التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445

أ / سارة رزق

الضمان الاجتماعي المطور هو برنامج تم إطلاقه من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويُمكن لجميع المواطنين الاستفادة عند التسجيل في الضَمان المُطور على المنصة التي تم تخصيصها لذلك، وتهدف حكومة المملكة لدعم الأسر المحتاجة وذات الدخل المحدود لتغطية احتياجاتهم الحياتية ضمن شروط معينة يجب استيفاؤها.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1445

تم الإعلان من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة عن فتح باب التسجيل للضَمان الاجتماعي المُطور الجديد عبر رابط تم نشره عن طريق بوابة الحكومة.

ويسعى برنامج الضمان الاجتماعي إلى تحقيق الاستقرار المادي للفئات المحتاجة من المجتمع لتوفير حاجاتهم الحياتية الأساسية من أجل عيش حياة كريمة، ويُصرف شهرياً مبالغ محددة حسب حاجة الأسر بهدف الدعم.

كما يعمل برنامج الضمان المطور عند التسجيل على تأهيل من خلال تدريبه لينتقل من مرحلة الاحتياج إلى مرحلة الإنتاج، إلى جانب تحقيق دخل فردي للمحتاجين، وتم وضع البرنامج الجديد حسب الاحتياجات الحالية مع السعي نحو تطوير ما سبق من النظام.

  • ويُمكن الدخول إلى برنامج الضمان الاجتماعي المطور من : hrsd.gov.sa

الضمان الاجتماعي المطور

برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد

يُعد برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد نظام تابع بالنظر لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السُعودية، وقد تم تطويره بهدف تحقيق الحماية الاجتماعية والأمن المالي لجميع المواطنين في المملكة وذلك عن طريق تقديم دعم مادي للمستحقين.

كما يعمل البرنامج على تأهيل الشباب، وتقديم خدمات أهمها التمكين والتوظيف للمستحقين بحد أدنى من الدخل، كما يضمن البرنامج وصول أموال الزكاة لمستحقيها.

ويعمل البرنامج من أجل الارتقاء بالحالة الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص والأسر المستحقة، وكذلك تحسين جودة القوى العاملة ، والقيام بتحويل الفئات المستهلكة إلى فئات منتجة وعاملة تحت شعار مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر.

الضمان الاجتماعي المطور

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

تم وضع مجموعة من الشروط من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي يجب توافرها على المواطنين حتى يتم قبولهم في البرنامج، تكون أهمها:

  • أن يكون المتقدم حامل للجنسية السعودية، باستثناء زوجة السعودي، المطلقات والأرامل الذين لهم أطفال سعوديين، وذوي الاحتياجات الخصوصية.
  • بطاقة هوية وطنية سارية المفعول.
  • أوراق ووثائق مصادق عليها تُثبت عدم امتلاك أرض، أو عقار، أو دخل شهري بقيمة عالية.
  • أن تكون قيمة الدخل الشهري أقل من مبلغ الاستحقاق الذي وضعه برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

عند استيفاء الشروط، يُمكن للمواطنين السعوديين القيام بالتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية وملء ملف واحد خاص بكل أسرة مقيمة في مكان واحد عند اتباع ما يلي من الخطوات:

  • الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعي من : sbis.hrsd.gov.sa
  • الضغط على أيقونة تسجيل جديد إذا لم يكن الشخص له حساب في المنصة.
  • كتابة البيانات المطلوبة، واختيار نظام الضمان الجديد، ثم الضغط على تسجيل جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، الهاتف بشكل دقيق.
  • كتابة الرمز المرئي الظاهر على الشاشة في المكان المناسب، ثم الموافقة على الشروط والأحكام بعد الاطلاع عليها.
  • إرفاق مختلف الوثائق المطلوبة عن طريق تحميلها إلكترونياً، ثم الضغط على إرسال.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإعلان نتائج الأهلية والاستحقاق للأسر المسجلة تدريجيا في البرنامج الجديد منذ يوم 12 يناير 2023 الموافق ل9 جمادى الآخرة 1443، وذلك بعد تدقيق الملفات وتصنيف الأشخاص المؤهلين والغير مؤهلين.

ويواصل فتح باب التسجيل في البرنامج إلى 23 مايو 2023، ويُذكر أن التسجيل بدأ منذ الشهور الأخيرة لسنة 2023، كما تم إعلام الأسر الغير مؤهلة عن أسباب عدم قبول التسجيل حسب قرار الوزارة، وتكون من ضمنها:

  • عدد المركبات التي يملكها صاحب الطلب.
  • حالة السجن.
  • سفر المواطن إلى خارج المملكة العربية السعودية وبقائه أكثر من سنة.
  • توفر عمالة مهنية واحدة أو أكثر للمتقدم.
  • وجود أكثر من عاملتين منزليتين لدى الأسرة.
  • دخل الأسرة يفوق معاش الضمان الاجتماعي المطور بكثير.

تعرف علي منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد من أجل دعم العائلات والأشخاص الغير قادرين على توفير حاجاتهم الحياتية الأساسية، بهدف الرفع من مستوى المواطنين المستحقين في السعودية والتمتع مقومات حياة كريمة للجميع.

أ / سارة رزق

التعليقات

  1. ارغب بالدخول لحسابي بالضمان المطر ولكن لا أستطيع . ولدي سؤال هل تم قبولي بالضمان المطور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *