أين يقع مركز جاذبية الأرض

ماريهان أحمد

تخطر على بالك عدة أسئلة عن مركز الجاذبية الأرضية ، لذا حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على المعلومات الصحيحة سوف نوضحه لك.

أين يقع مركز جاذبية الأرض؟ لا يوجد مركز ثقل للكون.
مما يتكون مركز الأرض؟ لب الأرض الداخلي.
كم عمق مركز الأرض؟ 6.400 كم تقريبًا.
ما هي المدينة التي تقع في مركز الكرة الأرضية؟ مكة المكرمة.
ما هي الجاذبية الأرضية؟ هي قوة سحب المواد إلى الأسفل.

موقع مركز جاذبية الأرض

 

في حال أن كنت مهتمًا بالتعمق في دراسة كل ما له علاقة بكوكب الأرض.. فقد صادفك بالطبع تساؤل أين يقع مركز جاذبية الأرض؟ وتجدر الإشارة إلى أن مركز جاذبية الأرض هي ذاتها مركز الثقل على الكوكب.

من هنا نجد أن بعض الدراسات تشير إلى أن مركز الجاذبية الأرضية هو الكعبة الشريفة .. على الرغم من أن الأمر مخالف بالنسبة إلى الدراسات الأخرى التي تشير إلى عدم وجود مركز للثقل أو ما يعرف باسم الجاذبية الأرضية.

بالاستناد إلى تلك الدراسات السابق الإشارة إليها.. نجد أنه لا يوجد مركز ثقل للكون، أي أنه لا يوجد نقطة قد بدأ الكون منها في الأساس.. وهو ما يجعلنا نعود إلى مبادئ نظرية الانفجار الكبير قبل 13.7 مليار عام على أقل تقدير.

اقرأ أيضًا:  عدد طبقات الغلاف الجوي

نظرية الانفجار الكبير

ضمن إطار التعرف على حقيقة مركز جاذبية الأرض .. نشير إلى أن تلك النظرية في الأساس قائمة على أن الكون لم ينفجر من نقطة مركزية.. ما يدعونا للقول أن الكون قد بدأ صغيرًا من حيث الحجم، ومن ثم بدأت كل نقطة من تلك النقاط في التوسع على النحو المساوي للأخرى.

الجدير بالذكر أن ذلك التوسع لا يزال قائمًا إلى الوقت الحالي.. ولكن العلماء لم يتمكنوا من التعرف على حقيقة الأمر إلى الآن، بينما العالم الشهير ـ ريدن قد قال أن محدودية المسافات التي يقطعها الضوء بدءً من لحظة الانفجار الكبير.. ما هي سوى ملاحظات علماء الكونيات ، ولا يمكن الاعتماد عليها في التوصل إلى ماهية مركز الثقل في الأرض.

التعرف على موقع ثقل الأرض

بالنظر إلى النظريات التي وضعها علماء الكونيات.. نجد أنه بإمكانك التنبؤ بموقع ثقل الأرض من خلال الاطلاع على مركز الكتلة الأرضية الصلبة، كما أن الأمر يمكن أن يشمل كذلك النظر إلى مركز كتلة الأرض بما في ذلك الأرض الصلبة ذاتها.

الجدير بالذكر أن تلك النظرية تتضمن كذلك ضرورة الاطلاع على الصفائح الجليدية والمحيطات.. علاوة على النظر إلى المعلومات المتاحة بخصوص الغلاف الجوي ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن حقيقة مركز الكرة الأرضية لا تزال مجهولة إلى الوقت الحالي.

ما يدعونا إلى القول أن الأرض تستمر في تغيير شكلها بصورة لا نهائية.. والسبب في ذلك يعود إلى القوى التكتونية والقوى المناخية؛ لذا فسيكون من الصعب التعرف على مركزها أو نقطة الأساس بها.. حتى وإن توافر لديك كل المعطيات التي تمكنك من إتمام تلك العملية.

تعريف مركز ثقل الأرض

من الممكن أن يتم تعريف مركز الثقل في الأرض.. على أنه بمثابة نقطة تخيلية في مكان مناسب على سطح الأرض ، يمكن الاعتماد عليها في سبيل إجراء الإجراءات الحسابية المختلفة.

الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد يتم قياس مركز الثقل.. عندما يتم تصميم الهياكل الثابتة ، والتي تتمثل في الجسور أو المباني.. إلى جانب ذلك فمن الممكن أن يتم الأمر من خلال محاولة التنبؤ بسلوك جسم متحرك على سطح الأرض.

إلا أن تلك العملية يمكنها أن تتم فقط من خلال التأثير عليه بالاعتماد على الجاذبية الأرضية .. ومن هنا نجد أن مركز الثقل يمكن التنبؤ به من خلال مجال الجاذبية الموحد؛ لأن مركز كتلة الجسم حينها سيكون مطابق مع مركز الثقل في الوقت ذاته.

اقرأ أيضًا: ما الذي يغير الضغط الجوي

ما هي الجاذبية الأرضية؟

ما هي الجاذبية الأرضية؟

من الممكن أن يتم تعريف الجاذبية الأرضية على أنها تلك التي تتمثل في قوة سحب المواد إلى الأسفل.. لذا فدون تواجدها يمكن أن تسبح الأجسام المختلفة في الهواء بما فيها البشر والطيور والحيوانات.

مع القليل من الملاحظة سيتسنى لك إمكانية التعرف على أن تلك النقطة التي تستقر بها الأجسام.. هي في الأصل نقطة مركز الأرض، كما أنها لا تعمل دائمًا ولا يمكن الاعتماد عليها في كل الأوقات.. نظرًا إلى وجود بعض المناطق التي لا تخضع إلى ذلك القانون، أي أنها لا تملك القدر الكافي من الجاذبية الأرضية .

الجدير بالذكر أن أهمية الجاذبية الأرضية تتجلى في موازنة الأجسام على سطح الأرض.. وذلك من خلال التأثير عليها والحصول على الصورة المباشرة التي تجعل تلك الأجسام تبدو على الصورة المعتدلة والثابتة لها.

عمق مركز الأرض

من المعطيات التي يمكنها أن تعاونك على استيعاب مسألة مركز الأرض أو الجاذبية الأرضية.. هو أن تعرف ما هو عمق مركز الأرض ، وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية قد أشارت إلى أنه يعادل 6.400 كم تقريبًا.

مع العلم أن كوكب الأرض يشتمل في الأساس على 4 طبقات مختلفة من حيث السُمك والخصائص.. كما أن الأعماق والكثافة الخاصة بتلك الطبقات الأرضية تختلف كذلك، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك الطبقات يتم ترتيبها من الداخل إلى الخارج.

حيث تتمثل في اللب الداخلي والذي يصل عمقه من 5.180 كم إلى 400 كم، واللب الخارجي.. بالإضافة إلى الستار والقشرة، وهما من العناصر الأساسية التي تتواجد في كوكب الأرض .. ولها العديد من المنافع.

اقرأ أيضًا:  فوائد حجر النيزك

كيفية حساب موقع مركز الثقل

نظرًا إلى التطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي.. فقد تمكن العلماء والباحثين من التعرف على بعض الوسائل الفعالة التي تتيح لهم إمكانية حساب موقع مركز الثقل لنظام معين، والتي وردت على النحو الآتي:

  1. من المرجح أن قيمة محصلة الوزن عادةً ما تكون مساوية إلى قيمة مجموع وزن الجزئيات في النظام الواحد.. وكمثال على ذلك نقول: وم= Σو، حيث إنَّ Σو تمثل مجموع الكتل في النَّظام، بينما تمثل جم قيمة الكتلة المُكافئة لكتل هذا النظام.
  2. بإمكانك إتمام تلك العملية من خلال تحديد محصلة وزن النظام بشكل كامل.. وفي حال أن كان يتكون من عدد من الجزئيات الموجودة في مكان معين، ففي تلك الحالة من المقرر أن تكون كتلة تلك الجزئيات هي العنصر الذي يمكن استبداله بمحصلة الوزن، والتي عادةً ما تتم الإشارة لها بالرمز ج.
  3. التعرف على مجموع العزم لوزن كافة جزئيات المحاور.. وفي تلك العملية من الأفضل أن يتم جمع كل القيم المتاحة لك ومن ثم يتم جمعها حول المحور ص، ثم جمع قيم العزم حول المحور.. إلى أن تحصل على القيمة التي تعرف باسم وع.
  4. من الممكن التعرف على قيمة موقع الثقل على المحور ع.. وذلك من خلال القيام بقسمة مجموع العزم الواقع في المحور ع، وبعد ذلك يتم ضربه في البعد عن المحور ع.. ثم قسمة الناتج الكلي على مجموع العزم الكلي.

ولا يفوتك أيضًا:-  معلومات عن نيوتن مختصرة في اكتشاف الجاذبية