أين تقع مدينة نيوم (NEOM) السعودية

أ / سارة رزق

تُعد من أهم مشروعات المدن التي تم التخطيط لبنائها، وقد أمر ببنائها الأمير محمد بن سلمان آل سعود في عام 2017 وكان الهدف من بناء هذه المدينة هو تَقدم الدولة لعام 2030 وتحويلها إلى مدينة عالمية في جميع المجالات المختلفة الاقتصادية والصناعية وغيرها

أين تقع مدينة نيوم السعودية؟ أقصى شمال غرب المملكة السعودية في منطقة تبوك
ما هو تاريخ تأسيس مدينة NEOM؟ 24 أكتوبر 2017
ما هي مساحة NEOM ؟ 26500 كيلومتر مربع
من هو رئيس مجلس إدارة مدينة نيوم؟ محمد بن سلمان آل سعود

مدينة نيوم السعودية

تقع في أقصى شمال غرب المملكة السعودية تحديدًا في منطقة تبوك يحيط بها من ناحية الغرب البحر الأحمر ، حيثُ يوجد على امتداد 460 كيلومتر وتحتوي المدينة على نسبة من أرض جنوب سيناء في مصر حوالي ألف كيلومتر.

وهي على بعد 26.5 ألف كيلومتر مربع من المملكة ويحدها من منطقة الغرب خليج العقبة بامتداد 468 كيلومتر، أما من ناحية الشرق تحدها جبال يبلغ ارتفاعها ألفين ونصف متر، ويتميز موقع المدينة أنه يمكن لسكان قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا الذهاب إلى المدينة في 8 ساعات فقط.

مدينة نيوم السعودية

لماذا سُميت مدينة نيوم بهذا الاسم

سُميت المدينة بهذا الاسم حيثُ تُعني المستقبل الجديد وهي مقسمة إلى قسمين الأول وهو “نيو”ومعناه جديد باللغة الإغريقية والقسم الثاني هو “م”ويعني في اللغة العربية مستقبل، وتعني اسم المدينة باللغة العامية نوسا اختصارًا لـ North west Saudi Arabia وذلك نسبة إلى مركز وقوع المدينة.

اقرأ أيضاً:  مشروع نيوم NEOM حجر الأساس لمدينة المستقبل

مدينة نيوم أول المدن الرأسمالية في العالم

تُعد أول المدن الرأسمالية في العالم، حيثُ تضم ثلاثة دول وهما المملكة السعودية ومصر والأردن وقد قام بدعم المشروع صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ نصف تريليون دولار وهذا أضخم المبالغ التي قُدمت لتمويل مشروع في العالم.

تسعى المملكة السعودية أن تجعل مدينة NEOM أهم المدن الاقتصادية في العالم، حيثُ تربط بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا، وتمكن أكثر من نصف سكان هذه القارات الذهاب إلى المدينة في ثمانِ ساعات فقط.

يهتم البناء على عدة قطاعات مختلفة وتحتوي على:

  • قطاع النقل.
  • قطاع الغذاء.
  • الطاقة والمياه.
  • قطاع التصنيع المتطور.
  • قطاع التقنيات الحيوية.
  • الإنتاج الإعلامي.
  • قطاع المعيشة.
  • قطاع الترفيه.
  • العلوم التقنية والرقمية.

من المحتمل أن يتكلف حتى عام 2030 حوالي 100 مليار دولار وأن المرحلة الأولى ستنتهي في عام 2025، وقد أعلنت الدولة البدء في عمليات المسح البيئي والبيولوجي في المدينة منذُ عام 2018 الماضي.

مدينة نيوم السعودية

خليج مدينة نيوم السعودية

تعدْ منطقة الخليج بها هي بداية الأماكن التي تعمل المملكة على التطوير بها وقد انتهت المرحلة الأولى بها العام الماضي 2020، وتعتمد برامج التطوير في منطقة خليج NEOM على عدة قواعد ومنها:

  • العمل على توفير أفضل حياة معيشية مناسبة خاصةً للعوائل.
  • العمل على توفير نطاق حياة آمنة وراقية وإدارة منظومة سياحية متكاملة.
  • أما القاعدة الأخيرة تعتمد على توفير الدعم اللازم لأماكن الابتكار وذلك لتطوير الاقتصاد.

اقرأ أيضاً:  مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية

المشاريع الاقتصادية التي يتم تطبيقها في المدينة

تهتم المملكة بعدة مشاريع تعمل على تقدمها في NEOM وهي:

مشروع النقل:

حيثُ تقوم المملكة بربط جميع خطوط النقل البحرية والجوية والبرية مع بعضها البعض.

مشروع الغذاء:

تعمل المملكة للوصول إلى طريقة للحصول على المواد الغذائية طازجة وذلك دون الحاجة لاستخدام المياه كما تعمل على تنقية المياه المالحة من البحار حتى تكون آمنة للشرب.

مشروع الطاقة والمياه:

وفي هذا المشروع تعمل الدولة على توفير مساحات من الألواح الشمسية وأماكن لتخزين الطاقة.

مشروع التقنيات الحيوية:

ويهتم العلماء بتطوير أبحاث التقنية الحيوية وأبحاث الخلايا الجذعية والهندسة الحيوية.

التصنيع المتطور:

حيثُ تعمل الدولة على وجود حلول التنقل الذكية سواء في القيادة الخاصة أو الطائرات وأنظمة المرور ولن تكتفي بتطوير تقنية النانو والإنترنت وتطوير الإنسان الآلي والمركبات.

مدينة نيوم السعودية

اهتمامات الدولة داخل مدينة نيوم السعودية

تعمل الدولة على الاهتمام بتوفير وسائل الترفيه داخل مدينة NEOM مثل بناء العديد من الملاعب والقاعات وتوفير الأسواق العالمية والمطاعم الشهيرة والمراكز الثقافية المختلفة، لا تنسى الدولة دور السياحة داخل المدينة فعند معرفة أين تقع مدينة نيوم السعودية نعرف أنها تحيط بها الأماكن الطبيعية، كما أنها تتميز باعتدال مناخها وتحيط بها الجبال من عدة اتجاهات.

وتضم أيضًا المدينة الكثير من الشواطئ الرائعة وتقع على امتداد 460 كيلومتر من السواحل وبها جزر البكر وبها مساحات كبيرة من الصحراء والتي جعلتها قوة جذب كبيرة للسياح والزوار من جميع أنحاء العالم.

العمالة في مدينة نيوم بالسعودية

حتى الآن تضم المدينة ثلاثة مجمعات سكنية مختلفة يحتوي كل مجمع على أكثر من عشرة آلاف عامل وتسعى الدولة أن يضم كل مجمع على مائة ألف عامل فيما بعد، وهذا الاتساع لتوفير حركة انتقال العمال في المشاريع القائمة داخل المدينة.

وقد عُين كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذي في الفترة بين 24 أكتوبر لعام 2017 حتى 1 أغسطس من عام 2017، وتولى الرئاسة بعده نظمي النصر من نفس التاريخ حتى الآن ويتولى في المجلس الاستشاري أراد انا كوالا والمسئول عن مجال السياحة.

شغلت بال الكثير في الآونة الأخيرة، ينتظر الجميع من المملكة السعودية إطلاق أقوى المشاريع العالمية وانطلاقة كبيرة للعرب في التقدم باعتبارها أول مدينة رأسمالية في العالم بهذه الإمكانيات التي لا يوجد لها مثيل من قبل