تقشير الوجه للبشرة الدهنية (وصفات - غسول - كريمات)

تقشير الوجه للبشرة الدهنية بصورة منتظمة يُساعد على تجنب المشاكل التي تتعرض لها البشرة، فذلك النوع من البشرة يُعد من الأنواع الحساسة التي تتأثر بأي عوامل خارجية، ورغم أن من مميزات تلك البشرة هو عدم ظهور الخطوط الرفيعة على الوجه إلا أن العناية بها من خلال إزالة الجلد الميت ليست من الأمور السهلة.

كيفية التنظيف العميق للبشرة الدهنية

 تقشير الوجه للبشرة الدهنية

تُعد أولى طرق الاهتمام بالبشرة الدهنية هي إجراء تنظيف عميق لها، حيث إنه من أكثر عيوب تلك البشرة هو إفرازها للكثير من الزيوت، فمسام تلك البشرة واسعة.

كما أن هرمونات الجسم هي المتحكمة في كمية الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية، ولذلك أي خلل في الهرمونات يؤثر بشكل واضح على كمية الزيوت التي يتم إفرازها.

لذلك تُعد تلك البشرة أكثر أنواع البشرة عُرضة للإصابة بالبثور واللمعان الزائد، وكذلك الرؤوس السوداء، وتلك أكثر المشاكل التي تُسبب الإزعاج لأصحاب البشرة الدهنية.

لعمل تنظيف عميق للبشرة الدهنية، يجب استخدام نوع جيد من المنظفات العميقة والتي يتم استخدامها صباحًا ومساءً، أو عند الرجوع من الخارج، وغالبًا ما يكون أفضل المنظفات، هي المنظفات التي لا تحتوي على المواد الكيميائية.

وعند اختيار منظف للبشرة الزيتية، يجب مراعاة أن الغسول أو المنظف يجب أن يحتوي على أحد المكونات الآتية:

  • البنزويل بيروكسيد Benzoyl peroxide
  • الصفصاف Salicylic acid
  • الجليكوليك Glycolic acid
  • بيتا هيدروكسي Beta hydroxyl acid

ويجب عند استخدام مُنظف للبشرة عدم استعمال الماء الساخن لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج البشرة، واستخدام الماء البارد أو الفاتر.

يعتقد البعض خطأ أن البشرة الزيتية لا تحتاج إلى كريمات ترطيب لأنها تقوم بإفراز الزيوت، ولكن ذلك المفهوم خاطئ، فهناك كريمات مُخصصة لذلك النوع من البشرة وسوف نقوم فيما يلي بتوضيح أفضل أنواع الغسول والكريمات الخاصة بالبشرة الدهنية.

غسول خاص بالبشرة الزيتية كريمات للبشرة الدهنية
غسول نيتروجينا للبشرة الدهنية Neutrogena HydroBoost Water Gel
غسول سيتافيل للبشرة الدهنية La Roche-Posay Effaclar Oil-Free
غسول غارنيية للبشرة الدهنية Cerave Day Time Facial Moisturizing
غسول هيمالايا للبشرة الدهنية Nivea Soft Moisturising Cream in Jar
غسول لاروش Neutrogena Visibly Clear Spot Proofing
غسول فيشي First Aid Beauty Skin Rescue Oil-Free
غسول كلين أند كلير Eva Skin Cream with Yogurt and

لا يفوتك أيضًا:  هل يمكن التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد

كيفية إزالة الجلد الميت للبشرة الزيتية

لإزالة الجلد الميت، هناك أكثر من طريقة يُمكنك اتباعها، فيوجد الكريمات الجاهزة الخاصة بالتقشير، وتتواجد في الصيدليات، وهناك الوصفات الطبيعية التي يُمكنك تطبيقها في المنزل.

تُعد كريمات التقشير التي يكون من أحد مكوناتها حمض الساليسيليك، هي أكثر الكريمات المفضلة، كما يُفضل الابتعاد عن استخدام جل التقشير، حيث إنه يكون له تأثير سلبي على البشرة.

وصفات طبيعية لإزالة الجلد الميت

 تقشير الوجه للبشرة الدهنية

تُعد الوصفات الطبيعية من أكثر الاستخدامات أمانًا، حيث إنها ليس لها آثار جانبية سيئة على البشرة، ولذلك تفضل الكثير من الفتيات تطبيقها، كما أنها سهلة التطبيق، ومكوناتها متواجدة في المنزل، ومن تلك الوصفات الطبيعية ما سيتم ذكره في الفقرات التالية:

1- استخدام الخيار لإزالة الزيوت الزائدة

يُعد الخيار من أكثر الوصفات سهولة، فهو يعمل على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة الدهنية كما يقوم بقبض المسام، فيُساعد على منع إفراز الكثير من الزيوت.

يمكن تطبيق تلك الوصفة من خلال تقطيع الخيار إلى حلقات متوسطة السُمك، ووضعها على البشرة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة، يعمل الخيار على امتصاص جميع الزيوت المتراكمة على البشرة، ويحافظ على ترطيبها في نفس الوقت.

2- وصفة العدس المجروش لإزالة الجلد الميت

العدس من الحبوب المتوفرة في المنزل أو يمكن الحصول عليه من محلات العطارة، وتعمل تلك الوصفة على تنشيط الدورة الدموية للوجه، بالإضافة على فائدتها في التخلص من الجلد الميت فتظهر البشرة بصورة نضرة ناعمة.

لتحضير تلك الوصفة يتم مزج ملعقة من العدس المطحون، مع عدد 2 ملعقة من زيت جوز الهند ويُفضل المعصور على البارد، بالإضافة إلى ملعقة من الكركم.

أصبح لديك كريم تقشير طبيعي، يُمكنك وضعه على الوجه، وتركه لمدة خمس دقائق ثم ابدئي في عمل تدليك بشكل دائري على كل أجزاء الوجه.

يستمر التدليك لمدة خمس دقائق أخرى مع مراعاة أن يكون التدليك برفق، ثُم يُمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

3- تقشير البشرة الزيتية باستخدام العسل

للعسل فوائد مُتعددة فهو مُفيد للبشرة، والشعر، ويدخل في الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعية، وهو من أحد المواد التي تعمل على تعقيم البشرة، وحيث إن البشرة الدهنية من أكثر عيوبها هو تراكم الأتربة والأوساخ في المسام، يُعد العسل من خيارات الاستخدام المفضلة.

وصفة العسل لتقشير البشرة

  تحتوي الوصفة على أكثر من مكون، وتعد كل المكونات مُفيدة ومغذية للبشرة الزيتية، ولتحضير تلك الوصفة اتبعي الآتي:

  1. امزجي ملعقة من عسل النحل النقي مع ملعقة من السكر، ويفضل السكر البني لأنه يكون خشن عن السكر الأبيض، ثُم اضيفي ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون البكر (المعصور على البارد).
  2. امزجي الخليط جيدًا ثُم يُمكنك وضعه على البشرة مع التدليك برفق لمدة خمس دقائق.
  3. اغسلي الوجه بالماء البارد، ويُمكنك تمرير قطعة من الثلج على الوجه لغلق المسام.

لا يفوتك أيضًا:  أعرفي أهم فوائد صابونة نابلسى شاهين للبشرة والشعر (مؤكدة)

4- زيت جوز الهند للبشرة الزيتية

يعتقد الكثيرون أنه لا يصلح استخدام الزيوت للبشرة التي تفرز كمية زائدة من الزيت، وأن ذلك سيؤدي الى الضرر بها، ولكن الأمر غير ذلك، فيعد زيت جوز الهند مكون هام في أحد الوصفات الخاصة بتنظيف وإزالة الجلد الميت من البشرة، وها هي طريقة التحضير:

  1. امزجي ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند مع بودرة حليب جوز الهند أو سكر جوز الهند (يُمكنكم الحصول عليهم من المحال التجارية الكبيرة).
  2. دلكي البشرة بالمزيج بلطف، لمدة دقائق، ثُم اشطفِ الوجه بالماء.
  3. مرري قطعة من الثلج لتعمل على قبض مسام الوجه.

من المميز في تلك الوصفة أيضًا غير أنها تُزيل الجلد الميت من الجلد وتُضفي إشراقة على الوجه بسبب احتوائها على حليب جوز الهند الذي يعمل على تفتيح البشرة، أن لها رائحة ذكية، ستظل لفترة من الوقت.

5- وصفة القهوة لإزالة الجلد الميت

القهوة غنية بمضادات الأكسدة، ويُمكن استخدام حُبيبات القهوة في إزالة الجلد الميت من البشرة الدهنية، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. اخلطي ملعقة من الزبادي مع ملعقة من بودرة القهوة.
  2. قومي بعمل تدليك بالخليط في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجلد الزائد، ويُمكنك استبدال الزبادي بعسل النحل إذا كنتِ تُعانين من الحساسية تجاه الزبادي.
  3. اشطفي الوجه بالماء البارد، ويُمكنك تطبيق تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية

 تقشير الوجه للبشرة الدهنية

هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها أصحاب البشرة الدهنية، حيث إنها تحتاج إلى عناية خاصة، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • عدم استخدام مشتقات الألبان في الوصفات التي تقومين بتحضيرها، لأن الحليب يُساعد على ظهور الحبوب، وقد يؤدي لتهيج البشرة.
  • عمل ماسكات لإزالة الجلد الميت بصفة منتظمة كل أسبوع، يُساعد في المحافظة على حيوية البشرة ومنع تراكم الزيوت عليها، والتي تؤدي بدورها لظهور البثور.
  • استخدام ماسكات التقشير الطبيعية مرة أو مرتين وليس أكثر من ذلك.

البشرة الدهنية ليست معناها أنها لا تحتاج إلى ترطيب، فذلك المفهوم خاطئ تمامًا، ولذلك يجب الاهتمام أيضَا باستخدام المرطبات خاصة بعد عمل ماسكات التقشير للحفاظ على حيوية وليونة تلك البشرة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أشهر
  • العناية بالبشرة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.