التخطي إلى المحتوى
معالم وصور السياحة فى فلسطين
المعالم السياحية فى فلسطين

صور السياحة فى فلسطين 2018 أصبح عندى الآن بندقية إلى فلسطين خذونى معكم بهذه الأبيات شدت كوكب الشرق أم كلثوم مناديه بتحرير فلسطين من قوات الأحتلال الإسرائيلى ، فلسطين مدينة عربية لها مكانة خاصة فى قلب كل مواطن عربى مسلم ومسيحى ويهودى إذ كانت مهبط الأديان ومستودعا للعدي من المعالم الدينية المختلفة ، نقدم لكم فى محتوى مقالا يسرد القليل من تلك المعالم الشامخة التى تثبت عربية فلسطين منذ النشأة الأولى وحتى الآن ، إلى فلسطين العربية .

المسجد الأقصى

إنه المعلم الذى يشدو كل مسلم ويهودى لزيارته فهو أول القبلتين فى الإسلام  وهو أحد المساجد التى تشد إليها الرحال كما قال الرسول الكريم ، تبلغ مساحة المسجد حوالى 144 دونماً ويقع على أعلى نقطة فى صخرة هضبة موريا وتشمل المنطقة الموجود فيها المسجد الأقصى على العديد من المعالم الدينية مثل قبة الصخرة وغيرها من المعالم التى يصل عددها حوالى 200 معلم دينى ، يقع المسجد فى البلدة القديمة فى القدس جدير بالذكر أن قوات الإحتلال الإسرائيلى تطلق على باحات المسجد الأقصى هيكل سليمان فى إشارة واضحة لمحاولات تهويد المسجد الأقصى كما تقوم قوات الإحتلال بمنع دخول المسلمين لأداء الصلاة فى المسجد الشريف .

كنيسة القيامة

إنها الكنيسة المفضلة لدى المسيحيين سواء الطائفة الأرثوذوكسية أو الكاثوليك حيث يعتقد وفقا للديانة المسيحية أن الكنيسة التى تحتوى على المكان الذى دفن فيه المسيح كما سميت بالقيامة نسبة إلى قيامة المسيح بعد موته ، تم بناء الكنيسة فوق الصخرة التى يعتقد أن المسيح عليه السلام صلب أعلاها ومن ثم وفاتها ، تقع الكنيسة داخل البلدة القديمة فى القدس.

المسجد الإبراهيميّ

نظرا لقدسيته الشديدة لدى كل من المسلمي واليهود فقد تم الاتفاق على تقسيمه لمسجد يخص المسلمين وهم أولى به وكنيسة لليهود المدعين بالأحقية ويعرف المسجد الشريف عند اليهود بإسم كهف البطاركة ويشبه الحرم الإبراهيمى فى تصميمه القليل من المسجد الأقصى وترجع قدسية المسجد عند المسملين كونه مقام فوق مغارة مدفون فيه كل من النبى الخليل إبراهيم وزوجته السيدة سارة وولديهما إسحاق وولده يعقوب .

كما يحاط بالمسجد سور عظيم من حجارة كبيرة يصل طولها حوالى سبعة أمتار تجدر الإشارة هنا إلى أن الحرم الإبراهيمى قد تعرض للهدم أكثر من مرة ربما كانت بدايتها فى عهد الرومان الذين أقاموا مكان المسجد كنيسة تم هدمها مع دخول الإسلام لتتحول إلى مسجد لتهدم مجددا على يد الصليبيين ثم تتحول لمسجد على يد الناصر صلاح الدين عام 1187 مع تحريره للقدس ، يقع الحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل .

بئر حرم الخليل

كان بئر الخليل مركزا تجاريا هاما فى عهد الرومان كما يوجد فى جنوب الموقع بئر مصنوعة من الحجارة المستخدمة فى بناء الحرم الإبراهيمى ، يوجد البئر فى مدينة الخليل .

التكية الإبراهيمية

ربما نسبت التكية إلى إبراهيم الخليل لكونه كان مضيفا للغاية ويسارع فى تقديم الطعام لأى ضيف والتكية عبارة عن جمعية خيرية أنشأها السلطان قالون فى عام 1279 تقدم الطعام لكل إنسان جائع لذا يطلق على مدينة الخليل الواقع فيها التكية إنها المدينة التى لا تعرف الجوع أبدا .

جامع الخضراء

كان الجامع فى عهد الرومان محاط ببازيليكا بناها الرومان ومع دخلو الإسلام تم بناء مسجد فى موقع البازيليكا ولكن مع الحملة الصليبية على بيت المقدس تم هدم المسجد وتحويله لكنيسة إلى أن قام صلاح الدين بتحرير القدس وبنى مكان الكنيسة مسجدا قام السلطان سيف الدين قلاوون المملوكي بإعادة بنائه ، يقع الجامع فى مدينة نابلس.

كنيسة المهد

تعد كنيسة المهد أول معلم داخل فلسطين يدخل ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو ربما يرجع ذلك بسبب قدسيتها عند المسيحيين حيث ولد فيها السيد المسيح وربما بسبب كونها تعود لعام 335 حيث بناها الإمبراطور قسطنطين كما تعد الكنيسة من أقدم كنائس العالم بالإضافة إلى أنها الكنيسة الوحيدة فى العالم التى تمارس فيها طقوس الدينية منذ نشأتها وحتى الآن، تقع الكنيسة فى بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

 قصر هشام

بنى القصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك وخلفه فى البناء الوليد بن يزيد وكان القصر مقرا للحكم فى الدولة الأموية عندما بسطت سيطرتها على فلسطين وبلاد الشام ويضم القصر العديد من المرافق ، يقع القصر فى من مدينة أريحا .

قبر يوسف

يدعى اليهود ان القبر يخص نبى الله يوسف بن يعقوب مدعين بذلك أنه تم إحضار عظام يوسف من مصر وتم دفنها فى القبر ولكن علماء التاريخ والآثار أثبتوا خطأ هذه الإدعاء حيث إن عمر القبر لايتعدى أكثر من 8 قرون مشيرين إلى أن القبر يخص شيخ مسلم يدعى يوسف الدويكات ، يوجد القبر فى مدينة نابلس .

جامع جنين الكبير

بنى المسجد فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري خلال فترة الحكم العثمانى كما يعد الجامع تحفة العمارة العثمانية فى العالم الإسلامى بشكل عام ، يقع المسجد فى مدينة جنين.

قلعة صانور

بنى سور القلعة محمد الزبن أحد شيوخ فلسطين وأتمم إبنه يوسف الجرار بناء القلعة عام 1785 حيث كانت القلعة مقرا دفاعيا ضد الهجمات التى تقع على المدينة فى ذلك الوقت جدير بالذكر أن القلعة أصبحت الآن مركزا لعائلة جرار في فلسطين ، تقع القلعة فى بلدة صانور مدينة جنين بالضفة الغربية.

مقام النبي الياس

يقع المقام داخل جامع يعود للفترة المملوكية حيث بناه  السلطان الظاهر “جقمق” سنة 890هـ والمقام يخص النبى الياس ، يقع المقام فى مدينة قلقيلية في الضفة الغربية .

الجامع العمري الكبير

مازال الجامع العمرى الكبير تقام فيه الصلوات كافة منذ نشأته حتى الآن وكان المسجد فى أول الأمر معبداً فلسطينياً حوله البيزنطيون إلى كنيسة ثم جامع بعد الفتح الإسلامى ثم كاتدرائية فى عهد الصليبيين ثم مسجدا مجددا فى عهد المماليك إلى أن دمره المغول عام 1260 ثم حوله المسلمون مسجدا إلى أن وقع زلزال فى نهاية القرن الثالث عشر ثم بنائه مجددا فى عهد العثمانيين ولكن مع الحرب العالمية الأولى ألحق البريطانيون أضرارا جسيمة بالمسجد إلى أن قام المجلس الإسلامي الأعلى بترميم المسجد ، سمى المسجد بالعمرى نسبة إلى الفاروق رضى الله عنه عمرو بن الخطاب والكبير لأنه أكبر مسجد موجود فى قطاع غزة.

قلعة برقوق

كان الهدف من بناء القلعة هو حماية الخط التجارى بين دمشق والقاهرة ومكانا لراحة التجار من عناء الطريق ، بنى القلعة السلطان برقوق المملوكي فى عام 1387 ،توجد القلعة فى خان يونس .

أفضل فنادق فلسطين

  • فندق الأجنحة الملكية ويقع بجانب مسجد الروضة فى نابلس ويصل متوسط سعر الغرفة ل11 ليلة حوالى 17 ألف جنيه مصرى.
  • فندق قيصر رام الله ويقع فى مدينة رام الله, ويصل متوسط سعر الغرفة ل11 ليلة حوالى 24 ألف جنيه مصرى.
  • فندق ابو مازن ويقع فى شارع نمرة فى الخليل ويصل متوسط سعر الغرفة ل11 ليلة حوالى 16 ألف جنيه مصرى.

أفضل مطاعم فلسطين

  • مطعم أفتيم ويقع فى الضفة الغربية  –  بيت لحم ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم درنا ويقع فى رام الله ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم زرياب ويقع فى رام الله ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن