هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

ما هي فوائد النفط؟ وهل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟ تلك الأسئلة يمكنها أن تعاونك على الاطلاع على منافع النفط عن كُثب.. فهناك العديد من الموارد التي توجد في كوكب الأرض والتي يمكنك الاستفادة منها على النحو الأمثل، وإليك أهم التفاصيل في السطور القادمة.

ما هي الموارد المتجددة؟
  • الرياح
  • الشمس
  • الضغط الحراري الأرضي
هل الماء من الموارد الغير متجددة؟ لا
هل الشمس من الموارد المتجددة أم لا؟ من الموارد المتجددة
هل النفط من الموارد الغير متجددة؟ نعم

النفط ينتمي إلى الموارد الغير المتجددة

هل البترول من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

من المتعارف عليه أن النفط أي البترول له العديد من المنافع التي لا حصر لها.. ولكن هل تساءلت يومًا هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

دعنا نشير إلى أن النفط ينتمي في الأساس إلى الموارد الغير المتجددة.. حيث إنه من الموارد التي يتم الحصول عليها من باطن الأرض، والتي تعرف باسم طبقات التكوينات الجيولوجية.. وهو من الموارد الطبيعية كذلك التي تشترك في العديد من المجالات بصورة لا غنى عنها.

الجدير بالذكر أن النفط الخام هو ذلك العنصر الذي بإمكانك الحصول عليه من باطن الأرض.. وعلى الأرجح هو السبب في ازدهار المستوى الاقتصادي بالنسبة إلى الكثير من الدول المتقدمة الآن، ناهيك عن المكانة التجارية التي يحصلون عليها في حال أن حصلوا على القدر الكافي من النفط.

اقرأ أيضًا:  موضوع تعبير عن الموارد الطبيعية

فوائد النفط

توجد العديد من الإيجابيات التي يمكن الحصول عليها من خلال النفط.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ليس شائعًا في محطات الطاقة، ومن تلك الإيجابيات ما يلي:

  1. يتم استخدامه على النطاق الواسع في جميع أنحاء العالم.. علاوة على أنه يدخل في بعض الصناعات التي تتمثل في البلاستيك.
  2. مصدر قوي للوقود يمكن استخدامه في كل الأوقات.. حيث يتم وضعه في القوارب والسيارات والقطارات.
  3. تعتمد عليه البنية التحتية بصورة أساسية.. حيث يتم استخدامه من قِبل الدول التي تختص بإنتاجه وتكريره وتوزيعه على المستوى الدولي.
  4. يمكن استخدامه في محطات إعادة شحن السيارات التي تعمل بالكهرباء.. بالإضافة إلى أنه يمتاز بسهولة النقل نظرًا لهيئته السائلة، فيمكن تمريره من خلال خطوط الأنابيب.. لذا فيمكن تمرير الكميات الكبيرة منه إلى المسافات البعيدة.
  5. يمتاز بالكفاءة العالية.. وذلك بالاستناد إلى ما ورد في تقرير لجنة الطاقة الأمريكية، والذي أفاد بأنه لا يوجد أي نوع من الوقود يمكنه أن يعادل مستوى النفط من حيث الطاقة.

سلبيات البترول

على الرغم من الإيجابيات والمزايا التي يتضمنها النفط.. إلا أنه يحتوي كذلك على السلبيات، وإليك أهم عيوب النفط في التالي:

  • استخدام النفط بكثرة سيكون من الأمور التي تؤثر بالسلب على البيئة.. حيث يؤدي حرقه إلى إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ناهيك عن غاز أكسيد النيتروز والميثان الذي يؤدي إلى الانسكابات في مواقع الحفر.. بالإضافة إلى تلك التي تصيب خطوط الأنابيب.
  • قد يكون النفط هو السبب الأساسي وراء تدهور حالة البيئة المحيطة.. أو الحياة البرية كذلك.
  • نظرًا لأن الطلب على النفط في تزايد مستمر.. فما هي سوى مسألة وقت فقط لحين نفاذه، علاوة على أن الأمر سيستغرق ملايين السنوات حتى يتم إنتاج المزيد منه.

الموارد المتجددة

من المتعارف عليه أن الموارد المتجددة هي تلك التي تتواجد في الطبيعة والبيئة بشكل عام بكميات وفيرة.. كما بإمكانك الاستفادة منها واستخدامها بصورة متكررة دون القلق من تعرضها إلى النفاذ، ومن هنا نشير إلى أنها تتمثل في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.. بالإضافة إلى الضغط الحراري الأرضي.

الجدير بالذكر أن تلك الموارد الطبيعية هي في الأساس قابلة إلى التجديد.. ولا تحتاج إلى بذل الجهد أو الوقت للحصول عليها، كما أن الخشب وغاز الأكسجين والجلد والأسماك ومعظم المعادن الباهظة الثمن تندرج تحت تلك الموارد؛ نظرًا لأنها لا تحتاج إلى التجديد.

مزايا الموارد المتجددة

هناك العديد من المزايا التي تتضمنها تلك الموارد المتجددة.. والتي سنشير إليها في الآتي:

  • تلك الموارد صديقة للبيئة .. أي أنها لا تؤثر عليها بالسلب، ولا يمكنها أن تُلحق الأذى بالكائنات الحية على سطح الأرض.
  • من السهل الحصول عليها والاستفادة منها .. دون القلق من نفاذها أو تعرضها إلى الفناء.
  • من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل الحصول على الطاقة.. كما يمكن من خلالها الحصول على الوقود على اختلاف أنواعه في مقابل تكلفة منخفضة.
  • لا تحتاج إلى تكلفة الصيانة .. كما هو الحال في الموارد الغير متجددة.
  • تخلق تلك الموارد الطبيعية المتجددة فرص عمل للكثير من الأشخاص.. كما تعاون على رفع مستوى المعيشة والمستوى المادي بالنسبة إلى الأفراد.

اقرأ أيضًا: إلى ماذا يشير مصطلح الذهب الأسود

الموارد الغير متجددة

الموارد الغير متجددة

سبق وأن أشرنا إلى أن النفط يندرج تحت قائمة الموارد الغير متجددة.. إلا أن هناك العديد من العناصر الأخرى التي يمكنها أن تشاركه في نفس الخصائص، ومنها الفحم والغاز الطبيعي.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العناصر السابق ذكرها يمكن أن تتجدد مرة أخرى من الناحية الفنية.. وذلك عقب مرور آلاف السنوات، ولكن ينبغي أن يتم إنتاجها بمساعدة العنصر البشري.. على عكس الموارد المتجددة التي تقوم بتلك العملية من تلقاء نفسها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الموارد تشتمل على المعادن المشعة.. والتي تتضمن العديد من الخصائص والفوائد، إلا أنه على الرغم من ذلك فهي من الموارد التي من الصعب الحصول عليها دون تدخل العنصر البشري.

اقرأ أيضًا:  موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك جديد

فوائد الموارد الغير متجددة

على الرغم من صعوبة الحصول على تلك الموارد.. وأنها قابلة للنفاذ؛ إلا أنها تتيح لك إمكانية الاستفادة من العديد من المزايا التي تتضمنها والتي وردت على النحو التالي:

  1. تعد بمثابة وسيلة يمكن من خلالها الحصول على العديد من مصادر الطاقة.. ناهيك عن الوقود والمعادن المختلفة، على الرغم من أنها تتسم بالفناء والقابلية للنفاذ.
  2. لا يمكنها أن تتأثر بالطقس الحالي .. على عكس الموارد المتجددة التي يمكنها أن تعتمد على الطقس، ويختلف معدل الاستفادة من استخدامها على حسب فصول العام.. كما هو الحال في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  3. بإمكان تلك الموارد الغير متجددة توفير القدر الكافي من الطاقة بصورة مستمرة.. ناهيك عن أنها تتطلب ضرورة تدخل العنصر البشري حتى يتسنى لك إمكانية الحصول عليها؛ لذا فمن الممكن استخدامها لتوفير فرص عمل مناسبة للعديد من الشباب.
  4. البعض يرى أن تلك الموارد منخفضة التكاليف .. فعلى الرغم من أن توافر العنصر البشري للحصول على تلك الموارد والاستفادة من الخبرات والمهارات في استخراجها، إلا أنها لا زالت لا تحتاج إلى الكثير من المعدات والصيانة كما هو الحال في الموارد الأخرى المتاحة للإنسان.
  5. ساهمت في الارتقاء بالثورة الصناعية .. ومنها إلى المستوى الاقتصادي؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى تلك العناصر التي تنتجها لنا.. والتي يأتي في مقدمتها النفط والغاز الطبيعي، بما ساهم في تحسين المستوى المعيشي للكثير من الدول على مستوى العالم أجمع والنهوض بالمصانع والعديد من المجالات.

يبقى سؤال “هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟ ” من الأمور الهامة التي يمكنها أن تجعلك على علم بالخصائص التي يتضمنها.. كما بإمكانك التعرف على الموارد المتجددة وغير المتجددة من خلال إجابة هذا السؤال.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أشهر
  • علم طبقات الأرض

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.