كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية تفيد الراغبين في الاستثمار، حيث إن العديد من مالكي الأموال يلجؤون إلى استثمار أموالهم في أسهم البورصة، بدلًا من شراء العقارات والسيارات أو الذهاب إلى الرحلات السياحية.

طريقة شراء الأسهم بالبورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

إن شراء الأسهم من أفضل الاختيارات التي يتم اللجوء إليها من قبل أصحاب التفكير التجاري والعملي، وبشكل عام تُعرف الأسهم بأنها الأوراق المالية المتمثلة في الحصة الملكية بالشركة.

كما أنه من قبل الشركات يعرف إصدار الأسهم بأنه طريقة لجمع الأموال من أجل الاستثمار والنمو في الأعمال، أما فيما يخص المستثمرون، فإن أسهم البورصة من الطرق التي تساهم في نمو أموالهم وتخطي التضخم مع الوقت.

في حالة امتلاك الأسهم في الشركات، فيتم الحصول على لقب مساهم؛ بسبب الاشتراك في أرباح الشركة، وتقوم الشركة العامة ببيع الأسهم الخاصة بها عن طريق بورصة الأوراق المالية، ويستطيع المستثمرون بعد ذلك شراء تلك الأسهم وبيعها عن طريق سماسرة البورصة.

يمكن شراء الأسهم في البورصة المصرية بطريقة سهلة سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • فتح حساب خاص في أي من شركات الوساطة المالية، والتي تكون حلقة الوصل بين المستثمر والسوق، والتي عن طريقها يتم التداول.
  • إضافة الأموال في الحساب بالدولار، والحصول على الرقم الخاص بالتداول، والذي يكون مشابه للرقم القومي بمجال البورصة.
  • يتم شراء الأسهم التي تتم دراسة تطورها وتفاصيل شركاتها من قبل بشكل دقيق من أجل اكتساب الثقة التي تجعلك تقوم بشراء الأسهم.
  • أخذ الحذر من التلاعب وعمليات التمويه وتشويش الذهن أو الاستماع إلى الأخبار الخاطئة التي يتم نشرها على مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • بعد الشراء يمكن تداول الأسهم وبيعها وشرائها بشكل مباشر عن طريق شركة الوساطة التي تم فتح الحساب بها أو منصة البورصة، كما يمكن الحصول على الاستشارة والتفاصيل من المستشارين الماليين بالبورصة، من أجل الحصول على نصائح بيع وشراء الأسهم بالوقت المناسبة.

لا يفوتك أيضًا: هل تفكر في شراء الأسهم الأمريكية ؟

من هم سماسرة البورصة؟

سماسرة البورصة يمتلكون العديد من الصفات التي يجب على من يشتري الأسهم في البورصة المصرية لأول مرة أخذها في الاعتبار، ونقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • ألا يكون متصفًا بالسرعة والعصبية.
  • إمكانية التوفيق بين طلبات العملاء، وعدم الاتصاف بالمعارضة، ونصح كل عميل على حدا بنصيحة مختلفة تبين عدم خبرته في المجال.
  • القدرة على تحليل السوق.
  • أن يتميز بامتلاك الرؤية الثاقبة والخبرة العالية في المجال.
  • الانتباه إن كان السمسار انتهازيًا أي يبالغ في طالب العمولة.
  • ألا يقوم بالضغط على العملاء من أجل تنفيذ الأوامر الخاصة به.
  • أن تكون لديه أمانة في تنفيذ الأوامر والطلبات الخاصة بالمستثمر.
  • يستطيع الوصول إلى العميل في أسرع الطرق والفرص من أجل عدم فقدان الوقت المناسب.
  • يجب أن تكون شركات السمسرة مدعومة ومرخصة ومعتمدة وآمنة.
  • يكون أن يكون السمسار ممثلًا لإحدى شركات السمسرة.
  • أن يكون بين العميل والسمسار المودة والألفة والارتياح في التعامل؛ بسبب توفير تلك المشاعر الوقت والمجهود العصبي والنفسي في التعامل.
  • المحافظة على خصوصية العميل.

المؤسسات المتعاملة مع البورصة

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

على الرغم من الحديث عن شركات السمسرة والتي تعد أولى المؤسسات التي تتعامل مع البورصة، ويستطيع المستثمر التعامل بها، فهناك أيضًا صناديق الاستثمار التي تلي شركات السمسرة في إمكانية التعامل معها؛ لأنها تقوم بالاستثمار في عدة شركات متنوعة، وبالتالي حماية المستثمر الجديد قليل الخبرة.

كما أنه أيضًا من المؤسسات التي تتعامل مع البورصة هي شركات إدارة المحافظ، التي تقوم بتنظيم المحافظ المالية، والتي تمتلك الخبرة الكبيرة في كافة مجالات الاقتصاد.

محاذير شراء الأسهم في البورصة المصرية

على من سوف يقوم بشراء الأسهم بعد أن تعرف إلى كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية، أخذ الحيطة في بعض الأمور التي توجد في ذلك المجال، ونعرضها في النقاط التالية:

  • يجب أن يحصل مدير المحفظة أو السمسار المالي على التعليمات الواضحة من المستثمر.
  • يجب التأكد من إعطائهم البيانات الصحيحة التي يتخللها الخطأ.
  • المراجعة الدورية لكشوفات الحسابات المالية.
  • الابتعاد عن الأسهم التي تكون تحت سيطرة هوامير البورصة.
  • عدم استشارة إلى ذوي الثقة في نزاهتهم.
  • ضرورة تواجد الحد الأدنى من عمليات الشراء والبيع على أساس عملية التداول.
  • إعطاء السمار المالي أو مدير المحفظة فترة معينة يتم فيها اتخاذ أي قرار.
  • يجب على المستثمر أن يراقب أدائه، وأداء شركة السمسرة بشكل دائم.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة فتح محفظة أسهم في الراجحي 

أنواع الأسهم

قبل القيام بشراء الأسهم من البورصة المصرية، يجب التعرف إلى أنواع الأسهم المناسبة، وسوف نعرضها في الفقرات التالية:

1- الأسهم العادية

هي الأسهم الشائعة التداول وفي حالة تحديث الناس عن السهم، فبالتأكيد يكونون قاصدين ذلك النوع من الأسهم في البورصة المصرية؛ لأن أغلب الأسهم التي تصدر تكون من ذلك النوع، حيث إن الأسهم العامة تكون ممثلة لملكية أي شركة وتقوم بالمطالبة بجزء من الأرباح.

يقوم المساهمون بالحصول على صوت واحد من السهم الواحد من أجل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة المشرفين على القرارات الرئيسية التي تقوم الإدارة بأخذها على المدى الطويل.

تقوم الأسهم العادية الشائعة بتحقيق العوائد المرتفعة من كطافة الاستثمارات الأخرى من خلال نمو رأس المال، وعدن إفلاس وتصفية الشركات لا يحصل المساهمون على الأموال إلا في حالة سداد الأموال إلى الدائنين والمساهمين الممتازين وحملة السندات.

2- الأسهم الممتازة

تعرف أيضًا بالسهم المفضلة، وهي تمتلك درجة محددة من الملكية في الشركة، ولكن لا توجد لها حقوق خاصة بالتصويت، كما أن المساهمين في الأسهم الممتازة يستطيعون ضمان الأرباح الثابتة مدى الحياة، وتلك السمة هي التي تميزها عن الأسهم العادية ذات الأرباح المتغيرة التي لا تكون مضمونة قط.

تتميز أيضًا الأسهم الممتازة بأنها في حالة إفلاس الشركات وتصفيتها يتم سداد الأموال إلى المساهمين أو المستثمرين قبل المساهمين العاديين، ولكن بعد أن يتم تسديد الديون.

في بعض الأحيان يمكن استعادة المخزون الممتاز، وذلك يشير إلى امتلاك الشركة الاختيارات في شراء الأسهم من المساهمين بأي وقت ومكان، والسبب في ذلك هو دفع أقساط التأمين، هناك ممن يعتبرون بأن السهم الممتازة مشابهة للديون أكثر من الأسهم بشكل كبير، بمعنى أنها تقع بين الأسهم العادية والسندات.

لا يفوتك أيضًا:  أهم قطاعات سوق الأسهم.. 11 مجال للاستثمار وفقاً لمعيار GICS

ساعات التداول في البورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

يجب التعرف إلى ساعات التداول في البورصة المصرية بشكل جيد، من أجل التمكن من شراء الأسهم وبيعها بشكل جيد ينتج عنه الربح والاستثمار، ونعرض تلك الأوقات في الجدول التالي:

نوع الجلسة البداية النهاية
الجلسة الاستكشافية 9:30 ص 9:50-10:00 ص
جلسة التداول المستمر 10:00 ص 2:15 ظ
جلسة مزاد الإغلاق 2:15 ظ 2:25 ظ
التداول بسعر الإغلاق 2:25 ظ 2:30 ظ
السندات الخاص بالمتعاملين 10:00 ص 20:30 ظ
المشروعات المتوسطة والصغيرة 10:00 ص 2:30ظ
سوق الصفقات كبيرة الحجم 9:15ص 9:45 ص
تقسيم الحسابات المجمعة 2:30 ظ 3:30ظ
آلية نقل الملكية بالأوراق المالية 9:30 ص 11:00ص
آلية نقل الملكية للأوراق المالية 9:30 ص 11:00ص
آلية الأوامر 12:00 ظ 12:30ظ

بعد الإجابة عن سؤال كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية إن البورصة المصرية من أفضل الأماكن التي يمكن الاستثمار بها، ويكون ذلك دليل على امتلاك المساهم العقلية التجارية والعملية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.