طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع

أ / عمرو عيسى

تعد طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع من أفضل الطرق التي من الممكن اللجوء إليها من أجل تنظيف الأذن وتخليصها من المكونات المترسبة داخل القناة السمعية.. في خطوة هامة للمحافظة على حاسة السمع.. لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها تحقيق أقصى استفادة من قطرات الأذن المختلفة.

كيفية استعمال قطرة الأذن

طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع

من المتعارف عليه أن الأذن تقوم بفرز المواد الشمعية من أجل منع الأتربة من الوصول إلى طبلة الأذن.. مما قد يتسبب في العديد من الإصابات، إلا أنه يجدر أن يتم تنظيفها من آن إلى آخر من أجل منع تكون الطبقات المتراكمة داخل القناة السمعية، والتي من الممكن أن تتسبب في فقدان حاسة السمع على المدى البعيد.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع.. كما سنتناول العديد من الطرق الأخرى التي تؤدي إلى نفس النتيجة من خلال الطب البديل.. حيث جاءت خطوات تنظيف الأذن باستعمال القطرة على النحو التالي:

  1. يتم التوجه إلى الصيدلية من أجل شراء أي من أنواع قطرات الأذن، والتي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب.
  2. يتوجه المريض إلى المنزل.. على أن يقوم بالاستلقاء على إحدى الجانبين.. مع مراعاة أن تكون الرأس في نفس مستوى الجسم.
  3. يتم وضع قطرتين من الدواء داخل الأذن.. على أن يتم الانتظار لبضع دقائق.. وذلك قبل تطبيق الخطوات في الأذن الأخرى.
  4. بعد أن تقوم الأذن بامتصاص العلاج، على المريض أن يقوم بمسح الأذن بمنشفة من الخارج، على أن يراعى أن تكون جافة.. وسيرى أن الأذن من شأنها أن تقوم بطرد الزوائد الشمعية التي قد تتسبب في انسداد المجرى السمعي وضعف السمع.
  5. الجدير بالذكر أنه يجب أن يتم القيام بذلك الإجراء مرتين يوميًا من أجل التخلص من تلك المشكلة.. في أسرع وقت ممكن.

لا يفوتك أيضًا:  التهاب الأذن الوسطى والدوخة : الأعراض والأسباب وطرق العلاج

طرق تنظيف الأذن بالطب البديل

طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع

على الرغم من أن قطرة الأذن من أفضل الطرق التي من الممكن اللجوء إليها من أجل تنظيف الأذن من الترسبات الشمعية ، إلا أن هناك العديد من الطرق البديلة التي تستخدم للحصول على نفس النتيجة.. والتي تتمثل فيما يلي:

1- استعمال زيوت الأطفال

زيوت الأطفال من العناصر الخفيفة التي من الممكن أن يتم استعمالها من أجل التخلص من الشمع الزائد في الأذن.. حيث يتم استعماله من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. وضع القليل من زيت الأطفال على ملعقة من الملاعق الصغيرة.. على أن يتم وضع القطرات القليلة.
  2. يقوم المصاب بإمالة رأسه عكس اتجاه الأذن المراد تنظيفها من أجل ضمان عدم سقوط الزيت خارجها.
  3. يتم سكب الزيت داخل الأذن بعناية فائقة.
  4. الانتظار إلى أن تمر بضع دقائق.
  5. إمالة الرأس إلى الجانب الآخر من أجل تطبيق نفس الخطوات مع الأذن الأخرى.
  6. في تلك اللحظات، سوف يلاحظ المصاب أن الزيت يخرج من الأذن حاملًا معه اللون الغامق.. الذي يعبر عن طبقات الشمع التي فقدت صلابتها جراء مفعول الزيت.

يجب أن ننوه أنه في حالة اللجوء إلى تلك الطريقة لتنظيف الأذن، فإنه من الممكن أن يستهلك ذلك الوقت الطويل، كون الطبقات المتراكمة قد فقدت كافة السوائل التي تحتوي عليها.. لذا فإنها تحتاج إلى تطبيق الخطوات مرات متعددة من أجل إذابة كافة الترسبات.

2- استخدام المنشفة

من الممكن أن يتم اللجوء إلى تلك الطريقة إن كان الأمر في البداية.. حيث يتم استعمال المنشفة الجافة من أجل القيام بمسح الأذن من الخارج من أجل إزالة طبقات الشمع المتراكمة، على أن يراعى أن تكون تلك المنشفة من القطن الخالص .. والتي لا تحتوي على أيًا من الحبيبات التي من شأنها أن تجرح جلد الأذن.

الجدير بالذكر أنه يجب الانتظام على تطبيق ذلك الإجراء من أجل إذابة كافة الطبقات والحصول على الأذن النظيفة التي لا تحتوي على الترسبات الشمعية ، كما أنه يجب تطبيق تلك الطريقة بين الحين والآخر.. كإجراء وقائي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب ضغط الأذن والرأس

3- استخدام الجليسرين

فهو من العناصر التي يتم استخدامها في العديد من الأغراض سواءً العلاجية أو التجميلية، مثل الحصول على الترطيب الكافي لطبقات الجلد أو الشفاه.. كما أنه من العناصر التي تدخل في الكثير من الوصفات سواءً التجميلية أو الطبية.

الجدير بالذكر أن بعض الدراسات أثبتت أنه فعال في التخلص من مشكلة انسداد الأذن بالشمع، فقط من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. يتم تسخين بضع من قطرات الجلسرين على ملعقة صغيرة، على أن يراعى أن تكون النار هادئة ويتم اختباره أولًا بأول.. حتى لا يتم تسخينه بشكل مفرط فيه.
  2. يجب أن يتم اختبار درجة حرارة الجليسرين قبل أن يتم وضعه داخل الأذن.. حيث إن ارتفاع درجة الحرارة في تلك الحالة من الممكن أن تؤدي إلى الإصابات الوخيمة التي يمكن معالجتها.. دون استعمال الكثير من المستحضرات باهظة الثمن .
  3. يقوم المصاب بإمالة الرأس إلى الجهة المعاكسة للأذن المصابة.. على أن تكون في مستوى أفقي.
  4. يتم وضع مادة الجلسرين داخل الأذن.. على أن يتم الانتظار لبضع دقائق حتى التأكد من أن الجلسرين يعمل على التفاعل مع الشمع ويساعد على إخراجه.
  5. يميل المصاب برأسه مرة أخرى.. على أن تكون تلك المرة في اتجاه الأذن التي تؤلمه رغبة في التخلص من الزوائد الشمعية التي عمل الجلسرين على إذابتها.
  6. كذلك على المصاب أن يقوم بتكرار الخطوات للأذن الثانية كنوع من أنواع الإجراءات الوقائية.. حتى وإن لم يكن بها أي سدد.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يحصل المصاب على الجلسرين من خلال التوجه إلى أحد محلات العطارة.. على أن يتم وضعه في زجاجة نظيفة وحفظها من أجل الاستعمال في العديد من الأغراض.

لا يفوتك أيضًا:   طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

4- شمعة الأذن

طريقة استعمال قطرة الأذن للشمع

هي إحدى الطرق الفعالة التي يلجأ إليها الكثير من المصابين بترسب المواد الشمعية، إلا أنه من الجدير بالذكر أن يتم ذلك من قبل المحترف في تلك الطريقة، حتى لا يتعرض المصاب إلى الحروق المباشرة.. فقد أتت خطوات تلك الطريقة على النحو:

  1. يقوم المصاب بالاستلقاء على جانبه.. على أن تكون الأذن في مستوى أفقي مستقيم.
  2. يضع المساعد له الشمعة بحيث تكون عمودية على أذن المصاب.
  3. يتم إنارة الشمعة من الجزء المخصص لذلك.. حيث إن الحرارة المرتفعة والضغط المتشكل على الأذن في تلك الفترة من شأنه أن يتسبب في إذابة المواد المترسبة.. والتي تتسبب في انسداد الأذن .
  4. الجدير بالذكر أنه يجب الانتظام على تطبيق تلك الطريقة من أجل التخلص من كافة المواد المترسبة داخل الأذن.. حتى لا يعاني المصاب بعد ذلك من المشكلات الوخيمة التي يصعب معالجتها.

طريقة استعمل قطرة الأذن للشمع من الطرق التي تجدي نفعًا إن تم الانتظام عليها.. كما يتم دعم الأمر من خلال استخدام أي من الطرق المعنية بالأمر.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *