أصغر 10 عواصم في قارة أفريقيا

أ / سارة رزق

أصغر 10 عواصم في قارة أفريقيا، سؤال يدور في أذهان سكان القارة، حيث تعتبر من أقدم القارات السبع الموجودة في العالم، كما تعدّ من أكبر قارات العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي ثلاثون مليون ومائتين واحد وعشرون وخمسمائة أثنين وثلاثون كيلو متر مربع، وقد وصل عدد سكانها في عام 2017 إلى  مليار ومائة مليون نسمة تقريبًا.

أصغر 10 عواصم في قارة أفريقيا

تم تصنيف أصغر عواصم قارة أفريقيا كما يلي:

الترتيب العواصم الدولة السكان 
1 فيكتوريا سيشيل 29,298
2 بنجول غامبيا 34,828
3 غيتغا بوروندي 41,944
4 ساو تومي ساو تومي وبرينسيبي 56,166
5 موروني جزر القمر‎ 60,200
6 مبابان إسواتيني 81,594
7 مالابو غينيا الاستوائية 100,677
8 برايا الرأس الأخضر 125,464
9 بورت لويس موريشيوس 147,251
10 بورتو نوفو بنين 223,552

مدينة فيكتوريا

فيكتوريا هي عاصمة مجموعة جزر بدولة سيشل، حيث يبلغ عدد سكانها 29298 نسمة، وتعتبر هي واحدة من أصغر عواصم في قارة أفريقيا وذلك بسبب عدد سكانها، وتُقسم المدينة إلى ثلاث مقاطعات وهي سانت لويس، والنهر الإنجليزي، ومونت فلوري، كما أنها أكبر جزيرة في جزر سيشيل وهي الميناء الوحيد لهذه الجزر.

تقوم مدينة فيكتوريا بتصدير كلٍ من الفانيليا وجوز الهند والصابون، حيث أن عملية التصدير هذه أساسية لديها، وذلك لوجود مركز تجاري بها، حيث أن فيكتوريا تقع على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة ماهي، كما أن معظم سكانها يتحدثون الإنجليزية والكريولية والفرنسية بشكل أساسي.

أصغر عواصم في قارة أفريقيا

مدينة بينغول

هي عاصمة دولة غامبيا، ويبلغ عدد سكانها 34828 نسمة، تقع مدينة بينغول عند مصب نهر غامبيا، وهذا يجعلها محورًا للعديد من الأنشطة الاقتصادية والثقافية، كما يجعل لها أهمية كبيرة، فهي الميناء الرئيسي لغامبيا، مما يجعل معظم الصناعات الغامبية تتركز في منطقة بانجول، كما يعد الفول السُوداني من الصادرات الرئيسية للميناء، وذلك لوجود مصانع معالجة الفول السوداني في المنطقة.

تتميز مدينة بنجول بوجود متحف التراث الأفريقي بها، أيضًا ووجود عدد كبير من الأسواق المهمة والنشطة وإنتاج المشروبات والأقمشة وتجميع الآلات الزراعية، كما أن بها العديد من المنتجعات المطلة على شواطئ جميلة، مما يجعلها مدينة سياحية رائعة، كذلك لا ننسى وجود المحميات الطبيعية والحدائق العامة التي يعيش بها أفراس النهر والقِردة والطيور والضباع البرية.

مدينة غيتغا

غيتغا هي ثاني أكبر مدينة في دولة بوروندي، تقع في شرق بوجمبورا، حيث يبلغ عدد سكانها 41944 نسمة، كما أنها تقع في وسط بوروندي كما أنها عاصمة مقاطعة جيغا، تقع العديد من ملاذات كاريندّا الطبول الملكية في المنطقة، وكذلك الإيِبوامي (البلاط الملكي) وهي واحدة من 17 مقاطعة في بوروندي.

يوجد المتحف الوطني البوروندي في جيغا وأبَرشية، تم الإعلان من قِبل بوروندي بيير نكورونزيزا أن بوروندي كانت تخطط لإعادة عاصمتها إلى جِيتيجا، حيث قالت أنها في موقع أفضل للعاصمة من بوجومبورا، لذلك تم نقل جيغا من مطار غينغا والذي أصبح الآن معطلاً.

أصغر عواصم في قارة أفريقيا

مدينة ساو تومي

مدينة ساو تومي هي عاصمة دولة ساو تومي وبرينسيبي يبل، حيث يبلغ عدد سكانها 56166 نسمة، لم تكن المنطقة مسكونة بالبشر، حتى القرن 15 عندما اكتشفها البرتغاليون وقرروا جعلها مركزاً لتصدير السكر وذلك بسبب خصوبة أرضها، ولكن بعد فترة أصبحت النتائج غير مرضية فأصبحت مركزًا لتجارة العبيد.

في القرن 19 بدأت تتزايد محاصيل القهوة وتحل محل مزارع قصب السكر ، حتى أصبحت ساوتومي أكبر مدينة مصدرة للكاكاو في العالم أجمعه، كما أنها أصبحت نقطة وصل مهمة جدًا للسفن المتجهة من أفريقيا إلى البرازيل.

مدينة موروني

مدينة موروني هي العاصمة الفيدرالية لاتحادّ جزر القمر، يبلغ عدد سكانها 60,200 نسمة، كما أنها أصبحت العاصمة السياسية والإدارية لجزر القمر وذلك بعد إعلان استقلالها عام 1975، كما أنها المركز النشاط الثقافي والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي في البلاد، أيضًا الجدير بالذكر أنها تطورت عمرانياً في العقدين الأخيرين.

كما أن مدينة موروني تستقبل العديد من مؤسسات البلاد مثل: مبنى برلمان جزر القمر، ومقر البنك المركزي، وبها مجموع من المؤسسات الوزارية والإدارية، كما يوجد بها جامعة القمر والمؤسسات الدولية الهامة، أيضًا يبعد مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي دي عن العاصمة ب 300 كم.

مدينة مبابان

هي عاصمة إسّواتيني، كما أنه يبلغ عدد سكانها 81,594 نسمة، حيث شهدت نمو كبير وذلك بعد نقل العاصمة الإدارية من مدينة مانزيني عام 1902، كما أنها تعد محور تجاري للمناطق المجاورة، حيث أنه يتم استخراج القصدير والحديد بالقرب منها.

مدينة مالابو

هي عاصمة غينيا الاستوائية، حيث تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بيوكو، يبلغ عدد سكانها حوالي 100,677 نسمة، تتميز مدينة مالابو بمناخ متوسط الحرارة حيث يبلغ 25 درجة مئوية، لذلك تم تصنيف المدينة على أنها ذات مناخٍ قاسٍ بين خليج غينيا، كما أنها تتميز بمينائها العميق الذي تسكن فيه العديد من السُفُن، ويعتمد اقتصادها على تصدير القهوة والكاكاو والأخشاب.

كما تمتلك مطارًا دوليًا يوفر رحلات مختلفة في غينيا الإستوائية القارية إلى جانب العديد من الدول في أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة، يوجد العديد من الأماكن الجذابة في مدينة مالابو، حيث تعكس فنون العمار الإسبانية والأمريكية القديمة مثل: منتزه بيكو باسيلي الوطني وكاتدرائية سانتا إيزابيل والقصر الرئاسي وشاطئ لوبا وجزيرة هوراشيو.

مدينة برايا

تعتبر مدينة برايا عاصمة الرأس الأخضر، حيث تعني بالبرتغالية “الشاطئ”، يبلغ عدد سكانها بحوالي 125,464، كما يوجد بها ميناء للمراكب وواحد من مطاري الرأس الأخضر الدوليين، وذلك لأنها تعتبر من أكبر مدن الدولة ومركزها التجاري وميناء شحن القهوة وقصب السكر والفواكه الاستوائية كما يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية.

الجدير بالذكر أن العاصمة برايا توجد في أكبر جزيرة في الدولة في جنوبها الشرقي، كما تطل العاصمة على حوض داخلي توجد في غربة جزيرة سانتا ماريا، كما يوجد في شرق الحوض ميناء برايا، ويوجد بها مطار ليس ببعيد عن برايا يقع في شمالها الشرقي.

اقرأ أيضاً:  أكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان

بورت لويس

تعتبر مدينة بورت لويس ‏هي عاصمة موريشيوس، حيث يبلغ عدد سكانها 147,251 نسمة، كما يوجد بالمدينة ميناء يطل على المحيط الهندي حيث أنها أكبر مدينة في البلاد، كما يوجد بمدينة بورت لويس الكثير من المعالم مثل: بلاس دي أرماس فهو معلم تاريخي هام، كما أنه يحيط بالمبنى عدة تماثيل وأشجار نخيل، ويوجد بها تمثال دي لابورد ونايس حيث يعوّد هذا التمثال لأحد الآباء المُؤسِّسين لجمهوريّة موريشيوس.

يوجد بالمدينة مبنى بيت الحكومة فهو أحد أقدم المباني السياسية في العاصمة بورت لويس وأهمّها، حيث يعد مبنى البرلمان الرسمي، ومسرح بورت لويس حيث أن هذا المسرح من أقدم المسارح في منطقة المحيط الهنديّ، وقلعة بورت لويس وهي تقع على تلة تطل على المدينة والميناء، بُنيت بغرض حماية المدينة من أعمال الشَّغب التي اندلعت بعد إلغاء العبوديّة، والحي الصيني حيث يحتلّ مكانةً مهمّةً اليوم في المدينة فهو يضمّ العديد من المطاعم.

اقرأ أيضاً:  أهم عواصم دول إفريقيا (عواصم قارة إفريقيا)

مدينة بورتو نوفو

تعرف مدينة بورتو نوفو باسم هُوجبونو وادَجاسى ، حيث يقدر عدد سكانها 223,552 كما أنها عاصمة دولة بنين، فهي عبارة عن ميناء يقع عند مدخل خليج غينيا حيث يقع في القسم الجنوبي الشرقي للبلاد، كما تُعد ثاني أكبر المدن الموجودة في بنين، وتم اكتشاف البترول عند شاطئ المدينة، وذلك في التسعينات لتصبح من مُصدر هام للبترول.

يوجد بمدينة بورتو نوفو المجلس التشريعي الوطني، حيث تعد مدينة كوتونو الكبرى هي مقر الحكومة، كما أنه تنتج المنطقة المحيطة زيت النخيل والقطن والكابوكي، فقد تم اكتشاف البترول في سواحل المدينة في التسعينيات، ومنذ ذلك الحين أصبح البترول تصديرًا مهمًا.

اقرأ أيضاً:  ترتيب أتعس دول في قارة أفريقيا

وأخيرًا الجدير بالذكر أن قارة أفريقيا عاشت منذ زمن بعيد في تدخلات أجنبية لا تنتهي، والسبب في ذلك هو ما تملكه دول هذه القارة من كنوز كالذهب والألماس وغيرها من المعادن والبترول والكثير من الثروات، مما أدي إلى فتح شهية الدول الاستعمارية وجعلتها تطمع بها وتطمح في الوصول إليها وذلك بالتحديد في جميع عواصمها وخصوصًا أصغر عواصم في قارة أفريقيا.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أصغر عواصم في قارة أفريقيا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *