اسم طائر يبدأ بحرف الجيم (ج)

أ / عمرو عيسى

تتنوع وتتعدد أسماء الطيور التي تبدأ بحرف الجيم كما تختلف خصائصها وتتعدد طرق معيشتها، وتختلف في طبائعها فمنها القوي ومنها الضعيف ومن السريع ومنها البطيء ومنها ما هو مهدد بسبب الصيد الجائر، كما أنها تتباين تلك الطيور وتختلف في أحجامها ومن خلال الآتي نتعرف على اسم طائر يبدأ بحرف الجيم.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

تتعدد أسماء الطيور التي تبدأ بحرف الجيم ونذكرها في الجدول التالي:

جنة وهو طائر من فصيلة العصفوريات .
جاوا من الطيور الخجولة ويتميز بحجمه الصغير.
جالا وهو نوع من الببغاوات وهو من أصغر أنواعها.
جوني وهو من فصيلة طيور القطا ويدعى بالكدري.
جرس وهو من أكثر الطيور إزعاجًا بسبب صوته الصاخب.
جرول من الطيور كثيفة الريش كما يحتوي على الشحم الكثيف.
جير طائر من فصيلة الصقور بل يعد من أكبر الصقور في الحجم.

1- الطائر جنة

طائر الجنة وهو طائر من فصيلة العصفوريات جميل المنظر يخطف الأنظار بألوانه الخلابة وصوته الجميل.. موطنه الأصلي نيو غينيا وهي جزيرة كبيرة في شمال استراليا، كما تتوفر أنواع أقل منه في جزيرة الملوك شرق آسيا.

تتعدد أنواع عصفور الجنة لكنها لا تختلط ببعضها البعض بل يعيش كل نوع ويتكاثر ويتطور بعيدًا عن بقية الأنواع الأخرى.. كما أنها تعتمد في غذائها على الفواكه بشكل أساسي كما أنها تتغذى على الحشرات لكن بصورة أقل.

تعتمد طيور الجنة في نظام التزاوج على طريقتين إما زوج فردي (أي زوجين اثنين ذكر وأنثى)، كما تدعم بعض الفصائل منه نظام تعدد الزوجات (وهو أن يكون لذكر واحد من طيور الجنة عدة إناث).

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

2- الطائر جوني

طائر الجوني من فصيلة تدعى القطا وهي مجموعة من الطيور التي تقارب الحمام في الحجم كما أن الجوني يعرف أيضًا بالكدري.. يعد طائر الجوني من أكبر أحجام طيور القطا صاحبة البطن الأسود، حيث يصل طول طائر الجوني إلى 34 سم.. وتفضل طيور القطا أماكن البادية والصحراء والجبال والأجواء الجافة عن الأشجار.

كما أن طيور القطا تضع بيوضها بأعداد فردية ويرعى البيض كلًا من الذكر والأنثى حيث ترقد الأنثى على البيض في النهار ويرقد الذكر على البيض في الليل.. ويعد طائر القطا من الطيور المنظمة والتي تتميز بالذكاء في اختيار الأماكن التي يستوطن فيها، حيث أنه لا يستوطن سوى في الأماكن البعيدة عن الصيد والصيادين، ويتواجد طائر القطا في العديد من الأماكن الباردة والحارة والمعتدلة وأيضًا المتجمدة.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

 3- الطائر جاوا

طائر الجاوا من الطيور التي يمكن تربيتها في مناخ المنزل كما أنه يتميز بألوانه المتنوعة وأشكاله الجميلة، وهو من فصيلة العصفوريات.. يستطيع عصفور الجاوا التحكم في درجة صوته أثناء التغريد كما أن ذكور ذلك النوع تتميز بصوتها الغناء عن الإناث، ويعد موطن الجاوا الأصلي هو إندونيسيا، كما يتراوح طوله بين 15-17 سم ويتمز ذكور تلك الفصلية بمنقارها الوردي الفاقع أو الأحمر الداكن أما الإناث فيتسم منقارها باللون الوردي الباهت.

يفضل طائر الجاوا عدة أنواع من الطعام خاصة الحبوب ومن الحبوب التي يفضلها هي (الأرز – القمح – الشوفان – الشعير ) كما يفضل من الخضروات (الجرجير- السبانخ- البقدونس).. برغم من أن طيور الجاوا من الطيور المنزلية إلا أنها تحب الحرية فيجب عند اختيار القفص أن تختار قفصًا ذا مساحة واسعة، كما أن طائر الجاوا لا يحب أن يعيش وحيدًا فذلك قد يقضي على حياته.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

لا يفوتك أيضًا:  اسم طائر يبدأ بحرف الباء “3 أسماء طيور بحرف الباء”

4- الطائر جالا

الجالا هو طائر من فصيلة الببغاوات ويتميز بلونه الوردي الفاقع وأشكاله الخلابة كما أنه من الببغاوات الأكثر انتشارًا حيث يتميز بقدرته الفريدة على تعلم بعض الحروف والنطق بها.. ويمكن للجالا التوافق والتزاوج مع أنواع أخرى من الببغاوات، كما تكمن أهميتها في نثر الحبوب حتى تتكاثر الأشجار في المنطقة التي يعيش فيها، موطنه الأصلي في استراليا ويحب المرح والمزاح لذا أطلقوا عليه اسم galah والتي تعني المهرج .

يفضل الجالا أكل الأعشاب وأوراق الأشجار والحبوب والأزهار كما يأكل في بعض الحشرات.. حتى تمده بالبروتين كما يفضل طعام الحبوب والفواكه والخضراوات.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

5- الطائر جرس

يعرف طائر الجرس باسم الطائر الملتحي وهو من الطيور التي لا يتعدى طولها 28 سم، يتميز بصوته الصاخب الذي يصل إلى الإزعاج، يعد موطنه الأصلي شرق البرازيل، يعتمد في غذائه على الفواكه والأعشاب لكنه وتعد فاكهة التوت غذائه المفضل.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

شاهد أيضًا:  اسم حيوان بحرف الشين (ش) 15 حيوان بحرف ش

 6- الطائر جير

وهو من الطيور الجارحة التي تعتمد في غذائها على الصيد فهو بارع فيه فيستطيع صيد الحشرات والأسماك باستخدام مخالبة الحادة.. وهو من فصيلة الصقريات تعمل إناث هذا الصقر بجد لاصطياد فرائسها في فترة آخر الصيف كما تعمل بجدٍ لأن بيضها يفقس في تلك الفترة فتجهز لفراخها الطعام.

يعد صقر الجير من أكبر أنواع الصقور من حيث الحجم والقوة ويتراوح طول الذكور في تلك الفصيلة بين 48-61 سم كما يصل وزن الذكر البالغ إلى 1 كيلوجرام.. كما تتعدد ألوانه بين الأبيض والبني والأسود الرمادي، كما أن جناحاه تتسم بالقصر نظرًا لحجم جسده.

اسم طائر يبدأ بحرف الجيم

أسماء اخري بحرف الجيم

تتعدد أسماء الطيور التي تبدأ بحرف الجيم كما تتعدد خصائصها وفصائلها فمنها المرح ومنها المنزلي ومنها الجبان ومنها الشرس الفتاك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *