تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

أ / عمرو عيسى

جامعة الملك سعود هي من أكبر الجامعات الموجودة بالسعودية التي تمتاز بالجودة العالية في البحث العلمي والتعليم العالي، والتي تعمل بدورها على التطوير المستمر في المواد الدراسية من أجل جعل طلابها موائمين للتجديد الحادث في المجتمع.

جامعة الملك سعود وتخصصاتها للفتيات

تهتم جامعة الملك سعود بالمرأة وتعليمها، فتحرص على جعلها ملائمة لمتطلبات سوق العمل عن طريق توفير مجموعة من التخصصات بداخلها، حيث إنها في بداية الأمر تقوم باختيار الطالبات وفقًا لمجموعة من المعايير التي تتوافق مع التخصصات الجامعية والمواد الدراسية الموجودة.

أولًا: مسار الكليات الصحية

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

تقوم الطالبات بالالتحاق في تلك المسارات، ذلك بعض الانتهاء من السنة الدراسية لهم واجتيازها بنجاح، لكن لكي يفتح الباب للدراسة في تلك التخصصات، يشترط وجود عدد الكافي من الطالبات بالإضافة إلى مجموعة من الكادر التعليمي من أجل شرح المواد، ومن التخصصات المتوفرة في ذلك المسار ما يلي:

  • كلية الطب: هي أول كلية تم انشاؤها في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، والتخصص الوحيد للبنات في تلك الكلية هو طب وجراحة فقط.
  • كلية الصيدلة: هي واحدة من الكليات الأوائل التي تم افتتاحها في جامعة الملك سعود، حيث بدأت كلية الصيدلة في العمل بعد عاميين من الإنشاء أي في عام 1959 ميلاديًا، التخصص الوحيد الذي تتمكن الطالبات من الالتحاق به هو دكتور صيدلة ، تشتمل الدراسة بداخله على أربع سنوات .
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية : حيث احتاجت المملكة العربية السعودية في تلك الفترة إلى الحصول على مجموعة من الكوادر التي تكون متخصصة في جانب الرعاية الصحية ، لذلك تم إنشاء الكلية في عام 1979 ميلاديًا داخل السعودية، والتي يتوفر بها مجموعة التخصصات التالية:
التخصص وظيفته
التعليم الصحي العمل على بث الوعي والثقافة الصحية.
التغذية السريرية تغذية المرضى أثناء تواجدهم بالمستشفيات.
تقنية طبية حيوية الربط بين العلوم الهندسية وتطبيقها في المجال الطبي.
علوم المختبرات الإكلينيكية عبارة عن أربع تخصصات مختلفة خاصة بالمختبرات.
رعاية الأسنان تشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان.
علل النطق والسمع معالجة النواحي الخاصة بالإدراك مثل السمع والفهم وما شابه ذلك.
دكتور البصريات علاج وتشخيص أمراض اضطرابات الجهاز البصري والعين.
علوم الأشعة استخدام التصوير الطبي من أجل إيجاد العلة المرضية.
العلاج الطبيعي علاج بعض الحالات المرضية بالطرق الفيزيائية.
العلاج الوظيفي تقييم وعلاج المهارات الحياتية لمن يعانون من مشاكل مرضية.
  • كلية طب الأسنان: هو أول مركز تدريبي تم إنشاؤه في الخليج العربي كله الخاص بمجال طب الأسنان، ويتوفر به تخصص واحد فقط للطالبات وهو طب أسنان .

لا يفوتك أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

ثانيًا: مسار كلية التمريض

هو واحد من أكثر التخصصات التي تلتحق بها النساء في المملكة العربية السعودية، والتخصص المتوفر في جامعة الملك سعود للطالبات في تلك الكلية هو التمريض ، ففي البداية عندما تم إنشاؤها كانت كلية التمريض واحدة من تخصصات كلية العلوم الطبية، لكن بعد ذلك قام مجلس الكلية بفصلها وجعلها كلية مستقله بنفسها.

ثالثًا: مسار كلية إدارة الأعمال

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

نشأت كلية إدارة الأعمال ما يقرب من خمسين عامًا مضت، أي أنها أنشأت في عام 1959 ميلاديًا ، هي كذلك واحدة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤها في جامعة الملك سعود، في البداية أطلق على كلية إدارة الأعمال كلية التجارة.

استمرت على ذلك الاسم حتى عام 2006 ميلاديًا ، الذي قرر فيه أعضاء رئاسة الجامعة بتغيير اسمها من جديد إلى الاسم التي هي عليه الآن، ويتم الالتحاق في ذلك التخصص بعد إنهاء الفتيات السنة الأولى التحضيرية لهن في جامعة الملك سعود.

يوجد مجموعة من التخصصات المختلفة للبنات التي تعتمد على مجموعهن في السنة السابقة، من تلك التخصصات ما يلي:

  • تخصص المحاسبة.
  • تخصص المالية.
  • تخصص الإدارة.
  • تخصص المصرفية الإسلامية.
  • تخصص نظم ومعلومات إدارية.
  • تخصص التسويق.
  • تخصص الاقتصاد.

لا يفوتك أيضًا: دليل كليات المدينة المنورة للبنات

رابعًا: مسار الكليات العلمية

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

يوجد الكثير من المسارات المتاحة في مجال الكليات العلمية للبنات، ومن تلك المسارات ما يلي:

1ـ كلية علوم الحاسب والمعلومات

قامت جامعة الملك سعود بفتح قسمين في الجامعة من أجل دراسة ذلك التخصص، القسم الأول هو عبارة عن تخصص هندسة الحاسبات الذي يكون تابع لكلية الهندسة ، بينما القسم الثاني هو تخصص علوم الحسابات الذي ينتمي إلى كلية العلوم .

السبب في الاهتمام بهدين التخصصين هو أهمية الحاسب الآلي في وقتنا الحالي، بالإضافة إلى الطلب المتزايد عليه من مسايرة التقدم والتنمية الحادثة في مجتمعاتنا في الوقت الراهن.

بالإضافة إلى وجود مجموعة من التخصصات الأخرى في ذلك المسار بجامعة الملك سعود للفتيات، ومن تلك التخصصات الآتي:

  • تخصص علوم الحاسب التابع لكلية العلوم.
  • تخصص نظم المعلومات، له علاقة أيضًا بدراسة الحاسب الآلي.
  • هندسة الحاسب التابع لكلية الهندسة.
  • هندسة البرمجيات، من أجل تعلم طرق البرمجة المختلفة.

2ـ كلية العلوم

هي من أقدم الكليات التي أنشأت في جامعة الملك سعود والتي تلي كلية الآداب في الترتيب، بالتالي هي أول كلية علمية تم تواجدها بالسعودية، مع مضي الوقت تم الاهتمام بتطورها وتطور المعامل بها والقاعات الدراسية.

هي تحتوي على مجموعة من التخصصات المختلفة والتي منها ما يلي:

  • الكيمياء الحيوية: هو عبارة عن دراسة الكيمياء الخاصة بالعمليات الحيوية المختلفة.
  • النبات: دراسة كل ما يتعلق بالنباتات.
  • الرياضة الاكتوارية والمالية.
  • الرياضيات.
  • الأحياء الدقيقة : هو تخصص يهتم كل ما علاقة بالكائنات الحية الدقيقة المتواجدة في كل شيء يحيط بنا.
  • الإحصاء.
  • تخصص الفيزياء.

3ـ كلية العمارة والتخطيط

تأسست تلك الكلية في عام 1404 هجريًا، حيث تم إنشاء في البدايات قسم العمارة وعلوم البناء، تنقسم كلية العمارة والتخطيط إلى قسم التخطيط العمراني وقسم العمارة وعلوم البناء، هي واحدة من أهم التخصصات الموجودة بجامعة الملك سعود، حيث إنها حصلت على الاعتماد المكافئ من ال NAAB.

خامسًا: مسار الكليات الإنسانية

يحتوي ذلك المسار تقريبًا على كل التخصصات الأدبية في جامعة الملك سعود للبنات، حيث يحتوي على ستة كليات وكل كلية بها مجموعة من التخصصات المختلفة، من تلك التخصصات التالي:

  • كلية التربية : أنشأت في عام 1966 ميلاديًا ، وهي تتكون من مجموعة كبيرة من التخصصات مثل: (الدراسات الإسلامية –الدراسات القرآنية –أخصائي نفسي –التربية الفنية – تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية).
  • كلية الحقوق والعلوم الإنسانية : أسست تلك الكلية في عام 1427 هجريًا ، كلية العلوم الإدارية قام مجلس التعليم العالي بالسعودية بتقسيمها إلى كلية العلوم السياسية والقسم الأخر هو كلية الحقوق، والتخصص الوحيد الذي يمكن للطالبات الانضمام إليه هو كلية الحقوق فقط.
  • كلية الآداب : هي أول كلية أنشأت في جامعة الملك سعود، من أكثر من خمسين عامًا، بها مجموعة من التخصصات المتنوعة ذلك مثل التخصصات التالية:
التخصص الدراسة
الإعلام من أجل إعداد الطلاب لجميع المهن الخاصة بالإعلام .
اللغة العربية حيث يتعلم الطالب كل ما يخص اللغة، والتي هي بحر لا نهاية له.
الجغرافيا دراسة كل ما يختص بالجغرافيا من أماكن ومساحات وخرائط.
اللغة الإنجليزية تعلم اللغة بإتقان ومعرفة كل القواعد والجوانب المتواجدة بها.
التاريخ يتم فيه تاريخ العالم منذ القدم.

بالإضافة إلى وجود تخصصين آخرين وهما: الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع.

  • كلية السياحة والآثار : التخصص الوحيد الذي يسمح للبنات الالتحاق به في جامعة الملك سعود هو إدارة مواد التراث والإرشاد السياحي .
  • كلية اللغات والترجمة : حيث يتوفر في تلك الكلية تخصصان فقط للفتيات وهم: ( اللغة الفرنسية والترجمة – اللغة الإنجليزية والترجمة).
  • كلية علوم الرياضة والنشاط البدني : هي واحدة من مؤسسات التنوع العلمي في الجامعة، ذلك بسبب احتوائها على أنواع مختلفة من التخصصات، بالإضافة إلى النظام التربوي الشامل بها الذي يسهل من الحصول على الدرجات العلمية المختلفة حتى الدكتوراه، ومن التخصصات الموجودة بالجامعة اللياقة البدنية والإدارة الرياضية والترويحية بالإضافة إلى التدريب الرياضي.

لا يفوتك أيضًا:  جميع تخصصات جامعة تبوك ونسب القبول

سادسًا: مسار كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

أنشأت في عام 1402 هجريًا ، وتم إنشاء القسم الخاص بالفتيات في منتصف عام 1402:1403 هجريًا ، بالتالي الفرع الوحيد في الكلية الذي يمكن للطالبات أن تقمن بالالتحاق به هو كلية حوسبة تطبيقية .

في نهاية مقالة تخصصات جامعة الملك سعود للبنات يوجد العديد من التخصصات التي يمكن للفتيات الانضمام إليها في جامعة الملك سعود، كل ما في الأمر هو العمل بجد في العام الدراسي الأول من أجل الحصول على النتيجة التي تسهل عليها عملية الاختيار في العام التالي.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *