أسماء وترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا

محمد حسني

بالنظر إلى ترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا.. نجد أنها تختلف من حيث الطاقة الاستيعابية، كما تختلف كذلك من حيث الموقع والمكان.. لذا فمن خلال السطور التالية سنتعرف على أسماء تلك الملاعب وبعض التفاصيل حولها.

ترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا

الترتيب الملعب سعة الاستاد المدينة البلد
1 ملعب البنك الوطني 94,736 جوهانسبرغ جنوب أفريقيا
2 ملعب برج العرب 86,000 الإسكندرية مصر
3 ملعب الشهداء 80,000 كينشاسا الكونغو الديمقراطية
5 ملعب 5 جويلية 80,000 الجزائر الجزائر
6 ستاد القاهرة الدولي 74,100 القاهرة مصر
7 المركب الرياضي 67,000 الدار البيضاء المغرب
8 استاد مولاي عبدالله 65,000 الرباط المغرب
9 ملعب 11 يونيو 65,000 طرابلس ليبيا
10 ملعب إليس بارك 62,567 جوهانسبرغ جنوب أفريقيا

ملعب البنك الوطني الأول

ملعب البنك الوطني الأول

يعرف هذا الملعب باسم ملعب البنك الوطني الأول .. كما تم إنشائه في عام 1987 بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، علاوة على أن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب تصل إلى 94 ألف و700 متفرج وهو أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا.

كما تم افتتاح الملعب في أكتوبر عام 1989.. وتم استخدام العشب الطبيعي عند إنشاؤه، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد استضاف العديد من المباريات والبطولات على أرضه.. ناهيك عن العديد من التجديدات التي تم إدخالها عليه بمرور الوقت.

أما عن التجديدات التي طرأت على تصميم هذا الملعب.. فقد تم بالتزامن مع نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2010؛ لذا فقد تم تصميم الملعب ليأخذ شكل قرع العسل أو ما يعرف باسم شجرة اليقطين.

اقرأ أيضًا: مساحة ملعب كرة القدم

ملعب برج العرب

واحد من أكبر الملاعب المخصصة لكرة القدم.. كما يعد الأكبر في الشرق الأوسط ، حيث يوجد في حي ثان العامرية بمحافظة الإسكندرية .. أما عن تاريخ افتتاحه فهو 2007.

أما عن الأبعاد الخاصة به فتعادل 106 × 70 متر.. بينما تصل الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب إلى 86 ألف متفرج، وتجدر الإشارة إلى أن الملعب مقام على مساحة تعادل 145 فدان.. ناهيك عن أنه يعد بمثابة أحد الأعمال المزدهرة بين القوات المسلحة المصرية وشركة المقاولون العرب .

بالإضافة إلى ذلك فهذا الملعب يتضمن مكيفات الهواء في ربع المساحة الداخلية له.. كما يتضمن 8 مصاعد للإعلاميين وذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مدرج للصحفيين يتسع لـ 3 آلاف فرد.. بينما يضم كبائن للمذيعين وأنفاق لحالات الطوارئ أو سيارات الإسعاف.

الجدير بالذكر أن فترة بناء هذا المدرج الرياضي لم تتخطى العامين فقط.. على الرغم من أنه يتضمن العديد من الأجزاء الداخلية والديكورات التي تجعل منه واحدًا من أفضل الملاعب المخصصة لكرة القدم.. بينما يضم غرف خلع الملابس وصالات لألعاب القوى، التي بإمكان اللاعبين الاستفادة منها بشتى الطرق ويصنف ثاني أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا.

ملعب الشهداء

ملعب الشهداء

تم تصنيف هذا الملعب المخصص لكرة القدم على أنه واحدًا من أفضل الملاعب متعددة الاستخدامات.. كما يقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وتحديدًا في كينشاسا العاصمة.. بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب حوالي 80 ألف متفرج.

من هنا نشير إلى أن هذا الملعب تم افتتاحه للمرة الأولى في 14 سبتمبر 1994.. كما استضاف العديد من المباريات التي تمت إقامتها على أرضه، بالإضافة إلى أنه كان يعرف باسم ملعب كامانيولا في الوقت السابق.

ملعب 11 يونيو

يعرف هذا الملعب كذلك باسم ملعب طرابلس الدولي .. كما يندرج ضمن أكبر ملاعب كرة القدم على مستوى العالم أجمع؛ حيث تصل الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب إلى 80 ألف متفرج.

كما استضاف هذا الملعب نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم .. ومباراة كأس السوبر الإيطالي ، ناهيك عن العديد من المباريات العريقة التي تمت على أرضه.

بينما تم افتتاحه بالتزامن مع عام 1970.. وكان يحتوي على مضمار ألعاب القوى إلى أن وقعت به مجزرة ملعب 11 يونيو الشهيرة، أما عن سبب التسمية فيعود إلى ذكرى جلاء القوات الأمريكية عن ليبيا بالتزامن مع عام 1970.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الاستخدامات التي ساهم بها هذا الملعب.. حيث استضاف مباراة الاتحاد وأهلي طرابلس، علاوة على مباراة المدينة والاتحاد الليبي لكرة القدم.. ناهيك عن أن هذا الملعب من المقرر أن تقام عليه مباريات دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة القدم كذلك.

ستاد القاهرة الدولي

تم تصنيف هذا الاستاد على أنه واحد من أشهر الملاعب في العالم.. كما أنه الموطن الأصلي للمنتخب المصري لكرة القدم، وتجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاحه رسميًا في عام 1956.. كما يوجد في مدينة نصر التابعة إلى محافظة القاهرة .

بينما تعادل أبعاده 106 متر × 68 متر، وبالنسبة إلى الطاقة الاستيعابية للنادي فهي تعادل 75 ألف متفرج.. وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ تأسيس هذا النادي يعود إلى عام 1958 حين كان الرئيس جمال عبد الناصر هو من يحكم البلاد.

بينما في عام 2004 فقد تم إدخال العديد من التجديدات عليه، وبإجمالي يعادل الـ 150 مليون جنيه مصري.. كما كان هذا الاستاد هو الأول من نوعه في استيفاء المعايير الأوليمبية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كلها؛ ما كان السبب وراء تلك الشهرة الكبرى التي نالها مع مرور الوقت.

كما أنه في عام 2005 قد تم إدخال العديد من التوسعات والتجديدات على تصميم هذا الملعب.. ناهيك عن أنه يقع على بعد 10 كيلو متر من مطار القاهرة الدولي ، بالإضافة إلى أنه قد اكتمل من حيث البناء في عهد الرئيس جمال عبد الناصر.. وتم الإعلان عن افتتاحه بالتزامن مع عقد احتفالات ثورة يوليو .

الملعب الأولمبي برادس

الملعب الأولمبي برادس

يعرف هذا الملعب كذلك باسم ملعب حمادي العقربي برادس .. كما أنه في الأساس يعود إلى دولة تونس ، وبالنسبة إلى أشغال البناء في هذا الملعب فقد بدأت في عام 1998 إلى أن حل عام 2001.

من هنا نشير إلى أن الملعب قد تم بناؤه بتكلفة مالية بلغت الـ 170 مليون دينار تونسي .. ومن ثم فقد تم الإعلان عن افتتاحه في 6 يوليو من عام 2001.

بالاستناد إلى التفاصيل المتاحة بخصوص هذا الملعب.. نجد أنه يعتمد على العشب الطبيعي ، كما أن أبعاده تصل إلى 105 متر × 68 متر.. فيما تعادل الطاقة الاستيعابية له حوالي 65 ألف متفرج، وبحد أقصى يصل إلى 70 ألف متفرج.

الجدير بالذكر أن هذا الملعب ضم نادي الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي.. وذلك في المباراة التي جمعت بينهما، ناهيك عن أنه الملعب الرسمي لمنتخب تونس لكرة القدم بالتزامن مع عام 2001.

لذا فقد تم تدشين هذا الملعب بالتزامن مع 6 يوليو لعام 2001.. ضمن إطار نهائي كأس تونس لكرة القدم ، والذي عقد بين النادي الرياضي لحمام الأنف، والنجم الرياضي الساحلي.

ملعب إليس بارك

عرف هذا الملعب كذلك باسم تجاري وهو كوكا كولا بارك.. حيث تم إنشائه في 1928، وكان يتعلق بأداء لعبة الرغبي وكرة القدم.. بينما عرف فيما بعد بهذا الاسم نسبةً إلى إلي جي دي إليس ـ مستشار مدينة جوهانسبرغ.

أما عن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب.. فتعادل 61 ألف و639 متفرج، وتجدر الإشارة إلى أنه تمت إعادة تهيئة الملعب مرة أخرى في عام 2009، وإدخال بعض التوسعات على تصميمه الخاص في 2009.

اقرأ أيضًا:  أسماء أكبر ملاعب كرة قدم في أمريكا الشمالية

ملعب أبوجا

ملعب أبوجا

تصل الطاقة الاستيعابية في هذا الملعب إلى ما يعادل الـ 60 ألف و461 متفرج.. بينما يقع في عاصمة نيجيريا التي تعرف باسم أبوجا، وتجدر الإشارة إلى أنه يعد الملعب الرسمي لكرة القدم.. الذي يؤدي به ال منتخب النيجيري مبارياته الدولية، أما عن تاريخ الافتتاح فيتزامن مع عام 2003.

ملعب بحر دار

من الملاعب ذات الأغراض المتعددة.. كما أن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب تكفي لـ 60 ألف متفرج، وبالنسبة إلى موقعه فإنه يتواجد في إثيوبيا .

الجدير بالذكر أن هذا الملعب يتضمن العديد من مرافق ألعاب القوى .. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في الوقت الحالي يفتقر إلى المقاعد أو المظلات أو الحمامات وما إلى ذلك.

يُذكر أنه قد تم البدء ببنائه في عام 2008.. وبحلول عام 2015، حصل الملعب على الاعتراف من قِبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم .. علاوة على اعتراف الاتحاد الدولي لكرة القدم كذلك.

في عام 21 يونيو 2015 استضاف هذا الملعب مباراة التأهل لبطولة أمم إفريقيا لعام 2016.. والتي عقدت بين أثيوبيا وكينيا، بينما في مارس 2015 قد استضاف مباراة كأس الكونفدرالية .. التي عقدت بين ديديبيت إف سي وكوت دور سيشيل.

إلا أنه في نوفمبر 2015.. قد أعلن الاتحاد الأثيوبي لكرة القدم عن أنه تم اختبار ملعب بحر دار، ليكون هو الموطن الرئيسي من ثلاث مدن مضيفة لكأس مؤتمر جمعيات شرق ووسط أفريقيا لكرة القدم .. ما كان له دور هام في زيادة مكانة وأهمية هذا الملعب بين ملاعب كرة القدم الأخرى.

ملعب بنجامين مكابا الوطني

ملعب بنجامين مكابا الوطني

يعرف هذا الملعب أيضًا باسم الملعب الوطني في تنزانيا .. وتجدر الإشارة إلى أنه من ملاعب كرة القدم التابعة إلى دار السلام في العاصمة تنزانيا، كما تم الإعلان عن افتتاحه بالتزامن مع عام 2007.

إلى جانب ذلك فإن الطاقة الاستيعابية الخاصة بهذا الملعب تعادل 60 ألف متفرج.. ناهيك عن أنه تحت إدارة اتحاد تنزانيا لكرة القدم ، بينما وصلت تكلفة بناء هذا الملعب إلى ما يعادل الـ 56.4 مليار شيلينغ تنزاني .

من هنا نشير إلى أن شركة بكين للبناء الهندسي هي التي ساهمت في بناء تلك التحفة الفنية ذات التصميم المميز.. كما أصبح هذا الملعب هو الرسمي بالنسبة إلى منتخب تنزانيا لكرة القدم، بعد أن كان الملعب الرسمي له هو ملعب ويليام مكابا .

ملعب ليوبولد سيدار سينغهور

واحد من أشهر ملاعب كرة القدم على مستوى العالم أجمع.. كما تم افتتاحه في عام 1985، وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الاستيعابية لهذا المكان تكفي لاستيعاب 60 ألف متفرج.

ناهيك عن أنه من الملاعب ذات الاستخدامات المتعددة.. ومن هنا نشير إلى أنه يقع في داكار عاصمة السنغال، كما أن هذا الملعب هو بمثابة الموطن الأصلي لنادي اتحاد دوانس الرياضي .. وبالنسبة إلى اسم الملعب، فقد تم اختياره ليكون مشابهًا مع اسم المطار المؤدي إلى طريق النادي.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم تدشين هذا الملعب من قِبل الرئيس.. وبالتزامن مع 31 أكتوبر لعام 1985، بينما تم تغيير اسمه في عام 2001.. لكي يحمل اسم أحد شعراء الدولة السنغالية والذي يعد أحد أهم الرجال بها ـ المدعو ليوبولد سيدار سنغور .

من الضروري الإشارة إلى أن هذا الملعب يتضمن 5 مدرجات.. بالإضافة إلى مرفق يحتوي على المدرج الرسمي، وآخر يحتوي على المدرج المغطى.. ناهيك عن المدرج المكشوف الذي يميز هذا الملعب ومدرج الزوايا.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب المخصص لكرة القدم لا يقتصر على مبارياتها فقط.. إذ يتضمن كذلك تنظيم ألعاب القوى والكرة الطائرة وكرة السلة، علاوة على مباريات التنس وتنس الطاولة، والمبارزة والجمباز.. ناهيك عن المصارعة السنغالية والجمباز، كما يضم كذلك الملاكمة والكاراتيه والجودو والتايكوندو.. والعديد من الألعاب الأخرى.

مركز موي الدولي الرياضي

مركز موي الدولي الرياضي

هذا الملعب يعد واحد من أشهر الملاعب متعددة الاستخدامات.. كما يوجد في نيروبي عاصمة كينيا ، وبالنسبة إلى الطاقة الاستيعابية التي يتضمنها فتصل إلى 60 ألف متفرج.

أما عن تاريخ بناء هذا الملعب فيتزامن مع عام 1987.. ومن هنا نشير إلى أن هذا الملعب يتخذ منه منتخب كينيا الدولي المقر الرئيسي والموطن الأصلي، في حال أن عقدت المباريات الرياضية.

استاد مولاي عبد الله

عرف هذا الملعب كذلك باسم المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.. كما تم الإعلان عن افتتاحه رسميًا في عام 1983، والجدير بالذكر أنه يتواجد بالجنوب الغربي للعاصمة الرباط في دولة المغرب .

كما أن هذا الملعب متعدد التخصصات والاستخدامات.. حيث لا يقتصر استخدامه على استضافة مباريات كرة القدم فقط، وفي عام 2000 وحتى عام 2014 قد تم إدخال العديد من التعديلات والتجديدات عليه.

بينما في الفترة ما بين عام 2013 وعام 2016.. فقد تم إغلاقه، ومن هنا نشير إلى أنه تم استخدام العشب الطبيعي ذو الجودة العالية.. وبالنسبة إلى الطاقة الاستيعابية الخاصة به فتعادل 53 ألف متفرج، كما أن الأبعاد التي يشتمل عليها تعادل 105 متر × 68 متر.

اقرأ أيضًا:  أكبر ملعب كرة قدم في العالم

ستاد المركب الرياضي محمد الخامس

ستاد المركب الرياضي محمد الخامس

أخر تصنيف قائمة أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا يقع هذا الملعب في مدينة الدار البيضاء في المغرب.. كما تم البدء ببنائه في عام 1955، إلا أنه قد تم إعادة بنائه مرة أخرى بالتزامن مع عام 1999.

الجدير بالذكر أن هذا الملعب المخصص لكرة القدم تمثل الطاقة الاستيعابية الخاصة به حوالي 45 ألف و891 فرد.. كما تم بناؤه وكان يحتوي على 300 ألف مقعد في البداية، ومع مرور الوقت تم إدخال العديد من التعديلات والتجديدات على التصميم الخاص به.. وتحديدًا بالتزامن مع عام 2000.

إلى جانب ذلك فهذا الملعب مميز لكونه يتضمن بعض المقاعد المخصصة للإعلاميين وموقف سيارات للمتفرجين.. علاوة على أن تصميمه يتضمن العديد من الأماكن الأخرى.

قدمنا لكم في الفقرات السابقة أسماء أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا.. كما تعرفنا على المواقع التي تتواجد بها والطاقة الاستيعابية التي تتضمنها؛ حتى يتسنى لك إمكانية المقارنة بينهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *