اسئلة مقابلات المعلمين وإجاباتها بالتفصيل

محمد حسني

يمكن أن تحصل على فكرة أولية لا بأس بها عما تواجهه في تلك المقابلات؛ حتى يتسنى لك إمكانية الاستعداد لها على النحو الأمثل.. وإليك تلك الأسئلة مع الإجابات في التالي.

س: لماذا قررت العمل في هذه المدرسة؟ ج: للحصول على الخبرة اللازمة.
س: ما السبب في الالتحاق بوظيفة التدريس؟ ج: لأني أحب العمل في هذا المجال.
س: ما هو المجال الذي ترغب في التدريس به؟ ج: مادة الكيمياء
س: ما الهدف من عملية التدريس؟ ج: تقويم السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال..

علاوة على منحهم القدر الكافي من العلم والمعرفة.

س: هل تنوي الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة؟ ج: بالطبع أرغب في تجنب سياسة الحفظ والتلقين القديمة والاعتماد على أحدث الوسائل

التكنولوجية المتاحة لنشر المعرفة والمعلومات بين الطلاب.

أقوى اسئلة مقابلات المعلمين

لا زال يوجد العديد من الأسئلة المجاب عنها .. والتي تتضمنها المقابلات الشخصية التي تهدف إلى تقييم المعلمين، ومن تلك الأسئلة ما يلي:

  • ما هي نقاط القوة الخاصة بك من وجهة نظرك؟

الإجابة هي :  يمكنني الانخراط مع الطلاب لأطول وقت ممكن.. كما بإمكاني توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة العملية التعليمية.

  • كيف يمكنك التعامل مع الطالب المتردد؟

الإجابة هي : من خلال منحه القدر الكافي من الثقة بالنفس.. بالإضافة إلى محاولة التهدئة من روعه، ومشاركته في عملية التعلم.. للحصول على النتائج المرجوة.

  • أين ترى نفسك عقب مرور 5 سنوات؟

الإجابة هي:  في الوظيفة التي لطالما كنت أرغب في العمل بها.. أود العمل كمدرس لمادة علم النفس.

  • هل ترى من وجهة نظرك أن سياسة العقاب بين الطلاب يمكنها أن تؤتي بثمارها في بعض الأحيان؟

الإجابة هي : بالطبع لا.. فالمعلم ينبغي أن يكون قدوة حسنة بين الطلاب، يقوم بمصادقتهم مع الحرص على عدم تخطي الحدود الفاصلة بينه وبين طلابه.. كما أن النقاش هو وسيلة أفضل لحل كل المشاكل.

  • كيف يمكنك التأكد من فهم الطلاب واستيعابهم للمعلومات؟

الإجابة هي :  من خلال التطبيق عليها.. وإجراء بعض الاختبارات البسيطة التي يتم من خلالها التنبؤ بمقدار الفهم لديهم.

  • هل تملك أي أفكار جديدة يمكنها أن تعاون على تحسين التعلم لدى الطلاب؟

الإجابة هي :  يوجد الكثير من الأفكار الحديثة التي يمكنها أن تعاون على كسر حِدة الروتين خلال العملية التعليمية.. بما يمنح الطلاب المزيد من الطاقة في سبيل التعلم الفعال والنشط.

  • ما هو آخر راتب تقاضيته في الوظائف الحكومية في مهنة التدريس؟

الإجابة هي :  متروكة للمعلم.

اسئلة مقابلات المعلمين

شاهد أيضًا:  أسئلة دينية إسلامية للمسابقات صعبه وسهلة مع الجواب

أفضل أسئلة الانترفيو للمعلمين

إلى جانب تلك اسئلة مقابلات المعلمين  السابق عرضها.. نجد أن هناك المزيد من تلك الأسئلة، ومنها ما يلي في النقاط التالية:

  • هل ترى أن المنصات الإلكترونية ساهمت في تقدم العملية التعليمية أم كانت السبب في زيادة لهو الطلاب وضياع الوقت؟

الإجابة هي :بالطبع كان لها أثر رائع على العملية التعليمية بشكل عام.. كما يعتمد عليها المعلمين في تصحيح الاختبارات الدراسية والواجبات المدرسية، كذلك كان لها دور هام في التواصل الفعال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  • هل حصلت على أي دورات تدريبية في هذا المجال؟

الإجابة هي : (متروكة للمعلم).

  • كيف يمكنك العثور على نقاط القوة لدى الطلاب؟

الإجابة هي : من خلال التواصل معهم.. ومنحهم القدر الكافي من الثقة، والتواصل معهم على كافة المستويات.. علاوة على أن تلك العملية تشمل كذلك الاعتماد على سياسة المكافأة.

  • كيف يمكنك أن تحافظ على السيطرة على الفصل؟

الإجابة هي : من خلال منع الصوت المرتفع بين الطلاب.. والتخلص من الهمس الذي يمكن أن يتسبب في حدوث الضوضاء والفوضى مع مرور الوقت، كما تشمل تلك العملية منع استخدام الهواتف المحمولة في الصف الدراسي.. والكلام الزائد كما ينبغي أن يتم تجربة العديد من الأساليب في الفصل لحين الوصول إلى الطريقة المناسبة.

  • كيف تساعد الطلاب على التعلم الفعال؟

الإجابة هي : من خلال معاونتهم على وضع جدول محدد للمذاكرة.. علاوة على إمكانية التحدث إليهم ومناقشة العقبات التي تواجههم في الاستذكار، أو تلك التي يجدونها تمثل عقبة أمام تحقيق النجاح والحصول على التقديرات المرتفعة.

  • هل استخدام البطاقات والكروت بات من الاستراتيجيات القديمة في التعلم من وجهة نظرك؟

الإجابة هي : لا.. ولكن يمكن تدعيم تلك العملية، وإدخال المزيد من التعديلات إليها بما يتناسب مع طبيعة تفكير الطلاب والمستوى الدراسي الذين هم بصدده.

أسئلة مجاب عنها للمعلمين في المقابلات

في بعض الأحيان يمكن أن يتم طرح العديد من الأسئلة على المعلمين خلال مقابلات العمل .. ولكن يشعرون بالتوتر والقلق حيال العثور على الإجابات، وإليك المزيد اسئلة مقابلات المعلمين في الآتي:

  • كيف يمكنك استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية ؟

الإجابة هي : من خلال استخدام المنصات التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت.. والتي تتيح لك إمكانية الاستفادة من خاصية الوسائط المتعددة ، بالإضافة إلى استخدام تطبيق زووم والذي يمكن من خلاله عقد الاجتماعات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  • ما المؤهلات التي تجعلك تظن بأنك مناسب لتلك الوظيفة؟

الإجابة هي : حصلت على العديد من الدورات التعليمية والتدريبية في المجال التربوي.. كما استطيع التعامل مع الطلاب على النحو الأمثل؛ بما يعود بالنفع على جميع الأطراف المشاركين في تلك العملية.

  • ما الصعوبات التي يمكن أن تواجهها في بيئة العمل؟

الإجابة هي : في بعض الأحيان من الممكن أن نواجه مشكلة في حال أن غابت الموارد التي ينبغي الاعتماد عليها في عرض المادة العلمية.. كما يمكن أن يفقد الطلاب تركيزهم بسبب العوامل الخارجية المختلفة.

  • كيف يمكنك التخلص من حالات التوتر والغضب؟

الإجابة هي : من خلال التواصل مع الطالب بشكل مباشر.. ومن ثم التعرف على المشكلة التي يعاني منها، والعمل على علاج تلك المشكلة التي كانت السبب في إصابته بتلك المشاعر السلبية.

  • من وجهة نظرك هل التواصل مع الطلاب خارج الفصل الدراسي من الأمور الصحيحة أم التصرفات الغير صحيحة؟

الإجابة هي : في بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر ذو فائدة.. إن أردت تقديم المساعدة إلى الطالب فيما يخص الجانب الدراسي بشكل خاص.

اقرأ أيضًا:  ما هي أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية

أسئلة مقابلات شخصية للمعلمين

ضمن إطار التعرف على شكل الأسئلة الشخصية التي يتم طرحها في اسئلة مقابلات المعلمين.. نجد أن هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يمكن أن يصادفوها، ومن تلك الأسئلة ما يلي:

  • ما هي المادة المفضلة لك.. والتي ترغب في مشاركة كل الأسس التي تتضمنها مع الطلاب؟

الإجابة هي : (متروكة للمعلم).

  • هل ترى أن الاختبارات الشفهية أفضل بالنسبة إلى مصلحة الطلاب.. أم أن الأفضل أن يتم الاعتماد على الاختبارات التحريرية؟

الإجابة هي :  في بعض الأحيان يمكن أن تكون الاختبارات الشفهية وسيلة لإصابة الطلاب بالتوتر والقلق.. لذا فمن الأفضل الموازنة بين كلا النوعين؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة في النهاية.

  • كيف ستكافئ الطلاب المجتهدين في الفصل الدراسي؟

الإجابة هي :  من الممكن أن يتم الاعتماد على منحهم الهدايا.. أو يمكن تخصيص بعض الوقت للذهاب في رحلة لبعض الأماكن؛ بغرض قضاء الوقت الممتع برفقة الطلاب.

  • هل يمكن المساواة بين الطلاب في الفصل؟

الإجابة هي :  بالطبع ينبغي أن يتم تجنب التمييز بين الطلاب.. حتى لا يشعرون بالضيق في تلك الحالة، مع مراعاة التعامل مع الطلاب على حسب الفروق الفردية التي يملكونها.. فلا ينبغي أن يتم الضغط على أيٍ من الطلاب في حال كانت المهمة المطلوبة منه تفوق قدراته العقلية على سبيل المثال.

  • مع أم ضد سياسة الدروس الخصوصية؟

الإجابة هي :  في حال أن حصل الطالب على القدر الكافي من المعلومات التي يحتاج إليها.. فلن يكون بحاجة إلى الاتجاه إلى الدروس الخصوصية.

  • ما هي التقنية التعليمية المفضلة بالنسبة لك؟

الإجابة هي :  مشاركة الطلاب في العملية التعليمية.. والقيام بتمثيل الأدوار يمكنه أن يعود بالنفع على الطلاب، ويجعلهم يستقبلون المعلومات بشكل أسرع من المعتاد.. ولا سيما المرح والاستمتاع الذي سيسود الأجواء حينها، بدلًا من الالتزام بسياسة الحفظ والتلقين التي تبعث على الملل.

اقرأ أيضًا: أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية

أسئلة المقابلة الشخصية للمعلم

في الفقرة الحالية سنحاول عرض المزيد من الأسئلة التي يمكنها أن تؤدي الغرض.. في حال كنت على وشك التوجه لأي مقابلة شخصية بإحدى المؤسسات التعليمية ، وإليك تلك الأسئلة مع الإجابات على النحو الآتي:

  • من وجهة نظرك ما هي أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل رفع الروح المعنوية للطلاب؟

الإجابة هي : من الضروري أن يتم الاعتماد على تقديم الهدايا.. كما يمكن قول بعض العبارات التي تدعو إلى التحفيز وتشجيع الطلاب على الاستذكار والحصول على القدر الكافي من الطاقة الإيجابية.

  • ما هي وجهة نظرك عن الانتظام والانضباط؟

الإجابة هي : هو أن يكون الطالب ملتزمًا بالهدوء في الفصل.. خاصةً خلال الشرح، كما يمكن أن يلتزم الطالب بالاستئذان في حال أن أراد التوجه إلى الخارج أو إن كان يملك أحد الاستفسارات.

  • ما هو تصرفك الذي ستتبعه في حال أن وجدت أحد الطلاب يستخدم الهاتف المحمول بالتزامن مع شرح الدرس؟

الإجابة هي : من الممكن أن يتم تنبيهه للمرة الأولى.. وفي حال أن أراد الطالب استخدامه مرة أخرى، فيمكن أن يتم سحب الهاتف منه والتوجه إلى الناظر او المدير.

  • ما هو مدى الضجيج أو الأصوات المسموح بها في الفصل الدراسي أثناء الشرح؟

الإجابة هي : بعض الهمس خلال الشرح لا بأس به.. ولكن في حال أن تعدى الطلاب الحدود فينبغي أن يتم وضع حدود لهم في تلك الحالة؛ حتى لا يتحول الفصل الدراسي إلى مكان تعمه الفوضى.

اقرأ أيضًا: من أصعب الأسئلة العامة

أسئلة هامة لمقابلات المعلمين

هناك عدد لا حصر له من الأسئلة التي يمكن أن تصادف المعلمين خلال المقابلة الشخصية التي يخضعون لها.. في حال التقدم للعمل بأيٍ من المؤسسات التعليمية ، وإليك المزيد من تلك الأسئلة من خلال السطور القادمة:

  • ما هو التصرف الذي ستسلكه في حال أن قام أحد الطلاب بالتنمر على الآخر؟

الإجابة: من الأفضل أن يتم المناقشة مع الطالب للامتناع عن هذا السلوك السيء.. وفي حال لم يقم باتباع السلوك الصحيح فينبغي أن يتم اتباع سياسة العقاب حينها.

  • هل يمكن أن تفقد أعصابك على أحد الطلاب الذي قام باستفزازك؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *