لماذا القطط تخدش الأثاث؟

إن التعرف على إجابة سؤال لماذا القطط تخدش الأثاث؟.. ستبقى بمثابة لغز محير لمن يقومون بتربيتها في المنازل؛ إذ أن هذا الفعل من التصرفات الشهيرة التي تقوم بها أغلب القطط بل وكلها إن جاز التعبير.. لذا سنحاول التعرف على الدوافع وراء ذلك عبر السطور اللاحقة.

سبب خدش القطط للأثاث للتعبير عن مشاعرهم.
التعامل الصحيح مع خدش القطط للأثاث
  • تقديم ألعاب القطط المخصصة للخدش.
  • إبعادها عن الأغراض المعرفة للتلف.
  • تقديم الأغراض التي يمكن الاستغناء عنها.
أشهر تصرفات القطط
  1. خدش الأثاث والسجاد.
  2. عض الأظافر.
  3. الجري دون مبرر.
  4. النوم على الظهر.
  5. دفن البول والبراز.
  6. شم القطط لرائحة صاحبها.
  7. شم القطط لبعضها.
  8. الإفراط في تناول المياه.
  9. الانسحاب والعدوانية.
  10. المواء بصوت منخفض.

سبب خدش القطط للأثاث والسجاد

سبب خدش القطط للأثاث والسجاد

واحدة من أكثر الأمور التي قد تصيب ربات المنازل بالغضب والانزعاج.. هو حين تقوم بتربية قطة ومن ثم تفاجأ بأنها تلحق الأذى والتلف بالأثاث والسجاد، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الملابس والستائر.

لكن إذا عُرِف السبب بطُل العجب.. لذا فإن التعرف على السبب وراء تلك العادة التي تمارسها أغلب القطط، سيجعلكِ تتعرفين على الطريقة المثلى لحل تلك المشكلة.. ومن هنا نشير إلى أن السبب يكمن في أنها تعد الطريقة الأفضل للقطط للتعبير عن مشاعرها.

حيث تعبر من خلال هذا الفعل المزعج بالنسبة إلى البعض.. عن مشاعر القلق أو الإثارة التي تشعر بها، وعلى الرغم من منطقية الأمر؛ إلا أن البعض يترجم هذا الفعل على أنها تود الشعور بمخالبها.

بينما يراه البعض الآخر وسيلة غير مباشرة للتعبير عن الغضب من الفرد المستضيف لها.. من خلال إلحاق الضرر بالممتلكات الخاصة به، لكن الأمر هناك يعتمد على أن القطط تشعر بالراحة في تلك الحالة.. نتيجة لاحتكاك تلك الغدد التي توجد في راحة اليدين والقدمين لديهم بعنصر خارجي.

في بعض الأحيان قد ترى تلك العادة تمارسها القطط في بعض الملابس الخاصة بك.. دون تعرضها إلى التمزق؛ لأنها في هذه الحالة تشعر بالحنين إلى والدتها فقط.. فتقوم بهذا الفعل اللطيف للتعبير عن الاشتياق لها.

الجدير بالذكر أن بعض الآراء تشير لكون تلك العادة.. نابعة في الأساس عن رغبة القطط في التخلص من طبقات الجلد الميت المحيطة بأظافرها؛ ومن ثم الحصول على التمدد اللازم.

اقرأ أيضًا:  أسماء أشهر أنواع القطط 

كيفية التعامل مع خدش القطط للأثاث

كيفية التعامل مع خدش القطط للأثاث

مع الوقت ستفاجأ بأنك قد تأقلمت على التعامل مع تلك الخدوش التي تقوم بها القطة في الأثاث الخاص بك.. ولكن إليك بعض الوسائل الصحيحة للتعامل مع خدش القطط للأثاث فيما يلي:

  1. تقديم الأغراض القديمة لها.. والتي يمكن أن تخدشها دون القلق من تعرضها إلى التلف؛ وتلك الأغراض يمكن أن تتمثل في قطع الخشب أو البلاستيك أو الملابس القديمة حتى.. مع مراعاة أن تكون تلك الأجسام لا تحتوي على بعض الأجزاء الحادة التي يمكنها أن تعرض أيدي القطط إلى الجروح.
  2. بإمكانك تقديم الأعمدة المخصصة لخدش القطط.. والتي عادةً ما يصل ارتفاعها إلى 32 بوصة تقريبًا؛ كما يتم تصنيع تلك الأعمدة من مادة معينة تعرف باسم السيزال.
  3. يمكن تقديم الكرتون إلى القطط.. حتى يتسنى لها إمكانية خدشه بأظافرها بدلًا من إلحاق الأذى بأثاث المنزل أو السجاد.
  4. من الممكن منح القطط بعض الأغراض والألعاب المخصصة لهذا الشأن.. لأن ذلك الأمر سيشعرها بالسعادة، وسيجعلها تقوم بخدش تلك الألعاب بأظافرها واللعب بها من خلال الأسنان.. مع العلم أن تلك الألعاب ينبغي أن تكون آمنة تمامًا؛ لكي لا تُخلف الجروح للقطط.
  5. منح القطط بعض الحبال المتينة.. يمكن أن يكون بمثابة وسيلة إلهاء لها عن خدش السجاد أو الأثاث؛ لأنها عادةً ما تفضل اللعب بالأكياس أو الحبال.
  6. ينبغي عليك تعريف القطة بالعامود المخصص للخدش.. حتى يتسنى لها مع مرور الوقت إمكانية التعرف على المكان الصحيح الذي يمكنها استخدامه عندما تود خدش أظافرها وأناملها الصغيرة.
  7. مع الوقت ستفضل القطط خدش الأعمدة والأغراض المتاحة لها.. دونًا عن خدش الأثاث والستائر والسجاد، وفي تلك الحالة يمكنك مكافأتها بمنحها القليل من الدراي فود أو الطعام.. لكي تجعلها تعلم بأنها قد قامت بالفعل الصحيح الذي يشعرك بالسعادة في المقابل.

تصرفات غريبة للقطط

تصرفات غريبة للقطط

تجدر الإشارة إلى أن خدش الأثاث.. ليس فقط التصرف الغريب الذي تمارسه القطط، إذ يوجد العديد من التصرفات الغريبة التي تقوم بها على مدار اليوم الواحد.. ومن تلك التصرفات ما يلي:

  • عض الأظافر : في بعض الأحيان ومع المتابعة المستمرة لتصرفات القطط.. قد تجدها تقوم بقضم أظافرها أو محاولة تنظيفها، لأنها في تلك الحالة تود التخلص من الجراثيم والمخلفات التي يمكن أن تعلق بأظافرها.. والدافع وراء ذلك الأمر هو أن تلك الأظافر تمثل السلاح الخاص بالقطط؛ لذا فهي تسعى دائمًا إلى الحفاظ عليه.. ولكن في بعض الأحيان قد ينم هذا التصرف عن الشعور بالملل أو التوتر.
  • الجري بسرعة : واحدة من التصرفات الغريبة المشهورة عن القطط.. وخاصةً التي تنتمي إلى فصيلة الشيرازي، حيث تجدها تارة تجلس في هدوء.. وتارة أخرى تهم بالجري دون سابق إنذار أو سبب يُذكر، والأمر في تلك الحالة يعود إلى الشعور بالخوف أو القلق من أمر معين.. فضلًا عن أنها في تلك الحالة تقوم باللعب لكونها تشعر ببعض الملل فقط؛ لذا فهي تحاول من خلال هذا الفعل التخلص من الطاقة الداخلية الهائلة التي تمتلكها.. والتي تميزها عن غيرها من الحيوانات البرية.
  • النوم بالمقلوب على الظهر والجلوس في الصناديق : من بين العادات الغريبة التي تختص بها القطط.. وعلى الرغم من أن البعض يرى أن هذا الفعل يمكن أن يصيبها بضيق التنفس، إلا أنها تمارس تلك العادة المضحكة في سبيل الحصول على الاسترخاء.. أو رغبةَ منها في اللعب مع صديقها، كما أن هذا الأمر ينم عن شعورها بالسكينة وعدم الخوف.. لذا فهي من التصرفات الجيدة التي تمارسها القطط بين الحين والآخر.

دفن البول أو البراز

دفن البول أو البراز

على الرغم من أن القطط تشتهر بأنها تقوم بدفن البول أو البراز الناتج عنها في التراب.. إلا أنه في بعض الأحيان قد تخرج عن القاعدة المعروفة، وتهم بتركه ورائها؛ في سبيل تنبيه صاحبها لأمر معين.

تجدر الإشارة إلى أن مثل تلك الأفعال عادةً ما تشير إلى اقتراب موسم تزاوج الحيوانات.. ومن هنا نجد أن أغلب القطط التي تقوم بهذا الفعل هم الذكور، كوسيلة للتعبير عما يشعرون به.

بينما الأمر يختلف بالنسبة إلى إناث القطط.. لأنهن تقمن بالتقرب إلى المضيف، وأداء بعض الحركات المعينة، كأن تستلقي على الأرض وتحاول اللعب معه بطريقة أكثر ودًا من ذي قبل.. كما يمكنها أن تلامس جسده وتلتصق بقدميه خلال المشي.

شم القطط لرائحة صاحبها

شم القطط لرائحة صاحبها

من بين العادات التي قد تصيب البعض بالاشمئزاز هو اقتراب القطط من أنف صاحبها.. ومحاولة شم رائحته، وعلى الرغم من غرابة الأمر إلا أن تلك العادة تصنف من بين الأمور الجيدة التي تقوم بها القطط والتي تنم عن محبتها إلى ذلك الشخص.

فهي تحب من يقوم بتدليلها وقضاء الوقت برفقتها.. لذا فهي تعبر من خلال هذا التصرف عن مدى تعلقها بك، وأنها تفضل قضاء الوقت برفقتك.. ناهيك عن أن هذا الأمر هو الأكثر انتشارًا من قِبل القطط الشيرازي التي تبرع في التعبير عن مشاعرها إلى صاحبها.

اقرأ أيضًا:  طرق التخلص من براغيث القطط

شم القطط لبعضها

شم القطط لبعضها

من بين العادات التي تمارسها القطط بكثرة.. وخاصةً في حال أن قررت تربية أكثر من قطة في نفس المكان، ومن المتعارف عليه أن القطط تملك حاسة شم خارقة.. تميزها عن غيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى.

لذا ففي حال أن قامت بهذا الفعل تجاه قطة أخرى.. فإنها تحاول التعرف عليها للمرة الأولى واستكشافها، إلى جانب أن الدافع في تلك الحالة يشمل التأكد من كون تلك القطة الأخرى تعاني من المرض أو ما شابه أم لا.

من هنا نجد أن تلك الوسيلة تعتمد عليها القطة للاطمئنان على صديقتها.. والأمر كذلك ينطبق على تعاملها مع صاحب المنزل أو المربي الخاص بها، بالإضافة إلى أن مثل تلك الأفعال قد تقوم بها القطط للتعرف على رائحة القطط الأخرى والتمييز بين الأصدقاء والأعداء.

كما تقوم بها القطط خلال موسم التزاوج الخاص بها.. في سبيل التعرف على القط المناسب لهذا الأمر، أو ذلك القط الذي سيجعلها تشعر بالنفور وتهم بمهاجمته.

الإفراط في تناول المياه

الإفراط في تناول المياه

واحدة من أغرب العادات التي تميز القطط عن مختلف الحيوانات الأخرى.. هو أنها تحتاج إلى كميات هائلة من المياه، على الرغم من أنها لم تتناول الطعام الذي يحتوي على عناصر تؤدي إلى هذا الأمر.

أما عن الدافع وراء ذلك السلوك.. فيتمثل في حاجتها إلى تعويض تلك العناصر التي فقدها الجسم عقب قضاء ساعات طويلة من الجري واللعب، بالإضافة إلى ذلك فقد تلاحظ الأمر ذاته في حال أن قدمت لها الطعام المجفف أو الدراي فود.

ذلك لأن هذا النوع من أطعمة الحيوانات يحتوي على نسبة معينة من الأملاح والألياف.. التي يمكنها أن تقود القطط إلى الرغبة في تناول المزيد من المياه.

لكن احذر من تكرار تلك العادة.. لأنها في بعض الأحيان قد تكون ناتجة عن إصابة حيوانك الأليف بداء السكري أو مشاكل الكلى أو الجفاف؛ لذا ففي حال تكرارها بصورة كبيرة.. فينبغي عليك اصطحاب القط إلى الطبيب البيطري في الحال، وإجراء الفحوصات اللازمة.

الانسحاب والعدوانية

الانسحاب والعدوانية

تلك الأمور قد تشير إلى أن القط يعاني من بعض القلق والتوتر.. بالإضافة إلى ذلك فإن الأعراض تشمل الشعور بالارتجاف والانسحاب والخوف في بعض الأحيان.

علاوة على أن أعراض القلق لدى القطط.. قد تتجلى كذلك في حال أن أصبح القط أقل نشاطًا من ذي قبل، وخاصةً إن كان معروفًا بحيويته وأنه يحب اللعب والجري كثيرًا.. كما يمكن أن يصبح سلوكه أكثر ميلًا إلى التدمير والعدوانية بالمقارنة بالوقت السابق.

ناهيك عن بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر على الصحة العامة له.. مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك، والقروح والآفات التي يمكن أن تصيبه نتيجة للاستمالة المفرطة التي كان يقوم بها في بعض الفترات السابقة.

المواء بصوت منخفض

المواء بصوت منخفض

في بعض الأحيان تقوم القطط بإصدار صوت المواء المنخفض.. والذي عادةً ما تشتهر به القطط الشيرازي دونًا عن الأنواع الأخرى من القطط؛ لذا فإن تلك العلامة تدل على أنها ترغب في استقبال صاحبها والتعبير عن سعادتها بقدومه.

كما يمكنها في تلك الحالة أن تجلس بالقرب منه.. أو تبدأ بالتمايل والاستلقاء على الأرض له، في سبيل التعبير عن أنها تفتقده.. ومن الممكن أن تزيد تلك التصرفات في حال أن قمت بالربت على رأسها، أو ملامسة وجهها.

لأنك في تلك الحالة ستعمل على تدليلها.. ومنحها القدر الكافي من الاهتمام والمحبة الذي تود كل القطط الحصول عليه من قِبل صديقها؛ لذا فتلك الأفعال على الأرجح تعبر من خلالها القطط عن مشاعرها السعيدة.. وعن مقدار الحب الذي تملكه لصاحبها.

النوم على الكتب والأوراق

النوم على الكتب والأوراق

تندرج تلك العادة الغريبة ضمن قائمة العادات المفضلة بالنسبة إلى القطط.. والتي تفضل أن تقوم بها في حال أن وجدت صديقها قد أصبح مشغولًا بعض الشيء عنها.

ففي تلك الحالة ستلاحظ أنها قد قامت بالسير فوق تلك الأوراق أو الكتب أو حتى استلقت على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب.. وهي تنظر إليك بتمعن؛ ومن ثم ستقوم بالاستلقاء على تلك الأغراض في سبيل لفت انتباهك.. والحصول عليه.

تجدر الإشارة إلى أن القطط تحاول من خلال تلك التصرفات الغريبة أن تترك بصمتها الخاصة على أغراضك كذلك.. والتي تتمثل في رائحتها التي يمكن أن تعلق بالكتب أو الأوراق، في حال أن تواجدت عليها لأوقات طويلة.

في بعض الأحيان قد تجدها ترغب في الحصول على تلك الأوراق بعيدًا عنك.. أو قضمها أو إزالتها من أمامك، وهي من الأمور التي تنم عن رغبتها في اللعب وقضاء المزيد من الوقت برفقتك؛ إذ أنها في تلك الحالة تشعر بأنك أصبحت مشغولًا عنها.. وترغب في الحصول على كامل انتباهك.

حركات الذيل

حركات الذيل

من بين التصرفات التي تشتهر بها القطط.. والتي تعتمد على الموقف الواقع بالفعل، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تلاحظ أن ذيل القطط أصبح مستقيمًا إلى حدٍ ما.. وهو ما يدل على أنها تشعر بالسعادة.

كما يمكن أن يشير هذا الفعل إلى أن القطة ترغب في اللعب.. وفي بعض الأحيان قد يدل على أنها تشعر بالخطر من أمر معين؛ وعلى الأغلب سيحدث الأمر في حال أن تواجدت في مكان غريب للمرة الأولى.

من هنا نشير إلى أنه في حال أن اتسعت حدقة عين القطة بالتزامن مع تحريك ذيلها.. فعلى الأغلب هي تشعر بالسعادة بسبب فعل معين قد قمت به لها؛ كأن تقوم بتدليلها أو تقديم الطعام إليها.. فضلًا عن أن القيام بتسريح شعرها بشكل بسيط يمكنه أن يشعرها بالسعادة كذلك.

حركة الجسم الدائرية

حركة الجسم الدائرية

إن قامت القطة بهذا الفعل فمن الممكن أن يكون السبب ورائه هو الشعور بالخوف أو الخطر.. ولكن في بعض الأحيان قد يكون نابعًا من رغبتها وحاجتها إلى الحصول على مصدر يوفر لها الدفء، ومن الملاحظ أن أغلب القطط تسلك هذا السلوك في حال أن كانت ترغب في النوم.

علاوة على أنها تقوم ببسط جسمها بصورة مستقيمة بعض الشيء.. في حال أن كانت تشعر بالراحة والسكينة، إلى جانب أنها تكون في تلك الحالة تشعر بالسعادة نتيجة لوجود صديقها البشري برفقتها.. لذا فمن الضروري جدًا منح القطط القدر الكافي من الاهتمام، والحرص على توفير درجة الحرارة المناسبة لهم.

اقرأ أيضًا:  أسعار القطط الكاليكو

نبش التراب

نبش التراب

ترغب القطط في تلك الحالة بتنظيف جسدها.. والتخلص من بقايا الغبار العالقة به، علاوة على أنها في بعض الأحيان قد تقوم بهذا التصرف الغريب.. حتى تعبر عن شعورها بالإثارة، وهو يشبه في بعض الأحيان ممارسة إحدى الألعاب الممتعة بالنسبة لها.

إلا أنه ينبغي إبعاد القطط عن التراب أو الرمال في الحال.. وعقب الانتهاء من التبول أو التبرز؛ حتى لا تكون عرضة إلى الإصابة بالأمراض أو البكتيريا.

أسماء للقطط حديثة

بالنظر إلى إجابة لماذا القطط تخدش الأثاث.. يكون الغموض السائد وراء تلك العادة قد تمت إزالته؛ ولكن هذا لا ينفي وجد العديد من التصرفات الغريبة الأخرى التي تمارسها القطط.. والتي تشتهر بها دون وجود مبرر يُذكر.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • الزراعة وتربية الحيوان

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.