أهم عواصم دول إفريقيا (عواصم قارة إفريقيا)

بالنظر إلى خريطة العالم.. نجد أنها تضم أهم عواصم دول إفريقيا التي تتسم بالعديد من الخصائص، تلك الصفات جعلتها مميزة بين كل الدول الأخرى.. لذا سنجعلك تتعرف على بعض التفاصيل حول تلك العواصم والدول التابعة لها بشكل عام.

عواصم دول إفريقيا بالترتيب

الدولة العاصمة
الجزائر الجزائر العاصمة
أنغولا لواندا
بنين بورتو نوفو
بوتسوانا غابورون
بوركينا فاسو واغادوغو
بوروندي غيتغا
الرأس الأخضر برايا
الكاميرون ياوندي
افريقيا الوسطى بانغي
تشاد نجامينا
جزر القمر موروني
الكونغو الديمقراطية كينشاسا
جمهورية الكونغو برازافيل
ساحل العاج ياموسوكرو
جيبوتي جيبوتي
مصر القاهرة
غينيا الاستوائية مالابو
إريتريا أسمرة
إسواتيني مبابان
اثيوبيا اديس ابابا
الجابون ليبرفيل
غامبيا بانجول
غانا أكرا
غينيا كوناكري
غينيا بيساو بيساو
كينيا نيروبي
ليسوتو ماسيرو
ليبيريا مونروفيا
ليبيا طرابلس
مدغشقر أنتاناناريفو
ملاوي ليلونغوي
مالي باماكو
موريتانيا نواكشوط
موريشيوس بورت لويس
المغرب الرباط
موزمبيق مابوتو
ناميبيا ويندهوك
النيجر نيامي
نيجيريا أبوجا
رواندا كيغالي
ساو تومي وبرينسيبي ساو تومي
السنغال داكار
سيشيل فيكتوريا
سيراليون فريتاون
الصومال مقديشو
جنوب أفريقيا كيب تاون
جنوب السودان جوبا
السودان الخرطوم
تنزانيا دودوما
التوغو لومي
تونس تونس العاصمة
أوغندا كامبالا
زامبيا لوساكا
زمبابوي هراري

الجزائر العاصمة

الجزائر العاصمة

واحدة من أشهر البقاع التابعة إلى قارة أفريقيا.. كما أنها أكبر المدن في دولة الجزائر من حيث الكثافة السكانية، والجدير بالذكر أن تلك المنطقة كانت تعرف أيضًا باسم إكوزيوم في زمن الفينيقيين.. نظرًا لأنها كانت أولى البقاع التي احتضنتهم.

أما عن الأسماء الأخرى التي تُطلق عليها في الوقت الحالي.. فقد عُرفت باسم مدينة البهجة والمحروسة، كما تعرف أيضًا باسم الجزائر البيضاء.. وهي عاصمة الجزائر بالاستناد إلى الإحصائيات والدراسات الجغرافية.

من هنا نشير إلى أن تلك المدينة تقع في شمال وسط البلاد.. كما تطل على الجانب الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى أنها تتكون من جزأين.. فالجزء القديم يتمثل في القصبة الموجودة على حافة تلة ذات انحدار شديد وملحوظ.

حيث يصل ارتفاع تلك المنطقة عن سطح البحر إلى ما يعادل الـ 122 متر.. بينما يعادل عدد السكان الذين يتخذون منها موطنًا لهم حوالي 3.335.418 نسمة، كما تضم التجمعات الحضرية نحو 6.727.806 نسمة.. وذلك بالاستناد إلى ما ورد من إحصائيات تزامنت مع عام 2010.

بالإضافة إلى ذلك فتلك المدينة تعد أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان.. ناهيك عن موقعها المميز الذي جعلها واحدة من أهم عواصم دول إفريقيا، وهي بمثابة المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي للدولة.

حيث تم تأسيس تلك العاصمة في عام 944 ميلاديًا.. بينما يعادل ارتفاع الدولة عن سطح البحر حوالي 424 متر، أي ما يوازي الألف و391 قدم.. وبالنسبة إلى اللغة الرسمية لها فهي اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: عاصمة جمهورية مصر العربية

لواندا

لواندا

عاصمة دولة أنجولا .. كما تمثل أكبر المدن التابعة لها في قارة أفريقيا بشكل عام، ومن هنا نجد أنها تقع على ساحل المحيط الأطلسي في شمال غرب أنجولا.

حيث تعتبر الميناء الرئيسي للدولة.. وتمثل كذلك المركز الإداري والثقافي الخاص بها، علاوة على أن نسبة السكان في تلك المنطقة قد بلغت نحو 2 مليون و487 ألف و484 نسمة.

كما تعد ثالث أكبر المدن الناطقة باللغة البرتغالية على مستوى العالم.. وبالنسبة إلى ارتفاع تلك المدينة عن مستوى سطح البحر فيصل إلى 6 متر، والجدير بالذكر أنه قد تم تأسيس تلك العاصمة على يد المستكشف البرتغالي ـ باولو دياز دي نوفيز.

ثم بعد ذلك في عام 1918 تم بناء قلعة فورتليزا دي ساو ميغيل.. بينما ظلت تلك المدينة هي المركز الإداري للدولة، إلى جانب ذلك فتلك المدينة تنقسم إلى بايكسا دي لواندا أي المدينة السفلى.. وجزء آخر يعرف باسم المدينة العليا، وقد تم اعتبار تلك العاصمة هي مركزًا للرهبان الرومان الكاثوليك في فترة من الزمن.

بورتو نوفو

بورتو نوفو

هي العاصمة التابعة إلى بنين في القارة الأفريقية.. والجدير بالذكر أن البعض يطلق عليها كذلك اسم هوجبونو أو أدجاسي، بينما يصل معدل السكان في تلك المنطقة إلى 233.552 ألف نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العاصمة تعتبر ميناء عند مدخل خليج غينيا.. حيث تقع بالتحديد في القسم الجنوبي شرق البلاد؛ لذا فتعد ثاني أكبر المدن التابعة إلى بنين.

أما عن مساحة العاصمة فتقدر بـ 52 كيلو متر مربع، فيما يصل ارتفاع المنطقة عن سطح البحر إلى 38 متر.. ويُشار إلى أن تلك المنطقة تقوم بإنتاج زيت النخيل والقطن والقبك، الذي يعد واحد من الألياف المستخدمة في حشو الوسائد.

غابورون

غابورون

تمثل تلك المنطقة العاصمة بالنسبة إلى دولة بوتسوانا.. حيث تعد أكبر المدن التابعة لها، فنجد أن عدد السكان يصل بها إلى 231 ألف و626 نسمة.. كما يعيش أكثر من 10% منهم في بوتسوانا.

من هنا نشير إلى أن غابورون توجد بين تلال كغالي وأوردي.. وتحديدًا تقع على نهر نوتواني في الركن الجنوبي الشرقي من بوتسوانا، بينما ينطق السكان في تلك المنطقة بالعديد من اللغات.. إلا أن اللغة الرسمية لهم والأصلية هي اللغة الإنجليزية ولغة كغالا غادي، ناهيك عن وجود العديد من اللغات الأخرى.

واغادوغو

واغادوغو

هي عاصمة بوركينا فاسو.. كما تندرج تحت قائمة أكثر العواصم الهامة على مستوى القارة الأفريقية، حيث يصل عدد السكان بها إلى 1.181.702 مليون نسمة.. بالاستناد إلى ما ورد في آخر الإحصائيات.

إلى جانب ذلك فتمتاز تلك المنطقة بمناخها الاستوائي.. ناهيك عن أنها تعد المركز الهام لتصدير الماشية والذهب والقطن والفوسفات؛ ما أدى إلى اكتسابها المكانة المرتفعة والهامة بين العواصم الأخرى.

أما عن ارتفاع تلك العاصمة عن سطح البحر.. فيعادل الـ 1.001 قدم، كما أن الكثافة السكانية بها تصل إلى 17.420 ألف ميل مربع.. أي ما يعادل الـ 6 آلاف و727 نسمة لكل كيلو متر مربع.

غيتيغا

غيتيغا

تمثل عاصمة بوروندي التابعة إلى قارة أفريقيا.. كما أن نسبة السكان داخلها تقدر بـ 41.944 ألف نسمة، والجدير بالذكر أن تلك المنطقة يتم اعتبارها كذلك على أنها عاصمة مقاطعة جيتيغا.. بالإضافة إلى ذلك فقد تم تأسيسها للمرة الأولى في عام 1912.

برايا

برايا

تعد عاصمة الرأس الأخضر.. كما تعني في اللغة البرتغالية الشاطئ، والجدير بالذكر أن نسبة السكان في تلك المنطقة تصل إلى 113 ألف و664 نسمة، بينما تقع في جزيرة سانتيجو عند أرخبيل.

أما عن مساحة المنطقة ذاتها فتصل إلى 102.6 ألف كيلو متر مربع.. فيما يصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 1 متر فقط، وتشتهر تلك العاصمة الأفريقية بوجود ميناء شحن القهوة والفواكه الاستوائية وقصب السكر تابع في المزيد من الفقرات أهم عواصم دول إفريقيا .

ياوندي

ياوندي

تمثل عاصمة الكاميرون.. كما تعد ثاني أكبر المدن من حيث المساحة، حيث تقع على ارتفاع عن مستوى سطح البحر يصل إلى 720 متر.. بينما تصل الكثافة السكانية بها إلى 13 ألف و558 نسمة لكل كيلو متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن معظم السفارات في الكاميرون تقع في منطقة باستوس القريبة من قصر الرئاسة.. ما يفسر سبب الأهمية الكبرى التي اكتسبتها مع مرور الوقت.

بانغي

بانغي

هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى.. كما تعد أكبر المدن التابعة لها، إلى جانب ذلك فيقدر عدد السكان داخلها بـ 734.350 ألف نسمة.. كما تم تأسيسها في عام 1889.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العاصمة قد تم تأسيسها على أنها قاعدة عسكرية فرنسية.. أما عن اسمها فقد حصلت عليه بسبب وقوعها على الضفة الشمالية من نهر أوبانغي، والذي تم اشتقاقه في الأساس من كلمة التيارات.

نجامينا

نجامينا

تعرف كذلك باسم انجامينا.. كما تمثل عاصمة تشاد، كما أن تعداد السكان فيها يصل إلى 7 آلاف و210 نسمة.. وهي المدينة الأولى في تشاد، بالإضافة إلى ميناء نهر شاري.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة المعروفة باسم حصن لامي.. قد نشأت للمرة الأولى في عام 1900، كما تم تغيير اسمها فيما بعد وتحديدًا في عام 1973.

من هنا نشير إلى اللغة الرسمية لتلك المنطقة هي اللغة العربية.. كما أن البعض يستخدم اللغة الفرنسية عند التحدث، إلى جانب أن تلك العاصمة تشتمل على العديد من المزارات السياحية.. والتي تتمثل في متحف تشاد الوطني والكاتدرائية، بالإضافة إلى العديد من المساجد والأماكن الأخرى.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أخطر الدول في قارة أفريقيا

موروني

موروني

تمثل العاصمة الفيدرالية لاتحاد جزر القمر.. كما تعد واحدة من أهم العواصم التابعة إلى قارة أفريقيا، بالإضافة إلى ذلك فقد تم اعتبارها على أنها العاصمة الإدارية والسياسية للدولة عقب إعلان استقلالها في عام 1975.

كما أنها مركز النشاط الثقافي والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي في البلاد.. وبالنسبة إلى معنى اسم العاصمة فيشير إلى قلب النار، بالإضافة إلى أن مساحة العاصمة تعادل 30 كيلو متر مربع.

بالإضافة إلى أن ارتفاعها يصل إلى 20 متر.. والجدير بالذكر أن إجمالي عدد السكان يصل إلى 42 ألف و872 نسمة، مع العلم أن كثافتها السكانية تعادل 3 آلاف و710 نسمة لكل كيلو متر مربع.. والمميز في تلك العاصمة الأفريقية هو الأسوار القديمة التي كانت توجد منذ القرن التاسع عشر.

أيضًا تقع العاصمة في جزيرة نغازيكا.. والتي تمثل أكبر الجزر في محيط جزر القمر بشكل عام، والبعض يتعامل معها على أنها المركز الإداري التابع للبلاد.

كينشاسا

كينشاسا

تعد تلك المنطقة هي عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية.. ناهيك عن أنها تمثل أكبر المناطق التابعة لها، حيث تأتي في الترتيب بعد لاغوس والقاهرة.. علاوة على أن تلك المدينة تقع في الجزء الغربي من البلاد.

كما أن العاصمة تأسست في عام 1881.. على يد المستكشف الأمريكي الإنجليزي ـ هنري مورتون ستانلي، وفيما يخص الكثافة السكانية لتلك المنطقة فتعادل الـ 725.63 ألف نسمة.. وارتفاعها يعادل 240 متر.

الجدير بالذكر أن المساحة الخاصة بها تصل إلى 9 آلاف و965 كيلو متر مربع.. بينما اللغة الرسمية الخاصة بها هي اللغة الهولندية، والبعض ينطق باللغة الفرنسية كذلك.

برازافيل

برازافيل

تلك العاصمة هي عاصمة جمهورية الكونغو التابعة إلى قارة أفريقيا.. كما تقع في جهة الغرب تحديدًا، ناهيك عن أنها تقع على نهر الكونغو عبر بحيرة ستانلي في كينشاسا التابعة إلى الكونغو الديمقراطية.

أما عن تاريخ تأسيس تلك العاصمة فيصادف عام 1880.. كما كانت تعرف منذ ذلك الحين باسم بيير سافورنيا دو برازا، وتجدر الإشارة إلى أنها تمتاز بصناعة السجائر والأثاث.. علاوة على أنها تمتاز بأعواد الثقاب والأحذية والأقمشة ذات الخامات المتنوعة.

بينما يصل ارتفاعها إلى ما يعادل الـ 320 متر.. وبالنسبة إلى المساحة فتعادل الـ 263.90 كيلو متر مربع، أيضًا تصل الكثافة السكانية في تلك المنطقة إلى 6 آلاف و923 نسمة لكل كيلو متر مربع.

ياموسوكرو

ياموسوكرو

تعد العاصمة الإدارية السياسية والإدارية لجمهورية ساحل العاج.. حيث إن نسبة السكان في تلك المنطقة تصل إلى 335.573 ألف نسمة، وفقًا إلى أحدث الإحصائيات.

كما تبعد المدينة بمقدار 240 كيلو متر عن شمال غرب أبيدجان.. وتعد المركز الإداري على الساحل، حيث تغطي البلدية نحو 3 آلاف و500 كيلو متر مربع.. بما يعادل الـ ألف و400 ميل مربع على السهول والتلال.

أما عن ارتفاع تلك المنطقة فيعادل نحو 214 متر.. بينما يحكم الأقليم في الوقت الحالي المدعو ـ أوغستين تيام، وهي من العواصم المشهورة على مستوى قارة أفريقيا بشكل عام.

جيبوتي

جيبوتي

هي دولة ذات أصول عربية.. كما تقع في منطقة القرن الأفريقي، ناهيك عن أنها تعد من الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

من هنا نشير إلى أن جمهورية جيبوتي توجد على الشاطئ الغربي لـ مضيق باب المندب.. علاوة على أنه تحدها إريتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب، وبالنسبة إلى الصومال.. فتوجد في الجنوب الشرقي لها، كما تطل من ناحية الشرق على البحر الأحمر وخليج عدن.

كما أن مساحة جيبوتي تصل إلى 23 ألف و200 كيلو متر مربع، ناهيك عن أن عدد السكان داخلها يصل إلى 1.000.000 نسمة.. بينما يعيش خُمس السكان بها تحت الخط العالمي للفقر، بما يعادل الـ 1.25 دولار يوميًا.

القاهرة

القاهرة

من بين أهم عواصم دول إفريقيا.. كما أن القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العاصمة هي الأكبر عن باقي المحافظات .

بالإضافة إلى أن نسبة السكان في القاهرة قد وصلت إلى 21.322.750 مليون نسمة.. بما يمثل 20% من إجمالي النسبة، كما يصل ارتفاعها إلى 23 متر، وبالنسبة إلى اللغة الرسمية للبلاد فهي اللغة العربية.

كما اكتسبت القاهرة مكانتها من موقعها الاستراتيجي ومناخها المعتدل.. ما جعلها تتمكن من التأثير على الحضارات الأخرى، وبقية العواصم التاريخية على مستوى العالم أجمع.

مالابو

مالابو

هي العاصمة لدولة غينيا الاستوائية.. كما تقع بالتحديد على الساحل الشمالي لجزيرة بيوكو، إلى جانب ذلك فعدد السكان في تلك المنطقة يعادل الـ 100 ألف نسمة بالتقريب.. أما عن مساحة المنطقة ذاتها فتعادل الـ 21 كيلو متر مربع.. فيما ينطق السكان باللغة الإسبانية باعتبارها اللغة الرسمية لهم في الدولة.

أسمرة

أسمرة

تعد أسمرة هي عاصمة دولة إريتريا.. كما تعتبر الأكبر من حيث الكثافة السكانية، والتي تصل إلى 579.000 ألف نسمة.. بالإضافة إلى أن ارتفاع العاصمة يعادل الـ 7.628 أقدام.

الجدير بالذكر أن طقس الدولة يعد معتدل نسبيًا.. حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 16 درجة مئوية و29 درجة، ناهيك عن أن تلك العاصمة تشتهر بالنشاط الاقتصادي المتميز.

مبابان ـ لوبامبا

مبابان ـ لوبامبا

تلك المدينة هي عاصمة إسواتيني.. كما تعد واحدة من أهم عواصم دول إفريقيا بشكل عام، بالإضافة إلى أن تعداد السكان فيها يصل إلى 8 آلاف و800 فرد.. على الرغم من أن ارتفاعها يعادل الـ 694 متر.

أما عن السبب وراء شهرة تلك العاصمة.. فتأتي من مهرجان ريد للرقص، والذي عادةً ما يتم الاحتفال به في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام.. كما تحضره الملكة الأم، ناهيك عن مهرجان أنكوالا لأول قطف الفواكه.. والعديد من الاحتفالات الأخرى التي تتم في تلك العاصمة.

اقرأ أيضًا: ترتيب أتعس دول في قارة أفريقيا

أديس أبابا

أديس أبابا

عاصمة دولة إثيوبيا .. التي تأسست في عام 1886، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد الأكبر في دولة إثيوبيا وبين أهم عواصم دول إفريقيا.. حيث يصل عدد سكانها إلى 2 مليون  و738 ألف و248 نسمة.

كما تصل نسبة اليابسة في الدولة إلى 530.14 كيلو متر مربع.. والجدير بالذكر أن تلك المنطقة تمتاز بالمناخ الشبه استوائي، وذلك فيما يتعلق بالأراضي الجبلية.. كما توجد العديد من أنماط الرياح السائدة، ولا سيما أنها تمتاز بارتفاع درجة الحرارة على مدار العام.

من خلال ما سبق ستتمكن من التعرف على أهم عواصم دول إفريقيا.. إلى جانب السمات المميزة لكل عاصمة منها على حِدة، ومن ثم القدرة على تحديدها على خريطة العالم بسهوة ويسر.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • عواصم الدول

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.