التخطي إلى المحتوى
فوائد الفستق الحلبي للحامل والأطفال والجنس
فوائد الفستق الحلبي

شجرة الفستق هي شجرة معمرة نفضية ويبلغ طولها حوالي 4 أمتار وهي من الأشجار ثنائية المسكن بمعني يجب وجود شجرة من الجنسين على مسافة متقاربة لحدث التأبير, ومن أشهر بلاد إنتاج للفستق هي سوريا وخاصة في مدينه حلب ولذلك اشتهر في العالم بإسم الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية, وله العديد من الألقاب حسب المنطقة المتداولة فيها ففي المغرب يطلقون عليها أسم البيستاش وفي إيران يسمونه بسته, وفي الوقت الحالي تعتبر منطقة مورك بسوريا من أكثر الدول إنتاجاً للفستق, وقد عرف الفستق منذ أكثر من 3500 سنه قبل الميلاد. وهنا سوف نعرض فوائد الفستق وأهميته للصحة.

القيمة الغذائية للفستق

يحتوى الفستق الحلبي على قيمة غذائية عالية حيث يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب6 كما يحتوى على نسبة عالية من البروتين, ويحتوى على بعض الأحماض مثل الأوميجا 3 الهامة لتنمية ذكاء الأطفال ويحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل الفيتوستيرول أو السيترول النباتي ويحتوى على نسبة من الزيوت والدهون الأحادية الغير مشبعة.

أنواع الفستق الحلبي وفوائده للصحة

للفستق الحلبي العديد من الأنواع منة الحلبي الأحمر ويمثل 85% من الحقول المزروعة في سوريا وهي بذرة تنبت بشكل سريع ويمثل 8% من الحقول السورية, واللازوردي ويمثل 7% من الحقول السورية, وأخيرا الفستق الباتوري, وكما ذكرنا أن للفستق قيمة غذائية عالية وهنا سوف نتناول فوائدة للصحة.

  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم والذي يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وحدوث تراكمات على جدران الأوعية الدموية.
  • يساعد على سرعة تدفق الدم ويمنع الإصابة بالجلطات.
  • يحتوى على نسبة من الأوميجا 3 والتي تحسن من أداء الجاهز العقلي وينشط وظائف الدماغ.
  • يعالج حالات الجهاز الهضمي مثل القولون والإنتفاخات البطن وحالات الإمساك المزمن.
  • يحافظ على صحة العنين ويحمي الإصابة بضمور البقيعي والتي تصيب كبار السن لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل جاما- توكوفيرول وفيتامين ه اللذان يقي الجسم من الإصابة بسرطان الرئة.
  • يعالج حالات فقر الدم والأنيميا ويزيد من نسبة الهموجلوبين في الدم لاحتوائه على النحاس والذي يساعد على أمتصاص الحديد.

فوائد الفستق الحلبي للحامل

يعتبر الفستق من أنواع المكسرات الهامة لصحة الحامل حيث تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم كما تحتوى على أوميجا 3 التي تحسن من القدرات العقلية للأطفال في المستقبل, وتعالج حالات الإمساك التي تعاني منها معظم الحوامل, وكما إنه يحتوى على نسبة من الحديد الهام لعلاج فقر الدم والأنيميا, ويحمي الجنين من الإصابة بالحساسية بعد الولادة, ولذلك كثير من الأطباء ينصحون بتناول الحامل للفستق أو إضافته للوجبات.

فوائد الفستق للأطفال

يحتوى الفستق على نسبة عالية من البروتين الهام لبناء جسم الأطفال, كما إنه يحتوى على الاميجا 3 والذي يزيد من القدرات العقلية وينشط الذكاء عند الطفل ويعزز من مستوى التركيز لديهم, كما إنه يعزز الجهاز المناعي للأطفال ويحميهم من الأمراض والفيروسات, وينصح بعدم إعطاء الفستق للأطفال أقل من سنة, ويمكن تحضير زبده الفستق عن طريق (وضع الفستق في الخلاط وإضافة الماء بالتدريج حتى تصبح عينة ويمكن إضافة ملعقتين من العسل وحفظها في الثلاجة).

 فوائد الفستق للتخسيس

كثير من الناس يعتقدون أن تناول المكسرات وخاصة الفستق يسبب زيادة في الوزن ولكن العكس صحيح تناول الفستق يساعد على خسارة الوزن حيث يحتوى على الكولسترول النافع للجسم ويمنحك الشعور بالشبع وعدم الرغبة في الطعام, ويحسن من عملية التمثيل الغذائي للجسم وإمتصاص المعادن بشكل سليم, كما إنه يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويحمي من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري والسكتة القلبية والدماغية.

فوائد الفستق الحلبي للجنس

يعتبر الفستق الحلبي له العديد من الفوائد والخواص العلاقة لعلاج الضعف الجنسي للرجال فتناول 100 جرام من الفستق لمدة شهر يساعد على تعزز العلاقة الجنسية وعلاج ضعفها, ويزيد من انتصاب العضو الذكري عند الرجال, ويزيد من الرغبة الجنسية وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

أضرار تناول الفستق

هناك العديد من التحذيرات والآثار الجانبية لتناول الفستق والذي يجب أن نسلط الضوء عليها.

  • يحذر تناوله لمن يعانون من حساسية من المكسرات لأن الإفراط في تناوله يسبب ضيق في التنفس وطفح الجلدي.
  • يحذر تناله لمن يعانون من حصوات الكلي وحيث أن الفستق يزيد من تراكم الحصوات ويسبب مشاكل في مجرى البول.
  • الإفراط في تناوله يسبب تخزين الدهون في الجسم وبالتالي زيادة في الوزن.
  • يصبح الفستق مادة سامة عند تخزينه بشكل غير سليم وفي مكان رطب أو درجة حرارة عالية.
  • كثرة تناوله قد يسبب آلام في المعدة وإرتفاع ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *