ما هي أقدم الديانات في العالم

ما هي أول ديانة؟ وما هي أقدم الديانات في العالم؟ تلك الأسئلة عادةً ما تصيب بعض الأشخاص بالحيرة، ويبدأون بالبحث حول إجابات لها إما في كتب التاريخ العتيقة أو على شبكة الإنترنت.. لذا سنعاونكم على اكتشاف الإجابة من خلال السطور المقبلة.

1 الديانة الهندوسية
2 الديانة اليهودية
3 الديانة الزرادشتية
4 الديانة البوذية
5  الديانة الكونفوشيوسية
6 الديانة الجاينية
7 ديانة شنتو
8 الديانة المسيحية
9 الديانة الطاوية
10 الديانة الإسلامية

اقرأ أيضًا: من هو ذو القرنين

أقدم الديانات في العالم

الديانات القديمة في العالم

في حال أن كنت مهتمًا بالبحث في التاريخ.. فبالطبع ستود معرفة ما هي أقدم الديانات في العالم، ومن هنا نجد أن الإجابة تتمثل في الديانة الهندوسية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الديانة السابق الإشارة إليها.. هي في الأساس ديانة وثنية ذات طابع غامض، حيث ظهرت قبل 15 قرن من ولادة السيد المسيح.. وواحد وعشرين قرن من هجرة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-.

كما أن الديانة الهندوسية أصبحت في الوقت الحالي هي ثالث أكبر ديانة في العالم أجمع.. حيث يؤمن بمعتقداتها نسبة كبيرة من الناس، بخلاف أتباع الديانة المسيحية والإسلامية.. كما توجد بشكل كبير في الهند؛ ما يفسر سبب تسميتها بهذا الاسم.

إلى جانب ذلك فلم يتم منحها أي اسم آخر بخلاف الاسم الذي ظهرت به منذ الوهلة الأولى.. وعلى الرغم من أنه لا يوجد معلومات حول المؤسس الأول لتلك الديانة، إلا أن هذا لم يؤثر بالسلب على أتباع الديانة الهندوسية أو معتقداتهم بخصوصها.

تاريخ الديانة الهندوسية

سبق وأن أشرنا إلى أنه لا توجد أية تفاصيل حول المؤسس الأول لتلك الديانة.. ولكن بعض الدراسات والأبحاث التاريخية والدينية تشير إلى أن الآريين القدماء هم من كانوا السبب في إحضارها معهم، بالتزامن مع غزوهم إلى دولة الهند في عام 1500 قبل الميلاد.

أما عن الكتب التي تتضمنها فهي تتخطى الـ 26 كتاب.. وكلها تعد من الكتب المقدسة بالنسبة إلى أصحاب تلك الديانة وأتباعها، والجدير بالذكر أن المعتقد الذي تتضمنه تلك الكتب واحد ويشير إلى أن هناك عدد لا حصر له من الآلهة والذي تم تجميعها في إله واحد.

استكمالًا لتلك المعتقدات نجد أن الأتباع قد اجتمعوا على 3 آلهة في النهاية.. وهم إله الوجود براهما وإله الهلاك سبعا، بالإضافة إلى إله الحفظ فشنوا.. ومن المقرر أن تلك الآلهة لا تزال موجودة إلى الوقت الحالي، وستظل كذلك إلى أن يأتي يوم يعرف باسم يوم الثالوث المقدس.. في ذلك اليوم من المقرر أن يغني عبادة أحد تلك الإله عن الآخرين.. فيما يعرف باسم التثليث والتي تم اقتباسها في النصرانية فيما بعد.

قصة عبادة الأبقار في الهند

قد تصاب بالدهشة عند الاطلاع على تلك المعلومات.. نظرًا إلى أن المعتقدات السائدة هي أن شعب الهند يقدسون عبادة الأبقار، ذلك المعتقد ليس خاطئًا.. إذ أن الأبقار في الهند تمثل إله الخصوبة لدى المقيمين في تلك الدولة.

على الرغم من كل تلك المعتقدات والأفكار التي تنتشر بخصوص الآلهة.. إلا أن الأبقار تنال القدر الكافي من الاحترام والتقدير، ولا سيما التقسيم الطبقي وتناسخ الأرواح والثالوث المقدس، ناهيك عن قوانين الكارما.. وهي تلك التي تشير إلى الثواب والعقاب في الحياة السابقة.

التقسيم الطبقي في الهندوسية

واحدة من أهم مآسي الديانة الهندوسية تتمثل في التقسيم الطبقي والتفريق بين الأفراد بصورة عنصرية.. وذلك المعتقد لا يزال مسيطرًا على حياة كل أتباع تلك الديانة، حيث تعتقد كل طبقة أن هذا التقسيم هو واحد من الأمور الإلهية التي لا يجوز الهرب منها أو التغيير فيها.

بحسب هذا النهج نجد أن أتباع تلك الديانة ينقسمون إلى بعض الطبقات.. طبقة البراهمة وطبقة الكاشتير وطبقة الويش، بالإضافة إلى طبقة المنبوذين أو من يطلق عليهم اسم الشودو.. وإليك أهم التفاصيل حولهم فيما يلي:

طبقة البراهمة هم الأكثر نبالة وقداسة بين الطبقات الأخرى..

كما يدعون بأنهم عنصر إلهي من الدرجة الأولى ولا يجوز قتلهم من قِبل أي طائفة، حتى وإن كانوا الملوك أو الحكام..

وتشمل المعتقدات أنه لا ينبغي أن يتم الحصول على الجباية منهم.

طبقة الكاشتير تشتمل على النبلاء وقادة الجيش.. كما يدعون بأنهم خلقوا من ذراعي الآلهة.
طبقة الويش تضم طبقة المزارعين والتجار والحرفيين، حيث يدعون بأنهم خلقوا من فخذي الآلهة.
طبقة المنبوذين يطلق عليهم أيضًا اسم الشودو.. وهم من خلقوا من أقدام الآلهة كما هو موضح في المعتقدات الهندوسية القديمة.

لذا فهم يعملون في المهن الوضيعة والقذرة..

حتى أن البعض يتعامل معهم على أنهم ينتمون إلى العبيد، ويغلب عليهم السمرة.

اقرأ أيضًا:  أفضل أسئلة دينية

الأديان الإبراهيمية 

تأتي على قائمة أقدم الديانات في العالم عقب الديانة الهندوسية السابق عرضها.. كما ظهرت للمرة الأولى في عام 690 قبل مولد السيد المسيح، ولكن توجد بعض المصادر التي تفيد بأن تاريخ ظهورها أقدم بعض الشيء من هذا التاريخ المحدد.

من هنا نشير إلى أن تلك الديانة تعرف باسم الديانة اليهودية.. كما أن أتباعها يؤمنون بوجود إله واحد مقدس، وبالنسبة للكتاب المقدس المخصص لتلك الديانة فيعرف باسم التوراة.

الجدير بالذكر أن معتقدات تلك الديانة تتشابه بصورة كبيرة مع الدين الإسلامي والمسيحي.. نظرًا إلى أن جميعها من الأديان السماوية التي تتضمن العديد من المعتقدات والأفكار الدينية.

أقدم 10 ديانات في العالم

من خلال الجدول التالي سنتعرف على أقدم 10 ديانات في العالم.. والتي تتضمن العديد من المعتقدات ولها الكثير من الاتباع على مستوى العالم أجمع:

الديانة الهندوسية 2300 قبل الميلاد
الديانة اليهودية 640 قبل الميلاد
الديانة الزرادشتية 600 قبل مولد السيد المسيح
الديانة البوذية 563 قبل الميلاد
  الديانة الكونفوشيوسية 551 قبل الميلاد
الديانة الجاينية 527 قبل الميلاد
ديانة شنتو 300 قبل الميلاد
الديانة المسيحية 1 ميلاديًا
الديانة الطاوية 142 ميلاديًا
الديانة الإسلامية 570 ميلاديًا

اقرأ أيضًا: تعبير عن الديانات السماوية

أقدم الديانات التوحيدية

أقدم الديانات التوحيدية

تعد الديانة الزرادشتية هي أقدم الديانات التوحيدية في العالم أجمع.. كما أنها ديانة إيرانية الأصل وهي من الديانات الرسمية في الإمبراطورية الأخمينية والساسانية، وبالنسبة إلى تاريخ ظهورها نجد أنه يعود إلى ما يفوق الـ 7 آلاف عام قبل الميلاد؛ ما جعلها واحدة من أقدم الديانات في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن أتباع تلك الديانة يعبدون النار.. ولكن بعض المصادر تنفي هذا المعتقد، وتشير إلى أن اسم الإله في تلك الديانة هو أهورا مازدا، والنار فيها تشير إلى النور وحكمة الرب.

كما أن تلك الديانة تعرف باسم المجوسية.. نسبةً لمؤسسها زرادشت، بالإضافة إلى أن الإله في تلك الديانة يتسم بالحكمة والمعرفة.. وهو خالق الكون الذي يمثل الخير ولا يمكنه أن يكون السبب في الشر إلى أبناء تلك الديانة.

الجدير بالذكر أن المعتقدات السائدة تشير إلى وجود 6 مساعدين للإله.. وهم يعرفون باسم أميشا سبنتاس، أي الخالدين المقدسين.. وعلى الرغم من قِدم تلك الديانة، إلا أنها لا تزال قائمة إلى الوقت الحالي ولم تنقرض مع مرور الوقت.

إن البحث حول ما هي أقدم الديانات في العالم قد يكون شاقًا ولكنه ممتعًا.. لأنه سيمنحك فرصة لا بأس بها للتعرف على أول الديانات وأقدمها، كما ستتعرف على بعض التفاصيل حولها إلى جانب تاريخ ظهورها ونشأتها.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أشهر
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.