحاجة إلى المساعدة.
  • إن كان هناك أي من مرضى الضغط في المنزل فإنه من الضروري أن تتم متابعة مستواه من خلال تلك الأجهزة من أجل مراعاة أخذ العلاجات المناسبة.. حين يصاب المريض بأي من نوبات الضغط.
  • في حالة الإصابة المزمنة يجب أن تتم متابعة مستوى الضغط.. حتى لا يكون سببًا في تدهور الحالة.
  • إن كانت نسبة الأملاح من شأنها أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض على الأشخاص، فمن الضروري اقتناء جهاز الضغط الإلكتروني للتعرف على مستوى الضغط.. وعلى أساسه يتم التعامل مع أي من الأنظمة الغذائية التي لا تضر الجسم وتتسبب في إصابة المرء بأي من الأمراض المزمنة، خاصة التي تتعلق بالقلب.
  • إن كان هناك أي من الأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث يجب أن تتم متابعة مستوى الضغط بشكل دوري.
  • الإصابات القلبية من الضروري أن تتم متابعة مستوى الضغط حينها.. حتى لا يتسبب إهمال الأمر في مضاعفته.
  • بعد العمليات الجراحية التي من شأنها أن تعمل على تغيير مستوى الضغط في الدم.. مما يكون له بالغ الأثر على حالة المريض.
  • في حالة تناول أي من العلاجات التي تتعلق بأمراض الأوعية الدموية ، حيث تعمل على تغيير مستوى ضغط الدم في الجسم.. دون أن يشعر المريض، لذا فإنه في تلك الحالة ينبغي أن يقوم بشراء أحد تلك الأجهزة من أجل المتابعة الدورية لتجنب المضاعفات الوخيمة.

كيفية شراء جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

هناك العديد من الإرشادات التي يجب أن يضعها الشخص عين الاعتبار حين يفكر في اقتناء أحد أنواع أجهزة قياس مستوى الضغط في الدم ، حيث أتت تلك التعليمات على النحو التالي:

1- التأكد من قياس السوار

يجب على الشخص الذي يقوم بشراء جهاز من أجهزة قياس الضغط الإلكترونية أن يحرص على أن يقيس سوار الذراع حتى يتأكد من أنه يلائم ذراعه.. أما إن كان ليس له، فعليه أن يصطحب المريض إن أمكن.. فإن لم يتمكن من ذلك من شأنه أن يخبر المسؤول عن عملية البيع أنه سوف يقيسه على ذراع المريض أولًا.

حيث إن هناك العديد من قياسات السوار، فإن كان واسعًا أكثر من اللازم، فإن من شأنه ألا يتلاءم مع المريض، وبالتالي فإن دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني تختلف.

كذلك الأمر إن كان السوار أقل مما ينبغي في القياس.. فإنه من الممكن أن يشكل الضغط على الذراع.. فتكون النتيجة غير صحيحة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية قياس وتحليل ضغط الدم على الاندرويد مجانا

2- التأكد من دقة الجهاز

يمكن أن يقوم الشخص بذلك من خلال قياس مستوى ضغط الدم بأي من الأجهزة المعتادة التي تأتي بنتيجة بالغة الدقة، ومن ثم يكرر الأمر ولكن في تلك المرة باستعمال نوع من أنواع الأجهزة الإلكترونية.. على أن يبحث عن الجهاز الذي يعطيه أقرب نتيجة مماثلة للتي قرأها الاعتيادي.

كيفية استعمال جهاز قياس الضغط الإلكتروني

دقة جهاز قياس ضغط الدم

من خلال ما يلي سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة يمكن استعمال الجهاز عبر القيام بخطواتها.. حيث تمثلت فيما يلي:

  1. يقوم الشخص بخلع أي من الملابس الثقيلة التي من شأنها أن تغير النتيجة أو تجعلها ليست بالدقة المطلوبة.. إلا أنه في حالة ارتداء أي من الملابس الخفيفة فلا داعي لإزالتها.
  2. يلف المستخدم السوار على أعلى الذراع.
  3. يحكم إغلاق السوار.. فلا يكون مرتخيًا من شأنه أن يسقط.. ولا مشدودًا فيعمل على إعطاء نتيجة غير صحيحة .
  4. يقوم المريض بثني ذراعه قليلًا على ألا يشد أعصابه أو يقبض على يده.
  5. يضغط على زر التشغيل في الجهاز وينتظر إلى أن يسمع الصافرة.
  6. حينها ينظر إلى شاشة الجهاز من أجل التعرف على مستوى الضغط.
  7. من الممكن أن يقوم بإعادة الأمر للتأكد من أن النتيجة صحيحة .. قبل الشروع في تناول أي من العلاجات.

الجدير بالذكر أنه يجب على الشخص إن كان يقوم باستعمال أي من تلك الأجهزة الإلكترونية ألا يغير الجهاز كل فترة قصيرة.. حيث سيجد أن هناك اختلاف في النتائج.. فإن قرر المتابعة فمن شأنه أن يتابع من خلال جهاز واحد فقط.

لا يفوتك أيضًا:  من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟

نصائح لقياس مستوى ضغط الدم

هناك العديد من النصائح التي يجب على المريض اتباعها من أجل التأكد من صحة القياس .. حيث تمثلت فيما يلي:

  • على المريض ألا يتناول أي من الكافيين قبل إجراء الفحص بنحو 30 دقيقة على الأقل.
  • من المهم أن يتم الفحص بعد أن يجلس الشخص نحو 5 دقائق.. حتى يهدأ الجسم وتسترخي الأعصاب.. فتكون القراءة صحيحة.
  • لا يجب أن يتم قياس مستوى الضغط في حالة التوتر أو القلق.. فإن القراءة لا تكون صحيحة في تلك الحالة.
  • يجب أن يقوم الشخص بتسجيل القراءات بشكل منتظم حتى يتعرف على المستوى الطبيعي لضغط الدم لديه، والذي يأتي من متوسط كافة القياسات.

من الضروري أن يستفيد المرء من السبل التكنولوجية فيما يخدم صحته من أجل المحافظة عليها.. فهي أغلى ما يملك .