أسماء و ترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا

كتب : محمد حسني

إن الاطلاع على أسماء أكبر ملاعب كرة القدم في أوروبا.. يمكنه أن يمنحك المزيد من المعلومات بخصوص تلك الملاعب، وذلك في حال أن كنت مهتمًا بتلك الرياضة.. لذا فسنقدم لك المزيد من المعلومات حولها من خلال السطور المقبلة.

أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا

الترتيب اسم الملعب سعة الملعب المدينة
1 كامب نو 99354 برشلونة
2 ملعب ويمبلي 90000 لندن
3 حديقة كروك 82300 دبلن
4 استاد تويكنهام 82000 لندن
5 سيغنال إيدونا بارك 81359 دورتموند
6 استاد فرنسا 81338 سان دوني
7 جوزيبي مياتزا 81277 ميلان
8 سانتياغو بيرنابيو 81044 مدريد
9 استاد لوزنيكي 81000 موسكو
10 أتاتورك الأوليمبي 76092 اسطنبول
11 ترافورد القديم 75635 مانشستر
12 أليانز أرينا 75000 ميونيخ
13 الاولمبي 74649 البرلينية
14 ملعب الألفية 74500 كارديف
15 استاد اوليمبيكو 72698 روما
16 Olimpiyskiy 70050 كييف

ملعب كامب نو

كامب نو

يعد أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا حيث تم تأسيس هذا الاستاد في إسبانيا وأوروبا.. وتحديدًا في الفترة ما بين عامي 1954 وعام 1957، وتجدر الإشارة إلى أن مساحة هذا الاستاد تعادل 99.354 فرد.. بينما في عام 1982 تم توسيع الملعب؛ وهو ما أدى إلى تصنيفه على أنه واحد من الملاعب الخمس نجوم.

من هنا نشير إلى أنه في الفترة ما بين عام 1995 وعام 2008.. تم إضافة العديد من التجديدات على التصميم الخاص بالملعب، ناهيك عن إضافة هياكل جديدة.. تتمثل في المتاجر وملعب التدريب الصغيرة، بالإضافة إلى الكنيسة والمتحف.

إلى جانب ذلك فهذا الملعب قام باستضافة عدد هائل من مباريات كرة القدم.. وخاصةً في عام 1982، ولم يقف الأمر عند ذلك الحد.. إذ كانت تقام على أرضه بعض الحفلات الموسيقية ومباريات الرجبي إلى أن حل عام 2015.

الجدير بالذكر أن معنى اسم هذا الملعب يشير إلى الملعب الجديد.. بينما تعادل تكلفة إنشائه نحو الـ 288 مليون بيزيتا إسبانية، كما أن تاريخ التوسع لهذا الملعب يصادف عام 1982.. بالإضافة إلى ذلك فقد اختص ببنائه فرانسيس فميتجاس ميرو وجوزيف سوتيرنس موري.

حيث تمت تلك العملية بالتعاون مع لورنزو غارسيا باربون.. وكانت مساحة الملعب تصل إلى 107 متر × 72 متر، بينما تم إضافة مدرج اللوحة الإلكترونية وغرفة الصحافة في عام 1959 والعديد من التعديلات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسماء أكبر ملاعب كرة قدم في أمريكا الشمالية

ملعب ويمبلي

ملعب ويمبلي

تم تصنيف هذا الملعب على أنه الثاني من حيث أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا.. حيث تعادل المساحة الاستيعابية له حوالي 90 ألف شخص، ومن هنا نشير إلى أنه يغطي السقف الخاص به بعض الأجزاء على شكل قبة.

كما أن منطقة الجلوس تشملها تلك القبة السابق الإشارة إليها.. ويستضيف هذا الملعب العديد من المباريات الرياضية لكرة القدم، فضلًا عن مباريات الرجبي والحفلات الموسيقية التي كانت تقام داخله فيما مضى.

تجدر الإشارة إلى أن حفلات الزفاف كانت تقام كذلك على أرض ملعب ويمبلي.. كما اشتمل تاريخه على استضافة مباريات الملاكمة كذلك.

من هنا نجد أنه تم الإعلان عن افتتاحه في عام 2007 حين استضاف العديد من الألعاب المنزلية في إنجلترا.. ولا سيما العديد من المباريات الرائعة التي تمت على أرضه، حتى أنه في عام 2020 استضاف بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ملعب حديقة كروك

واحد من أكبر ملاعب كرة القدم التي تقع في قارة أوروبا.. كما عرف كذلك باسم ملعب كروك بارك، ويقع بالتحديد في دبلن الأيرلندية.. أما عن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب، فإنها تبلغ الـ 82 ألف و300 متفرج.

الجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن افتتاح هذا الملعب بالتزامن مع عام 1884.. حيث كان يشتمل على عدة ألعاب خاصةً كرة القدم، ناهيك عن رياضة كرة القذف والرجبي والأولمبياد.

بالنظر إلى تاريخ هذا الملعب المخصص لكرة القدم.. نجد أنه بدأت حركة التجديدات له في عام 1984، ولكنها انتهت في عام 1991.. ما أدى إلى زيادة توسع الطاقة الاستيعابية له إلى أن بلغت الـ 80 ألف فرد.

بينما تم تقسيم التحسينات اللاحقة لتشتمل على 4 مراحل.. وذلك على مدار الـ 14 عام، ومنذ ذلك الحين والعديد من التعديلات يتم إدخالها على الملعب إلى أن وصلت التطويرات لأن تكون مساحته تكفي لاستيعاب الـ 82 ألف و300 فرد.. ما جعل الجميع يشير إلى أن هذا الملعب هو بمثابة أكبر استاد أوروبي لفريق مضيق مرتبط.

ملعب فرنسا

ملعب فرنسا

واحد من أشهر ملاعب كرة القدم على مستوى العالم.. كما أنه الملعب الوطني الفرنسي الذي يقع في ضواحي باريس، ومن هنا نشير إلى أنه يتواجد بالتحديد في سان دوني.. كما تعادل المساحة الاستيعابية له حوالي 81 ألف و338 مقعد.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد نال المركز الخامس من حيث أكبر ملاعب كرة القدم الأوروبية.. حيث استضاف العديد من اللقاءات الدولية التي جمعت بين المنتخب الفرنسي لكرة القدم، والاتحاد الرغبي.. بينما في 12 يوليو 1998 فقد عقدت مباراة نهائي كأس العالم 98.

بالإضافة إلى ذلك فهذا الملعب هو الوحيد على مستوى العالم الذي أقيمت على أرضه مباراتي نهاية كأس العالم للرجبي وكرة القدم.. بينما أقيمت العديد من المباريات والبطولات الأخرى، والتي كانت تعد بمثابة حدث سنوي للرياضات الميكانيكية.

أما في عام 2015 فقد تعرض الملعب إلى دوي انفجار بالتزامن مع عقد مباراة رياضية.. جمعت بين منتخب فرنسا وألمانيا، وكان ذلك في حضور الرئيس الفرنسي ـ فرانسوا هولاند والعديد من الشخصيات الأخرى الهامة في الدولة؛ ممن لاقوا مصرعهم في ذلك الحادث.

ملعب سانتياغو برنابيو

واحد من ملاعب كرة القدم الشهيرة التي تقع في وسط مدريد عاصمة إسبانيا.. حيث تم افتتاحه في 14 ديسمبر عام 1947، كما يتسع هذا الملعب ليشمل 81 ألف متفرج.

إلى جانب ذلك فهذا الملعب يعد من أشهر ملاعب كرة القدم التي تقع في إسبانيا وأوروبا على حدٍ سواء.. ولكن عقب الانتهاء من تشييده أطلق عليه اسم ملعب شارمارتين الجديد.

من هنا نجد أن الاسم الحالي لهذا الملعب.. تم إطلاقه عليه تكريمًا لرئيس النادي الأسطوري في الوقت الذي تم بناء الملعب به، كما يعد واحد من أفضل ملاعب كرة القدم الشهيرة على مستوى العالم أجمع.

الفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنه استضاف دوري أبطال أوروبا لأربع مرات.. الأولى كانت في عام 1957 ثم عام 1969، بينما المرة الثالثة كانت بالتزامن مع عام 1980 وأخيرًا في عام 2010.. ولم يقف الأمر عند ذلك الحد إذ استضاف نهائي يورو في عام 1964 ونهائي كأس العالم كذلك في عام 1982.

ملعب سان سيرو

سان سيرو

واحد من أجمل ملاعب كرة القدم على مستوى العالم الذي يمتاز بتصميمه الفريد.. كما أنه ملعب كرة القدم الرئيسي الذي يقع في مدينة ميلانو الإيطالية.

بالإضافة إلى أن هذا الملعب في الأساس يستضيف العديد من المباريات.. حيث يلعب عليه قطبي المدينة إنتر ميلان وإي سي ميلان، لذا فهو يعتبر واحد من أهم ملاعب كرة القدم في تلك المنطقة على وجه الخصوص.

أما عن الطاقة الاستيعابية له.. في تعادل 80 ألف و74 متفرج، لكنه في السابق كان يعرف باسم ستاد جوزيبي مياتسا.. بينما في 3 مارس 1980 تمت إعادة تسميته إلى أن أصبح يعرف باسم ستاد سان سيرو.

استاد أليانز أرينا

استاد أليانز أرينا

إن الطاقة الاستيعابية لهذا المعلب تعادل نحو الـ 80 ألف و74 متفرج.. بينما يقع الملعب في مدينة ميونخ الألمانية، وتجدر الإشارة إلى أن قطبا المدينة بايرن ميونخ وميونخ كانت تقيم العديد من المباريات على أرض هذا الملعب بالتزامن مع عام 1860.

أما عن الأبعاد التي اشتمل عليها هذا الملعب.. فتعادل 105متر × 68 متر، ناهيك عن أن واجهة الملعب مصنعة من ألفين و874 طبقة يملأها الهواء بضغط مساوي لكافة الاتجاهات.

الجدير بالذكر أن هذا الملعب يعد الأجمل على مستوى العالم.. ناهيك عن إمكانية استيعابه للمزيد من جماهير المتفرجين، أما عن سر التسمية فهو يعود إلى شركة التأمينات الألمانية المعروفة باسم أليانز.. والتي كان لها الفضل في تمويل هذا المشروع الرائع.

كما بدأ العمل في هذا الملعب في أكتوبر 2002.. وانتهت أعمال البناء بحلول أبريل 2005، وكان إنشاءه هو أهم الخطوات التي تم اتخذاها على مستوى المنطقة.. بينما تعود ملكيته الخاصة إلى نادي بايرن ميونخ في الأساس.

استاد تويكنهام

يتواجد هذا الملعب في لندن.. كما يعد رابع أكبر الملاعب الأوروبية، والبعض يشير إلى أنه أكبر ملعب للرجبي على مستوى العالم أجمع؛ نظرًا إلى أن الطاقة الاستيعابية له تعادل 80 ألف متفرج.

حيث تم افتتاحه في عام 1909.. وفي تلك الفترة استضاف مباريات اتحاد الرجبي السنوية، كما اشتمل على سلسلة من المباريات الشهيرة التي تمت على أرضه.. إلى أن حل عام 2015، وتم إدخال العديد من التطورات عليه.. والتي اشتملت على العديد من مراحل إعادة التجديد والبناء.

اقرأ أيضًا: مساحة ملعب كرة القدم

ملعب لوجنيكي

ملعب لوجنيكي

يقع هذا الملعب في موسكو عاصمة روسيا.. كما يتسع إلى 78 ألف و360 متفرج، إلى جانب ذلك فقد تم افتتاح هذا الملعب للمرة الأولى بالتزامن مع 31 يوليو من عام 1956.

الجدير بالذكر أن منتخب روسيا لكرة القدم قد خاض العديد من المباريات على أرض هذا الملعب.. أيضًا استضاف عدد لا بأس به من المناسبات الهامة التي تضمنت الألعاب الأوليمبية الصيفية في عام 1980، ونهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2008.. والذي عقد بين نادي تشيلسي ونادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

إلى جانب ذلك فالملعب مجهز بعشب اصطناعي كما هو الحال في أغلب ملاعب كرة القدم الأخرى.. حتى يتمكن من تحمل الظروف المناخية في فصل الشتاء.

ملعب أولد ترافورد

Old Trafford

عرف هذا الملعب قديمًا باسم مسرح الأحلام.. كما يقع في مدينة ترافورد الإدارية التابعة إلى مانشستر الإنجليزية، بينما الطاقة الاستيعابية له تعادل 76 ألف و212 متفرج.

لذا فيعد هذا الملعب هو ثاني أكبر ملاعب كرة القدم من حيث الاستيعابية في إنجلترا.. بعد ملعب ويمبلي، ولا سيما تلك المباريات العديدة التي أقيمت على أرضه.. أما عن تاريخ افتتاحه فيعود إلى 19 فبراير 1910، كما أن أبعاده تعادل 105 متر في 68 متر.. وتم الاعتماد على العشب الطبيعي عند إنشائه.

ملعب أتاتورك الأولمبي

ملعب أتاتورك الأولمبي

من ملاعب كرة القدم الأوليمبية التي تقع في مديرية إكيتلي.. وبالتحديد في جنوب باشاك شهير غرب مدينة إسطنبول، كما تم افتتاحه في عام 1999.

فيما يخص الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب فتعادل 76 ألف و92 متفرج، كما يحتوي على العشب الطبيعي بدلًا من النجيلة الصناعية التي يتم وضعها في أغلب الملاعب الأخرى.. ناهيك عن أنه استضاف منتخب تركيا لكرة القدم.

الملعب الأولمبي (أثينا)

عرف هذا الملعب كذلك باسم ملعب سبيروس.. نسبةً إلى الفائز الأول بمسابقة العداء اليوناني، كما تم الإعلان عن افتتاح هذا الملعب المخصص لكرة القدم في 1982.

الجدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب تصل إلى 75 ألف و219 متفرج.. كما أنه يقع تحت إدارة حديقة أثينا الأولمبية، ولا سيما تلك التعديلات والتجديدات التي طرأت عليها مع مرور الوقت.

ملعب باكو الوطني

المميز في هذا الملعب المخصص لمباريات كرة القدم.. هو أنه يحتوي على سقف قابل للطي، كما يقع كذلك في بويوك شور.. التي تنتمي إلى باكو أذربيجان، وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن افتتاحه في 26 مارس من عام 2015.

كما أن المستأجر حينها كان المنتخب الوطني لأذربيجان.. بينما انتقل المقر السابق له إلى ملعب توفيق بهراموف الجمهوري، ولكن جاري بناء الملعب من قِبل شركة تكفن التركية.

بالنسبة إلى السعة الاستيعابية لهذا الملعب فإنها تعادل 69 ألف و870 متفرج.. ما يجعله الأكبر من حيث المساحة في مقابل العديد من الملاعب الأخرى لكرة القدم.

استاد فيلودروم

هذا الملعب هو أحد الملاعب الخاصة بنادي مرسيليا الفرنسي لكرة القدم.. كما تم افتتاحه للمرة الأولى بالتزامن مع عام 1937، وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الاستيعابية التي يوفرها تعادل 67 ألف متفرج.

بينما أجريت مباريات كأس العالم في عام 1998 على أرضه.. والتي استضاف فيها فرنسا وفازت للمرة الأولى، كما شهد الملعب ذاته في عام 1938 مباريات كأس العالم.. وتم إدخال العديد من التعديلات والتوسعات على هذا الملعب، وبعد أن كانت تعادل الطاقة الاستيعابية له الـ 60 ألف و31 متفرج فقط، فقط بلغت الـ 67 ألف.

من هنا نجد أن الرقم القياسي لحضور المتفرجين في الملعب إلى الوقت الحالي قد بلغ الـ 58 ألف و897 متفرج.. وذلك بالتزامن مع عقد مباراة أوليمبيك مرسيليا ونيوكاسل الإنجليزي، في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي.. وتحديدًا في عام 2004.

بينما تم افتتاحه في عام 1937.. وكانت أول مباراة رسمية تتم على أرضه بين أولمبيك مرسيليا ونادي كان الفرنسي، والتي عقدت في 29 أغسطس عام 1937.. ناهيك عن مباريات كأس العالم 1998 التي استضافه الملعب على أرضه كذلك.

اقرأ أيضًا: مساحة ملعب كرة القدم

الملعب الفيستفالي

الملعب الفيستفالي

يقع هذا الملعب في مدينة دورتموند الألمانية.. كما يتواجد في شمال الراين وستفاليا، والجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي يعرف باسم سيغنال ايدونا بارك.

كما أن سر التسمية يعود إلى مجموعة Signal Iduna.. التي كانت تختص في ذلك الوقت برعاية ملاعب كرة القدم، أما عن السعة الاستيعابية به فهي تعادل الـ 66 ألف و99 متفرج.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب يعد الرسمي بالنسبة إلى نادي بوروسيا دورتموند الذي يخوض به كل مبارياته.. لذا فقد تم افتتاحه في 2 أبريل 1974.

بينما تم إدخال العديد من التعديلات والتجديدات إليه 4 مرات.. بالتزامن مع عام 1992 وعام 1995، بالإضافة إلى عام 2002 وعام 2006.. ومن هنا نشير إلى أنه يعد واحد من أكبر ملاعب كرة القدم التي نالت الشهر والصيت في أوروبا.

كما أن سر التسمية يعود إلى مقاطعة البيروسية السابقة وستفاليا.. بالإضافة إلى ذلك فقد أقيمت العديد العديد من المباريات على أرضه، والتي تتمثل في كأس العالم لكرة القدم 1974.. وكأس العالم لكرة القدم 2006، كما استضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001.

في بعض الأحيان قد يأتي ذكر أسماء أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا ضمن العديد من المسابقات التليفزيونية أو الألغاز.. ناهيك عن أن تلك المعلومات قد تأتي ضمن اهتمامات عشاق كرة القدم كذلك.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.