التخطي إلى المحتوى
خواطر وكلمات إبراهيم أصلان
خواطر وكلمات إبراهيم أصلان

كلمات إبراهيم أصلان اليوم مر بخاطري أن أكتب مقالتي عن الكاتب والصحفي الكبير إبراهيم أصلان الذي يعد من أبرز جيل الستينات في مصر، فكاتبنا من مواليد محافظة الغربية حيث أنه ولد في عام 1935 وقليل من شباب اليوم يعرف هذا الكاتب.

لذا أقبلت على كتابة هذه المقالة لنتعرف سوياً على حياته وسيرته ومشواره في عالم الكتابة وسوف أسرد على حضراتكم كل هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

حياته ونشأته

ولد الكاتب الصحفي إبراهيم أصلان في مدينة طنطا تحديداً في قرية شبشير الحصة ولكنه قضى شبابه وصباه في القاهرة منذ صغره وأهله كانوا يرغبون في أن يتعلم ليكون شيئاً كبير في المستقبل، والتحق كاتبنا بكتاب القرية لحفظ القرآن الكريم ولكن كان أصلان مشاغباً لم يهمه التعليم وعندما لاحظ أهله ذلك أدخلوه مدرسة صناعية لتعليم صناعة السجاد.

ولكنه تركها هي الأخرى وفر للعمل بالبريد كبوسطجي يقوم بتوصيل الرسائل للبيوت وكأن الله سبحانه وتعالى جعله يختار هذا الطريق ليصبح نجماً لامعاً في سماء الكتابة حيث أن هذه الوظيفة هي التي ألهمته بالكتابة والإقبال عليها فمن خلال عمله بالبريد استطاع تأليف وكتابة مجموعة قصصية تحمل عنوان “وردية ليل”.

وبعد ذلك تعرف كاتبنا على الكاتب الكبير يحيى حقي الذي كان يشجعه دوماً على ممارسة الكتابة من خلال نشر ما يقوم بتأليفه في مجلة “المجلة” الذي كان حقي رئيس تحريرها في ذلك الوقت وعند بداية نشر أعماله أعجب بكتاباته ومؤلفاته جيل عصره بأكمله وتعتبر روايته “مالك الحزين” وهي تعد أول رواية له السبب الأساسي والرئيسي في شهرته.

عمل إبراهيم أصلان بجريدة الحياة اللندنية كرئيس للقسم الأدبي لها وعمل أيضاً بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

خواطر وكلمات إبراهيم أصلان

لإبراهيم أصلان العديد من الكتب والمؤلفات التي تعتبر قيمة أدبية رائعة لا مثيل لها ومن أشهر مؤلفاته (عصافير النيل، يوسف والرداء، شيء من هذا القبيل، حكايات من فضل الله عثمان، حجرتان وصالة، خلوة الغلبان، صديق قديم …إلخ)، وفيما يلي يعرض على حضراتكم موقع محتوى مجموعة من أروع الخواطر والكلمات لإبراهيم أصلان.

  • لا يجب أن تتحدث عن الحب بل عليك أن تتحدث بحب، فكل النصابين يجيدون أحاديث الهوى ولا يجب أن تتحدث عن العدل بل يجب عليك أن تتحدث بعدل لأنه لا يجيد الحديث عن العدل مثل الظالمين.
  • إن العبرة ليست أبدا في معرفة الناس إنما في الإحساس بهم.
  • أنا ممتلئ بالفرح لأنني لم أرحل قبل أن أشهد أبناء مصر وهم يقدمون للعالم بطاقة تعريف جديدة لهذا الوطن.
  • يوم من دون قراءة يخلف في النفس نوعا من تأنيب الضمير الذي يعتري المؤمن إذا ما فاته الفرض.
  • على الواحد أن يعيش ويراقب ما شاء، شرط أن يحرص على بقاء مسافة بينه وبين الواقع، مسافة يأمن معها ألا ينكسر قلبه.
  • إن تلك الحكايات الصغيرة العابرة التى نتبادلها طيلة الوقت، فى كل مكان، هى ما يجمع بيننا، وما يبقينا على قيد الحياة.
  • كان حريصا على أن يختلي بي لكي يخبرني بأن على الواحد أن يعيش ويراقب ما شاء، شرط أن يحرص على بقاء مسافة بينه وبين الواقع، مسافة يأمن معها أن لا ينكسر قلبه. وأنا لا أنسى هذه الوصية لأنها، شأنها شأن الوصايا التي لا تنسى، قيلت في وقتها تماما، لم يقلل من قيمتها أن القلب انكسر فعلا.
  • هناك طيلة الوقت كتاب وهناك كتبة وهناك مُستكتبون والكل يكتب.
  • الغدر لما حكم، صبح الأمان بقشيش والندل لما احتكم يقدر ولا يعفيش.
  • رفاق الشباب يحتفظون في الذاكرة بصورتهم التي فارقونا عليها إنهم يظلون شبابا كما هم مهما انصرم من الأعوام حتى تلتقيهم، حينئذ ندرك نحن ما صِرنا عليه.
  • الانسان كلما تقدم فى العمر فوجىء باشياء لم تكن فى باله أيام الشباب.
  • جلس فى الصالة يتأمل السيجارة ويدخن ويفكر كيف انه زمان عندما تساقطت بعض أسنانه كان توقف عن الضحك بفم مفتوح واكتفى بالابتسام وعندما خلا فمه تماما من الاسنان اصبح يضحك بفم مغلق ويستخدم عينيه وبقية ملامحه فى التعبير عن لحظات الانبساط التى تصادفه.
  • أينما وليت ثمة وجه للحزن ودعوة للغضب أينما وليت، ثمة وجه للوطن.
  • رأى النوافذ والشرفات البعيدة الخالية. وهناك, كانت الشمس تغيب مع ارتجافة أخيرة من ضوء النهار في الافق البعيد.
  • والســؤال الذي يلح، على واحد مثلي على الأقل: كيف أننا نسمع ونقرأ أعمالا تعتمد ميراثا يضاعف ويعمق من قيمتــها، بينما نحن لا نعرف عنه شيئـا.
  • أشكال التعبير وصيغ التواصل من حولنا لا أول لها ولا أخر الإيماءة رسالة وفي نبرة الصوت رسالة وفي إرتفاع قوس الحاجب رسالة وفي إزاحة المرأة لشعرها من جانب الوجه رسالة وفي الصمت رسالة ، ونحن نتلقى رسالة كاملة من نظرة عابرة.
  • وعندما اخبرك عبدالقادر ان الذين يفتعلون هذا النقاش هم رجال المباحث لكي يوهموا الناس انهم المواطنون العاقلون الذين يرفضون الفوضى وأن الطلبة على خطأ ولا يقدرون المسئولية..صدقته على الفور..عبدالقادر عرف ذلك دون ان يرى ذلك او يبارح المقهى واما انت فلم تعرف و لم تصدق الا عندما رأيت.
  • غاب عن البال بعدما غاب عن العين.

الجوائز التي حصل عليها

حصل إبراهيم أصلان على مجموعة من الجوائز وذلك تقديراً وتكريماً له ولمجهوداته الأدبية الرائعة ومن بين هذه الجوائز جائزة كفافيس الدولية، جائزة ساويرس، جائزة طه حسين التي حصل عليها من جامعة المنيا وأخيراً جائزة الدولة التقديرية في الآداب التي حصل عليها في عام 2003 – 2004 على التوالي.

آرائه السياسية

أيد الكاتب إبراهيم أصلان لدعوة الدكتور محمد البردعي للتغيير وقام بإصدار وثيقة لكي يتم وضع مشروع فكري مدني غرضه الأساسي التغيير في الدولة التي يريد المصريون في إقامتها والتف حول هذه الوثيقة العديد من الأدباء والمفكرين والكتاب الذين يريدون إقامة دولة فكرية.

رأي إبراهيم أصلان في رواية حيدر

قام الكاتب السوري حيدر حيدر بتأليف وكتابة رواية تحت عنوان “وليمة لأعشاب البحر” إلا أن قام إبراهيم أصلان بالتعاون مع مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء للثورة على هذه الرواية حيث أنها رواية كما يقولون تدعو إلى الكفر والإلحاد فهي رواية تحث وتحرض الشباب المصري إلى الخروج عن الآداب العامة دون وضع أي اعتبار لتعاليم ومبادئ وقيم الأديان السماوية.

وفاة الكاتب إبراهيم أصلان

توفي الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم أصلان في مصر وكان ذلك في عام 2012 عن عمر يناهز ستة وسبعون عام بعد أن ترك لنا أعمالاً أدبية تشهد على عظمة فكره وروعة أسلوبه رحم الله كاتبنا الذي غادرنا ولكن أعماله ستظل خالدة في نفوسنا.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن