أسماء أصغر عواصم قارة أوروبا

أصغر عواصم في قارة أوروبا سؤال يتراود كثيراً على أذهان المقيمين بها، حيث تحتوي على أربعة وأربعين دولة، وتعتبر مساحات دول هذه القارة متقاربة إلى حدٍ كبير بسبب أن تقسيمها الجغرافي تم وفق اتفاقيات قديمة تابعة إلى الكنيسة، بالإضافة إلى أن أوروبا نفسها تعتبر من القارات الصغيرة مقارنةً بكلاً من قارة آسيا، وأفريقيا، حيث تُعد ثاني أصغر قارة في العالم بعد قارة أستراليا، وتحتل تقريباً ما يعادل الـ 1/15 من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، ويقدر عدد سكان القارة 750 مليون نسمة.

الترتيب العاصمة الدولة
1 مدينة الفاتيكان الفاتيكان
2 مونت كارلو إمارة موناكو
3 مدينة سان مارينو سان مارينو
4 فادوز إمارة ليختنشتاين
5 فاليتا مالطا
6 أندورا لا فيلا إمارة أندورا
7 مدينة لوكسمبورغ لوكسمبورغ
8 نيقوسيا قبرص
9 بريشتينا كوسوفو
10 بودغوريتسا الجبل الأسود

أصغر عواصم في قارة أوروبا

دولة الفاتيكان

أصغر عواصم في قارة أوروبا يتم تحديدها بناءً على عدد السكان ومساحة العاصمة، وعرفنا أن دولة مدينة الفاتيكان هي الفائزة في هذه الفئة، حيث يعيش على أراضي العاصمة التي تمثل المدينة الوحيدة في الدولة أقل من ألف نسمة.

تعتبر بعض العواصم الأوروبية من أشهر، وأهم العواصم على مستوى العالم، وبشكل عام تعتبر العاصمة في أي قارة مهما اختلف حجمها بين صغير أو كبير من أهم مدن البلاد من الناحية السياسية، وكذلك الاقتصادية، وبعض العواصم تصنف من أفضل المدن من حيث توفر الخدمات وجودتها، ومستوى العيش بشكل عام، مثال على ذلك بعض العواصم الأوروبية مثل فيينا، وكوبنهاجن، وستوكهولم، وبرلين.

تتميز عواصم قارة أوروبا بأنها تعتبر أفضل مركز سياحي في البلاد رئيسية، وخير مثال على ذلك باريس عاصمة فرنسا، وهذا يرجع إلى أنه في العاصمة يتواجد أشهر الوجهات السياحية مثل برج ايفل.

الفاتيكان أصغر عاصمة أوروبية

أوروبا

تعتبر الفاتيكان هي أصغر عواصم قارة أوروبا، فهي أحد الدول التي تتمتع بحكم ذاتي، ويجدر الذكر أن الفاتيكان لا تعتبر أصغر عاصمة على مستوى أوروبا فقط، بل على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد سكان الدولة ما لا يزيد عن 900 نسمة وأغلبهم من رجال الدين الكاثوليك، وبهذا فهي أيضاً تعتبر أصغر دولة من حيث عدد السكان في العالم.

تتمتع دولة مدينة الفاتيكان بطبيعة خاصة للغاية، حيث يعتبر حاكمها هو بابا الفاتيكان نفسه، وهو أيضاً يعتبر صاحب أعلى منصب ديني يتعلق بالمسيحية على الإطلاق، وبالأخص المسيحيين الكاثوليك في العالم.

أهم ما يميز هذه المدينة أنها محاطة بالأسوار من كل الاتجاهات، لكنها تقع في النهاية داخل إيطاليا، ومن الحقائق الهامة بخصوص دولة الفاتيكان أنها تتكون من مدينة واحدة وهي الفاتيكان وهذه المدينة هي العاصمة.

أصغر عواصم في قارة أوروبا

مونت كارلو أصغر عاصمة في قارة أوروبا

تعتبر إمارة موناكو أحد الإمارات المتواجدة في أوروبا وتتمتع بحكم ذاتي بالرغم من حجمها الصغير للغاية، وتقع على البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحة إمارة موناكو ما يعادل 1,95 كيلو متر مربع.

تعتبر هذه الإمارة متأثرة بفرنسا بشكل كبير، نظراً إلى أنها تحيط بها من ثلاث جهات، بينما الجهة الرابعة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر اللغة الرسمية فيها هي الفرنسية، العملة الرسمية هي اليورو، لكنها دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي.

لكن بالرغم من ذلك تعتبر هذه البلاد من أقل الدول التي يتواجد فيها معدلات بطالة على مستوى العالم، حيث يبلغ معدل البطالة فيها ما يقرب من 10%، أما بالنسبة إلى عدد السكان فهو يزيد عن سبع وثلاثون ألف نسمة.

عاصمة دولة سان مارينو

تعتبر مدينة سان مارينو هي عاصمة الدولة التي تبلغ مساحتها ما يقارب 61 كيلو متر مربع، وأهم ما يميز هذه الدولة بجانب صغر حجمها أنها تعد من أقدم الدول صاحبة سيادة، ومن أقدم الجمهوريات الدستورية في التاريخ، حيث تم تأسيسها في سبتمبر لعام 301 ميلادياً، ومنذ ذلك الحين حتى الآن، وهي لا تزال قائمة، ويبلغ عدد سكانها ما لا يزيد عن ثلاثين ألف نسمة، وهي تقع بالتحديد في شبه جزيرة إيطاليا، ولهذا فإن السكان يتحدثون اللغة الإيطالية.

سان مارينو

يجدر ذكر أن سان مارينو هي بمثابة مكتنف أي أنها تعتبر جزء من دولة، لكنها دولة صاحبة سيادة، حيث تحيط بها إيطاليا من جميع الجهات، وذلك لأنها تقع في شبه الجزيرة الإيطالية، على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني، وتعتبر هذه البلد من أغنى البلدان حول العالم.

عاصمة إمارة ليختنشتاين

فادوز هي عاصمة إمارة ليختنشتاين غير الساحلية، الواقعة في وسط قارة أوروبا في جبال الألب، حيث تبلغ مساحة الإمارة في المجمل 160 كيلومتر، بعدد سكان لا يتجاوز الخمسة والثلاثون ألف نسمة، وهي تعتبر من الدول الحبيسة وذلك لأنها تقع بين كلٍ من النمسا في الشرق، وسويسرا في الغرب والجنوب، واللغة الرسمية في الولاية هي اللغة الألمانية، وهي من أصغر الدول التي تتحدث اللغة الألمانية، لكنها الأغنى، ونظام حكمها هو النظام الملكي الدستوري.

اقرأ أيضاً:  عدد وأسماء بلديات إمارة ليختنشتاين

عاصمة دولة مالطا

فاليتا هي عاصمة دولة مالطا الواقعة في جنوب القارة، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر عاصمة البلاد من أصغر عواصم في قارة أوروبا التي هي بدورها تعتبر أصغر البلدان حول العالم، حيث تعتبر مالطا في الأصل جزيرة تبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع، وهي من أصغر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتتكون مالطا من ثلاثة جزر رئيسية وهم مالطا، وغزو، وكومينو، ويتحدث سكان البلاد اللغة المالطية.

أصغر عواصم في قارة أوروبا

عاصمة إمارة أندورا

أندورا لا فيلا هي عاصمة الإمارة الغير ساحلية التي تبلغ مساحتها 468 كيلومتر مربع، وهي تعتبر من أعلى عواصم قارة أوروبا حيث تقع على ارتفاع 1,023 متر، وتعتبر الإمارة نفسها بمثابة دولة حبيسة تقع في جنوب غرب قارة أوروبا، وذلك لأنها تقع بين كلٍ من فرنسا وإسبانيا.

وهي من البلدان التي تقع في جبال البرانس الشرقية، ويتحدث سكانها الذي يقدر عددهم بما يزيد عن تسعين ألف نسمة، تابعاً إلى إحصاءات عام 2009 ميلادياً اللغة الكتالانية فهي اللغة الرسمية في البلاد، ولكن لغات مثل الفرنسية والإسبانية، والبرتغالية من اللغات الشائعة أيضاً.

اقرأ أيضاً:  ما هي عاصمة اندورا

عاصمة مملكة لوكسمبرج

مدينة لوكسمبورغ هي عاصمة المملكة غير الساحلية، التي تبلغ مساحتها 2,58 كيلو متر مربع، وهي مملكة واقعة بين كلٍ من فرنسا وبلجيكا وألمانيا، كذلك تعتبر مدينة لوكسمبورغ من أهم عواصم الاتحاد الأوروبي، ويصل عدد سكان المملكة إلى ما يزيد عن نصف مليون نسمة، وتعتبر اللغة اللوكسمبرجية هي اللغة الرسمية في البلاد بجانب اللغة الفرنسية والألمانية، ونظام الحكم في البلاد ملكي دستوري.

عاصمة جمهورية قبرص

نيقوسيا هي عاصمة جمهورية قبرص الجزيرة التي تبلغ مساحتها 9,25 كيلومتر مربع، وبهذا أصبحت ثالث أكبر جزيرة على مستوى العالم، وهي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يجدر ذكر أن الجزيرة والجمهورية مقسمة إلى جمهوريتين منذ عام 1974 ميلادياُ وهما الجمهورية الشمالية الذي يمثل الأتراك أغلب سكانها، اللغة التركية هي السائدة فيها بجانب الإنجليزية، والجمهورية الثانية هي الجنوبية والتي يمثل اليونانيين أغلب سكانها، وتعتبر اللغة اليونانية هي السائدة فيها.

أصغر عواصم في قارة أوروبا

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة قبرص

عاصمة جمهورية كوسوفو

العاصمة بريشتينيا

بريشتينا هي عاصمة دولة كوسوفو غير الساحلية المعترف بها جزيئاً، وتبلغ مساحة الجمهورية تبلغ 10,88 كيلو متر مربع، وهي واقعة وسط منطقة البلقان، وهي من الدول الحديثة نسبياً، حيث نالت استقلالها عن صربيا في عام 2008 ميلادياً، ويبلغ عدد سكان البلاد ما يزيد عن مليوني نسمة وثلاثمائة ألف، ويعتنق أغلب سكان الدولة بالدين الإسلامي، واللغات الرسمية فيها هي اللغة الألبانية، واللغة الصربية، وكذلك اللغة التركية، والبوسنية.

اقرأ أيضاً:  ما هي عاصمة كوسوفو

عاصمة جمهورية الجبل الأسود

بودغوريتسا هي واحد من أصغر عواصم في قارة أوروبا، وهي عاصمة جمهورية الجبل الأسود التي تبلغ مساحتها 13,8 كيلو متر، والتي تمكنت من الاستقلال عن صربيا في عام 2006 ميلادياً، وذلك بعد عمل استفتاء على الاستقلال، ويبلغ عدد سكان البلاد ما يزيد عن ستمائة ألف نسمة تقريباً، وتعتبر اللغة المونتنغرية هي اللغة الرسمية في البلاد.

أصغر عواصم في قارة أوروبا

جغرافية قارة أوروبا

تعتبر جغرافية قارة أوروبا بسيطة مقارنةً بباقي القارات الموجود في العالم، حيث يمكن تقسيم أوروبا إلى أربع أقسام أساسية، وبناءً على هذه الأقسام يمكن تقسيم الدول، وهي:

  • أوروبا الشرقية، وهي تعتبر أكبر منطقة إقليمية في البلاد، حيث يوجد بها بعض أهم دول أوروبا ومنها جمهورية التشيك، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا وجمهورية سلوفاكيا.
  • أوروبا الغربية يعتبر بمثابة القلب الصناعي لقارة أوروبا، حيث يوجد بها دول تعتبر نقطة قوة الاقتصاد الأوروبي، ومن أهم هذه الدول بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، لوكسمبورغ، هولندا، جمهورية أيرلندا والمملكة المتحدة.
  • شمال أوروبا فهو يعتبر من المناطق النائية نوعاً ما من السكان، وذلك بسبب طبيعة طقسه الباردة، وهو يتكون من بلاد مثل الدنمارك، فنلندا، جرينلاند، أيسلندا، النرويج والسويد.
  • جنوب أوروبا أو كما يعرف باسم أوروبا الوسطى يتكون من عدد من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والتي تقع في منتصف أوروبا ومن هذه الدول اليونان، إيطاليا، البرتغال وإسبانيا.

اقرأ أيضاً:  أسماء عواصم دول قارة أوروبا

بذلك نكون قد وضحنا أصغر عواصم في قارة أوروبا، وبجانب العواصم التي ذكرت أعلاه يوجد عاصمة دولة جورجيا الواقعة ضمن أوروبا الشرقية في منطقة القوقازتبلّيسي التي تعتبر من أصغر عواصم القارة، وكذلك عاصمة أذربيجان الدولة الواقعة في منطقة جنوب القوقاز، وشرق قارة أوروبا نجد باكو، لكن كما ذكرنا تعتبر مدينة الفاتيكان هي أصغر عاصمة في أوروبا والعالم على الإطلاق من حيث المساحة وعدد السكان أيضاً.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أصغر عواصم في قارة أوروبا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أشهر
  • حول العالم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.