فن التعامل مع الناس والتأثير فيهم بـ 15 طريقة

محمد حسني

إن الالتزام بالقواعد التي وردت في فن التعامل مع الناس.. يتيح لك إمكانية العيش في سكينة وهدوء بعيدًا عن افتعال المشاكل، أو التعرض إلى المواقف السخيفة التي تبعث على الضيق.. ومن هنا سنقدم لكم بعض التفاصيل حول هذا الفن والنصائح التي يتضمنها.

فن التعامل مع الناس

1 التقدير والاحترام
2 التحلي بالإيجابية
3 ثق بالآخرين
4 تجنب إصدار الأحكام
5 تفهم نوايا الآخرين
6 الحصول على الدوافع والمبررات
7 التعبير عن النفس بوضوح
8 التحلي بالهدوء
9 تقبل الاختلاف في الرأي
10 إتقان مهارة الإنصات
11 قدم النصيحة
12 قدم المساعدات
13 تجنب التملق
14 تجنب الإهانات الودية
15 فهم لغة الجسد

فن التعامل مع الآخرين والتأثير عليهم

طرق التعامل مع الناس

الكثير من الأفراد معرضين إلى المشاكل على مدار اليوم الواحد.. والتي عادةً ما تنتج عن عدم الإلمام بالطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التعامل مع من حولهم.

هنا يتجلى دور فن التعامل مع الناس .. في منحك الخبرة الكافية للتعرف على الطرق المثلى في معرفته وكيفية التعامل معهم، ولكن الأمر يعتمد على بعض القواعد البسيطة..

والتي تتمثل في التحلي بالتقدير والاحترام والحصول على القدر الكافي من الثقة بالنفس، والعديد من المهارات الأخرى التي سنشير إليها بشيء من التوضيح.

اقرأ أيضًا:  كيفية التعامل مع فقدان عزيز

التقدير والاحترام

من الضروري جدًا توافر تلك المهارات الإيجابية في حياة الأفراد بشكل عام.. سواء كان ذلك على مستوى الأهل أو الأصدقاء أو العلاقات العاطفية، فحين تظهر التقدير والاحترام لمن حولك سيعاونك ذلك على تحسين علاقتك بهم.

كما يشمل الأمر ضرورة استخدام بعض عبارات الشكر والثناء .. علاوة على إمكانية التعبير عن الشكر والامتنان والتقدير بالعديد من الطرق المناسبة، التي يمكنها أن تجعل شعورك يصل لمن حولك.. مما يجعلهم يشعرون بالسعادة والرضا.

تجدر الإشارة إلى أن تلك السلوكيات التي قد تراها بسيطة من وجهة نظرك الخاصة.. قد تكون السبب في تغيير نظرة المجتمع لك، وذلك في حال أن سبق لك القيام ببعض السلوكيات الخاطئة التي أدت إلى توافر انطباع سيء عن شخصيتك بشكل عام.

التحلي بالإيجابية

فمن الأمور المؤذية والخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص هو الإكثار من الشكوى لمن حولهم.. الأمر الذي يؤدي إلى تصدير الطاقة السلبية لهم، كذلك حين يتم النظر إلى الأمور من منظور متشائم فقط.. دون التطلع إلى ما فيه الخير والمحبة للجميع.

لذا فينبغي عليك رسم الابتسامة على وجوه كل المحيطين بك.. كذلك الحرص على قول العبارات البسيطة التي تبعث على التفاؤل والتحلي بالأمل؛ لأن هذا الأمر سيجعل منك شخصًا محبوبًا للغاية بين الجميع.. كما سيحبون التواجد إلى جانبك لأطول وقت ممكن.

الجدير بالذكر أن التخفيف عن الأشخاص الذين يمرون بالمواقف القاسية سيكون من الخيارات الرائعة المتاحة أمامك.. كما سيعاونك ذلك في الحصول على مكانة لا بأس بها لديهم، ولا سيما إن قمت بتوزيع الهدايا البسيطة بين الحين والآخر.

كما أن واحدة من أهم المواقف الجميلة التي يمكنك القيام بها هي مواساة أحد الأشخاص في حال أن فقد أحد المقربين له.. فتلك المواقف الإنسانية قادرة على توطيد العلاقة بين الأفراد بشكل لا يُصدق، كما أن تلك التصرفات ينبغي أن تكون صادقة ولا يشوبها التصنع أو الكذب.

الثقة بالآخرين

كما أنه من الضروري التحلي بالثقة بالنفس .. فمن المقرر أن تمنح من حولك القدر الكافي من الثقة كذلك، ولكن تلك المرحلة ينبغي أن تأتي عقب وقوع العديد من المواقف بينكم.. والتي تشير إلى استحقاقهم لتلك الثقة.

من هنا نشير إلى أن واحدة من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها المرء هو محاسبة غيره على موقف من الماضي.. أو موقف حدث بينه وبين طرف آخر، الأمر الذي ينعكس بالسلب على التعامل بينكما وهو ما يقود بالتبعية إلى نشر الكراهية في المجتمع بين الناس بشكل عام.

تجنب إصدار الأحكام

بعض الأشخاص يظنون أنهم يملكون السلطة الكافية التي تجعلهم يصدرون الأحكام على من حولهم.. فيرون فلان صادقًا وفلان الآخر كاذبًا، ولكن دعنا نشير إلى أن الصورة الظاهرة أمامك ليست الحقيقة كاملة دائمًا.. فهناك زاوية أخرى للأمور لم تطلع عليها بعد.

لذا فمنح بعض الأعذار لمن حولك سيكون من الأمور الرائعة التي يمكنها أن تزيد من رصيدك لديهم.. والتزم بما يعنيك لأن هذا الأمر سيجعلك تحصل على القدر الذي تسعى له من السعادة والرضا.

تفهم نوايا الآخرين

لا تفترض السوء في جميع الأحوال.. فالبعض يرغب في فعل الخير على الرغم من أن الموقف قد لا يبدو كذلك؛ لذا ففي حال أن أردت تفهم نوايا الآخرين من حولك سيكون الأمر هو الأفضل بالنسبة لك.

لأنك في تلك الحالة سترى الأمور من منظور مختلف.. من شأنه أن يعاونك على توفير القدر الكافي من الراحة والتفاهم بينك وبين المحيطين بك، كما أن الأمر حينها سيجنبك الوقوع في سوء الفهم .

الحصول على الدوافع والمبررات

كثيرًا ما تجد أن الموقف الذي يحدث أمامك له تفسير معين يبدو منطقيًا بالنسبة لك على الرغم من أنه يثير غضبك.. ولكن الحل الأمثل حينها هو مواجهة الطرف الآخر والبحث عن الدوافع والمبررات.

لذا فسيتوجب عليك منح الطرف الآخر فرصة للتعبير عن وجهة نظره في القيام بهذا الأمر الذي يجعلك تشعر بالضيق والغضب.. من ثم سيتسنى لكلًا منكما التعرف على الدوافع الصحيحة ، وستحصل على الراحة التي تبحث عنها بعيدًا عن الغضب والضجر.

التعبير عن النفس بوضوح

واحدة من أهم القواعد التي يشتمل عليها فن التعامل مع الناس .. حيث إن هذا الأمر من شأنه أن يخفض من معدل الفهم الخاطئ لدى الأشخاص، وخاصةً من يملكون الاستعداد القوي لهذا الأمر.

علاوة على أن التعبير عن النفس بشكل واضح سيشير إلى أنك شخص صريح وترفض التحايل على المواقف.. ناهيك عن أن ذلك الأمر سيعاون من حولك على معرفة حقيقة شخصيتك على النحو الأمثل؛ ما ينعكس بالإيجاب على العلاقة والتعامل بينكم بشكل عام.

التحلي بالهدوء

إن التحلي بالهدوء بشكل عام من الأمور الصحية والصحيحة في الوقت ذاته.. والتي يمكنها أن تجعل الفرد يشعر بالرضا والسعادة، ولا سيما حين يتعلق الأمر بالتعامل مع الآخرين من حوله.

فعلى سبيل المثال إن كنت تعاني من بعض المشاكل وتحول الأمر إلى شجار بينكما.. ولجأت إلى استخدام نبرة الصوت المرتفعة أو فقدان الأعصاب بشكل عام، فهذا الأمر يمكنه أن يقود بالتبعية إلى فقدان الحق الذي كنت تسعى إلى الحصول عليه.

كما أن الشخص الهادئ لم يفشل مرة في اجتذاب حب واحترام كل الأفراد المحيطين به.. الأمر الذي يؤدي إلى العيش في سكينة ومحبة بين الآخرين.

من المتعارف عليه أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التأقلم على بعض المواقف.. وهم على الأرجح يفقدون رباطة جأشهم في أقل وقت ممكن، ولكن هناك بعض التمارين التي يمكنها أن تفيد في السيطرة على النفس وكبح الغضب.. كما بإمكانك الحصول على المساعدة الطبية بخصوص هذا الشأن.

تقبل الاختلاف في الرأي

من الأمور التي يمكنها أن تسبب النزاعات الشديدة بين الناس.. هو الاختلاف في الرأي حين تتم مناقشة إحدى القضايا، كما أن الأمر يمكنه أن يصل إلى حد الاعتداء اللفظي أو الجسدي .. وبالطبع هو من الأمور الغير مستحبة والذي يمكنه أن يقود إلى هدم العلاقات.

لذا من الضروري التحلي ببعض الهدوء وتجنب التعصب نحو قضية معينة أو حزب معين .. كما يجب معرفة أن رأي كل طرف من الأطراف ينبغي أن يُقابل بالاحترام والتقدير، لأنه حق لا يجب أن يتم الاعتداء عليه.

بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأنشطة التي يمكنها أن تعاونك على التخلص من الانفعال في مثل هذا الموقف.. ومن ثم السيطرة على المشاعر السلبية التي يمكنها أن تراودك حينها؛ مما يجعلك أكثر قدرة على التحكم بالغضب.. ومن ثم تقبل رأي الآخرين من حولك حتى وإن كان مختلفًا مع رأيك الخاص.

اقرأ أيضًا:  أنواع شخصيات النساء

إتقان مهارة الإنصات

إتقان مهارة الإنصات

أن تكون مستمع جيد سيعاونك على اكتساب العديد من الصداقات والعلاقات الإنسانية الجيدة.. لأن الفرد بحاجة إلى شخص يستمع إليه ويعاونه على تجاوز المحن والمشاكل التي يمر بها على مدار اليوم الواحد.

لا سيما إن تم الأمر في ظل الظروف الصعبة التي من الصعب عليه تجاوزها.. كما أن منح الاهتمام بالقدر الكافي إلى الطرف المتحاور حينها، سيكون من بين الخطوات الرائعة التي يمكنها أن تجعلك تصل إلى أفضل النتائج.

الجدير بالذكر أنه ينبغي عليك كذلك تجنب قول العبارات التي تبعث على شعورك بالملل.. أو الإصابة بالتشتت وفقدان التركيز عن التحاور مع الآخرين، وخاصةً في حال أن كانوا بحاجة إلى الإنصات؛ لأن هذا الأمر سينعكس بالسلب على الحالة النفسية والمعنوية لهم.

قدم النصيحة

الأفضل أن تقدم النصيحة لمن حولك بدلًا من إطلاق الأحكام عليهم.. والالتزام بتلك القاعدة السابق الإشارة إليها سيجعل علاقتك بمن حولك أكثر قوة من ذي قبل.

حتى أنهم في أغلب الأحيان سيلجأون إليك عندما يواجهون بعض المشاكل.. لأنهم يثقون في أنك ستمنحهم النصائح دون إلحاق الأذى بهم من خلال إصدارك لبعض الأحكام السطحية ، أو رؤيتهم قاموا بالأعمال الخاطئة.

قدم المساعدات

إن الشخص المتعاون هو الشخص المحبوب في المجتمع.. فلا بأس بمد يد العون إلى الآخرين في بعض المواقف، حتى وإن كانت بسيطة.. فهذا الأمر سيجعلك محفورًا في القلوب والعقول.

لأن الشخص المتعاون عادةً لا ينتظر شيء في المقابل.. فتلك هي شخصيته وطبيعته، يشعر بالسعادة حين يتم إنجاز مهمات الآخرين بواسطته.. ولا ينبغي أن يتم التفاخر بتلك المساعدة التي قمت بتقديمها، إذ يجب أن يكون الغرض ورائها مجرد المساعدة فقط وليس التفاخر.

قول المجاملات وتجنب التملق

من المتعارف عليه أنه يوجد خيط رفيع للغاية بين المجاملات والنفاق أو التملق .. لذا فلا تبالغ في المجاملات التي ينبغي أن تقال في بعض المواقف المحددة، ولا تبخل في قول تلك العبارات الرقيقة للآخرين على سبيل التعبير عن التقدير لهم.

كما ينبغي أن يكون الغرض من تلك العبارات هو التعبير عن الاحترام والتقدير إلى الأفعال.. ولا يجوز أن يكون الدافع ورائها هو الحصول على مصلحة شخصية على سبيل المثال؛ لأنك في تلك الحالة ستخدع الطرف الآخر وبالطبع هذا من الأمور الغير مستحبة.

تجنب الإهانات الودية

قد ترى أن هذا المصطلح غريب بعض الشيء.. إلا أن هناك بعض الأشخاص ممن يقدمون الإهانات إلى الآخرين على سبيل المزاح والهزار، ولكن ستفاجأ بمقدار الأذى النفسي الذي يمكن أن تخلفه تلك العبارات والكلمات التي تراها مزاحًا من وجهة نظرك الخاصة.

اقرأ أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

فهم لغة الجسد

من الأمور الرائعة التي بإمكانك القيام بها للتعامل مع الآخرين بشكل صحيح.. هو أن تفهم لغة الجسد الخاصة بهم، والتي تعاونك على التعرف على الدافع وراء تلك التصرفات التي يقومون بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *