ما هو أقدم 10 دول في العالم

ما اسم أول دولة في العالم؟ وما أقدم 10 دول في العالم؟ فتلك المعلومات عادةً ما تهم كل دارسي التاريخ والمهتمين به.. ناهيك عن أن بعض تلك الدول لا يزال موجودًا إلى الوقت الحالي، وفيما يلي سنتعرف على أسماء تلك الدول وبعض التفاصيل حولها.

1 إيران
2 مصر
3 اليونان
4 فيتنام
5 الصين
6 السودان
7 اليابان
8 سريلانكا
9 كوريا
10 أرمينيا

ترتيب أقدم دول العالم

أقدم 10 دول في العالم

العديد من الأشخاص المطلعين على التاريخ.. يرغبون في التعرف على ما هو أقدم 10 دول في العالم؟ حتى يتسنى لهم معرفة أسماء تلك الدول ومن ثم البدء بجمع التفاصيل حولها، وإليك تلك الدول في الآتي:

دولة إيران 3200 قبل الميلاد
جمهورية مصر العربية 3000 قبل الميلاد
دولة اليونان 3000 قبل الميلاد
دولة فيتنام 2897 قبل الميلاد
دولة الصين 1600 قبل الميلاد
دولة السودان 1070 قبل الميلاد
دولة اليابان 660 قبل الميلاد
دولة سريلانكا 377 قبل الميلاد
دولة كوريا 300 قبل الميلاد
دولة أرمينيا 190 قبل الميلاد

دولة إيران

تعرف كذلك باسم جمهورية إيران الإسلامية.. كما تقع في الجانب الشرقي من الخليج العربي، ويحدها العديد من الدول الأخرى.. ومنها العراق وتركيا وأرمينيا، بالإضافة إلى أذربيجان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان.

تجدر الإشارة إلى أن الظروف الاجتماعية والتنوع الإقليمي في دولة إيران يعدان من أهم العوامل التي ساهمت في خلق تلك الآثار.. علاوة على أنها ساعدت أيضًا في ظهور تلك الأعمال الفريدة إلى النور، وخاصةً حين يتعلق الأمر بمجال الصناعات اليدوية.

إذ يوجد العديد من الفنون والصناعات اليدوية من الإنتاج الإيراني.. والتي ظهرت بالتزامن مع عصور ما قبل الإسلام، ومن ثم بدأت بالازدهار في العصر الإسلامي نفسه.. وعلى سبيل المثال نجد أن السجاد الإيراني له شهرة واسعة تصل إلى حد العالمية، كما يزين القصور والمتاحف العالمية بشكل كبير.

جمهورية مصر العربية

تمثل ثاني أقدم دولة على مستوى العالم.. حيث كان الفرعون نارمر هو المؤسس الأول، وذلك حين قام بتوحيد المناطق العليا والسفلى في مصر القديمة.. بالتزامن مع عام 3100 قبل الميلاد.

الجدير بالذكر أن الفتوحات والتغيرات اللاحقة في الأنظمة الحاكمة في مصر القديمة.. كان لها دور في تلك النهضة التي مرت بها كذلك، ناهيك عن التطورات والأعمال القيمة التي طرأت عليها.

مصر

دولة اليونان

المرة الأولى التي تم فيها توحيد دولة اليونان كانت بالتزامن مع عام 337 قبل مولد السيد المسيح.. كما كانت في عهد الملك فيليب الثاني المقدوني.

بينما في العصر الحديث الذي نعاصره في الوقت الحالي.. فقد تم تأسيس النظام الجمهوري للحكومة في اليونان، إلا أن المرة الأولى التي تم الإعلان عنه كانت بالتزامن مع عام 1821.

اليونان

دولة فيتنام

دولة فيتنام

السبب وراء تشكيل تلك الدولة وتحولها إلى دولة واحدة مترابطة.. يعود إلى صعود قبيلة فان لانج إلى هذا الأمر تحديدًا في عام 2879 قبل الميلاد.

من هنا نشير إلى أن أنظمة الحكم واصلت مسيرتها في هذه البقعة من العالم.. ولا سيما في ظل التغيرات التي كانت سببًا في كونها قد طرأت على البلاد، والتي خضعت لها منذ قرون عديدة.

تجدر الإشارة إلى أن فيتنام قد خضعت إلى الحكم الياباني في وقت لاحق.. ولكن الأمر لم يستمر إلى النهاية، حيث غادرت أراضي البلاد عقب الحرب العالمية الثانية.. وتحديدًا في الثاني من سبتمبر عام 1945.

دولة الصين

تأتي في مقدمة الدول القديمة على مستوى العالم.. كما أن تلك الدولة تأسست على يد أسرة شيا، وذلك قبل مرور ما يفوق الـ 4 آلاف عام.

بينما في عام 221 قبل مولد السيد المسيح قامت تلك الأسرة السابق الإشارة إليها بتوحيد أغلب أنحاء دولة الصين.. وعليه فقد تشكل الوضع النهائي لها والذي نراه عليها منذ يوم 1949.

دولة السودان

تقع في شرق شمال أفريقيا.. كما تتصل مع البحر الأحمر، وكان القدماء المصريين يطلقون عليها اسم أرض الأرواح.. إلى جانب ذلك فقد عرفت أيضًا باسم أرض الله.

الجدير بالذكر أن السودان سكنها الجنس النوبي منذ القدم.. وتحديدًا في العصور الحجرية بالتزامن مع فترة 8 قبل الميلاد إلى 3200 قبل الميلاد.

مع مرور الوقت أصبحت اللغة المصرية القديمة هي اللغة الرسمية في دولة السودان.. وخاصةً بعد أن تم طرد أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر للهكسوس من مصر.

دولة اليابان

اسم الدولة يشير إلى مصدر الشمس.. كما حملت اسم أرض مشرق أو منبع الشمس منذ القدم، والجدير بالذكر أن دولة اليابان قد اعتمدت على الدستور الخاص بها في عام 1947، ومن ثم فقد تحول نظام الحكم فيها إلى الملكي الدستوري.

كما تتألف دولة اليابان من 47 محافظة.. والتي عادةً ما يتم تقسيمها بالاستناد على الخلفية الجغرافية والتاريخية، والجدير بالذكر أن لكل منطقة من تلك المناطق اللغة الخاصة بها.. التي تعد واحدة من العناصر التي تميزها عن غيرها.

دولة سيريلانكا

تعرف تلك الدولة أيضًا باسم سري لانكا.. كما أن المرة الأولى التي كانت تعرف بهذا الاسم كانت بين عام 1948 وعام 1972، وهي من الدول الجزرية التي تقع في شمال المحيط الهندي.

من هنا نشير إلى أن تلك الدولة ذات إرث عريق.. حيث تمتد لأكثر من 3 آلاف عام، وكان موقعها الجغرافي المميز هو السبب وراء تلك الشهرة التي نالتها بين المدن والدول الأخرى.

دولة كوريا

تأسست دولة كوريا في عام 2333 قبل الميلاد.. كما تم الأمر على يد الملك دانغوم، بينما في القرون الأخيرة تم تقسيم البلاد وتوحيدها مرات عديدة.

إلا أن هذا لا ينفي أن ذلك الأمر أدى إلى تعرضها للغزو لمرات عديدة.. على يد الروس والمغول، ولكن عقب نهاية الحرب العالمية الثانية.. تم تقسيمها إلى دولتين، دولة كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا:  أين تقع مدينة نيوم (NEOM) السعودية

دولة أرمينيا

تعرف تلك الدولة كذلك باسم بلد جبلي.. وهي من الدول الغير ساحلية، التي يحدها من الغرب دولة كوريا وفي الشمال تحدها دولة تركيا.

إلى جانب ذلك فهي تعد بمثابة جمهورية سابقة من الاتحاد السوفيتي.. أما الآن فتحكمها الديمقراطية والتعددية الحزبية، وهي من الدول القومية ذات التراث العريق على المستوى الثقافي.

من هنا نجد أن دولة أرمينيا الحديثة تعترف بالكنيسة الآرمينية الرسولية ككنيسة وطنية لها.. على الرغم من أن نظام الحكم السائد عادةً ما يفصل بين الدولة والكنيسة.

كما أن أرمينيا تعد عضو في أكثير من 40 منظمة دولية.. والتي تشتمل كذلك على الأمم المتحدة ومجلس أوروبا، أما عن سبب التسمية فهو كان هايك.. والذي تم تمديده وإدخال العديد من التعديلات عليه في العصور الوسطى.

لذا فقد تطور الاسم ليصبح فيما بعد هاياستان.. وتعني الأرض، ووفقًا للنقوشات القديمة نجد أن الاسم قد تم اقتباسه من آرام، وهو سليل مباشر من هايك.. ويعود إلى اليونانية القديمة.

ارمينيا

من خلال الاطلاع على ما هو أقدم 10 دول في العالم .. يمكنك معرفة بعض التفاصيل حول تلك الدول، وذلك في حال أن كنت من محبي التاريخ.. وتشعر بالفضول للتعرف على أول البقاع التي تواجد بها البشر.

  • محمد حسني
  • منذ 7 أشهر
  • حول العالم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.