الفرق بين الصوت والحرف والرمز والجرس

محمد حسني

إن الاطلاع على الفرق بين الصوت والحرف والرمز والجرس .. يعد من بين اهتمامات دارسي علم الصوتيات المعروف باسم الفوناتيك، كما أن العديد من الأطفال يمكنهم تعلم الفرق بينهم.. لذا سنقدم لك تلك المفارقة بشيء

الصوت صوت الحرف عند النطق به.
الحرف كتابة معنى الصوت في صورة حرفية.
الرمز  يعني الرسم المعبر عن شيء معين.
الجرس أداة موسيقية تصدر بعض الأصوات الرنانة.. لذا فالصوت جدًا منها.

تعريف الصوت

تعريف الصوت

هو تلك الطبقات التي تصدر من الحنجرة .. والتي عادةً ما تهدف إلى قول بعض المعلومات من الفم، كما أن الصوت يمكن أن يشتمل على الحروف.. لذا فبعض الدراسات العلمية تشير إلى أن الأحرف ما هو سوى جزء من الصوت.

الجدير بالذكر أن اللغات القديمة لم تفرق بين الصوت والحرف أو حتى الرمز.. كما أن الأمر قد وصل إلى حد الخلط بينهم؛ ولكن هذا لا ينفي وجود بعض المحاولات في العصر الحديث التي تسعى إلى إيجاد الفارق الجوهري بين تلك العناصر.

اقرأ أيضًا: عدد الحروف الصينية 

أنواع الأصوات

توجد العديد من الأصوات التي تتضمنها اللغة العربية .. ومن تلك الأصوات ما يلي:

  • الأصوات الصائتة : ويقصد بهذا النوع من الأصوات الصوت الجهور المسموع بشكل واضح.. كما ينتج عن النطق به،
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذا الصوت يسمح كذلك بمرور الهواء المتخلل في الحلق والفم.. ناهيك عن أن هذا النوع كذلك لا يمكن أن يعيقه أي شيء،
  • ويتسم بأنه لا يؤدي إلى ضيق مجرى الهواء.. بينما يشتمل على الألف الساكنة أو الواو الساكنة، علاوة على الياء الساكنة والفتحة والضمة.
  • الصوامت : يعني هذا النوع الصوت المهموس به.. والذي عادةً ما يصدر عن خروج الهواء من المجرى الضيق الخاص به، والجدير بالذكر أن هذا النوع عادةً ما يحدث احتكاكًا..
  • ولكنه في تلك الحالة سيكون مسموعًا، حيث تظهر الصوامت في حال أن تم غلق النفس..
  • وهنا يكون الاحتكاك ناتج في الأساس عن اهتزاز الوترين أو الأحبال الصوتية بشكل عام.

مفهوم الحروف

مفهوم الحروف

الحرف هو ما تتم كتابته أو رسمه بالاعتماد على اليد.. وفي أغلب الأحيان يتم توظيفه عند تكوين الكلمات والجمل المفيدة؛ لذا فيمكننا الإشارة إلى أن الحروف ما هي سوى جزء من الصوت .. كما أن العلاقة بينهما وثيقة ولا غنى عنها.

إلى جانب ذلك فأن الصوت دائمًا ما يكون مصدره الفم .. حيث يمكن أن يتم سماعه أو النطق به، على عكس الحرف.. الذي ينبغي أن يتم رؤيته بالعين، وهي واحدة من أهم الاختلافات بين الصوت والحرف .

من هنا نشير إلى وجود العديد من الأنواع التي تتضمنها الأحرف في اللغة العربية.. إذ يوجد الحروف الأبجدية والحروف الهجائية، بالإضافة إلى الحروف الفرعية والحروف المشددة.

أما بالنسبة إلى أهمية تلك الحروف فإنها تتمثل في الغرض الخاص من الكلمة ذاتها.. فكما سبق وأشرنا إلى أنها العنصر الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه لتكوين جملة مفيدة، ومن هنا نجد أن هناك حروف تبنى عليها الجملة ككل.. والتي تعرف باسم حروف الهجاء .

بينما النوع الثاني فيتمثل في الحروف التي تدخل على الكلمات.. سواء كانت أسماء أو أفعال ، ولكن فائدتها العظمى تتجلى في أنها تعمل على منحها المعنى المطلوب.. لكن هذا لا ينفي وجود العديد من الحروف التي تتضمنها الجمل دون معنى.

تلك الحروف تتمثل في حروف الجر مثل اللام والميم والسين.. لأن تلك الحروف لا قيمة لها في حال أن تم استخدامها بشكل مفرد؛ لأنها تكتسب القيمة والأهمية في حال أن كانت مقترنة ببعض الكلمات ذات المعاني الواضحة.

اقرأ أيضًا:  ترتيب الحروف الإنجليزية بالأرقام

الصوت والحرف في العصور القديمة

الصوت والحرف في العصور القديمة

منذ القدم كان علماء اللغة يرون أن الصوت والحرف وجهان لعملة واحدة.. ولكن مع البحث والتدقيق في الخواص المميزة لكلًا منهما، تمكنوا من معرفة العلاقة بينهما.

لذا فقد تمكن سيبويه –عالم اللغة الجليل من تعريف الحرف على أنه ذلك الشيء أو العنصر الذي يحتوي على كل الأعضاء الثانوية أو الفروع المختلفة.. بينما أشار إلى الحرف على أنه يخرج مع التنفس المستطيل والمتصل في الوقت ذاته.

كما أن الصوت عادةً ما يكون نتيجة إلى ذلك النفس الذي يتعرض إلى الفم والحلق والشفتين.. وهو ما يمكن الاستناد إليه عند التمييز بين الحرف والصوت .

الرمز لغةً واصطلاحًا

إن الرمز يعني الإيماءات وتلك الإشارات أو العلامة في علم البيان .. لذا فيوجد العديد من الاختلافات بينه وبين الحرف والصوت في اللغة العربية .

من هنا نجد أنه من الممكن اعتبار الرمز على أنه تلك الكناية الخفية التي تتضمن العديد من الرسومات والحركات.. كما يمكن أن يتعلق بالجانب الخاص بالتعبير عن العاطفة، ناهيك عن أنه يشتمل كذلك على الإيماءات المستخدمة من خلال العينين أو الشفتين أو الحاجبين.

كما تشتمل تلك الإيماءات على استخدام اليد واللسان .. ومن الممكن أن تعتمد على توظيف بعض الأطراف والأجزاء من الجسم، في سبيل توصيل معلومة معينة.. دون الحاجة إلى النطق بها.

لذا فمن المتفق عليه أن الرمز هو بمثابة الوسيلة غير المباشرة للتعبير عما يجول في ذهن وخاطر الفرد منا.. على العكس تمامًا ما يحدث عند استخدام الكلمات والعبارات المباشرة والمفهومة.

اقرأ أيضًا:  عدد الحروف الهجائية في اللغة العربية

تعريف الجرس في اللغة العربية

في اللغة العربية عادةً ما يعني الجرس ذلك الطابع الموسيقي الذي يصدر الأصوات المعروفة.. لذا فهو وسيلة لإخراج الصوت ؛ ما يدعونا إلى القول بأن الصوت هو جزء من الجرس في الأساس.. إن تمت المقارنة بينهما.

من هنا نشير إلى أنه يوجد ما يعرف باسم جرس الكلام .. أي لحن الأحرف التي يتم النطق بها، إذ أن لكل حرف صوت معين يميزه عن الحرف الآخر.. لذا فليس من الخطأ أن نقول بأن الجرس كذلك يمكن أن يكون جزءً هامًا من الحرف، كما يستخدم في سبيل التعبير عنه.

البعض يشير إلى جرس الكلام بأنه يتمثل في تلك النغمة التي تنبع من النطق ببعض الكلمات والأحرف.. وهو من الأمور الصحيحة؛ فعلى سبيل المثال إن قمت بقراءة بعض الكلمات ذات الأحرف المختلفة .. فستلاحظ أن نغمة الصوت تختلف بين الحين والآخر على اختلاف الكلمات التي يتم النطق بها.

أما بالنسبة إلى تعريف الجرس بشكل عام.. فهو يعني الموسيقى والتي تختص بتحديد جودة الألحان والنغمات، على الرغم من أنها لا تتطلب القيام بالغناء.. ولكنها تستخدم بشكل يومي لا غنى عنه عند التحدث أو القراءة أو الكلام بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *