العطلات الرسمية في اليمن وأهم مواعيد إجازات اليمن

محمد حسني

بعض المواطنين يرغبون في التعرف على العطلات الرسمية في اليمن وأهم مواعيد إجازات اليمن   .. حتى يتسنى لهم إمكانية التحضير إلى كيفية قضاء تلك العطلة، علاوة على أن تلك العطلات تجمع بين الكثير من المناسبات الوطنية والدينية.. والتي سنعرضها لكم في السطور التالية.

العطلات الرسمية في اليمن

التاريخ اليوم الإجازات
30 أبريل و1 مايو السبت والأحد أجازه عيد الفطر
2 مايو الاثنين عيد الفطر
3 مايو و4 مايو الثلاثاء والأربعاء أجازه عيد الفطر المبارك
8 يوليو الجمعة أجازه عيد الأضحى
9 يوليو السبت عيد الأضحى المبارك
10 يوليو إلى 12 يوليو من الأحد إلى الثلاثاء أجازه عيد الأضحى
30 يوليو السبت رأس السنة الهجرية
8 أكتوبر السبت ذكرى المولد النبوي الشريف

اقرأ أيضًا:  تحميل إمساكية اليمن في شهر رمضان

أهم الإجازات الرسمية الوطنية في اليمن

أهم الإجازات الرسمية الوطنية في اليمن

توجد بعض المناسبات الوطنية التي تمر في دولة اليمن.. بالتزامن مع أنها عطلات رسمية، وإليك أبرز ما ورد من تلك المناسبات من خلال الجدول الآتي:

عيد الاستقلال 30 نوفمبر.. الموافق يوم الأربعاء
عيد ثورة 14 أكتوبر 14 أكتوبر.. الموافق يوم الجمعة
عيد ثورة 26 سبتمبر 26 سبتمبر.. الموافق يوم الاثنين
اليوم الوطني الجمهوري 22 مايو.. الموافق يوم الأحد
أجازه عيد العمال 21 مايو.. الموافق يوم الأحد

أشهر أشكال الاحتفالات اليمنية في العيد

في العديد من المناسبات الدينية يحصل المواطنين من دولة اليمن على الإجازات الرسمية .. وإليك أشكال الاحتفال بعيد الأضحى وعيد الفطر المبارك في السطور التالية:

  • يؤدي المواطنين المسلمين من دولة اليمن الصلاة في بداية اليوم.. ومن ثم تبدأ الزيارات العائلية وزيارة الأصدقاء عقب صلاة الفجر.
  • التكبيرات تعلو المساجد والأماكن العامة والشوارع اليمنية.. كإعلان صريح عن قدوم العيد والحث على الاحتفال ونشر البهجة في مختلفة الأماكن.
  • تمتلأ الجبانة والتي تمثل أحد الساحات الواسعة في الدولة والواقعة على أطراف المدينة بالمباركات.. ناهيك عن عبارات التهنئة التي يتبادلها الأشخاص إلى أن يأتي اليوم الأخير من العيد.
  • يبدأ الأطفال والشباب بالإقبال على كبار السن للمصافحة وتقديم أطيب العبارات التي تنم عن السعادة.. علاوة على أن البعض الآخر يفضل التوجه إلى المقابل لزيارة الموتى، ولكنها من العادات الغير مستحبة.
  • زيارة الأرحام من أفضل التقاليد المتبعة في هذا اليوم.. ولا سيما الذبائح والموائد المليئة بالعديد من الأصناف المتنوعة من الطعام والحلويات التي يتم إعدادها في الأعياد، كما يتم تبادل الأطباق بين الأهل والجيران.
  • الاستماع إلى الخطبة من أهم أشكال الاحتفال.. بالإضافة إلى تلك الزينة التي يتم تعليقها في الشوارع والأماكن العامة، والتي تشمل كذلك الحدائق والمتنزهات العامة.
  • الصلاة على النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- من الأمور التي من المستحب القيام بها في تلك المناسبات السعيدة.. بالإضافة إلى أن البعض يفضل إخراج الصدقات والزكاة إلى الفقراء والمساكين.
  • عسب العيد اليمني والتي تتمثل في منح الأطفال والصغار الأموال، أو ما يعرف باسم العيدية.. وهي تعد من العادات المتوارثة في العيد سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر، علاوة على أن تلك العادة لا تقل أهمية عن إقامة الموائد أو ذبح الأبقار والأغنام.

اقرأ أيضًا:  كم عدد سكان اليمن

تقاليد اليمن في الأعياد

بالإضافة إلى التقاليد السابق عرضها.. نجد أن التراث اليمني مليء بالعادات الاحتفالية الجميلة، وإليك المزيد منها في التالي:

  • بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.. تبدأ الفتيات والنساء بإعداد الأطباق المختلفة من الكعك والبسكويت، علاوة على أن تلك الأطباق عادةً ما يتم تقديمها إلى الأهل والأصدقاء والجيران مع القهوة العربية.
  • رقصة البرع والنصع اليمنية تأتي ضمن العادات المتبعة في عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر.. والتي يؤديها الرجال والشباب في المجالس المخصصة لهم.
  • يتم قرع الطبول والمزامير كإعلان عن نشر البهجة في الأعياد.. ناهيك عن الخناجر المصنوعة من النحاس والتي يتم التلويح بها من قِبل الراقصين اليمنيين.
  • في بعض الأحيان قد يتم الاحتفال باستخدام الرشاشات النارية والخفيفة أو القوية التي تعرف باسم الكلاشنكوف.. إلا أن تلك الأجواء الاحتفالية دائمً ما تتم في أماكن لا تتضمن الصغار أو الأطفال؛ حرصًا على سلامتهم.
  • اللوز البلدي والزبيب والأنواع المختلفة من الشوكولاتة تعد من أهم أشكال الاحتفال في العيد.. كما أن إعداد جعالة العيد تأتي ضمن الطقوس الهامة، والتي تعد واحدة من أشكال الكعك اليمني الشهير.
  • زيارة العديد من الأماكن السياحية والمناطق الجديدة في دولة اليمن أو خارج نطاقها.. تعد من الأمور التي يمكن الاعتماد عليها للاحتفال بتلك المناسبات السعيدة، وقضاء وقت ممتع.
  • من الممكن مشاهدة العروض المتنوعة من خلال التلفاز أو شبكة الإنترنت.. أو حضور العديد من العروض ذات البث المباشر في المسارح، والتقاط الصور برفقة الأهل والأصدقاء.
  • من أهم أشكال الاحتفال نجد أن شراء الملابس الجديدة والتطيب بأفضل العطور من الأمور الأساسية في الأعياد.. علاوة على أن العديد من السيدات تتوجه إلى المولات لشراء الأغراض الجديدة؛ نظرًا إلى أن تلك العادة يمكنها أن تُدخل إلى قلوبهم السعادة والفرحة.
  • البعض الآخر يلجأ إلى السفر في سبيل التخلص من الروتين الممل الذي يغلب على الأيام المعتادة.. وحتى يتسنى لهم إمكانية الحصول على بعض الوقت للراحة والابتعاد عن ضغوطات الحياة.

اقرأ أيضًا:  معالم وصور السياحة في اليمن

الاحتفال بعيد الاستقلال في اليمن

الاحتفال بعيد الاستقلال في اليمن

في عيد الاستقلال اليمني تنتشر العديد من المظاهر الاحتفالية.. والتي تعد جزء لا يتجزأ من تراث الدولة، وإليك تلك المظاهر الاحتفالية من خلال السطور المقبلة:

  • من الممكن حضور العروض الغنائية التي يقدمها المطربين في اليمن.
  • رفع الأعلام اليمنية في مختلف الأماكن داخل الدولة وفي الشوارع.. تأتي ضمن أشهر الأشكال الاحتفالية التي تتم في الدولة.
  • من الممكن أن يتم إقامة العديد من الندوات والاحتفاليات التي تتناول الأحداث السياسية والوطنية في الدولة.. علاوة على البرامج التليفزيونية التي تتناول المواضيع ذاتها، والتي تهدف في الأساس إلى تنمية الروح الوطنية داخل قلوب المواطنين.
  • في بعض الأحيان يتم عقد الحفلات والمسرحيات التي تُجسد العديد من الشخصيات الوطنية.. في سبيل إحياء ذكرى تلك الشخصيات، والتعرف على الأعمال الهامة التي قامت بها.
  • توجد رقصة يمنية معينة عادةً ما يتم تقديمها من قِبل الفرق التي تختص بذلك الأمر.. كأحد الأشكال الاحتفالية التي تقام بالتزامن مع تك المناسبة.
  • الشعارات الوطنية تعد من أكثر الأشكال الاحتفالية الظاهرة في هذا اليوم.. ولا سيما الأناشيد الوطنية التي يتم الاستماع لها ونشرها في مختلف المناطق.
  • من الممكن أن يعرض على التلفاز العديد من الأفلام الوثائقية التاريخية أو الوطنية.. والتي من خلالها يمكن التعرف على تاريخ الدولة ذاتها، وتعزيز روح الانتماء لها.. كما يمكن من خلالها التعرف على التعرف على الأعمال التي قام بها بعض حكام البلاد.
  • في بعض الأحيان قد تجد الأطفال والصغار يلعبون الكثير من الألعاب في الشوارع والحدائق العامة.. نظرًا إلى أن تلك المناسبات تكون عطلة رسمية ولا يتم الدراسة بالتزامن معها.

عرضنا لكم في السطور السابقة أهم العطلات الرسمية في اليمن .. حتى يتسنى لكم إمكانية التحضير لها من الوقت الحالي، علاوة على الإشارة إلى العديد من المظاهر الاحتفالية التي تعد بمثابة جزء لا يتجزأ من تقاليد وعادات دولة اليمن.