المليار كم صفر فيه ؟

أ / سارة رزق

المليار هو الرقم الأكبر من المليون، والأخير يحتوي على تسع أصفار فكم صفر إذًا يحتوي عليه المليار، حيث يعرف عن المليار أسماء عديد من أشهرها البليون،

لكن البعض يفضل ألا يطلق عليه ولا مّليار ولا بليون حيث يطلقون عليه الألف مليون، وكان هناك خطأ شائع قديماً من قِبل البريطانيين الذين كانوا يطلقون اسم المليّار على الرقم واحد ومن بعده اثنا عشر صفر، لكن هذا غير صحيح لأن هذا الرقم ذو الاثني عشر صفر هو التريليون.

المليار كم صفر ؟
المليار هو ألف مليون أي هو 1000 × 1000 × 1،000 = 1،000،000،000
وهذا مليار مع 9 أصفار
كم من صفر في الديشليون؟
الديشليار باللغة الإنجليزية يُسمى 10 63 = Vigintillion
أي يحتوي على 63 صفر   ما  يعادل 1000 ديشليون
ألف مليار كم تساوي؟
Trillion هو العدد 1.000.000.000.000.000.000
أي مليون مرفوع للأس  3
  كم يساوي ربع مليار؟
ربع مليار = 250000000 

المليار كم صفر فيه ؟

هل من الطبيعي أن نجد أكثر من اسم يطلق على نفس الرقم، وهل يمكن أن تتغير أسماء الأرقام مع الوقت، بالطبع حيث يرجع التغيير الذي يطرأ على أسماء الأرقام إلى اختلاف المكان،

والثقافة والمجتمع، والأفراد، ولعل هذا سبب من أسباب عدم معرفة البعض كم صفر يوجد في المليّار، بالرغم من بساطة الجواب، حيث يوجد تسعة أصفار فقط في رقم المليار ويكتب هكذا (1000000000).    

المليار كم صفر فيه

شاهد أيضًا:  مجموع الأعداد الفردية من 1 إلى 100

معادلة حساب أصفار المليار

لكن السؤال الحقيقي هو من أين تمكنوا من معرفة أن المليّار يتكون من تسعة أصفار، وتوصل العلماء إلى هذه الإجابة وهي الأصح على الإطلاق من خلال إجراء معادلة بسيطة وهي أن المليار يتكون في الأصل من ألف مليون، أو بالأحرى فهو يتكون من ألف وألف.

بينما كل ألف منهم يتكون من ثلاثة أصفار، ويمكن فهم هذه المعادلة ببساطة من خلال تنفيذها بالأرقام لتكون بالشكل التالي (١٠٠٠×١٠٠٠×١٠٠٠)=(١٠٠٠٠٠٠٠٠٠)، وبناءً على هذه المعادلة تبين أن المليار يتكون من تسعة أصفار،

حيث أن الألف تساوي رقم واحد وثلاثة أصفار أي 1000، بينما المليون يتكون من رقم واحد وستة أصفار أي يكتب هكذا 1000000، وبالتالي فإن المليّار يتكون من رقم واحد وتسّعة أصفار أي هكذا 10000000.

إذًا فَالمليّار يتكون من 9 أصفار، وأخيراً التريليون الذي يعتبر أكبر الأرقام المستخدمة على الإطلاق حتى الوقت الحالي فهو يتكون من رقم واحد واثنا عشر صفر أي 1000000000000، أي بالأحرى فهو ألف، وألف، وألف، وألف.

المليار كم صفر فيه

المليار والأصفار الاثني عشر

وفي إطار الحديث حول المليار كم صفر فيه، يجب أن نعرف أنه لا يوجد اختلاف بين الأرقام في اللغات، بمعنى أن مثلما يتكون رقم المليّار من العدد واحد وبعده تسعة أصفار، فهذا هو الحال في اللغة الإنجليزية حيث يتكون رقم المليار من العدد واحد لكن مكتوب باللغة اللاتينية ويأتي بعده تسعة أصفار أيضاً مثله مثل اللغة العربية، حيث لا يوجد فرق بينهم في هذا الشأن.

لكن كما ذكرنا يمكن أن تختلف سياسة كل دولة أو ثقافة في حساب الأصفار حيث تم حساب عدد أصفار المليّار، ولهذا ظهر سؤال المليار كم صفر فيه ؟، فتابعاً إلى الكومنولث البريطاني ليتكون فيها المليّار من اثني عشر صفر، وتكون الطريقة الصحيحة لكتابة المليار هي كالآتي ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠.

كذلك هو الحال مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في الماضي حيث كان المليّار يتكون سنة 1975 ميلادياً من اثني عشر صفر أيضاً، لكن بعد أن تغيرت المعادلة بناءً على آراء العلماء تم تغيير المعادلة إلى أن المليار أصبح يتكون من تسعة أصفار.

كلٍ من فرنسا وألمانيا كانوا يسيرون على نفس المنوال لحساب عدد أصفار المليّار، حيث كان بالنسبة لهم المليّار يتكون من اثني عشر صفر وكان ذلك في عام 1948 ميلادياً، وكان رقم المليّار يكتب كالتالي ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠.

لكن على الصعيد الآخر فإن المليّار منذ نشأته في الدول العربية والعالم الإسلامي وهي يكتب بتسعة أصفار وليس وأثنى عشر مثل البقية، وبهذا نستنتج أن المليّار في معناه يعتمد على اللغة وتاريخ الاستخدام.

شاهد أيضًا:  هل 79 عدد اولي ؟ خصائص الأعداد الأولية

المقياس الطويل والقصير للمليار

استكمالاً لحديثنا حول المليار كم صفر فيه، يكمن السبب وراء الاختلافات في عدد الأصفار الملاحقة بعدد المليار إلى أن بعض الدول والثقافات تتبع المقياس الصغير حيث يعتبر هذا المقياس هو المستخدم في كلٍ من دولة بريطانيا ودولة الولايات المتحدة الأمريكية، وبناء على هذا المقياس تمت تسمية الرقم الذي يحتوي على تسعة أصفار باسم المليار.

كانت بدايةً هذا المقياس في عام 1974 ميلادياً، حيث تم تغيير طريقة حساب أصفار المليار حيث بدأنا من هذا اليوم الاعتماد على نظام المقياس القصير، وذلك حتى تقيس قيمة المليّار، وأصبح المليار هو العدد المكون من رقم واحد وتسّعة أصفار وذلك في جميع دول العالم العربي، وكذلك في أغلب أنحاء العالم على المستوى الدولي.

يجب أن نعلم أن في المقياس القصير المليار يساوي بشكل واضح ألف مليون، وعلى هذا فهو يصبح مكون من رقم واحد وتسعة أصفار متتالية، ولأن هذا المقياس وما يحمله يعتبر هو الطريقة الأصح لكتابة رقم المليار،

فإن طريقة المقياس القصير أصبحت هي الطريقة الأكثر شيوعاً في العالم، وتستخدم في أغلب المجالات مثل الشؤون المالية، وكذلك العلمية، وهذا لأن هذا النظام يبسط المعلومة.

أما المقياس الطويل، وهو الطريقة الأقل استخداماً يعتبر الطريقة التي توصل من خلالها بعض العلماء إلى أن رقم المليار يتكون من العدد واحد واثني عشر صفر، وهذا يعني أن المليّار يساوي التريليون،

ويجدر ذكر أن المقياس الطويل كان يستخدم قديماُ في العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا، وألمانيا، وكذلك النرويج، بالإضافة إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية.

أداة التحويل إلى المليار

يمكن تحويل المليّار بأي عدد يصل إليه سواء كان مئات أو الآلاف، أو مليون إلى مليار، وذلك من خلال استخدام بعض المعادلات الرياضية البسيطة،

وبفضل هذه الأداة تمكن عدد من العلماء والباحثين في مجال الرياضيات والعلوم الفيزيائية والطبيعية، لكن هذه الأداة تعتمد على استخدام نظام المقياس الطويل، وذلك لأن يعتبر أكثر تعقيداُ من المقياس القصير.

تاريخ نظام المقياس القصير والطويل يرجع إلى علماء الرياضة، حيث تم استخدام المقياس القصير من قِبل عدد من علماء الرياضيات بعد أن استخدامه العالم جينيفيف جويل لأول مرة وهو عالم فرنسي وكان كل هذا في عام 1975 ميلادياً.

حيث يرجع الفضل الأكبر إلى هذا العالم، حيث تمكن من تسمية كلا النظاميين وبالتالي أصبحوا من أوائل الأنظمة المستخدمة للحساب على مستوى العالم،

ويجدر ذكر أن كلٍ من المقياس القصير والطويل يستخدموا لعد النقود في عدد من البلدان المختلفة حول العالم بغض النظر عن اللغات المختلفة والثقافات المختلفة.

شاهد أيضًا:  العدد النسبي.. الفرق بين الأعداد النسبية والأعداد غير النسبية

نظام تسمية قيمة المليار

وفي سياق الحديث حول المليار كم صفر فيه، تعتمد كلٍ من المملكة المتحدة (بريطانيا) وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام النظام المختصر وذلك حتى يتمكنوا من تسمية قيمة البليون،

وهذا يتبع نظام المقياس القصير، وهذا هو نفس النظام الذي تعتمد عليه كلٍ دول الخليج العربي والعالم العربي في تسمية قيمة المليار.

على الصعيد الآخر لم نتمكن من رصد إلا بعض المدن القليلة على مستوى العالم هي التي لا تزال تستخدم المقياس الطويل، وهذا يرجع إلى معتقداتهم الدينية أو إلى ثقافاتهم المختلفة، أو طريقتهم الفريد في حساب وفهم وحل المعادلات الرياضية والكيميائية.

وهذا الإحصاء يعتمد على عدد من الدراسات التي يقوم بها العديد من العلماء حول العالم، بالإضافة بالطبع إلى عدد من البحوث والدراسات العلمية التي أجريت في هذا الشأن في هذه البلدان، وبشكل مختصر تبين أن نسبة 90% من البلدان التي لا تتحدث اللغة الإنجليزية تميل إلى استخدام نظام المقياس القصير لا الطـويل.

اقرأ أيضاً:  ما الذي تحتاج اليه المخلوقات الحية لكي تعيش

 أيهما أكبر البليون أو المليار

ومن خلال التعرف على المليار كم صفر فيه، يعتقد البعض أن البليون هو رقم مستقل ومختلف عن المليّار، وبالتالي فهو يحتوي على عدد أصفار مختلفة، وعلى هذا ستكون له قيمة حسابية أخرى، لكن هذا غير صحيح

لأن ببساطة البليون هو اسم آخر للمليّار ليس إلا، ويتكون من رقم واحد وتسعة أصفار لاحقة به أي كما يلي (1000.000.000) ، لذا فإن القيمة الحسابية بين كلٍ من البليون والمليّار متساوية.

اقرأ أيضاً:  إلى ماذا يشير مصطلح الذهب الأسود

المليار كم صفر فيه ؟ وهل المليّار هو نفسه البليون؟ هذه الأسئلة الأكثر شيوعاُ بخصوص المليّار حيث يتكون هذا العدد من تسعة أصفار وذلك تابعاً إلى نظام القياس القصير الذي تعتمده أغلب دول العالم

إلا بعض الدول القليلة التي تميل إلى اتباع نظام القياس الطويل، وهو النظام الذي يجعل المليّار يتكون من اثني عشر صفر، ويحمل المليّار عدد من الأسماء المختلفة ويعتبر البليون هو أحد أسماء المليّار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *