مواعيد العطلات الرسمية في فلسطين المحتلة 2024

محمد حسني

بالنظر إلى العطلات في فلسطين 2024 وأهم مواعيد إجازات فلسطين   .. فستجد أنها تتضمن العديد من المناسبات المتنوعة والسعيدة، فمنها ما يحمل الطابع الديني.. والبعض الآخر يغلب عليه الطابع الوطني، وإليك أهم الإجازات الفلسطينية في الفقرات التالية.

المناسبة

تاريخ المناسبة

عدد الأيام

عيد الفطر

1 شوال

وقفة وثلاثة أيام

عيد الأضحى المبارك

10 ذو الحجة

وقفة وأربعة أيام

رأس السنة الهجرية

1 محرم

يوم واحد

ذكرى المولد النبوي الشريف

12 ربيع الأول

يوم واحد

ذكرى الإسراء والمعراج

27 رجب

يوم واحد

رأس السنة الميلادية والثورة الفلسطينية

1 كانون الثاني

يوم واحد

يوم المرأة العالمي

8 آذار

يوم واحد

عيد الفصح المجيد

16 نيسان

يوم واحد

عيد العمال العالمي

1 أيار

يوم واحد

عيد الاستقلال

15 تشرين الثاني

يوم واحد

عيد الميلاد المجيد الغربي

25 كانون الأول

يوم واحد

عيد الميلاد المجيد الشرقي

7 كانون الثاني

يوم واحد

العطلات الرسمية في فلسطين

اقرأ أيضًا:  توقعات علماء الفلك فلسطين

أشهر الإجازات الوطنية في فلسطين

كباقي الدول العربية.. توجد العديد من المناسبات الوطنية التي تمنحها دولة فلسطين كعطلة رسمية إلى المواطنين المقيمين على أراضيها، وإليكم تلك المناسبات عبر الجدول التالي:

عيد العمال العالمي 1 مايو.. الموافق يوم الأحد
عيد الاستقلال 15 نوفمبر.. الموافق يوم الثلاثاء

أشكال الاحتفال بعيد الأضحى والفطر في فلسطين

من المتعارف عليه أن هناك العديد من الطقوس الاحتفالية التي تقوم بها دولة فلسطين.. بالتزامن مع عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك، ومن تلك المظاهر الاحتفالية ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

  • لم يؤثر الاحتلال الإسرائيلي على الأجواء الاحتفالية.. حيث يقوم المسلمين في دولة فلسطين بمتابعة كلمة مفتي القدس والديار الفلسطينية من خلال التلفاز؛ للتأكد من نتيجة استطلال الهلال.
  • دائمًا ما تكتظ الأسواق المحلية الفلسطينية بالعديد من المواطنين.. ممن يرغبون في شراء الأغراض الجديدة، علاوة على أن النساء تقمن بإعداد الحلوى وأشهى الوصفات في تلك الأعياد.
  • من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.. هو الذبائح والتي عادةً ما يتم توزيعها على الأهالي والفقراء والمساكين من المتواجدين في الشوارع بلا مأوى.
  • في بعض الأحيان يتم التصدق وإخراج الزكاة.. للحصول على الأجر والثواب، ومن باب إدخال السعادة والسكينة على قلوب المسلمين.. من غير القادرين على تحمل نفقات الحياة.
  • زيارة الأهل والأصدقاء من أهم الطقوس المتبعة عقب الانتهاء من أداء الصلوات.. كما يتم إعداد بعض الأطباق اللذيذة، والتي تتنوع بين البرازق والكنافة النابلسية.. ولاسيما المعمول والقهوة العربية، وتقديمها إلى أهل المنزل والضيوف.
  • من الممكن مشاهدة التلفاز والاستمتاع بالعروض التي تقام والأفلام والعديد من المسلسلات.. وفي بعض الأحيان يمكن التنزه في بعض الأماكن العامة، وحضور العروض التي تقام بشكل مباشر.
  • بعض الأفراد قد يُسمح لهم بالدخول إلى القدس المحتلة.. لأداء الصلاة في المسجد، وفي بعض الأحيان يمكنهم أيضًا الوصول إلى قبة الصخرة المشرفة كذلك.. وعلى الأرجح هم أكثر الفئات التي يمكنها أن تشعر بلذة قضاء العيد.

اقرأ أيضًا:  تحميل إمساكية فلسطين في رمضان

عادات احتفالية بالمولد النبوي في فلسطين

عادات احتفالية بالمولد النبوي في فلسطين

كما هو الحال في الدول العربية يتم إحياء ذكرى خاتم المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في يوم المولد النبوي الشريف .. وإليك مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة في دولة فلسطين عبر الآتي:

  • إعداد الحلوى والتي تتمثل في الكنافة والنمورة.. تأتي ضمن أبرز أشكال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في دولة فلسطين.
  • إقامة العديد من حلقات الذكر والتواشيح والأناشيد الدينية.. من المظاهر التي تندرج تحت أشكال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في فلسطين
  • من أشهر أشكال الاحتفالات نجد تلاوة القرآن الكريم.. والصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- بكثرة في المساجد والجوامع والساحات العامة.
  • عرض الكثير من البرامج الدينية.. وتعليق الزينة في الميادين والأماكن العامة من أشكال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
  • من الممكن إخراج الزكاة والصدقات في تلك المناسبة.. علاوة على أن البعض يفضل الاعتكاف والصوم في هذا اليوم على وجه التحديد؛ حتى ينال الأجر والثواب.
  • زيارة الأسواق العامة وتوزيع الهدايا البسيطة من العادات التي يمكن أن تجدها في تلك المناسبة.. بغرض إدخال السعادة على القلوب.
  • شراء حلوى المولد النبوي من أشهر العادات الاحتفالية المعروفة عن أغلب الدول العربية والإسلامية.. والتي عادةً ما تأخذ شكل الحصان أو العروس.
  • في هذه المناسبة الدينية السعيدة عادةً ما تظهر الفرق الصوفية.. والتي تختص بعزف أعذب الأناشيد الدينية، كما تتغنى بأروع الكلمات عن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-.
  • حضور الحفلات القائمة على مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- وذكره والحديث عنه.. تأتي ضمن أهم المظاهر الاحتفالية في المولد النبوي الشريف، علاوة على أن الحديث عن الأمجاد والأعمال التي قام بها في العديد من المناسبات وخاصةً عند قيامه بنشر الدين الإسلامي.. من أهم الطقوس المتبعة.

اقرأ أيضًا: عملة فلسطين الحالية

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال الفلسطيني

بالتزامن مع حلول يوم عيد الاستقلال الفلسطيني .. تبدأ الأجواء الاحتفالية في الدولة، دون الخوف من الاحتلال الإسرائيلي.. ومن تلك المظاهر الاحتفالية ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

أهم العطلات الدينية في فلسطين

  • يحصل المواطنين على الإجازة الرسمية.. وفي بعض الأحيان يفضلون قضاء الوقت في الراحة، والاستمتاع مع الأهل والأصدقاء في المنزل.
  • عادةً ما يتم تزيين المنازل والمرافق العامة بالأشكال المختلفة من الزينة.. والتي تحمل أروع الأشكال والألوان.
  • يتم إطلاق العديد من المسيرات والتجمعات الكبيرة في هذا اليوم.. علاوة على إشهار العديد من الأعلام الفلسطينية في وجه المحتل دون الخوف منه.
  • الأعلام والرايات تصبح الرفيق الأول في هذا اليوم.. إلى المواطنين المتواجدين في مختلف المناطق والشوارع الفلسطينية.
  • في بعض الأحيان قد يكون من المناسب عقد الخطب والندوات والمحاضرات.. التي تتضمن العبارات المؤثرة، التي تعمل على رفع الروح المعنوية للمواطنين.. كما يمكنها أن تعمل على تعزيز روح الانتماء إلى الوطن.
  • بعض البرامج التليفزيونية قد تتحدث عن الشخصيات التاريخية والأعمال السياسية التي تمت في الدولة.. كما أن مشاهدة تلك البرامج تعد من أهم مظاهر الاحتفالات الوطنية التي تتم داخل الدولة.
  • البعض الآخر يفضل الاطلاع على الكتب المراجع والأفلام الوثائقية التي تتناول التاريخ الفلسطيني.. وفي بعض الأحيان قد يتسنى إلى البعض الآخر إمكانية الاحتفال من خلال إطلاق الألعاب النارية في السماء، ولكن الأمر نسبي ولا يمكن الاعتماد عليه كأحد الطقوس الأساسية في تلك المناسبة الوطنية.

قدمنا لكم في السطور السابقة أهم العطلات الرسمية في فلسطين 2023 .. علاوة على الإشارة إلى أهم أشكال الاحتفالات بالمناسبات الدينية في الدولة، ولا سيما في عيدي الأضحى المبارك والفطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *