ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم مهم للاقتصاديين على مستوى العالم، لأن الغاز الطبيعي أصبح يحتل مكانة كبيرة وهامة جدًا للشعوب لاستخدامه في عدة مجالات منها توليد الكهرباء، وهو مُستخدم بشكل كبير في صناعة البلاستيكيات والألياف الصناعية إضافة إلى المنتجات البتروكيماوية.

ترتيب أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي

الترتيب الدولة الصادرات (بالمتر مكعب)
1 روسيا 190 مليار
2 قطر 123 مليار
3 النرويج 112 مليار
4 كندا 78 مليار
5 هولندا 53 مليار
6 الولايات المتحدة 50 مليار
7 الجزائر 43 مليار
8 تركمانستان 40 مليار
9 ماليزيا 34 مليار
10 استراليا 34 مليار

ترتيب أكبر احتياطي غاز طبيعي على مستوى العالم

من خلال الإحصائية التي أجرتها إدارة معلومات الطاقة بأمريكا فإن ترتيب أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي عالميًا، هو:

  • روسيا المرتبة الأولى لامتلاكها 47805 مليار متر مكعب من الغاز وتقوم روسيا بشحن حوالي 196 مليار متر مكعب غاز كل عام ولديها 500 محطة تعبئة.
  • إيران في المركز الثاني لامتلاكها 33721 مليار متر مكعب احتياطي من الغاز وقد اكتشف فيها 145 حقلا تقريبًا للهيدّروكروبي و297 خزان نفط وغاز.
  • قطر لديها 24.072 مليار متر مكعب من الغاز ونسبة احتياطي الغاز لديها 14% على مستوى العالم.
  • أمريكا لديها 15484 مليار متر مكعب من احتياطي الغاز كما أنها حققت الاكتفاء الذاتي لمدة 60 سنة بخلاف الغاز الذي تستورده من دولتي المكسيك وكندا من خلال خطوط الأنابيب.
  • السعودية لديها 9.200 مليار متر مكعب توجد معظمها في الخليج العربي وهي أكبر دولة مصدرة للنفط الخام على مستوى العالم وتخطط لإنتاج نسبة 70% من طاقة الغاز الطبيعي الموجودة لديها و30% من الطاقة المتجددة.
  • تركمانستان احتياطي الغاز فيها 7.504 مليار متر مكعب ولديها عدد من الحقول الخاصة بالغاز الطبيعي الأكبر على مستوى العالم وتوجد في حوض آمو داريا وتحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من الدولة.
  • الإمارات وتمتلك حوالي 6051 مليار متر مكعب وهي تعتمد على 30% تقريبًا من إجمالي ناتجها المحلي من الغاز والنفط وقد اكتشف حقل خاص بالغاز الطبيعي بين مدينتي دبي وأبوظبي جوالي 80 تريليون قدم مكعب قياسي.
  • فنزويلا لديها احتياطي غاز قدره 5740 مليار متر مكعب وهو بنسبة 3% من احتياطي الغاز الطبيعي عالميًا وبالرغم من ذلك فإن فنزويلا أكبر دولة تمتلك احتياطي من الغاز الطبيعي في النصف الغربي من الكرة الأرضية بعد دولة أمريكا.
  • نيجيريا ولديها احتياطي غاز قيمته 5475 مليار متر مكعب وهي بذلك تحتل المركز قبل الأخير في ترتيب أكبر احتياطي غاز طبيعي على مستوى العالم، ويليها دولة الصين التي لديها 5440 مليار متر مكعب.

دول مصدرة للغاز الطبيعي

تفاصيل أزمة أسعار الغاز

تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد عام 2020 في ارتفاع أسعار الغاز لكل مليون وحدة حرارية بمقدار 32.25 دولار وأصبحت الأسعار مضاعفة بحوالي 59.5 ضعف وهو يساوي 1842% ثم ارتفع السعر مرة أخرى خلال ساعة بما يقدر بـ 300 دولار وهذا مستوى غير مسبوق حدوثه وأصبح سعر ألف متر مكعب من الغاز يقدر بـ 1900 دولار.

هبطت نسبة إنتاج الغاز على مستوى العالم خلال عام 2020 وتحديدًا في نهايته 3.3% فأصبحت الكمية المنتجة هي 371.8 مليار قدم مكعب كل يوم وذلك بسبب قرارات الإغلاق التي اتخذتها الدول بسبب فيروس كورونا القاتل، الذي كان يستدعي التباعد الاجتماعي لعدم انتشاره بين الناس وبالرغم من ذلك استطاعت العشر دول الكبرى في العالم التي تنتج الغاز أن تستحوذ على حصة بنسبة 72.2 % من إنتاج الغاز العالمي.

دول مصدرة للغاز الطبيعي

أكبر دول لديها احتياطي غاز طبيعي

ترتيب أكبر احتياطي غاز طبيعي مسال في العالم، هو:

  • احتلت دولة قطر المركز الأول لتصديرها 77.2 مليون طن من الغاز وتمثل حصتها في السوق نسبة 29,9%.
  • دولة أستراليا كانت في المركز الثاني فقد قدرت صادراتها من الغاز المسال 44.3 مليون طن وحصتها في السوق بنسبة 17.2%.
  • ماليزيا في المركز الثالث وتبلغ صادراتها 25 مليون طن وحصتها في السوق 9.7%.
  • نيجيريا هي رابع دولة على مستوى العالم في تصدير الغاز الطبيعي المسال وقيمة صادراتها منه 18.6 مليون طن وحصتها من سوق الغاز 7.2%.
  • الدولة الخامسة هي دولة إندونيسيا التي تبلغ حصتها من سوق الغاز 6,4% وتبلغ صادراتها 16.6 مليون طن.
  • الجزائر هي الدولة العربية الثانية التي تضمنتها قائمة أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم وتبلغ صادراتها 11.5 مليون طن وحصتها من سوق الغاز 4.5 %.
  • دولة روسيا في المركز السابع وحصتها من سوق الغاز المسال تبلغ 4.2% وصادراتها 10.8 مليون طن.
  • دولة ترينداد التي تبلغ صادراتها 10.6 مليون طن وحصتها من السوق تبلغ 4.1% هي الدولة الثامنة في ترتيب اكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.
  • كان لسلطنة عمان نصيب من المراكز العشر الأولى في تصدير الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم فاحتلت المركز التاسع وذلك لأنها تصدر 8.1 مليون طن وحصتها من سوق الغاز 3.1%.
  • جاءت دولة غينيا الجديدة (بابوا) في المركز الأخير من القائمة وهي تصدر 7.4 مليون طن وحصتها من سوق الغاز المسال 2.9%.

اقرأ أيضاً:  ترتيب أخطر الدول في قارة أفريقيا

ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في النصف الأخير من عام 2021

حصلت مصر على المركز الأول خلال النصف الأخير من سنة 2021 في ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال وصدرت 1.4 مليون طن خلال شهور قليلة، بعد عمل مجمع المصانع الخاصة بالغاز المسال في مدينة دمياط والمجمع الموجود في مدينة إدكو بعد توقف نشاطها لمدة 8 سنوات وينتج هذين المجمعين حوالي 12.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال كل عام.

صدرت مصر إلى أسواق كثيرة خاصةً في قارة آسيا أولها كانت دولة الهند ثم باكستان وصدرت أجزاء لكلٍ من بلجيكا وإسبانيا والكويت.

اقرأ أيضاً:  ما هو أقدم 10 دول في العالم

هذا يعني أن ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم يختلف عن ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم وخاصةً في عام 2021، وذلك بعد مرور العالم بأكَبر تحدي واجهه على مدار السنوات السابقة وهو تحدي فيروس كورونا الذي تسبب في تعطيل اقتصادي كبير جدًا لمعظم دول العالم، بما في ذلك النمور الآسيوية ودول العالم المتقدم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 6 أشهر
  • حول العالم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.