أسماء وترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أمريكا اللاتينية

محمد حسني

إن التعرف على أسماء وترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أمريكا اللاتينية.. يعد واحد من أكبر اهتمامات محبي تلك الرياضة العالمية، كما أن هناك العديد من الملاعب ذات المساحات الشاسعة التي تنتمي إلى قارة أمريكيا الجنوبية.. والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

الترتيب الملعب الدولة السعة
1 الملعب الأثري البيرو 80.093
2 ملعب ماراكانا البرازيل 78.838
3 ايستاديو ناشونال البرازيل 72.788
4 ملعب مورومبي البرازيل 72.039
5 ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي الأرجنتين 70.074
6 ملعب مينيراو البرازيل 61.846
7 ارينا دي غريميو البرازيل 60.540
8 ملعب سنتيناريو الاوروغواي 60.235
9 ملعب لا أرودا البرازيل 60.044
10 ملعب بيرو الوطني البيرو 60.000

الملعب الأثري

الملعب الأثري

من أشهر ملاعب كرة القدم التي توجد في ليما عاصمة بيرو .. كما ينتمي في الأساس إلى قارة أمريكا الجنوبية، ومن هنا نشير إلى أنه كان بمثابة الملعب الرسمي الذي احتضن مباريات نادي يوبيفرسيتاريو دي ديبورتيس .. وبالنسبة إلى افتتاحه فقد تزامن مع 2 يوليو للعام الميلادي 2000.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب يستضيف كذلك العديد من المباريات الأخرى.. فمنها مباريات منتخب البيرو ، والذي لعب مباراته الأولى على هذا الملعب في عام 2001 أمام المنتخب الإكوادوري.. في إطار تصفيات كأس العالم 2002 .

كما يعد الملعب الأفضل على الإطلاق من حيث مستوى جودة التجهيزات والمرافق التي يشتمل عليها.. والتي توفر المستوى الأعلى من الراحة إلى الجمهور والمشجعين، علاوة على العديد من التجديدات والتعديلات التي تمت إضافتها له.

من هنا نجد أن مجلة فور فور تو قد قامت بتصنيفه على أنه يحتل المرتبة الـ 44 على مستوى العالم.. من حيث أشهر ملاعب كرة القدم.

اقرأ أيضًا:  أسماء و ترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أوروبا

ملعب ماراكانا

ملعب ماراكانا

واحد من ملاعب كرة القدم ذات المساحة الشاسعة.. والذي يقع بالتحديد في أمريكا اللاتينية ، ومن هنا نشير إلى أنه تم افتتاح هذا الملعب في عام 1950.

كما كان الهدف الأساسي من افتتاحه هو استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم.. والجدير بالذكر أن تلك المباريات ضمت كذلك المباراة النهائية بين دولة البرازيل والأورغواي .

ففي تلك المباراة قد بلغ إجمالي عدد الجمهور ما يعادل الـ 199 ألف مشجع.. وإلى اليوم الحالي ولا يزال هذا الملعب هو الأعرق والأكبر دونًا عن الملاعب الأخرى المخصصة لكرة القدم، ولاستضافة تلك المباريات الرياضية .

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد شهد حضور ما يفوق الـ 150 ألف مشجع على مدار 26 مناسبة مختلفة.. والتي كان آخرها في عام 1983، فقد كانت تلك المباراة تجمع بين سانتوس وفلامينجو .

منذ عام 1950 وقد استضاف هذا الملعب عدد لا نهائي من الأحداث الرياضية الكبيرة والهامة.. والتي تنوعت ما بين نهائيات كأس العالم في عام 2014، وكأس العالم للقارات 2013.. بالإضافة إلى الحفل الافتتاحي والختامي من دورة الألعاب الأوليمبية لعام 2016.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد تم إدخال العديد من التعديلات على تصميمه.. وذلك خلال عامي 2000 و2006، كما تم الأمر للمرة الثالثة في عام 2013.

بينما تم إنشائه من قِبل شركة ماركانا للترفيه.. وكان يقع تحت إدارة منتخب البرازيل وفلامينغو ريغاتاس ونادي فلومينينسين، بالإضافة إلى بوتوفاغو ريغاتاس.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب يمتاز بالتصميم المعماري الفخم.. علاوة على أنه يتضمن مساحة شاسعة من العشب الطبيعي على العكس تمامًا في تلك الملاعب التي تلجأ لاستخدام العشب الصناعي.. كما تعادل الأبعاد الخاصة به 105 متر × 68 متر.

ايستاديو ناشونال

ايستاديو ناشونال

واحد من أشهر ملاعب مرة القدم التي توجد في أمريكا اللاتينية .. حيث تصل الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب إلى ما يعادل 72 ألف و788 متفرج.

الجدير بالذكر أنه ينتمي في الأساس إلى دولة البرازيل .. كما استضاف هذا الملعب العديد من البطولات ومباريات كرة القدم التي أدت إلى أن ينال تلك الشهرة الواسعة، بين الملاعب الأخرى التي تقع في القارة ذاتها.

ملعب مورومبي

ملعب مورومبي

إليك واحد من الملاعب الشهيرة لكرة القدم على مستوى العالم أجمع.. وعلى مستوى قارة أمريكا اللاتينية بشكل خاص، حيث يقع هذا الملعب في البرازيل.. علاوة على أنه يتواجد بالتحديد في ساو باولو .

من هنا نشير إلى أن تاريخ افتتاحه قد تزامن بالفعل مع 2 أكتوبر 1960.. كما يقع تحت إدارة نادي ساو باولو الشهير، بالإضافة إلى أن هذا الملعب قد عرف باسم استاد سيسيرو بومبيو دي توليدو.. وقد كان الغرض من إنشائه هو استضافة كل مباريات كرة القدم في ذلك الحين.

إلى جانب أن يكون الاستاد الخاص بفريق ساوباولو لكرة القدم.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد استضاف العديد من المباريات والتي شملت المنتخب البرازيلي لمرات عديدة.

في إطار الحفاظ على سلامة الجمهور والمشجعين وراحتهم.. فقد تم الإعلان عن أنه يكفي لاستيعاب 72 ألف و39 شخص فقط.. إلى جانب ذلك فهذا الملعب يعد ثاني أكبر الملاعب في البرازيل، كما يوجد في ساحة روبرتو غوميز بيدروزا رقم 1 في ساو باولو.

مونومنتال أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي

ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي

يأتي هذا الملعب من بين أهم ملاعب كرة القدم التي توجد في أمريكا اللاتينية.. كما أن ملكيته تعود في الأساس إلى ريفر بليت ، وقد تم افتتاحه للمرة الأولى في 26 مايو 1938.

من هنا نشير إلى أن هناك العديد من الأسماء الأخرى التي يحملها بخلاف هذا الاسم السابق الإشارة إليه.. فيعرف باسم River Plate واسم Monumental de Nuñez ، وفي بعض الأحيان يُشار له باسم El Monumental.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب يعد الموطن الأصلي إلى نادي ريفر بليت.. كما يمثل الملعب القومي الرئيسي في الأرجنتين ، بالإضافة إلى أن المرة الأولى التي استضاف مباراة لكرة القدم على أرضه تزامنت مع 25 مايو من عام 1938.

حيث كانت تلك المباراة بين نادي ريفر بليت ونادي بينارول من الأوروغواي.. والجدير بالذكر أن هذا الملعب قد تم إدخال العديد من الإصلاحات والتجديدات عليه قبل حلول موعد كأس العالم لكرة القدم.. والذي تزامن مع عام 1978.

كما أقيمت به العديد من مباريات كرة القدم الهامة.. ولا سيما البطولات التي شهدها كذلك، والتي تضمنت المباراة الختامية بين منتخب الأرجنتين لكرة القدم ومنتخب هولندا.. بينما في 26 مايو 1938 قد تم الإعلان الرسمي عن افتتاحه، كما حمل اسم رئيس النادي الأسبق حينها.. والذي كان يدعى انطونيو فيسبوتشيو ليبرتي .

ناهيك عن المباريات العديدة التي وقعت على أرضه.. والتي كان من بينها أربع نهائيات لكوبا أمريكا ، ولكن كانت آخر مباراة شهدها في عام 2011.

اقرأ أيضًا:  أسماء وترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أمريكا الشمالية

ملعب مينيراو

ملعب مينيراو

بالاطلاع على قائمة أكبر الملاعب التي تنتمي إلى قارة أمريكا الجنوبية.. نجد أن هذا الملعب يأتي بينها، حيث يقع في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية.. ويعد بمثابة الملعب الرسمي الذي يخوض به نادي أتليتيكو مينيرو وكروزيرو المباريات الرياضية على أرضه.

يُذكر أن هذا الملعب قد تم افتتاحه للمرة الأولى في 5 سبتمبر 1965.. كما أنه يقع في ولاية ميناس جيرايس وأصبح طبق فيجاو هو الطبق الرئيسي لمشجعي مينيراو، حيث إنهم دائمًا ما يصطحبونه معهم إلى الملعب عند مشاهدة المباريات.

الجدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب تعادل حوالي 61 ألف و846 متفرج.. كما أن هناك العديد من التعديلات والتجديدات التي تم إدخالها عليه في سبيل الحصول على الشكل المعماري الأنيق والتصميم الحالي الذي يبدو عليه الآن، وحتى ينال إعجاب جميع الجماهير كذلك.

ارينا دي غريميو

ارينا دي غريميو

من أهم ملاعب كرة القدم التي توجد في أمريكا الجنوبية .. حيث يمتاز بالسعة الكبيرة التي تميزه في مقابل العديد من الملاعب الأخرى، فضلًا عن أنه من الملاعب متعددة الاستخدامات.

حيث يقع في بورتو أليغري .. كما تم افتتاحه في 8 ديسمبر من عام 2012، بالإضافة إلى أنه قد تم استخدامه للعب مباريات كرة القدم.. ناهيك عن أنه الملعب المحلي التابع إلى غريميو، ومن هنا نجد أنه حل محل الاستاد الأولمبي التذكاري .. ليس ذلك وحسب بل ويعد كذلك أحدث ملاعب كرة القدم في القارة بأكملها.

ملعب سنتيناريو

ملعب سنتيناريو

يعد واحد من أكبر ملاعب كرة القدم التي تنتمي إلى أمريكا اللاتينية.. علاوة على أنه أكبر تلك الملاعب في منطقة مونتيفيديو عاصمة أوروغواي على وجه التحديد، حيث أقيمت عليه منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم بالتزامن مع عام 1930.

أما عن أولى مباريات كرة القدم التي وقعت على أرضه فقد كانت أول مباراة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.. تجدر الإشارة إلى أن هذا الملعب قد كان من تصميم المهندس المعماري ـ خوان أنطونيو سيساسو .

كما يستضيف منتخب الأوروغواي لكرة القدم منذ عام 1930 وإلى الوقت الحالي.. بينما المالك الرسمي له هو حكومة إدارة مونتيفيديو، علاوة على أنه يقع تحت إدارة اتحاد أوروغواي لكرة القدم.

يُشار إلى أن أبعاد الملعب تصل إلى 105 متر × 68 متر.. كما كان هذا الملعب يحتضن العديد من مباريات وبطولات كرة القدم منذ تاريخ ظهوره وإلى وقت قريب.

ملعب لا أرودا

ملعب لا أرودا

على الرغم من صغر مساحة هذا الملعب نسبيًا.. إلا أنه يعد واحد من بين الملاعب الأكثر أهمية على مستوى قارة أمريكا اللاتينية ، حيث يعد من ملاعب كرة القدم ذات الاستخدامات المتعددة.

بالإضافة إلى أنه يقع في البرازيل وتحديدًا في مدينة ريسيفي.. إلى جانب ذلك فهو يمثل الملعب الرسمي الذي يحتضن كل مباريات كرة القدم لنادي سانتا كروز .

أما عن تاريخ افتتاحه فقد تزامن مع 4 يونيو من عام 1972.. وإلى الآن يستقبل هذا الملعب العديد من المباريات والبطولات الهامة والخاصة بكرة القدم.

اقرأ أيضًا:  أسماء وترتيب أكبر ملاعب كرة قدم في أفريقيا

ملعب بيرو الوطني

ملعب بيرو الوطني

يأتي ضمن الملاعب المخصصة لممارسة مباريات كرة القدم.. ولكنه يوجد في ليما عاصمة بيرو ؛ لذا فيتم اعتباره على أنه واحد من أهم ملاعب كرة القدم التي توجد في قارة أمريكا الجنوبية.

من هنا نشير إلى أن هذا الملعب يوجد في مديرية ليما.. كما تم الإعلان عن افتتاحه للمرة الأولى في 27 أكتوبر 1952، بالإضافة إلى ذلك فهو الملعب الرسمي الخاص بمنتخب بيرو.. والذي يقيم عليه العديد من المباريات الدولية .

بالنظر إلى أسماء أكبر ملاعب كرة القدم في أمريكا اللاتينية.. نجد أنها تتواجد في العديد من المناطق الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، كما تمتاز تلك الملاعب بالمساحة الكبيرة التي تتضمنها.. والتجديدات التي تم إدخالها عليها مع مرور الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *