ما هي أقدم 10 مدن في العالم بالترتيب والصور

كتب : محمد حسني

إن التعرف على أقدم 10 مدن في العالم يتيح لك إمكانية الحصول على المزيد من المعلومات حولها.. كما يمكن أن يفيدك في مسابقات المعلومات العامة؛ لذا سنتعرف على تلك التفاصيل عبر الفقرات التالية.

الترتيب المدينة الدولة عمر المدينة
1 جبيل لبنان مأهولة منذ 5000 عام
2 آرغوس اليونان مأهولة منذ 5000 عام
3 حلب سوريا مأهولة منذ 4300 عام
4 شوشان إيران مأهولة منذ 4300 عام
5 صيدا لبنان مأهولة منذ 4000 عام
6 أثينا اليونان مأهولة منذ 4000 عام
7 القدس فلسطين مأهولة منذ 3900 عام
8 عنتاب تركيا مأهولة منذ 3650 عام
9 بلوفديف بلغاريا مأهولة منذ 3500 عام
10 الأقصر مصر مأهولة منذ 3200 عام

جبيل

جبيل

تم تصيف تلك المدينة على أنها أقدم المدن على مستوى العالم.. كما أنها من المدن اللبنانية التي تقع على بعد 36 كم من بيروت، حيث تقترب بشكل كبير من سواحل البحر الأبيض المتوسط.. ما يفسر تلك المكانة المرتفعة التي تملكها دونًا عن المدن الأخرى.

أما عن عام تأسيسها فيتزامن مع 1879.. كما يعود عام التأسيس إلى 7000 عام قبل مولد السيد المسيح، بالإضافة إلى أنها تقع على ارتفاع من سطح البحر يعادل 10 متر تقريبًا.

كما تعد تلك المدينة من أكثر المدن القديمة المأهولة بالسكان، ناهيك عن أنها تصنف على أنها واحدة من أشهر المواقع الجغرافية والأثرية المميزة على مستوى العالم أجمع.. ومع مرور الوقت قد تم الارتقاء بالمستوى الحضاري الخاص بها، علاوة على تلك التعديلات التي تم إدخالها على الشوارع والساحات التابعة لها.. مما أدى إلى الارتقاء بها.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة قد اشتهرت بالأبجدية الفينيقية التي تميزها عن المدن الأخرى.. والتي انتشرت منها إلى دول العالم أجمع، كما أنها مميزة بالعلاقات التجارية التي تربطها بمصر.. ولا سيما صناعة السفن الفينيقية ذات خشب أشجار الأرز المميز، وفي عام 1984 حصلت على لقب موقع التراث العالمي.

اقرأ أيضًا: أقدم الديانات في العالم

آرغوس

آرغوس

واحدة من أشهر المدن اليونانية القديمة.. ليس ذلك وحسب بل وإنها من أقدم المدن على مستوى العالم أجمع، ومن هنا نشير إلى أن تلك المدينة ذات كثافة سكانية منخفضة نسبيًا إذا ما قورنت بالمدن الأخرى الواقعة معها في المحيط ذاته.

حيث توجد في جنوب البلاد ضمن مقاطعة أرغوليذا.. بالإضافة إلى ذلك فهي من المدن التابعة إلى منطقة البيلوبونيز الإدارية، كما أن ارتفاعها عن سطح البحر يعادل 42 متر.

فيما تصل مساحتها إلى 14.5 كيلو متر مربع، ومن هنا نجد أن التعداد السكاني الخاص بها قد بلغ الـ 30.239 نسمة، وذلك وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2001.. وبالعودة إلى التاريخ نجد أن سبب تسمية تلك المدينة بهذا الاسم يعود إلى فترة ما قبل الهيلينية.

حين قام البيلاسغيون بالقدوم إلى تلك المنطقة.. والجدير بالذكر أن آرغوس تعد واحدة من أكثر المدن قدمًا على مستوى قارة أوروبا، حيث وجد بها آثار استيطان من العصر النيوليثي.. والتي تعد بمثابة دليل قاطع على صحة الرأي القائل بأنها واحدة من أكثر المدن القديمة على وجه الأرض.

كما تروي أدبيات الإغريق القديمة أن هيرودوت وغيره من الشخصيات التاريخية قد بلغ تلك المنطقة.. بالتزامن مع القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

من هنا نشير إلى أن تلك المنطقة تملك العديد من المعالم السياحية والآثار والأماكن الثقافية.. التي كانت السبب في إكسابها تلك المكانة التي بلغتها في الوقت الحالي ومنذ القدم.

حلب

حلب

من المدن السورية التي وصل عدد السكان المستوطنين بها إلى ما يفوق الـ 4.6 مليون.. كما تعد أكبر المحافظات السورية على الإطلاق، وتجدر الإشارة إلى أنها تقع في شمال غرب سوريا تحديدًا.. كما أنها واحدة من أكبر المدن في بلاد الشام بشكل عام.

حيث كانت منذ القدم العاصمة الخاصة بمملكة يمحاض الأمورية.. كما توالت عليها العديد من الحضارات، والتي تتنوع ما بين الحضارة الآشورية والحضارة الرومانية والهيلينية والإسلامية والبيزنطية والفارسية.. والعديد من الحضارات الأخرى.

إلى جانب ذلك فتلك المدينة القديمة قد تأسست في عام 5000 قبل الميلاد.. كما تبلغ مساحتها 190 كيلو متر مربع، أي ما يعادل الـ 72 ميل مربع.

كما أن التعداد السكاني لمدينة حلب يفيد بأنها تملك 5 مليون و132 ألف و10 نسمة، وذلك بالاستناد إلى الإحصاءات الواردة عن عام 2014.. أي أن الكثافة السكانية تعادل 11.221 نسمة لكل كيلو متر مربع على أقل تقدير.

شوشان

شوشان

واحدة من المدن الإيرانية القديمة.. كما تعرف كذلك باسم مدينة سوسة وهي من المدن القديمة للغاية، والتي كانت عاصمة الإمبراطورية البارثية منذ زمن بعيد.

يذكر أن تلك المدينة تعد أكبر المدن من حيث الكثافة السكانية.. كما تعد من أهم المدن في الشرق الأدنى القديم من الدولة، وكانت المدينة تقبع تحت جبال زاجروس لما يعادل الـ 250 كيلو متر.

صيدا

صيدا

إليك واحدة من أقدم المدن التي تنتمي في الأساس إلى لبنان.. ليس ذلك وحسب بل تعد واحدة من أكبر المدن التابعة لها كذلك، كما تميزت تلك المدينة على المستوى التاريخي ومن الناحية التجارية في مقابل العديد من المدن والدول الأخرى.

من هنا نشير إلى أن تلك المدينة الساحلية تقع جهة الشرق من البحر الأبيض المتوسط.. كما يعود تاريخ التأسيس إلى 4 آلاف عام قبل مولد السيد المسيح، وتجدر الإشارة إلى أنها تمثل ثالث أكبر المدن اللبنانية بعد بيروت.

بالنسبة إلى موقعها الجغرافي فتوجد في الجنوب من بيروت، أما بالنسبة إلى المساحة التي تشغلها فتصل إلى 7.79 كيلو متر مربع.. علاوة على أن ارتفاعها عن سطح البحر يعادل 10 أمتار على أقل تقدير.

بينما الكثافة السكانية التي تملكها تصل إلى 0.028 نسمة لكل كيلو متر مربع، بالاستناد إلى ما جاء في أحدث الإحصائيات.. أما عن أصل التسمية فالبعض ينسبه إلى الجذر السامي التي تشتهر به.

بالرجوع إلى التاريخ نجد أن بعض الدراسات تشير إلى أن تلك المدينة تعد الأولى من إنشاء الفينيقيون.. ويعود تاريخها إلى 2800 عام قبل مولد السيد المسيح، ومن ثم فقد تلاها بناء مدينة جبيل في طرابلس.

أثينا

أثينا

واحدة من المدن اليونانية القديمة.. كما أنها من أولى المدن التي وجدت على سطح الأرض، بالإضافة إلى ذلك فهذه المدينة تمتاز بموقعها الاستراتيجي المميز والساحلي في الوقت ذاته.

كما نالت شهرتها نتيجة لازدهار الفنون والفلسفة والعلوم على مر العصور.. وتجدر الإشارة إلى أنها عاصمة اليونان وأكبر المدن بها من حيث المساحة.

إلى جانب ذلك فقد تصادف عام التأسيس مع ما قبل 5000 عام.. وبالنسبة إلى المساحة التي تشغلها فتصل إلى 39 كيلو متر مربع، ناهيك عن أن ارتفاعها عن سطح البحر قد وصل إلى 170 متر.

أما بالنسبة إلى الكثافة السكانية الخاصة بتلك المنطقة.. فقد وصلت إلى 17026 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومن الضروري الإشارة إلى أنها واحدة من أهم المدن على مستوى العالم.. كما أنها واحدة من أشهر المراكز الاقتصادية في جنوب شرق أوروبا على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: أقدم 10 دول في العالم

القدس

القدس

هي واحدة من المدن القديمة والمشهورة على مستوى العالم.. كما أنها أكبر المدن التابعة إلى فلسطين، ناهيك عن مكانتها الدينية المرتفعة دونًا عن الدول والمدن الأخرى.. حيث كانت مقدسة لكافة الديانات الإبراهيمية.. لذا فقد كانت مأهولة بالعديد من السكان منذ القدم، كما ستظل كذلك إلى نهاية الزمان.

يشار لها في اللغة العبرية باسم أورشاليم.. كما عرفت قديمًا باسم مسرى الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزهرة المدائن، علاوة على مدينة السلام.

حيث تصل مساحتها إلى 125.42 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أن ارتفاعها عن سطح البحر يعادل 754 متر.. وبالنسبة إلى الكثافة السكانية فقد وصلت إلى 73330 نسمة لكل كيلو متر مربع.

عنتاب

عنتاب

تعرف كذلك باسم مدينة غازي عنتاب.. وهي واحدة من المحافظات التي تقع في جنوب تركيا، كما يصل عدد السكان بها إلى 2 مليون و101 ألف و157 نسمة، وذلك بحسب ما ورد في إحصائيات عام 2020.

حيث تبعد تلك المدينة عن حلب بما يعادل الـ 69 كيلو متر شمالًا.. بينما تصل مساحة أراضيها إلى 7 آلاف و642 كيلو متر مربع، والجدير بالذكر أن ارتفاع تلك المدينة القديمة عن سطح البحر يصل إلى 850 متر.

أما عن التسمية فقد كانت تعرف قديمًا باسم أنتيب.. وذلك لكونها كانت تكتب باللغة التركية العثمانية وتعني أرض الملك، وبالنسبة إلى تاريخها.. فقد شهدت العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي المبكر، بالإضافة إلى الفترة الهلنسية والفترة البيزنطية.. ناهيك عن تاريخها في العصور الوسطى.

بلوفديف

بلوفديف

ثاني أكبر المدن البلغارية.. علاوة على أنها واحدة من أقدم المدن على مستوى العالم، كما يصل عدد سكانها إلى 341873 نسمة.. وتقع بالتحديد في محافظة فيلبي الواقعة في جنوب البلاد.

إلى جانب ذلك فهي تتسم بمعرفة الثقافات القديمة والمتنوعة.. ناهيك عن تاريخها العريق، كما ينطق أغلب السكان باللغة البلغارية والبعض الآخر ينتمي إلى الغجر.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المدينة تندرج ضمن قائمة أقدم المدن الواقعة في نطاق قارة أوروبا.. كما عرفت اللغة التراقية منذ القدم، وكانت المرة الأولى التي تم فتح المدينة بها في عهد فيليبس الثاني المقدوني.. بالتزامن مع عام 342 قبل مولد السيد المسيح.

من هنا نشير إلى أن ارتفاع تلك المدينة عن سطح البحر يعادل الـ 164 متر.. فيما تصل مساحتها إلى 101.98 كيلو متر مربع، وهي من المدن القديمة والمميزة.

اقرأ أيضًا: أقدم علم دولة عربية في العالم

الأقصر

الأقصر

واحدة من أقدم المدن العربية على مستوى العالم أجمع.. حيث عرفت منذ القدم باسم مدينة المائة باب، كما عرفت كذلك باسم مدينة الشمس.. أو مدينة طيبة، والجدير بالذكر أنها كانت عاصمة مصر في العصر الفرعوني.

من هنا نشير إلى أنها تقع على ضفاف نهر النيل.. كما أن ارتفاعها عن مستوى سطح البحر يعادل الـ 89 متر، بينما مساحة أراضيها تصل إلى 2409.68 كيلو متر مربع.. وبالنسبة إلى الكثافة السكانية فتصل إلى 486.1 ألف نسمة لكل كيلو متر مربع.

كما يعود تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة في عام 2575 قبل الميلاد.. وحتى عصر الدولة الوسطى كانت طيبة بمثابة واحدة من المدن القائمة على الأكواخ البسيطة، ولكن لم يبقى الوضع على ما هو عليه إذ تم إدخال العديد من التعديلات عليها في وقت لاحق.

إن كنت من المحبين للمعلومات التاريخية.. فستشعر بالرغبة في التعرف على أسماء أقدم 10 مدن حول العالم، كما أن تلك التفاصيل يمكنها أن تُثقل المعرفة لديك.. وتزيد من حصيلتك المعلوماتية.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.