دواعي استعمال جل معقم اوبتيلوب (optilube)

يعتبر دواعي استعمال جل معقم اوبتيلوب (optilube) كثيرة ومتعددة، فهو ليس كأي من أنواع المستحضرات الطبية الأخرى، كونه من الكريمات التي تحتوي على العديد من المكونات التي يتم استعمالها للأغراض العلاجية لا الموضعية فقط، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على كل ما يخص العلاج من دواعي استعمال وآثار جانبية وما إلى ذلك.

كريم اوبتيلوب

دواعي استعمال optilube

1- تلف الشعر

الشعر من العناصر التي تحتاج إلى العناية الفائقة، لذا فإنه من غير الصحيح أن يتم استعمال أي من المنتجات مجهولة المصدر، والتي من شأنها أن تتسبب في تلف الشعر وتقصفه.

كذلك استعمال الصبغات من أجل تغيير لون الشعر بصفة مستمرة من شأنه أن يتسبب في تلف الشعر من الجذور إلى الأطراف.. إلا أنه في تلك الحالة من الممكن أن يتم استعمال ذلك المستحضر الطبي كونه يحتوي على الكثير من المواد المرطبة، والتي تعيد بناء الشعر مجددًا، مما يضمن اللمعان والقوة.

إلا أنه يجب الانتظام على استعماله لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من أجل الحصول على النتيجة المرجوة، كما يجدر بالمستخدم أن يقوم بتناول الأطعمة الصحية في تلك الفترة.. من أجل تعزيز فعالية العلاج والعمل على بناء خلايا الشعر ممن جديد والتخلص من التالف منها.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل طرق علاج الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية

2- إصابات الجلد

من الممكن أن يتعرض الجلد إلى أي من الإصابات نتيجة استعمال مستحضرات التجميل التي لا تتناسب معه، وفي تلك الحالة فإنه من الضروري اللجوء لذلك المرهم، كونه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.. والتي من شأنها أن تعمل على تجديد خلايا البشرة مجددًا.

الجدير بالذكر أن المستحضر من أنواع الكريمات التي تتناسب مع كافة أنواع البشرة، فلا داعي للقلق حيال استعماله في ذلك الغرض، إلا أنه من المفترض أن يقوم المستخدم بقراءة النشرة الداخلية للتعرف على الجرعة المناسبة.. أما عن طريقة التطبيق، فقد جاءت على النحو التالي:

  1. يقوم المصاب بتنظيف البشرة جيدًا من خلال غسلها بالماء الجاري وأي من أنواع الغسول الذي يتوافق معها.
  2. تجفيف المنطقة المصابة بشكل جيد.
  3. وضع كمية مناسبة من الكريم على الأنامل.
  4. دهنه على البشرة بشكل مباشر على أن يتم ذلك من خلال القيام بالحركات الدائرية التي تساعد على امتصاص المستحضر.
  5. لا يجب أن يتم غسله، حيث إنه من المستحضرات الطبية الخفيفة على البشرة التي لا تترك أي من الشوائب.. التي ينبغي إزالتها من خلال الغسل.

3- جفاف الجلد

في الكثير من الأحيان يتعرض الجلد إلى الإصابة بالجفاف، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عدم تناول الكميات الكافية من السوائل على مدار اليوم، أو اتباع العادات الخاطئة في الروتين الخاص بالبشرة، كاستعمال المنتجات التي لا تتناسب مع طبيعتها.. أو الإفراط في تقشيرها واستعمال الأدوات الكيماوية.

كما أن غسل الوجه بشكل مفرط من شأنه أن يتسبب في جفاف طبقات الجلد، خاصة إن كان الماء المستعمل في ذلك مرتفع الحرارة.. في تلك الحالة فإنه من الممكن استعمال اوبتيلوب من أجل حصول البشرة على الكمية المناسبة من المواد المرطبة التي تعيد إليها توازنها من جديد، كما تكسبها المرونة والإشراقة التي تحتاجها.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة ينبغي على المستخدم أن يقوم بتناول كميات وفيرة من السوائل، حتى يأتي المرهم بالمفعول المتوقع.. كما يجدر به اتباع الجرعات بشكل منتظم، وعدم الخروج بذلك المستحضر إلى أشعة الشمس، حيث إنه من الممكن أن يتفاعل الكريم في تلك الحالة متسببًا في حدوث أي من النتائج غير المرجوة.

4- التهابات الحفاضات

من الطبيعي أن يتعرض المولود لظهور الالتهابات في المنطقة التناسلية جراء تغيير الحفاضات، والتي تتشكل على هيئة احمرار في الجلد.. وحبوب صغيرة في بعض الأحيان.. في تلك الحالة ينبغي على الأم اللجوء إلى ذلك المستحضر الطبي والذي من شأنه أن يعالج الإصابة من خلال تسكين الألم والقضاء على الحبوب الصغيرة واحمرار الجلد، ويمكن استعماله في تلك الحالة من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. تقوم الأم بغسل الأعضاء التناسلية للمولود بشكل جيد على أن يتم تجفيفها ببالغ الرفق.
  2. يتم وضع المستحضر الطبي ويترك المكان بدون غطاء لمدة دقيقتين.. حتى يتسنى للجلد أن يمتص العلاج.
  3. يتم تلبيس الطفل الحفاض على أن يراعى تغييره فور تبول الطفل أو تغوطه، فإن تركه دون التغيير لفترات طويلة من شأنه أن يضاعف الإصابة ويزيد من أمر الالتهاب.

5- التهابات الحلمات أو تشققها

في بعض الأحيان تتعرض الأم إلى التهابات حلمات الثدي جراء الرضاعة الطبيعية في أوائل الأيام، حيث تشعر بالألم الذي لا يمكن تحمله جراء شد الحلمة من قبل المولود.

في تلك الحالة فإنها من الممكن أن تستعين بكريم اوبتيلوب.. كونه من المستحضرات الطبية التي يمكنها القضاء على التشققات والحد من الأمر.

كما من الممكن أن تقوم المرأة بتطبيقه من أجل الحصول على المرونة الطبيعية التي تخول للطفل الرضاعة.. دون أن تتعرض الأم للألم أثناء الرضاعة.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة ينبغي على المرأة أن تقوم بتطبيقه في الفترات التي لا يقوم فيها الطفل بالرضاعة لمدة ساعتين على الأقل بعد وضعه، كما ينبغي أن يوضع على بشرة جافة ونظيفة، ولا تحتوي على أي من المستحضرات الطبية الأخرى.

6- حرق الجلد من العلاج الإشعاعي

هناك العديد من العلاجات الإشعاعية التي من شأنها أن تتسبب في حروق الجلد، وبالأحرى هي علاجات مرض السرطان.. لذا فإنه في تلك الحالة من الممكن أن يلجأ المريض إلى استعمال ذلك المستحضر الطبي.. والذي من شأنه أن يعالج المشكلة من خلال تجديد خلايا الجلد.

الجدير بالذكر أن الكريم لا يتعارض مع أجهزة العلاج الإشعاعي.. لذا فإنه من الممكن استعمال اوبتيلوب مع أول جلسة من جلسات ذلك العلاج دون الخوف من المضاعفات.

7- الحكة الجلدية

من أهم دواعي استعمال optilube أنه من العلاجات التي تقضي على مشكلة الحكة الجلدية وهياج البشرة.. سواء التي ظهرت نتيجة الحساسية المفرطة لأي من المستحضرات، أو نتيجة اللدغات أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط.

حيث إنه في تلك الحالة يجب استعمال اوبتيلوب من خلال وضع الكمية المناسبة على المنطقة المصابة دون العمل على تحريك الكريم من أجل سرعة الامتصاص.. فتلك الخطوة من شأنها أن تتسبب في شعور المصاب بالرغبة في حك الجلد مرة أخرى، كما أنه يجب على المريض في تلك الحالة الابتعاد عن السبب الرئيسي في حدوث تلك الأعراض إلى أن يتم الشفاء منها بشكل تام.

لا يفوتك أيضًا:  كريم أدابالين (Adapalene) دواعي الاستخدام والاثار الجانبية

الآثار الجانبية لجيل اوبتيلوب

اوبتيلوب optilube

بعد أن تعرفنا على كافة دواعي استعمال اوبتيلوب حري بنا أن نتناول أيضًا الآثار الجانبية الخاصة باستعماله، والتي تتمثل فيما يلي:

1- اختناق البشرة

من أهم الأعراض الجانبية التي من شأنها أن تصيب مستخدم الكريم أنه من الممكن أن يتعرض المصاب إلى اختناق خلايا الجلد.. أي أنه يشعر بانسداد المسامات التي تسمح بتنفس البشرة، إلا أن ذلك الأثر من شأنه أن يظهر في حالة الإفراط في استعمال الكريم.

الجدير بالذكر أنه ينبغي على المريض أن يضع الكريم بالكمية التي تتناسب مع حجم الإصابة حتى لا يتعرض إلى تلك المشكلة التي تأخذ الوقت الطويل في معالجتها.

2- صعوبة في التنفس

من الممكن أن يصاب الشخص بالصعوبة في التنفس.. كون المستحضر الطبي متفاعلًا مع أي من الأدوية التي يقوم المريض بتناولها مزامنة مع العلاج بذلك المرهم، وفي تلك الحالة.. ينبغي على المريض سرعة التوجه إلى الطبيب من أجل معالجة الأمر قبل أن يتطور.

3- علامات التقدم في السن

الإفراط في استعمال هذا المستحضر الطبي من شأنه أن يكون سببًا في ظهور التجاعيد التي تعرب عن تقدم السن، على الرغم من أنه من العلاجات التي تهمل على تخليص البشرة من العديد من المشكلات.. إلا أنه في حالة الإفراط في استعماله.. فإنه من الممكن أن يتعرض الشخص إلى ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

4- تورم المنطقة المصابة

في حالة ظهور هذا العرض فإنه جدير بالمريض أن يتوجه للطبيب على الفور.. ففي تلك الحالة يعتبر العلاج لا يتناسب مع إصابته.. كما ينبغي على المريض أن يتوقف عن دهنه بشكل تام، حتى بعد الانتهاء من التورم الذي أصابه.

5- الشعور بالغثيان

في بعض الأحيان قد يشعر المستخدم بالغثيان والرغبة في القيء.. خاصة في أول أيام استعمال اوبتيلوب .. كون الخلايا الجلدية لا تزال تتعرف على مكونات الكريم وتعمل على التعامل معها من أجل الحصول على أكبر قدر من الفوائد.

لا يفوتك أيضًا:  كريم نولافير (Nolaver) دواعي الاستخدام والاثار الجانبية

احتياطات استعمال اوبتيلوب

اوبتيلوب optilube

في إطار التعرف على دواعي استعمال اوبتيلوب من الضروري أن نتعرف على أهم احتياطات وموانع الاستعمال.. والتي من شأنها أن تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث إن الكريم يتعارض مع الأدوية التي يتناولها المصاب في تلك الحالة.
  • الإصابة بصعوبة التبول الناجم عن التهاب البروستاتا.. حتى لا يتسبب المستحضر في ازدياد الأمر سوءًا.
  • لم يثبت أمان استعماله في حالة الحمل، لذا من الأولى أن يتم الابتعاد عنه حتى تضع الأم الجنين.
  • في حالة الإصابة بمرض السكري.. حيث إنه من العلاجات التي تتفاعل مع أدوية ذلك المرض.
  • يجب الاحتفاظ بالمرهم بعيدًا عن متناول الأطفال.. كما يفضل أن يتم وضعه في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة.
  • لا يجب استعمال الكريم في حالة انتهاء صلاحيته تحت أي ظرف.
  • لا يجب أن يقوم المريض بمضاعفة الجرعة من تلقاء نفسه.. وذلك تجنبًا لظهور أي من الآثار الجانبية القوية.
  • ينبغي الرجوع إلى الطبيب في حالة الرغبة في التوقف عن استعمال المستحضر الطبي بعد فترة طويلة من الانتظام عليه.

يجب توخي الحذر عند استعمال اوبتيلوب او أي من المستحضرات الطبية مهما بلغت درجة أمانها على البشرة.. مع مراعاة اتباع التعليمات لتجنب الإصابة بأي من المضاعفات التي لا تحمد عقباها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أشهر
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • دواعي استعمال Optilube

    هو محدد لعلاج أصيب أو تعرض الجلد, الشعر التالف, جلد جاف, الحكة الجلدية, تهيج الجلد, طفح حفاضات, حروق الجلد العلاج

  • ما هو اضرار optilube جل

    تحدث تفاعلات التهابية موضعية قابلة للعكس. احمرار. جفاف وتقشر الجلد شائعة أثناء استخدام هذا الدواء. زيادة أو نقصان تصبغ الجلد. الحساسية للضوء. انتشار حب الشباب عند بدء العلاج.

  • Optilube سعر

    السعر في حدود 30 جنية 82 جرام

  • مكونات Optilube

    تريتينوين هو شكل حمضي للريتينول يستعمل موضعياً لمعالجة حب الشباب المتوسط الشدة، وهو شكل من أشكال فيتامين أ (A). التريتينوين عامل حال للطبقة القرنية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.