أفعال تبدأ بحرف الألف

عمرو عيسى

أفعال تبدأ بحرف الألف تستخدم في العديد من الجمل المختلفة في اللغة العربية، لذلك تعد قسم مهم من أقسام الكلام الرئيسي ، وتمتلك الكثير من القواعد المختلفة، بالإضافة إلى أنها تعد عمود الجملة الفعلية.. لذا ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على مجموعة من أفعال تبدأ بحرف أ وذلك عبر السطور القادمة.

أفعال تبدأ بحرف أ

 أفعال تبدأ بحرف أ

  • أمكن: من الأمور التي تصاغ على هيئة الأمر.. وهو يعبر عن السهولة والتيسير، كل شيء أصبح من السهل ممارسته.
  • أمتلك: يستخدم مع الأشياء التي تمتلك وتكون متاح من أجل التصرف بها وفقًا للرغبة.. ويستخدم في الجمل المختلفة مثل “أمتلك قلوب الناس” بمعنى سيطر على حبهم.
  • أكل: يستخدم هذا الفعل مع الوجبات والأطعمة ويتم التعبير عنه في الجمل مثل “أكل الطعام” بمعنى استطاع أن يمضغه ويبلعه.
  • أخذ: من الأفعال التي تستخدم كثيرًا في اللغة العربية، وهو يشير إلى الحصول على الشيء.. ويمكن أن يستخدم في الجمل الفعلية بأكثر من معنى مختلف.
  • أرسل: فعل رباعي متعدٍ مزيد بحرف، وهو من أكثر الأفعال العربية استخدامًا، ويستخدم من أجل التعبير عن إطلاق الشيء وإهماله.
  • استعمل: من الأفعال السداسية المتعدية.. وهو يشير في المعنى إلى جعل شيئًا ما يقوم بتأدية عمل معين، وذلك مثل “استعمل النجار المنشار في قطع الخشب”.
  • استخدم: يشير في المعنى إلى استغلال الشيء في الحصول على كافة الطاقة الفعلية التي يحتوي عليها.
  • أعطى: من الأفعال الرباعية والتي تشير في المعنى إلى هداية الشيء، وهو يأتي بمعنى وهب أو ناول.
  • أصبح: واحد من ضمن أفعال أخوات كان، ويرفع المبتدأ وينصب الخبر، ويمكن أن يشير إلى وقت دخول فترة الصباح.
  • أدار: من الأفعال الرباعية.. ويشير في المعنى إلى جعل حركات شيئًا ما تتواتر بعضها في إثر بعض، بمعنى أنه يساعد على جعل الشيء يدور ويعمل.. كما أنه يشير إلى تحويل الشيء إلى دائرة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أدوات الربط في اللغة العربية

أشهر أفعال اللغة العربية

هناك العديد من الأفعال التي تشتهر بها اللغة العربية، وتكثر في استخدامها بشكل عام، ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أشهر الأفعال التي تبدأ بحرف الألف.. وتتمثل فيما يلي:

الفعل المعني
أدرك من الأفعال الرباعية كثيرة الاستخدام في اللغة العربي، وهو يشير في المعنى إلى النظر إلى الأشياء وإدراكها بالبصر.
أعتقد ينتمي هذا الفعل إلى الأفعال الخماسية.. وهو يستخدم للتعبير عن الظن والتصور المعين لشيء ما وهو يكون على خلاف ذلك.
أبلغ يستخدم هذا الفعل بكثرة في اللغة العربية، وهو يشير إلى وصول الأخبار والأشياء المعينة والعلم بها.. كما يقال في اللغة العربية “أبلغ النتيجة للطالب”
أعجب يعبر عن الانبهار والإعجاب بشيء ما.. ويقال في اللغة العربية “أعجبه حسن التصرف “.
أنتج يعبر عن تولد الشيء من شيء أخر مثل الإنتاج الكهربائي، أو الزراعي أو الصناعي.
أنتظر ينتمي إلى الأفعال الخماسية، وهو يعبر عن الشيء الذي يأتي على غير الانتظار بشكل مفاجئ.. دون أي إنذار مسبق.
أشترى يعود إلى المادة الأصلية “أشتر” وهو يشير إلى الحصول على الأشياء مقابل دفع المبالغ المالية.. ويأتي على شكل أشترى كتابًا.
أعلن من الأفعال الرباعية الذي يستخدم بكثرة.. ويشير إلى الإظهار والجهر بشيء معين وعدم إخفائه.
أخبر يشير هذا الفعل إلى الإخبار بشيء معين أو إنبائه به.
أنشأ يستخدم هذا الفعل بكثرة في اللغة العربية.. حيث يعبر عن إنشاء الشيء وإقامته وإيجاده وإحداثه من جديد، وقد ذكر في القرآن الكريم على هيئة إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً”
أقام يدخل الفعل في تركيب الكثير من الجمل الفعلية المختلفة، وهو يشير إلى التخلص من اعوجاج الشيء.. أو التواجد في مكان بشكل مستمر، أو إقامة الصلاة.

لا يفوتك أيضًا:  عدد الحروف الهجائية في اللغة العربية

  الأفعال الأكثر استخدامًا في اللغة العربية

 أفعال تبدأ بحرف أ

مازلنا نتحدث في صلب موضوعنا عن الأفعال التي تبدأ بحرف الألف، ونقدم لكم من خلال هذه الفقرة الأفعال التي تستخدم بكثرة وتبدأ بحرف الألف، مع شرح معانيها بشكل مفصل وكيفية استخدامها.. وذلك من خلال اتباع ما يلي:

الفعل المعنى
أتاح من الأفعال الرباعية، وهو يشير في المعنى إلى الشيء المتاح استخدامه، ويأتي بمعنى تهيأ.. ويقال “أتاح له الشيء”
أمن يستخدم هذا الفعل بكثرة في اللغة العربية، وهو يشير إلى الثقة الزائدة والصدق.. كما أنه يعبر عن الطاعة فيقال “آمن بالدين” بمعنى اطاع أوامره وتعاليمه.
أفطر يشير هذا الفعل إلى الشخص الذي تخلى عن صيامه بتناول الطعام والشراب
آن يشير هذا الفعل إلى صوت الآلام أو أنين الرياح.. فيقال في اللغة العربية “آن المريض” بمعنى أنه يتوجه من شدة الآلام بصوت عميق.
ألحق أحد أفعال تبدأ بحرف الألف، ويأتي بمعنى اتباع، وهو من الأفعال الرباعية كثيرة الاستخدام وقد ذكر في القرآن الكريم ” تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.
أسمع من الأفعال الرباعية المتعدية، وهو يشير يأتي بمعنى جعله يسمعه مثل “أسمعه كلام لا يعجبه” بمعنى “جعله يسمع ما لا يعجبه”.
أقترح يشير هذا الفعل إلى الإتيان بفكرة غير مسبوقة.. كما أنه يأتي بمعنى إبداء الرأي.
اتصل يأتي هذا الفعل بمعنى الاتصال بالشيء أي الارتباط به والانتماء إليه، ويقال اتصل فلان بابن فلان.. بمعنى أنه ينتمي إليهم، كما أن هذا الفعل يعبر عن الاتصال الهاتفي وتواصل العلاقات فيما بينهم.

لا يفوتك أيضًا:  النكرة والمعرفة في اللغة العربية

أفعال تبدأ بحرف الألف شائعة

استكمالًا لحديثنا عن الأفعال التي تبدأ بحرف الألف، وأهم معانيها وكيفية استخدامها في الجملة الفعلية في اللغة العربية.. نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة أخرى من الأفعال الشائعة في الاستخدام تبدأ بحرف الألف.. وذلك من خلال ما يلي:

  • أنضم: اجتماع الأشياء إلى بعضها البعض، كما أنه يأتي بمعنى انطوى الشيء عليه، وهو من الأفعال الرباعية كثيرة الاستخدام.
  • أحضر: يأتي بمعنى يجلب أو يقدم.. ويقال في اللغة العربية “أحضر الشيء”، وهو من الأفعال الماضية كثيرة الاستخدام.
  • اتفق: يأتي بمعنى انسجام أو الاجتماع على أمر معين.. ويستخدم كثيرًا للتعبير عن الآراء والاقتراحات المختلفة.
  • اعتمد: يشير إلى الموافقة على شيء، والقيام بتنفيذه.. وكثيرًا ما يستخدم في الأعمال المختلفة، ويقال “أعتمد الرئيس القوانين، كما يستخدم في الحسابات، ويقال “اعتمدت الميزانية”.
  • أخرج: من الأفعال الرباعية اللازمة والمتعدية، وهو يستخدم في العديد من الجمل المختلفة باختلاف المعاني.. فيقال أخرج يده من جيبه، بمعنى سحب يده إلى الخارج، كما يقال أخرج الحديث.. بمعنى أنه قام بنقل الأحاديث مستند إلى الأساليب الصحيحة.

أسماء أخرى بحرف الألف

تتميز اللغة العربية باحتوائها على العديد من الأفعال التي لا حصر لها، والتي تستخدم في العديد من الجمل الفعلية المختلفة من أجل الحصول على جمل مفيدة في المعنى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *