إلى ماذا يشير مصطلح الذهب الأسود

أ / سارة رزق

يود الكثيرون معرفة المعنى الحقيقي لشيء يتم ترديده كثيراً بين بني البشر وهو مصطلح الذهب الأسود، وفي الواقع إنه يشير إلى غرض هام جداً يحتاج إليه الناس بشكل يومي لإدارة غالبية شؤون حياتهم ألا وهو البترول،

حيث تصنع منه الأسمدة التي يحتاج إليها النبات كي ينمو بطريقة جيدة، كما تلجأ المصانع له عند صناعة المنظفات والمواد الطبية، كما يتم إدراجه على الدهانات التي تستعمل على الحوائط.

ماذا نعني بـ الذهب الأسود؟ النفط أو الفحم الحجري
أين يوجد الذهب الأسود؟  أسفل الأطنان من الرسوبيات والصخور الرسوبية وكذلك طبقات من بقايا النباتات
من اكتشَف الذهب الأسود؟ في ولاية بنسلفانيا من مزارع أحد فلاحي تيتوسفيل
سبب تسمية النفط بالذهب الأسود؟ نظراً للونه عند خروجه من باطن الأرض

إلى ماذا يشير مصطلح الذهب الأسود

أُطلق مصطلح الذهب الأسود في العصر الحديث على البترول ، وفي القدم التصق هذا الاسم على الفحم الحجري ، ويعتبر من أقوى الثروات البيئية التي يحتاج إليها البشر،

علاوة على ذلك يعد من أقيم العناصر المتواجدة على الأرض في مختلف بقاع العالم، ودول الخليج من أكثر البلدان التي تنطوي على قدر وفير منه.

يعد البترول من المصادر الرئيسية للدخل في العديد من الدول العربية، ويقوم بعضها بتصديره للبلدان أخرى، حيث يتم نَقله في حاويات عملاقة

أو من خلال أنابيب معدة خصيصا لهذا الغرض، ويعد البرميل وحدة القياس الرئيسة له بما يعادل 159 لتر، وعند العثور عليه يكون باللون الأسود ثم ينقى ليصبح لونه أصفر.

مصطلح الذهب الأسود

سبب تسمية الذهب الأسود بهذا الاسم

اتخذ مصطلح الذهب الأسود شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، وأطلق عليه هذا المسمى لأنه يتمتع بلون أسود غامق في البداية ثم يتم تكريره بتقنية التقطير للاستفادة منه في كافة نواحي الحياة،

علاوة على ذلك فهو الأغلى ثمنا من بين العناصر، وهو شبيه بالذهب الخام في قيمته، ويعد باطن الأرض الموطن الرئيسي له.

اقرأ أيضاً:  مصطلحات طبية تستخدم في المستشفى

استخدامات الذهب الأسود

يعتبر مصطلح الذهب الأسود من أكثر المصطلحات المتفشية بين الدول الكبرى، لأنه من أعظم الاكتشافات التي ساهمت في تطوير الحضارات الحديثة، فقد ساعد في تطور المركبات بمختلف أنواعها، لأنه المصدر الرئيسي لتشغيلها، علاوة على ذلك يتم استعماله في مجالات أخرى؛ كالتالي:

تحسين الزراعة

  • تعتمد الزراعة بصورة كبيرة على البترول حيث يتم تصنيع الأسمدة منه،
  • علاوة على ذلك يستعمل في تصنيع الأمونيا التي تمد الأراضي الزراعية بالنيتروجين الهام لسلامتها وتحسينها.
  • يتم صناعة المبيدات الحشرية من الذهب الأسود، كما أن أغلب المعدات الزراعية لا تعمل إلا بوجوده.

تصنيع المنظفات

  • تقوم المصانع بإدخال البترول في الأصباغ، علاوة على المنظفات والمواد المطهرة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم مادة التولوين المصنعة منه في تلوين الخشب.

تصنيع البلاستيك

  • غالبية العناصر البلاستيكية التي تُستخدم في الحياة اليومية يتم تصنيعها من البترول على سبيل المثال حاويات الطعام وألعاب الأطفال، بالإضافة إلى كابلات الحاسوب والتلفاز.

الدهانات

  • تعتبر الدهانات من الموارد الهامة التي يحتاج لها البشر في طلاء المنازل والسيارات، علاوة على بعض الأدوات المنزلية، ويتم تصنيعها من البترول.

اقرأ أيضاً:  اهم مصطلحات اللغة الإنجليزية في مجال الاعمال

استخدامات أخرى للذهب الأسود

صار مصطلح الذهب الأسود من المصطلحات المنتشرة بقوة على الإنترنت، والسبب في ذلك ما أضافه للعالم الحديث، ويُستخدم في الصناعات التالية:

مستحضرات التجميل

  • بعض مستحضرات التجميل يتم إنتاجها من البترول، وأبرزها أحمر الشفاه الذي يتم استعماله من قبِل معظم السيدات علاوة على العطور ومزيلات العرق.

العدسات اللاصقة

  • تُنتج العدسات اللاصقة من البوليمرات التي يتم أخذها من البترول، والتي تساعد على جعلها تنطوي سريعًا وتحتفظ بنعومتها، علاوة على ذلك تساند في دخول الأكسجين سريعًا لها.

صناعة الأدوية

  • الكثير من الأدوية يتم إنتاجها من عناصر مشتقة من البترول على سبيل المثال الميثانول الذي يصنع منه الكحول والفينول الذي تصنع منه المضادات الحيوية والمسكنات علاوة على الإيثانول والبوليمرات .

صناعة المطاط

  • يُصنع المطاط من مواد بتروكيماوية منتجة من الذهب الأسود، وأبرز العناصر المنتجة منه إطار السيارات بالإضافة إلى الأحذية.

اقرأ أيضاً:  تعريف مصطلح النقابات العمالية

أهمية الذهب الأسود

مصطلح الذهب الأسود من أبرز المصطلحات التي اتخذت مكانة عظمى بين الناس لما له من أهمية في الحياة، والتي تتمثل فيما يلي:

تحسين الاقتصاد

  • يُساهم البترول في تحسين اقتصاد البلد المتواجد فيها، علاوة على ذلك يحقق أكبر قدر من التعاون بين البلدان نتيجة عمليات التصدير والاستيراد التي تعتمد عليه.

تلبية الاحتياجات

  • يساعد الذهب الأسود ومشتقاته في تلبية ما يحتاج له الإنسان، حيث يساهم في توليد الكهرباء، علاوة على ذلك ييسر التنقل بين البلدان كما أنه مصدر من مصادر التدفئة.

مصدر للطاقة

  • يعد البترول المصدر الأصلي للطاقة نتيجة سهولة نقله من مكان المنشأ إلى مناطق أخرى، وهو من المصادر الهامة التي تساعد في إنتاج الكهرباء.

مصطلح الذهب الأسود

سلبيات الذهب الأسود

الذهب الأسود له أهمية كبرى في حياة البشر، ومن ناحية أخرى ينطوي على بعض السلبيات، وأبرزها ما يلي:

خطير جداً

  • قابلية النفط للاشتعال السريع علاوة على قدرته على إحداث انفجارات هائلة، من أبرز الأشياء التي تجعله أكثر خطورة، وبالأخص في المناطق التي تنطوي على قدر كبير منه.
  • يعتبر الذهب الأسود من الموارد القيمة غالية الثمن، وهذا ما يجعل الدول التي تفتقده تطمع في البلاد التي تمتلكه.

قلة الموارد

  • البترول لا يتواجد في كافة بلدان العالم فهو محدود المورد، لذا يزداد عليه الطلب من مختلف الدول وبالأخص التي لا يتواجد بها.
  • الاستهلاك الدائم للبترول وإدراجه في مختلف الصناعات بصورة مبالغ فيها يؤدي إلى استهلاك الاحتياطي منه.
  • يزداد سعر البترول بقوة كلما قل تواجده في الأسواق.

صعوبة استخراجه

  • يصعب استخراج البترول في عديد من المناطق بسبب الجفاف الذي حل بها، ولا تتمكن بعض الدول التي تحوي قدر منها من الانتفاع بها.

التلوث

  • يحدث تلوث كبير في المنطقة التي يتم استخراج الذهب الأسود فيها علاوة على المكان الذي يتم تكريره فيه، حيث تبرز غازات سامة في الهواء تؤثر على البشر.

كيفية تشكيل الذهب الأسود

أصبح مصطلح الذهب الأسود هو الأقوى بين بلدان العالم المتقدم، فما زالت الصراعات قائمة على الانتفاع به ويتكون بالطريقة التالية:

  • تقوم الحيوانات والنباتات المدفونة في باطن الأرض بإطلاق عناصر عضوية عقب تحللها بسنوات كثيرة.
  • تتعرض المواد العضوية لضغط قوي علاوة على ذلك، تطاردها حرارة شديدة مما يجعلها تتبدل.
  • أثناء الضغط والحرارة تفقد العناصر المتحللة مواد كثيرة منها الأكسجين، علاوة على النيتروجين ويؤول بها الحال إلى عناصر أكثر لزوجة تحمل اللون الأسود الذي يصير بعد فترة بترول.

أسعار الذهب الأسود

تتفاوت أسعار الذهب الأسود من حين إلى آخر، ويكون ذلك وفقاً للظروف التي يمر بها العالم، وفي الحقيقة فإن الإحصائيات تشير إلى متوسط السعر بالدولار يبلغ 65 للبرميل مع ملاحظة عدم استقرار هذا السعر واختلافه من حين لآخر، علاوة على تعرضه لزيادة السعر مع الأيام.

أهم البلدان المنتجة للذهب الأسود

يتواجد الذهب الأسود في العديد من البلدان، وقد استطاعت هذه البلاد أن يكون لها قدر وقوة من بين الدول نظراً لوجوده فيها؛ وهي كالتالي:

الولايات المتحدة

  • تعتبر الولايات المتحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط، حيث تنتج أكثر من 14 مليون برميل يوميًا.

السعودية

  • تقع المملكة السعودية في المرتبة التالية للولايات المتحدة من حيث إنتاج البترول، وتبلغ الكمية الناتجة 11 برميل كل يوم.

روسيا

  • استطاعت روسيا أن تكون في ثالث مرتبة بقائمة المنتجين للبترول ، حيث تتمكن من إنتاج ما يقرب من 10 مليون برميل.

يشير مصطلح الذهب الأسود إلى منتج هام جدا ألا وهو البترول، والذي يحتاج إليه البشر في الحياة اليومية، حيث يعتمد عليه الأفراد في العديد من الصناعات،

على سبيل المثال مستحضرات التجميل وصناعة المطاط علاوة على العدسات اللاصقة، ويعد من أقوى مصادر الطاقة فهو يساعد في تشغيل الآلات وتوليد الكهرباء، ولكنه يتضمن بعض السلبيات أبرزها تلوث البيئة والخطورة الشديدة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *