ما هو تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال

كتب : محمد حسني

في بعض الأحيان قد يكون تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال جيدًا.. على الرغم من أن القاعدة العامة تفيد بأنها تؤثر بالسلب عليهم؛ لذا سنشير إلى أهم الإيجابيات التي توفرها لهم والسلبيات التي تتضمنها كذلك.

التأثير الإيجابي للألعاب على الأطفال
  • تكوين الصداقات الجديدة.
  • قضاء الوقت الممتع.
  • تنمية المهارات العقلية والقدرات.
  • الحصول على المعلومات الجديدة.
  • إمكانية التعلم الفعال.
سلبيات الألعاب الإلكترونية للأطفال
  1. السلوك العدواني.
  2. العزلة والانطوائية.
  3. مشاكل النطق.
  4. ضياع الوقت.
  5. التخلف الدراسي.

أضرار الألعاب الإلكترونية للأطفال

أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال

من المتعارف عليه أن الوالدين لا يفضلان قضاء الأبناء لوقت طويل في ممارسة الألعاب الإلكترونية.. نظرًا للأضرار التي تتضمنها، ومنها التالي:

  1. من الممكن أن يستهلك الأطفال وقت طويل للغاية في ممارسة تلك الألعاب.. مما يؤثر بالسلب على الوقت المخصص للمذاكرة؛ لذا فالبعض يرى أنها وسيلة لضياع الوقت.
  2. في حال أن راقت اللعبة للطفل .. فبإمكانه أن يقضي اليوم بأكمله في ممارستها، دون الحاجة إلى الخروج من غرفته أو التعامل مع الآخرين من المحيطين به.. لذا فهذا الأمر يمكن أن يصيبه بالاكتئاب أو الانطوائية وحب العزلة.
  3. السلوك العدواني من بين المخاطر التي يمكنها أن تصيب الطفل.. نظرًا إلى وجود العديد من الألعاب الإلكترونية التي تقوم فكرتها في الأساس على الحرب والقتال؛ ما يعمل على تعزيز المشاعر السلبية ومشاعر العنف لدى الأطفال.. وبالتالي التأثير السلبي على حياتهم وعلاقاتهم بشكل عام.
  4. المشاكل الصحية والتي يتربع على عرشها الأرق وضعف النظر والمعصم.. لأن الطفل في تلك الحالة لا يقوم بأي أداء حركي، سوى ذلك المعتمد على الجلوس وتحريك اليدين والعينين فقط.. كما تشمل تلك المشاكل الإجهاد وزيادة فرص الإصابة بالسمنة المفرطة.
  5. قلة التركيز من الأضرار محتملة الحدوث .. والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب على معدل التحصيل الدراسي لدى الطفل.
  6. في بعض الأحيان يمكن أن يُهمل الطفل المذاكرة والاختبارات الدراسية.. ويتجه بدلًا منها إلى ممارسة تلك الألعاب؛ وهو ما سيقود بالتبعية إلى الفشل على المستوى الدراسي.
  7. بعض الألعاب الإلكترونية يمكنها أن تحرض الأطفال على قول الألفاظ التي لا تتناسب مع الذوق العام.. ناهيك عن أن هناك العديد من الألعاب التي يمكنها أن تحث على القيم التي لا تتناسب مع ثقافة العرب.
  8. إدمان الألعاب الإلكترونية يأتي ضمن الأضرار المحتملة الحدوث بالنسبة إلى الأطفال.. على اختلاف المراحل العمرية.

اقرأ أيضًا:  كيفية تحميل التطبيقات والألعاب المدفوعة مجاناً

فوائد الألعاب الإلكترونية

وجود كل تلك الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها ممارسة الألعاب الإلكترونية من قِبل الأطفال.. لا يعني أنها لا تتضمن أي فوائد، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تعاون الطفل على التخلص من المشاعر السلبية والاضطرابات والضغوطات التي يمكن أن يمر بها.. لذا فهي وسيلة لا بأس بها لقضاء المزيد من الوقت الممتع.
  • من الممكن الحصول على فرصة لا بأس بها لتقوية العلاقات مع الأهل والأصدقاء.. كما بإمكان الطفل الاعتماد على تلك الألعاب في سبيل توسيع دائرة علاقاته والتعرف على العديد من الأشخاص الجدد.
  • بعض الألعاب الإلكترونية تهدف في الأساس إلى قياس معدل الذكاء لدى الأطفال.. لذا فيمكن الاعتماد على تلك الألعاب لزيادة معدل ذكاء الطفل، وإكسابه العديد من المعلومات والمهارات الجديدة.
  • على الرغم من أن البعض يجد تلك الألعاب تعاون على خفض معدل التركيز.. إلا أن البعض الآخر يرى أنها تعاون على تعزيز التركيز لدى الأطفال، بما يساعدهم على رفع معدل الانتباه على المستوى الدراسي.
  • تعزيز عملية الاهتمام بالتفاصيل من بين الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من خلال استغلال بعض الوقت في ممارسة تلك الألعاب.. حيث يمكن أن يخصص الوالدين وقت معين للطفل على مدار اليوم الواحد لممارسة تلك الألعاب والاستفادة منها.
  • اكتساب العديد من المعلومات الجديدة والكلمات يمكن أن يتم من خلال ممارسة الألعاب الإلكترونية التعليمية.. كما تعمل تلك الألعاب على تحسين أداء الطفل، وتحسين وظائف الدماغ.

اقرأ أيضًا:  تنزيل ألعاب سيارات جديدة

كيفية التخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية

كيفية التخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية

سبق وأن أشرنا إلى أن واحدة من أهم المشاكل التي يمكنها أن تنتج عن ممارسة الألعاب الإلكترونية لوقت طويل من قِبل الأطفال هو إصابتهم بإدمانها.. لذا فإليك بعض النصائح الهامة التي يمكنها أن تعاون على التخلص منه في الآتي:

  1. العمل على تنظيم وقت الطفل .. وتعزيز حس المسئولية لديهم.
  2. من الممكن تخصيص وقت معين للخروج مع الطفل والتوجه إلى الحدائق العامة.. أو أحد المتنزهات بدلًا من قضاء الوقت في ممارسة تلك الألعاب فقط.
  3. تخصيص وقت معين لممارسة تلك الألعاب .. مع مراعاة خفض الوقت تدريجيًا إلى أن يتمكن الطفل من الاستغناء عنها مطلقًا.
  4. استبدال تلك الألعاب ببعض الأنشطة والهوايات الأخرى.. والتي تتمثل في الرسم أو الموسيقى أو السباحة أو القراءة.
  5. تجنب سياسة العقاب التي يمكنها أن تجعل الطفل يلجأ إلى العناد.. والتحاور معه بخصوص الأضرار التي تخلفها تلك الألعاب والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب عليه، ومحاولة إقناعه بها.
  6. محاولة التقرب إلى الطفل وقضاء المزيد من الوقت برفقته.. كما ينبغي مراقبته عن كُثب للتعرف على ماهية تلك الألعاب الإلكترونية التي يمارسها، والاطلاع على المحتوى الذي تدعو إليه.
  7. الاعتماد على استخدام بدائل الألعاب الإلكترونية.

اقرأ أيضًا:  أفضل 11 لعبة تعليمية للأطفال

بدائل الألعاب الإلكترونية

قد تصادف بعض المشاكل مع طفلك في حال أن وصل إلى مرحلة إدمان الألعاب الإلكترونية.. لذا فهناك بعض البدائل التي يمكنها أن تعاونك على مساعدته، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة:

  • الهوايات التي تتنوع ما بين القراءة والكتابة.
  • الاتجاه إلى السباحة والحصول على التمارين الرياضية التي تؤدي إلى إتقانها.
  • ألعاب الذكاء التي تتمثل في الألغاز.. يمكنها أن تكون الخيار البديل عن ممارسة الألعاب الإلكترونية.
  • تعلم الرسم واستخدام الألوان من الممكن أن يعادل تأثير الألعاب الإلكترونية الذي تخلفه على الأطفال.. لأن الطفل حينها سيتمكن من إخراج كل الشحنة التي تقمع في داخله على الأوراق، وسيعمل على إظهار ملامحها من خلال استخدام الألوان.
  • إحضار الأصدقاء إلى المنزل.. لقضاء الوقت مع الطفل سيكون من بين الحلول الرائعة المتاحة أمامك، كما يمكن حثه على مشاركة الألعاب الأخرى معهم؛ لقضاء وقت ممكن.
  • اللعب بالعرائس وتمثيل الشخصيات الكرتونية يمكن أن يتم الاعتماد عليه.. في سبيل جعل الطفل يبتعد بعض الوقت عن ممارسة الألعاب الإلكترونية.
  • من الممكن قراءة القصص المصورة إلى الأطفال.. حتى يتعلموا من خلالها العبر والدروس، بدلًا من الاعتماد على قضاء الوقت في ممارسة الألعاب الإلكترونية.. ومع مرور الوقت سيفضل الطفل القصص عن تلك الألعاب.
  • يمكن تعليم الطفل كيفية تأليف القصص.. ومن ثم يبدأ بحكايتها إلى أصدقائه وأفراد العائلة؛ لأنه في تلك الحالة سيكتسب مهارة التأليف.. كما سيقضى الوقت الممتع برفقة الأهل والأصدقاء، بالإضافة إلى أنه سيكتسب المزيد من الذكاء والتركيز والشجاعة ومهارة الإلقاء.

يبقى تقييم تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال نسبيًا من شخص إلى آخر.. والفيصل الوحيد في تلك العملية هو المقارنة بين المزايا والعيوب؛ للتعرف على أفضل طرق الاستفادة من الإيجابيات وتجنب العيوب كذلك.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.