شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك الأهلي

إن التعرف على شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك الأهلي.. يتيح لك إمكانية معرفة المعايير التي يتوجب عليك استيفائها؛ لإتمام تلك العملية على النحو الأمثل.. وإليك هذه الشروط وبعض التفاصيل حولها فيما يلي.

شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي
  • قيمة الإيجار لا يجب أن تقل عن القيمة المتفق عليها من قبل.
  • لا يحق للمستأجر البيع أو تأجير السيارة بغير علم صاحبها.
  • في حال تأخر سداد الأقساط يجب الاتفاق على حل وسط.
هل يتم نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر؟ نعم.. بواسطة قسم خدمات المركبات
كم تكلفة نقل ملكية السيارة؟ 150 ريال سعودي

شروط نقل ملكية سيارة في السعودية

شروط نقل ملكية سيارة في السعودية

في حال أن كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية.. وترغب في معرفة شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك من البنك الأهلي التجاري، فإليك تلك المعايير في التالي بشيء من التفصيل:

  1. ينبغي أن يتم سداد تعويض استثماري إلى البنك المصرفي.. كما يجب أن تعادل قيمة هذا التعويض حوالي 3 أقساط من إجمالي قيمة الإيجار نفسه.
  2. من المقرر أن يتم سداد كل الأقساط التي سبق وأن تم الاتفاق عليها من قِبل الطرف المستأجر.. وذلك في حال أن رغب هذا الفرد في امتلاك السيارة.
  3. في حال أن حدث خلل في السيارة التي يستخدمها الفرد المستأجر.. أو أخل ولم يلتزم بأيٍ من البنود المتفق عليها ضمن هذا العقد المبرم، فيقوم مالك السيارة باستردادها على الفور.
  4. لا ينبغي أن تقل قيمة الإيجار عن القيمة التي تم الاتفاق عليها في العقد مسبقًا.
  5. ضرورة تقديم كل الأوراق الرسمية المطلوبة إلى الجهات المشرفة على تلك العملية.. حتى يتسنى إلى الطرف المستأجر للسيارة إمكانية الحصول عليها.

اقرأ أيضًا:  كيفية تحرير توثيق عقد بيع مركبة

متطلبات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي

متطلبات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي

لا زال هناك بعض الشروط التي ينبغي أن يتم وضعها في العقد المخصص لنقل ملكية سيارة أو تأجيرها إلى شخص آخر في السعودية.. وإليك تلك الشروط في التالي:

  • لا يحق للمستأجر أن يقوم بتأجيرها أو بيعها إلى طرف آخر.. دون علم صاحبها في الأساس، كما ينبغي الحصول على موافقته وموافقة البنك أو الشركة على إتمام تلك العملية.. مع العلم أنه يحق للبنك أو الشركة المشرفة على إبرام العقد أن تقوم بهذه العملية ولكن لصالح مؤسسة أخرى يمكنها أن تشرف على تنفيذ بنود العقد ذاته.
  • عند وضع بنود العقد ينبغي أن يتم الاتفاق كذلك على المبلغ المحدد لسداد تكاليف الصيانة التشغيلية.. أو ما يعرف باسم الصيانة الدورية التي يجب القيام بها بين الحين والآخر.
  • ضرورة الالتزام بتوضيح الغرض من استئجار السيارة ضمن البنود التي يشتمل عليها العقد الموضوع.. على أن يكون هذا الغرض آمنًا ولن يتسبب في إلحاق الضرر بالسيارة.
  • في حال التخلف عن سداد قيمة الأقساط.. فمن المقرر أن يتم فسخ العقد من قِبل الشركة المشرفة على البنود أو الشركة التي تخضع لها تلك العملية، مع مراعاة أن يسترد صاحب السيارة ملكيته لها.
  • ينبغي التوصل إلى حل وسط يتناسب مع كل الأطراف.. في حال أن احتاج الطرف المؤجر له وتأخر في سداد قيمة الأقساط، على ألا يتضمن هذا البند تراكم دفعات القسط.. حتى لا تزيد إجمالي القيمة المتفق عليها من البداية.
  • يجب سداد كل الأقساط الشهرية المتفق عليها من البداية في الوقت المحدد لذلك.. بالإضافة إلى ضرورة كتابة تلك الأقساط بشكل واضح وفي الحقل المخصص لذلك داخل العقد.

إجراءات نقل ملكية السيارات المنتهية الإيجار

إجراءات نقل ملكية السيارات المنتهية الإيجار

توجد بعض الإجراءات التي ينبغي القيام بها في حال أن أردت نقل ملكية سيارة منتهية الإيجار بالتمليك في المملكة العربية السعودية.. وتلك الإجراءات قد وردت كما في النقاط المقبلة:

  1. يقوم المستأجر بمعاينة السيارة.. ومن ثم الاتفاق على كل البنود مع المالك، على أن يتم تدوين تلك البنود في العقد الموضوع.
  2. ينبغي على المستأجر سداد كل الأقسام المتفق عليها.. ومن ثم تقديم الطلب إلى البنك أو الشركة المختصة بالعمل في هذا المجال، حتى يتسنى له إمكانية إتمام عملية نقل ملكية السيارة.. مع العلم أن هذه العملية ينبغي أن يتم القيام بها من خلال أقرب فرع تابع للمواطن.. أو بالاعتماد على التواصل الإلكتروني.
  3. سداد الرسوم المخصصة لتلك العملية يعد من بين الإجراءات الهامة التي يتم القيام بها.. بالإضافة إلى أنه على العميل الانتظار لمدة 5 أيام حتى يتسنى له إمكانية الحصول على الرد الخاص بالطلب المقدم من قِبله.
  4. يتقدم العميل المستأجر بعد ذلك بطلب الحصول على النسخة الاحتياطية من مفاتيح السيارة.. وذلك في حال أن حصل على الرد بالموافقة من قِبل البنك المصرفي أو الشركة.
  5. ينتظر المستأجر بعض الوقت لحين الحصول على الرد الخاص بامتلاك مفتاح احتياطي للسيارة.
  6. يقوم المواطن بتقديم كل الأوراق الرسمية المطلوبة منه إلى البنك أو الشركة.. مع العلم أن تلك المستندات يجب أن تكون سارية الصلاحية.

المستندات المطلوبة لنقل ملكية سيارة إيجار

المستندات المطلوبة لنقل ملكية سيارة إيجار

تشتمل تلك العملية على تقديم بعض الأوراق الرسمية كما أشرنا من قبل.. حتى تتمكن الجهات المعنية بالأمر من التحقق من بيانات الأطراف المشاركة بالعملية، وإليك أهم الأوراق المطلوبة فيما يلي:

  • ضرورة تقديم نموذج 215.
  • أي أوراق رسمية لإثبات الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن.. والتي يمكن أن تتمثل في بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر الخاص به، مع ضرورة أن تكون تلك الأوراق غير منتهية الصلاحية.
  • أوراق إثبات نقل ملكية السيارة من صاحبها إلى الطرف المستأجر.. على أن يتم الحصول على تلك المستندات من قِبل البنك أو الشركة الاستثمارية.
  • إرفاق كل المستندات الرسمية الخاصة بإتمام عملية الفحص الفني والبيئي.. بالإضافة إلى أن تلك الأوراق يجب أن تشمل كذلك بيان صلاحية طفاية الحريق الخاصة بالسيارة.
  • رخصة السيارة في حال أن كانت مؤمنة.. تندرج ضمن الأوراق التي من المقرر أن يتم الحصول عليها، بالإضافة إلى شهادة بيانات صادرة من البنك.
  • ضرورة الحصول على شهادة إخلاء ذمة للمخالفات المقررة على السيارة المستأجرة.. مع العلم أن تلك الشهادة ينبغي أن يتم الحصول عليها واستخراجها من قِبل النيابة المختصة في المملكة العربية السعودية.

إجراءات إدارة المرور لنقل ملكية سيارات الإيجار

إجراءات إدارة المرور لنقل ملكية سيارات الإيجار المنتهي

مثلما توجد إجراءات عامة يتم القيام بها عند إتمام هذه العملية.. فهناك أيضًا بعض الخطوات التي ينبغي أن تتم من خلال إدارة المرور في المملكة العربية السعودية، وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

  1. تقديم المستندات الرسمية السابق الإشارة إليها.. إلى أحد الموظفين التابعين لإدارة المرور السعودي.
  2. الانتهاء من إجراءات النقل.. ليتم البدء بتغيير اللوحات المعدنية، والتي تتضمن الأرقام والأحرف الخاصة بالسيارة.
  3. يقوم المستأجر باستلام السيارة التي تتضمن رخصة جديدة مؤمن عليها.. بالإضافة إلى ضرورة التأكد من القيام بكل إجراءات الفحص الدوري وتجديد رخصة السيارة.

اقرأ أيضًا:  نموذج إقرار استلام سيارة جاهز

بنود عقد نقل ملكية السيارة المنتهية الإيجار

بنود عقد نقل ملكية السيارة المنتهية الإيجار

توجد بعض البيانات التي ينبغي أن تتوافر داخل العقد المبرم بين مالك السيارة الأصلي والمستأجر لها.. وإليك هذه البيانات في الآتي:

  • طريقة السداد والوسيلة المستخدمة.
  • المبلغ المتفق عليه في الأقساط الشهرية للسيارة.
  • البيانات الشخصية الخاصة بالمستأجر وصاحب السيارة.
  • بيانات تأمين السيارة إن وجدت.
  • البيانات التفصيلية عن السيارة المراد تأجيرها.
  • المدة المحددة داخل العقد.
  • طريقة حساب الإيجار.. وما إن كان شهري أم سنوي.
  • موافقة كل الأطراف على بنود العقد.. والتي تتمثل في التوقيع الخاص بكلًا منهما.

أهمية عقد إيجار السيارة

أهمية عقد إيجار السيارة

إن الحصول على هذا النوع من العقود.. من الأمور الهامة خلال إتمام تلك العملية، وإليك أهمية عقد الإيجار للسيارة فيما يلي:

  1. عادةً ما يشتمل هذا العقد على كل البنود المتفق عليها من قِبل الطرف صاحب السيارة.. والطرف الآخر المستأجر لها، والتي ينبغي أن يتم وضعها بالاتفاق بين كل الأطراف تجنبًا إلى وقوع المشاكل فيما بعد.
  2. يشتمل هذا العقد على كل البنود والبيانات الخاصة بكل الأطراف.. وهو ما يجعل إمكانية التواصل مع أيٍ منهم تتم بشكل أكثر سهولة من المعتاد.
  3. من المقرر أن يشتمل هذا العقد على المدة المحددة للتأمين.. بالإضافة إلى قيمة الأقساط وكيفية سدادها ضمن البنود الأساسية الموضحة به؛ لذا فمن الممكن الرجوع إلى هذه البنود ومراجعتها في حال أن وقع خلاف بين أحد الأطراف.
  4. من خلال هذا العقد سيتسنى لك إمكانية التعرف على كل المعلومات التفصيلية والبيانات الخاصة بالسيارة.. بالإضافة إلى ذلك فهذا العقد هو بمثابة الوثيقة التي يتم الاعتماد عليها في الحفاظ على حقوق كل الأطراف.
  5. في بعض الأحيان وإن وصلت الخلافات إلى الجهات القانونية.. فيمكن الاعتماد على تلك الوثيقة أو هذا العقد، في سبيل المطالبة بالحقوق.

اقرأ أيضًا:  كيفية نقل ملكية السيارة

حالات فسخ عقد إيجار السيارة

حالات فسخ عقد إيجار السيارة

توجد بعض الحالات التي يحق إلى مالك السيارة الأصلي فيها.. أن يقوم بفسخ العقد المبرم بينه وبين الطرف المستأجر واسترداد سيارته الخاصة، وإليك تلك الحالات في التالي:

  1. عند تخلف المستأجر عن سداد الأقساط المقررة على استئجار السيارة.. على مدار 15 يومًا متتالي، وفي تلك الحالة يجوز التواصل مع البنك المشرف على تلك العملية.. واتباع اللازم من الإجراءات.
  2. إن تجاوزت المدة الإضافية المحددة للمستأجر الـ 30 يومًا.. ولم يقم بسداد المطلوب منه من نفقات لاستئجار السيارة، فمن الممكن أن يقوم صاحب السيارة بالمطالبة بفسخ العقد المبرم بينه وبين الطرف المستأجر.
  3. في حال أن ألحق المستأجر الضرر بأي جزء من أجزاء السيارة التي حصل عليها.. أو في حال الإهمال في الحفاظ عليها، فمن حق المالك استرداد سيارته وفسخ العقد.
  4. إن تم استخدام السيارة التي تم استئجارها في غرض آخر بخلاف ذلك الغرض المتفق عليه عند توقيع العقد.. فينبغي أن يتم فسخ العقد على الفور، على أن تتم تلك العملية تحت إشراف الجهات المعنية بالأمر.. لضمان حصول كل طرف من الأطراف على حقه كما ينبغي.
  5. في حال التخلف عن إتمام أعمال الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة.. أو إن قام المستأجر باستخدام السيارة وتعامل معها على أنها ملكًا له؛ ومن ثم قام بتأجيرها للآخرين.. دون الحصول على موافقة المالك الأصلي لها؛ فينبغي أن يتم الرجوع إلى البند المخصص لتلك الحالة في العقد.. واتخاذ الإجراءات اللازمة.

من خلال الاطلاع على شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك.. ستتعرف على المعايير الأساسية؛ حتى لا تكون معرضًا إلى المسائلة القانونية أو العقاب.. علاوة على أن تلك البنود الموضوعة، عادةً ما يتم وضعها بالاتفاق بين كل الأطراف.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • من شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك؟

    ضرورة سداد كل الأقساط المتفق عليها - لا يحق للمستأجر البيع أو تأجير السيارة بغير علم صاحبها - في حال تأخر سداد الأقساط يجب الاتفاق على حل وسط.

  • كم تكلفة نقل الملكية للسيارة؟

    تقدر بحوالي 150 ريال سعودي

  • هل يلزم تسديد المخالفات لنقل ملكية السيارة؟

    نعم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.