ما هو الرمز البريدي إمارة موناكو

أ / سارة رزق

ما هو الرمز البريدي إمارة موناكو التي تعتبر من أصغر الدول في أوروبا، فهذه الدولة قد تكون مجهولة بالنسبة إلى البعض بأنها من البلدان الأكثر كثافة في العالم، وذلك نظراً إلى مساحتها البسيطة مقارنةً بعدد سكانها، وعلى هذا سوف نتعرف على المزيد عنها، بالإضافة إلى الرموز البريدية الخاصة بها.

 الرمز البريدي إمارة موناكو

المنطقة الزمنية توقيت وسط أوروبا
المنطقة 2.02 كم²
عدد السكان 32965
السكان الذكور 11849 (48.6%)
السكان الإناث 12541 (51.4%)
متوسط العمر 47.5
الرمز البريدي 98000

الرمز البريدي في موناكو

يُعد الرمز البريدي من أهم المعلومات التي يجب توفرها عند الرغبة في إرسال أي رسالة أو طرد من أي بلد إلى أخرى، وذلك لأن توفر هذا الرمز يسهل من عملية التوصيل، بل ويزيد من سرعتها، فمن خلال كتابة الرمز يقوم الطرف بتحديد وجهة المرسل إليها بشكل دقيق، وعادةً تتكون الرموز البريدية من عدة أرقام، أو أحرف، أو الاثنين، أو أياً منهما منفرداً.

يعتمد نظام الرموز البريدية في إمارة موناكو الأوروبية على أسلوب الترميز البريدي الخاص بفرنسا، وهذا يعني أن إمارة موناكو سوف تعامل معاملة أي مقاطعة فرنسا فيما يخص التعاملات البريدية، لكن على الرغم من ذلك للتأكد من صحة عملية التوصيل عليك أن تتأكد من اختيار الوجهة موناكو وليس فرنسا.

يتكون الرمز البريدي لإمارة موناكو من خمسة أرقام ، وذلك بناُ على سياسة الترميز الفرنسي، وعادةً ما يكون أول ثلاثة أرقام وهم ( 980 ) ثابتين دائماً، بينما الرقمين المتبقين فهم الذي يقع عليهم التغيير على حسب المكان أو الوجهة المحددة في موناكو، ويكون هذا التغيير يتراوح بين الرقم 01 حتى نصل إلى 99.

ويتم استخدام هذا الرمز في العديد من أنواع التوصيل، وكذلك لتسليم العديد من الخدمات المادية في الإمارة، وعلى هذا فإن الرمز البريدي للإمارة هو 98000 ، ورمز رقم الهاتف الدولي هو +377.

الرمز البريدي لدولة موناكو

الرموز البريدية في أشهر منطقة في موناكو

يرجع أصل تسمية إمارة موناكو بهذا الاسم إلى القرن السادس قبل الميلاد، وذلك حيث كانت هذه الإمارة ليس إلا مستعمرة يونانية شأنها شأن أغلب المنطقة آنذاك، حيث تمت الإشارة إلى هذه الإمارة وأهميتها في عدة مواضع منها على لسان الايغوريين، وكذلك مُونويكوس.

تم اشتقاق اسم البلاد من اللغة اليونانية، من كلمة (μόνοικος) التي تعني البيت الواحد، حيث يقصد بكلمة “μόνος”(مونوس) “وحيد أو مفرد”، بينما يقصد بكلمة (οικος) البيت، وعلى هذا عرفت هذه الإمارة بهذا الاسم حتى الآن، وذلك لأنه يحمل في طياته الشعور بالاستقرار والأمان، أو مكان العيش الأبدي، أو العيش بعيد عن الآخرين.

تعتبر مدينة موناكو فيل هي واحدة من أشهر المدن القديمة والأصلية في هذه الإمارة، حيث تعرف منذ القدم باسم صخرة موناكو، وعلى هذا أصبحت هي العاصمة حتى وقتنا الحالي نظراً إلى أهميتها، ويجدر ذكر أن رمزها البريدي هو نفسه رمز إمارة موناكو وهو 98000.

الدولة أو المنطقة الرموز البريدية
موناكو 98000
إقليم ألب كوت دازور 06360
إقليم ألب كوت دازور 06190

الرمز البريدي لدولة موناكو

إمارة موناكو

تتميز إمارة موناكو بطبيعة جبلية خضراء خلابة وجميلة، وذلك نظراً إلى أنها واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفي نفس الوقت يقع على محاذاتها العديد من المدن الريفية في فرنسا، بالإضافة إلى الريفييرا الفرنسي، وهي منطقة ساحلية شهيرة في جنوب شرق فرنسا، بجانب كل هذا التميز تمتلك هذه الإمارة حدود مشتركة مع إيطاليا، وهذا زاد من جمالها وانفرادها، وروعتها، فهي بمثابة مزيج يجمع بين الجمال الفرنسي، والجمال الإيطالي.

تبلغ مساحة إمارة موناكو ما يعادل 0.7 ميل مربع، أي 2.02 كيلومتر مربع، وهي تبعد مسافة ثمانية عشر كيلومتر عن مدينة نيس الفرنسية، بالإضافة إلى أن الإمارة تقع بالتحديد على بداية الهضاب المتواجدة على جبال الألب، ويبلغ طول أعلى مرتفع فيها يصل إلى 140 متر، ويقدر عدد سكان الإمارة ما يصل إلى 38,000 شخص، ويعتنق أغلب هؤلاء السكان الديانة المسيحية الكاثوليكية، وذلك لأنها هي الديانة الرسمية.

يتحدث سكان مُونَاكُو الأصليين اللهجة الموناكية وهي لغة تدمج بين كلٍ من الفرنسية والإيطالية، والإنجليزية، بلهجة أهل جنوة، ويجدر ذكر أن السكان الأصليين يعتبرون أقلية مقارنةً بعدد الأجانب المقيمين في الإمارة، حيث يعتبر أغلب السكان فرنسيين، وذلك لأن أصبح إعطاء الجنسية لأي فرنسي هو أمر دستوري في عام 1958، ويأتي بعد السكان الفرنسيين، كل من سكان الموناكويون، والإيطاليون.

بناءً على توزيع السكان تم اعتماد اللغة الفرنسية كلغة رسمية للبلاد، لكن هذا لا ينفي أن كلٍ من اللغة الإيطالية والإنجليزية من اللغات المنتشرة بكثرة في البلاد.

اقرأ أيضاً:  ما هو الرمز البريدي لجمهورية ايرلندا (Postal Codes Ireland)

أهم مدن إمارة موناكو

نعرض لكم فيما يلي نبذة مختصرة على أهم المدن التي تحتوي عليها إمارة موناكو، ومنها ما يلي:

  • مونتي كارلو: تعتبر هذه المنطقة أهم المناطق السكنية في الإمارة، وهي أحد المناطق الرئيسية في موناكو حيث يتوفر فيها أغلب الخدمات المهمة، وذلك وفقاً إلى التقسيم الحديث.
  • منطقة مونتي كارلو.
  • لا روزيه أو سانت رومان : تم تأسيس هذه المنطقة من خلال اقتطاع جزء من منطقة مونتي كارلو.
  • لافوتو أو باس مولينز: هي الآخر واحدة من المناطق التي تم إنشاؤها من خلال اقتطاع جزء من المدينة الأكبر مونتي كارلو.
  • سانت ميشيل: منطقة بسيطة تأسست بعد اقتطاع جزء من منطقة مونتي كارلو.
  • لا كوندامين: هي منطقة مهمة تقع على طول ميناء الإمارة، وتم تقسيمها إلى عدة مناطق أصغر وهي (ولا كوندامين، لا كول، لي ريفوارز، ليه مونيغيتي).
  • فونت فيل: تعتبر هذه المنطقة أو المدينة هي الأحدث على الإطلاق حيث تم اقتطاعها من البحر في فترة السبعينات من القرن الماضي، وبهذا تعتبر من المناطق التي تم استصلاحها من البحر.

اقرأ أيضاً:  ما هو الرمز البريدي لدولة فنلندا (Postal code Fenland)

ما هو الرمز البريدي لدولة موناكو الإمارة التي تعتبر ثاني أصغر دول قارة أوروبا بعد دولة الفاتيكان، ولكنها على الصعيد الآخر تعتبر أعلى دول العالم في كثافة السكان، كما ذكرنا أعلاه لا يوجد غير رمز بريدي واحد يستخدم في جميع أنحاء الإمارة، وهو الذي يستخدم لإرسال كافة أنواع الخدمات المالية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو الرمز البريدي لدولة موناكو الإمارة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.