التخطي إلى المحتوى
أدعية رمضان جميلة وفوائد الشهر المبارك
أدعية رمضان جميلة

أدعية رمضان جميلة من موقع محتوى، خص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان من بين سائر الأشهر الهجرية الآخرى بمكانة جليلة وعظيمة، فهو الشهر الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وما هى إلا أياما قليلة ويستقبل كافة المسلمون فى مشارق الأرض ومغاربها هذا الشهر الطيب المبارك بنفحاته العطرة وأجوائه الروحانية والتى بدأنا نستشعر بها فى الأيام التى نتعايشها حاليا.

شهر رمضان المبارك

يودع المسلمون بعد أسبوعا على الأقل من الآن شهر شعبان، والذى بنهايته يبدأ شهر رمضان المبارك، ووفقا لتوقعات هيئة البحوث الفلكية فمن المنتظر أن يكون اليوم الأول من شهر رمضان المبارك هو يوم السابع والعشرون من شهر مايو الجارى، وسيتم التأكيد على هذا الموعد بعد إستطلاع هلال شهر شعبان، وفى هذا الشهر يمتحن الله سبحانه وتعالى فيه قلوب العباد للتقوى والإيمان.

فمن أدرك قيمة هذا الشهر الفضيل شمر عن ساعديه إستعدادا لإستقباله بصيام نهاره وقيام ليله، ففى هذا الشهر يكثر المسلم من الطاعات والخيرات والأعمال الصالحة التى يتقرب بها إلى رب العالمين، ومن خلال المقالة التالية نلقى لمحة سريعة عن أهم فوائد هذا الشهر المبارك ونوفر لكم مجموعة من الأدعية المستحبة وإليكم التفاصيل.

فوائد شهر رمضان المبارك

لهذا الشهر الفضيل العديد من الفوائد التى تعود على الإنسان المسلم والتى يمكن تلخيصها على هذا النحو التالى:

  • تهذيب النفس الإنسانية

شهر رمضان يرتقى بنفس المسلم ويعلمها الصبر والجلد والتحمل، والمسلم فى هذا الشهر المبارك يمتنع عن الطعام والشراب وكافة ملذات الحياة وشهواتها حتى يحقق الغاية المرادة من الصيام الذى شرعه الله سبحانه وتعالى، وإنه وهو يفعل ذلك يهذب نفسه ويعودها على الصبر ويذكرها دائما بنعم الله على الإنسان والتى لا تعد ولا تحصى والتى منها ما هيأ له من أصناف وأشكال عديدة من الطعام والشراب والتى تتنوع فى لونها ومذاقها.

فالإنسان بطبيعته لا يشعر بالنعمة أحيانا إلا بعدما تزول منه ويفقدها حتى ولو لفترة زمنية قصيرة من الزمن، وإنقطاع المسلم عن هذه الملذات فى وقت معين من الأوقات فى شهر رمضان يجعله يدرك بقيمتها وأهميتها الكبيرة فى حياته وبالتالى يشكر ربه الكريم على هذه النعم حتى تدوم عليه.

إن الصيام يعلم الإنسان المسلم أن يكون صبورا فى تعامله مع الآخرين، فالصفات الحميدة والأخلاق الفاضلة تكون عنوان تعاملاته مع الناس، حيث يتمثل أخلاقيات الإسلام وسماحته، لأنه يتذكر فى هذا الشهر وصية النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بأن يردد دائما عبارة اللهم إنى صائم إذا ما تطاول أحد من الأشخاص عليه أو قام بسبه أو شتمه، ولا شك أن هذه العبارة تحدث آثارا حميدة فى النفس وتعلمها الوقار والسكينة والهيبة فى نفوس الآخرين.

  • شهر إغتنام الفرص

شهر رمضان يعد شهر إغتنام الحسنات ويضاعف فيه الأجر والثواب الذى يحصل عليه الإنسان المسلم من العمل الصالح، حيث يضاعف إلى سبعين ضعفا عما سواه، وفى هذا الشهر ليلة من أفضل وخير الليالى وهى ليلة القدر التى من أدركها غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

  • شهر الرحمة والمغفرة والرضوان

وفيه تتكبد الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتتنزل رحمات من عند الله سبحانه وتعالى، ويشعر فيه المسلمون بالراحة والسكينة والطمأنينة التى تملىء قلوبهم.

  • شهر الشعور بحاجة المسكين والفقير

فالمسلم عندما ينقطع عن طعامه أو شرابه يشعر ولو لبضع ساعات قليلة بمعانى الحرمان والحاجة التى تبعث الألم فى النفس الإنسانية، فما بال المسلم بالفقير الذى يعانى من هذه المشاعر فى كافة أوقاته التى يتعايشها فى الحياة، ولذا فإن شهر رمضان الكريم يكون فرصة للتعبير عن معانى التكافل وترجمة الأحاسيس والمشاعر الصادقة تجاه هذه الشريحة من المجتمع بتقديم الخير والمعروف لها.

أدعية رمضان جميلة

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *