ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الثروات الطبيعية

ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية هو محور اهتمام الاقتصاديين بشكل كبير جدًا، لأنهم يتعلمون منها كيف يخططون بشكل جيد للارتقاء باقتصاديات دولهم، إضافة إلى معرفة الدول التي يمكنهم الحصول على هذه الموارد الطبيعية ذات الأسعار المرتفعة.

الدولة قيمة الموارد الطبيعية
روسيا 73 تريليون دولار
الولايات المتحدة 43 تريليون دولار
السعودية 34 تريليون دولار
كندا 33 تريليون دولار
إيران 27 تريليون دولار
الكونغو الديمقراطية 24 تريليون دولار
الصين 23 تريليون دولار
البرازيل 21 تريليون دولار
استراليا 20 تريليون دولار
فنزويلا 14 تريليون دولار

ترتيب اغنى 10 دول غنية بالثروات الطبيعية

دولة روسيا

تمتلك روسيا احتياطي ضخم من الموارد الطبيعية على رأسها البترول والغاز الطبيعي والأخشاب وهي الدولة الثانية في امتلاك احتياطي من البلاتين والدولة الثالثة في احتياطي معدن الذهب، وتقدر ثروة روسيا من حيث الموارد الطبيعية على مستوى العالم بما يزيد عن 75 تريليون دولار أمريكي.

روسيا هي الدولة السادسة عالميًا التي تنتج الفحم واليورانيوم والرصاص وهي رابع دولة تنتج الفوسفات والفضة وتاسع دولة لإنتاج النحاس والبوكسيت، كذلك هي الدولة الثالثة في إنتاج النيكل.

الموارد الطبيعية التي تمتلكها روسيا هي: الزرنيخ، الغاز الطبيعي، الأسمنت، الألومنيوم، النحاس، البلاديوم، السيليكون، الفاناديوم، النفط، والمغنيسيوم، وهي الدولة السابعة عالميًا في إنتاج اليُورون.

دولة أمريكا

احتياطي الفحم في أمريكا يصل إلى 31.2% من الاحتياطي العالمي للنفط إضافة إلى أن أمريكا لديها غابات بمساحة تقدر بـ 750 مليون هكتار، وهذا معناه امتلاكها لثروة طائلة من الأخشاب، وتعد أمريكا من الدول الـ 5 الأعلى عالميًا في امتلاك احتياطيات من الذهب ومن النحاس وأيضًا الغاز الطبيعية وتقدر ثروتها الطبيعية بـ 45 تريليون دولار.

اغنى دول في العالم

المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية 20% من احتياطي النفط في العالم وهي الدولة الخامسة في امتلاك احتياطي غاز طبيعي على مستوى العالم ومقدار ثروتها الطبيعية 34 تريليون دولار.

دولة كندا

تحتل المركز الرابع في ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية وذلك لامتلاكها موارد طبيعية تقدر قيمتها بـ 33.2 تريليون دولار كما أن لديها احتياطي ضخم من النفط ومن الأخشاب لوجود عدد كبير من الغابات فيها، إضافة إلى وجود احتياطي من معدني الذهب والفوسفات.

دولة إيران

بالرغم من أنها الدولة الثانية على مستوى العالم التي تمتلك احتياطي غاز طبيعي والدولة الثالثة عالميًا من حيث امتلاك احتياطي من النفط، إلا أنها احتلت المركز الخامس من الترتيب الخاص بأغّنى الدول من حيث الموارد الطبيعية لأن ثروتها الطبيعية تقدر قيمتها بـ27.3 تريليون دولار تقريبًا.

جمهورية الصين

لم تؤثر الزيادة السكانية على دولة الصين فبالرغم من وجود عدد سكان كبير لديها إلا أنها جاءت في المرتبة السادسة من الدول التي تمتلك موارد طبيعية، وذلك لأن قيمة احتياطي الموارد الطبيعية التي توجد فيها تقدر بـ23 تريليون دولار تقريبًا بالإضافة إلى امتلاكها لمعادن نادرة الوجود في الأرض.

ولديها احتياطي كبير من الفحم، توجد العديد من الاكتشافات الجديدة للغاز الصخري ستؤدي لأن يتقدم ترتيبها على مستوى العالم بين الدول الأكثر غنى من حيث الموارد الطبيعية والفضة والكروم والأخشاب والماس والكوبالت والزنك والمُوليبدينوم.

اغنى دول في العالم

دولة البرازيل

ثروة البرازيل من الموارد الطبيعية تقدر بـ 21.8 تريليون دولار تقريبًا فهي تمتلك 17% تقريبًا من الحديد الخام وأخشاب تقدر قيمتها بحوالي 175 تريليون دولار بالإضافة إلى احتياطي ضخم من عنصر اليورانيوم ومن النفط.

دولة أستراليا

كان لدولة استراليا نصيب من الانضمام لقائمة ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية لأن قيمة مواردها الطبيعية قدرها 19.9تريليون دولار وهي تحتوي على كمية كبيرة من الفحم ومن الحديد الخام ومن النحاس، وتعطي العالم 14.3% من معدن الذهب إضافة إلى 46% يورانيوم ونسبة كبيرة من احتياطي الغاز توجد على ساحلها الشمالي الغربي.

اقرأ أيضاً:  ما هو أقدم علم دولة عربية في العالم

جمهورية العراق

تملك العراق قيمة 15.9 تريليون دولار كاحتياطي من الموارد الطبيعية فهي تمتلك 9% من احتياطي النفط على مستوى العالم واحتياطي فوسفات بمقدار 15 تريليون دولار.

اقرأ أيضاً:  ما هو أقدم 10 دول في العالم

دولة فنزويلا

احتلت دولة فنزويلا المركز العاشر من ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية لأن ثروتها من الموارد الطبيعية مقدارها 14 تريليون دولار، بالرغم من أنها من الدول الغنية من حيث امتلاكها احتياطي الحديد الخام والغاز إضافة إلى النفط وهي ثامن دولة على مستوى العالم من حيث امتلاك احتياطي الغاز.

وفي ترتيب آخر لأغنى الدول في العالم من حيث الموارد الطبيعية جاءت دولة الكونغو الديمقراطية في المرتبة السادسة بدلاً من الصين وتراجعت الصين إلى المرتبة السابعة وذلك لأن قيمة الثروة الطبيعية للكونغو هي 24 تريليون دولار و 21 تريليون دولار للصين.

اقرأ أيضاً:  صور اغلى جزر العالم 

ترتيب اغنى دول في إفريقيا من حيث الموارد الطبيعية

تحتوي قارة إفريقيا تحتوي ثروة من الموارد الطبيعية فكان ترتيب اغنى دول في إفريقيا من حيث الموارد الطبيعية، هي:

دولة سيشل تمتلك موارد طبيعية بمقدار 9.666 دولار أمريكي
دولة موريشيوس لديها 9.639 دولار
غينيا الاستوائية تُقدر ثروتها بحوالي 8.074 دولار
بوتسوانا تقدر ثروتها الطبيعية بـ 7.817 دولار أمريكي
جنوب إفريقيا   يقدر نصيب استفادة الفرد من ناتجها المحلي بـ 5,444 دولار
دولة ناميبيا نصيب الفرد من الناتج المحلي مقداره 4.371 دولار
جمهورية مصر   يقدر نصيب الفرد من الإنتاج المحلي بـ3,832 دولار
دولة إسَواتيني مقدار نصيب الفرد من إنتاجها المحلي هو 3,710 دولار
الجمهورية التونسية تمتلك ثروة طبيعية تقدر بـ 3.683 دولار
الجمهورية الليبية نصيب الفرد فيها من الإنتاج المحلي قدره 3.617 دولار أمريكي

ترتيب أغنى الدول العربية من حيث الموارد الطبيعية

تمتلك الدول العربية موارد طبيعية كثيرة وترتيب أغنى الدول وهو:

دولة قطر

قطر هي الدولة المحتلة المركز الأول على مستوى الوطن العربي التي تمتلك مواردًا طبيعية، فهي تمتلك احتياطي كبير من الغاز الطبيعي ومن النفط كما أن عدد سكانها صغيرًا مما أدى إلى استفادة كل مواطن قطري حوالي 134.620 دولار أمريكي.

دولة الإمارات

يستفيد كل مواطن إماراتي بإنتاج محلي من الموارد الطبيعية بما يقرب من 70.470 دولار وهي إحدى الدول التي تجذب السائحين خاصةً الذين يمتلكون ثروات كبيرة ولديها موارد شمسية وغاز ونفط، إضافة إلى رواسب الرمال والصخور المستعملة في البناء بالإضافة إلى الحجر الجيري والجبس .

دولة الكويت

كل فرد في دولة الكويت يستفيد بـ67.970 دولار تقريبًا ومعظم ثروتها الطبيعية من النفط الخام.

دولة السعودية

يستفيد كل فرد في المملكة العربية السعودية بـ 56820 دولار أمريكي إضافة إلى تصدير البترول وامتلاكها للغاز الطبيعي والذهب والفوسفات والفضة والرصاص والقصدير والحديد والبوكسيت.

دولة البحرين

تصدر البحرين بعض العناصر التي جعلتها تحتل المركز الخامس في لائحة أغنى الدول العربية من حيث الموارد الطبيعية منها الألومينيوم، الغاز الطبيعي، النفط.

معنى ذلك أن ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية يتغير من وقت لآخر، وذلك على حسب الإحصائيات المُقدمة من أهم المؤسسات الاقتصادية العالمية مثل صندوق النقد الدولي وعلى حسب نصيب كل مواطن من ناتجها المحلي.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الثروات الطبيعية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 6 أشهر
  • حول العالم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.