جدول أكل القطط الصغيرة

إن معرفة الوجبات التي يتضمنها جدول أكل القطط الصغيرة.. سيتيح لك إمكانية التعرف على الأصناف المناسبة لإطعام تلك الحيوانات الأليفة الصغيرة؛ لذا سنخبرك بتلك التفاصيل من خلال السطور القادمة.

مدة الوجبة كمية الطعام عمر القطة
وجبة كل ساعتين 2 – 6 ملي لتر من الحليب من يوم إلى أسبوع
وجبة بين ساعتين إلى 3 ساعات 6 – 10 ملي لتر من الحليب من أسبوع إلى أسبوعين
وجبة كل 3 أو 4 ساعات 10 – 14 ملي لتر من الحليب أسبوعين إلى 3 أسابيع
وجبة كل 4 أو 5 ساعات 14 – 18 ملي لتر من الحليب 3 إلى 4 أسابيع
وجبة كل 5 إلى 6 ساعات 18 – 22 ملي لتر من الحليب 4 إلى 5 أسابيع
وجبة كل 6 ساعات 22 ملي لتر من الحليب.. وبعض الأطعمة الرطبة تدريجيًا 5 إلى 8 أسابيع
وجبة كل 8 ساعات كمية الطعام المناسبة من الدراي فود من شهرين إلى 6 أشهر
وجبة كل 12 ساعة الكمية المناسبة من الطعام 7 أشهر فما أكثر

غذاء القطط الصغيرة

غذاء القطط الصغيرة

بالطبع ينبغي عليك الاعتناء بالطعام الذي ستقدمه إلى حيوانك الأليف.. وخاصةً إن كانت تلك القطط حديثة الولادة؛ لذا فيجب توفير الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعاونها على التخلص من البكتيريا الضارة والفيروسات التي يمكنها أن تنشأ في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن القطط من عمر 8 أسابيع ينبغي أن يتم منحها القدر الكافي من الطعام.. مع مراعاة أن تلك العملية تتم بالاعتماد على الكميات المتفرقة، حيث يمكن منحها الجزر والكوسة والبطاطس.. باعتبارها واحدة من أفضل الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الهامة.

كما توفر لها تلك الأطعمة العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاج الجسم لها.. حتى تنمو على النحو الصحيح، وفي الوجبة التالية بإمكانك أن تمنحها قطعة صغيرة من اللحم.. لكي تحصل على القدر الكافي من البروتين.

على الرغم من أن اللحوم تعتبر من الوجبات الهامة التي ينبغي توفيرها إلى القطط.. إلا أنه يجب تجنب الإفراط بها؛ لكي لا تكون السبب في إصابتها بالديدان والطفيليات التي عادةً ما تسكن المعدة والأمعاء.. وفي حال ظهور أيٍ من تلك الكائنات في براز القطط، فيجب الحصول على مشورة الطبيب البيطري على الفور.

من هنا نشير إلى أن تقديم الكميات الكافية من المياه إلى القطط سيعاونها على تسهيل الهضم كذلك.. مع العلم أن درجة الحرارة الفاترة هي الأنسب على الإطلاق، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من أن الكوب الذي سيتم وضع الماء به معقم ونظيف للغاية.

إلى جانب ذلك فلا غنى عن إدخال منتجات الألبان ضمن النظام الغذائي المخصص لإطعام القطط الصغيرة.. حيث بإمكانك منحها الحليب الرائب أو الزبادي؛ مع العلم أن الكميات المفرطة من تلك الأصناف قد تكون السبب في إصابتها بالإسهال وبعض الاضطرابات في المعدة.

اقرأ أيضًا:  طرق التخلص من براغيث القطط

كيفية إطعام صغار القطط

كيفية إطعام صغار القطط

لا زال الحديث عن إطعام القطط الصغيرة قائمًا.. ومن هنا نشير إلى وجود العديد من الأصناف الأخرى الهامة والضرورية في تغذية القطط، ومنها ما يلي:

  1. السمك : من الوجبات الأساسية التي تعشقها القطط.. على اختلاف الأعمار والفصائل، حيث يوفر لها المذاق اللذيذ.. علاوة على أنه يمنحها القدر الكافي من المعادن والكالسيوم الذي تحتاج له لكي تنمو.
  2. الدراي فود : من بين الأطعمة المناسبة للقطط.. والتي يمكن اختبارها على حسب أعمار القطط؛ لذا فينبغي عدم الإسراف في تقديمه لها.. لكي لا يؤثر بالسلب على صحتها، ويؤدي إلى إصابتها بالحساسية أو التهاب المثانة أو الحصوات التي تظهر على الكلى.

الأطعمة المنزلية للقطط الصغيرة

الأطعمة المنزلية للقطط الصغيرة

توجد بعض الأطعمة التي ينبغي عليك تقديمها إلى القطط.. والتي يمكن أن تتصادف مع نوعية الطعام الذي تتناوله في ذلك اليوم، وإليك تلك الأصناف في الآتي:

  • بإمكانك تحضير 50 جرام من الدجاج المخلي.. ومن ثم القيام بسلقه في بعض الماء، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون له.. لكي يمنحه المذاق الشهي، ومن ثم تقطيع تلك القطع وتقديمها إلى القطط.
  • يمكن تقديم ثمرة من الكوسة المسلوقة إلى القطط.. مع إضافة ثمرة من البطاطس المسلوقة والمهروسة معها، كما بإمكانك تقطيع رغيف من الخبز إلى قطع صغيرة.. ومزجه مع الخضراوات السابق الإشارة إليها، ومن ثم إضافة مقدار من شوربة الدجاج له.. حتى يكون من السهل على معدة القطط هضمه، مع العلم أن تلك الوجبة ينبغي أن تحصل عليها القطط مرة واحدة على مدار اليوم.
  • في بعض الأحيان يمكن منح القطط قطعة من الجبن النستو.. ومزجها بالقليل من الخبز؛ لكي تحصل القطط على القدر الكافي من الفيتامين والبروتين.
  • يمكن إطعام القطط البيض المسلوق ضمن الوجبات السريعة.. والتي يمكنها أن تشتمل كذلك على الجبن المطبوخ وبعض القطع الصغيرة من الخبز؛ لأن تلك العناصر ستوفر لها القدر الكافي من الهضم الجيد والنمو الأمثل.

وجبات لا تتناولها القطط الصغيرة

وجبات لا تتناولها القطط الصغيرة

هناك بعض الأطعمة التي يُمنع على القطط الصغيرة تناولها.. لكي لا تصاب بالمضاعفات في تلك الحالة، ومن تلك الأطعمة ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

  1. غذاء الكلاب أو الدراي فود المخصص لهم.. من بين الأطعمة التي لا يمكنها أن تناسب القطط الصغيرة؛ إذ تشتمل على بعض العناصر الغذائية والمواد التي سيكون من الصعب على الجهاز الهضمي للقطط التعامل معها.. لذا فستؤثر بالسلب على الصحة العامة لتلك الحيوانات الصغيرة.
  2. لا ينبغي أن يتم منح القطط الصغيرة الأطعمة النباتية.. أو جعلها تتبع تلك الحمية الغذائية؛ حيث إنها لا تملك جهاز مناعي قوي؛ لذا فهي تحتاج إلى الأطعمة الأخرى ذات الأنواع المختلفة.. التي يمكنها أن تعمل على تعزيز المناعة، وتجنب الكثير من الأمراض محتملة الحدوث.
  3. ينبغي تجنب منح القطط الصغيرة حليب الأبقار.. لأنه يحتوي على بعض العناصر التي قد تتسبب في إصابة تلك المخلوقات الصغيرة بالإسهال المزمن.. ناهيك عن الأمراض الأخرى المختلفة التي قد تصيب الجهاز الهضمي؛ لذا فلا بد من الحصول على الأطعمة المخصصة لتلك الحيوانات الصغيرة.. والتي عادةً ما يتم منحها بالكميات التي يحددها الطبيب البيطري.

اقرأ أيضًا:  أنواع أكل القطط الصغيرة

أطعمة ضارة للقطط

أطعمة ضارة للقطط

إلى جانب العناصر الغذائية السابق ذكرها.. نجد أن هناك بعض الأطعمة الأخر التي يمكنها أن تؤثر على صحة القطط، والتي وردت كما يلي:

  • البصل : يمكن أن يكون السبب وراء تدمير خلايا كرات الدم الحمراء لدى القطط.. علاوة على أنه قد يكون السبب وراء إصابة تلك الحيوانات بالحساسية، ومن ثم التأثير السلبي على صحة الجهاز الهضمي والمناعي لدى القطط.
  • الثوم : على الرغم من فوائده المتعددة.. إلا أنه يعد الأكثر خطورة بالنسبة للقطط؛ حيث يعمل على تدمير خلايا الدم.. وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى وفاة القطط.
  • العنب أو الزبيب : من المتعارف عليه أن القطط لا تملك بنكرياس.. لذا فإن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر؛ ستكون السبب في إصابتها بالفشل الكلوي والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • الكافيين : يقود إلى إصابة القطط بالجفاف.. ناهيك عن تأثيره السلبي الذي يصيب الجهاز العصبي والقلب على حدٍ سواء.
  • عظام اللحم : يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة القطط.. بغض النظر عن العمر الذي قد وصلت له، حيث تعمل على تمزق أوعية المعدة الداخلية.. والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أنها تتسم بالصلابة بشكل ملحوظ؛ لذلك فسيكون من الصعب هضم تلك الأجزاء من الطعام أو حتى مضغها.
  • منتجات الألبان : يمكنها أن تتسبب بالإسهال واضطرابات الهضم والمشاكل المعدية.. بالنسبة إلى القطط التي يتجاوز عمرها الشهرين.
  • الدهون : من العناصر الغذائية التي يمكنها أن تقود إلى الإصابة بالمشاكل المعوية للقطط.
  • البيض النيئ : يؤدي إلى إصابة القطط بالعديد من الجراثيم.. والتي تأتي في مقدمتها السالمونيلا.

متى تبدأ القطط الصغيرة بتناول الطعام؟

متى تبدأ القطط الصغيرة بتناول الطعام؟

من المقرر أن تحصل القطط حديثة الولادة على الحليب منذ الولادة.. إلى أن تبلغ الخمسة أسابيع، وخلال تلك الفترة عادةً ما تكون الأم هي المصدر الأساسي والوحيد للحصول على هذا الطعام.. وفيما بعد يمكنها أن تعاون الصغار على مضغ الطعام.

لذا ففي تلك المرحلة العمرية تبدأ القطط الصغيرة باكتشاف الوجبات المقدمة لها.. من خلال الاعتماد على حاسة الشم التي تميزها دونًا عن الحيوانات الأليفة الأخرى، وباستخدام استراتيجية اللعق التي تمكنها من التعرف على مذاق تلك الأطعمة.

عند وصول القطط إلى عمر الشهرين.. فتصل إلى مرحلة لا بأس فيها بتناول الأصناف الأخرى من الطعام؛ لذا فعادةً ما يتم فطام القطط في ذلك الوقت.. ومنحها المزيد من الاستقلالية لتناول مختلف الأطعمة، مع مراعاة أن يكون الطعام المقدم لها مناسبًا من حيث النوعية والكميات؛ حتى لا يؤثر ذلك الأمر على صحتها بالسلب.

طعام القطط بعمر شهرين

طعام القطط بعمر شهرين

ينصح الأطباء البيطريين بأن يتم الاهتمام بإطعام القطط في ذلك السن على وجه الخصوص.. لأنها ومنذ الأسابيع الأولى ستبدأ بالنمو، كما سيتضاعف وزنها بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات.. على الرغم من أنها عند الولادة يمكنها ألا تتجاوز البضع جرامات القليلة.

لذا فستلاحظ تلك التغيرات تبدأ بالظهور من حيث الحركة والنمو.. وعليه فيجب الاهتمام بمنحها القدر الكافي من الغذاء، الذي يوفر لها ما تحتاج له من الطاقة والنشاط.. ومن هنا نجد أنه يتوجب عليك إطعام القطط بمعدل ثلاث أو أربع وجبات على مدار اليوم الواحد.

مع العلم أن تلك الوجبات ينبغي أن تشتمل على البروتين والفيتامينات والمعادن بكميات كبيرة.. مما يفسر مدى أهمية إطعامها الكوسة والجزر والبطاطس وغيرها من الخضراوات التي توفر تلك العناصر السابق الإشارة إليها.

حيث تهدف تلك الوجبات إلى منحها العناصر الغذائية الأساسية.. بالإضافة إلى أنها تعمل على الحفاظ على الصحة والحيوية والنشاط للقطط، مع مراعاة ضرورة تقديم الكميات الوفيرة من الماء بجوار تلك الأطعمة.

بإمكانك كذلك تقديم السلمون المطهو إلى القطط الصغيرة.. على أن تعادل الكمية المخصصة لإطعام تلك الحيوانات حوالي 100 جرام، بالإضافة إلى ذلك فيجب منحها كوب من الخضار المسلوق و2 بيضة مع ربع كوب من الحليب منزوع الدسم.. لكي تحصل على القدر الذي تحتاج له من العناصر الغذائية.

إلى جانب ذلك فمن المقرر أن يتم منح القطط الصغيرة ربع كوب من الجبن المبشور.. وبإمكانك أيضًا إطعامها فتة اللحم ذات اللحم المفروم والمضاف إليه قطع الخبز الصغيرة؛ لكي تحصل على القدر الكافي من العناصر الأساسية.

نصائح هامة لتغذية القطط

نصائح هامة لتغذية القطط

توجد بعض التعليمات التي يتوجب عليك ضرورة اتباعها حتى يتسنى لك إمكانية تغذية القطط على النحو الأمثل.. وإليك تلك النصائح فيما يلي:

  1. التأكد من نوعية الغذاء الذي سيتم تقديمه إلى القطط.. مع العلم أنه يجب أن يتناسب مع عمر القطة.
  2. التعرف على الطريقة الصحيحة لإطعام القطط.. علاوة على ضرورة تقديم الوجبات الخفيفة لها.
  3. التأكد من منح القطط الكمية الكافية من الماء.. على أن يتم منحها الماء في وعاء نظيف ولا يحتوي على أي شوائب عالقة به.
  4. في بعض الأحيان قد يكون من الأفضل أن يتم تغيير نوعية الغذاء إلى القطط.. في حال أن لاحظت أن تلك الأطعمة لم تنال إعجاب القطط.
  5. تجنب الأطعمة التي يمكنها أن تصيب القطط الصغيرة بالجفاف.. والتي يأتي في مقدمتها الدراي فود، وفي حال أن تم تقديمها فيجب أن يتم منحها الكميات القليلة من تلك الأطعمة؛ لكي لا تصاب بالضرر.
  6. بعض الأطعمة الجافة يمكنها أن تساعد على تقوية الأسنان.. بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية عضلات الفك؛ لذا فيجب منح الكميات الكافية منها إلى القطط الصغيرة.. عقب الحصول على موافقة الطبيب المختص.
  7. التعرف على الأطعمة المناسبة لإطعام القطط.. وذلك من خلال الحصول على مشورة الطبيب البيطري المختص.
  8. ينبغي التأكد من ملمس الطعام المقدم إلى القطط.. حتى لا يتم تقديم الطعام التالف لها؛ والذي يمكنه أن يؤثر بالسلب على صحة الجهاز الهضمي للقطط على المدى الطويل.
  9. لا ينبغي أن يتم إجبار القطط على تناول الطعام بكميات كبيرة أو بالاعتماد على نوع معين.. إذ يجب أن يتم التنويع في الأصناف المقدمة لها لكي لا تصاب بالملل.

اقرأ أيضًا:  مدة هضم الطعام للقطط

أخطاء شائعة في إطعام القطط الصغيرة

أخطاء شائعة في إطعام القطط الصغيرة

توجد بعض الأخطاء الشائعة التي من الممكن الوقوع بها.. في حال أن أردت إطعام صغار القطط، وإليك تلك الأخطاء التي يتوجب عليك تجنبها فيما يلي:

  • لا يجب أن يتداخل طعام الكلاب مع الطعام المقدم إلى القطط.. وخاصةً عند إطعام القطط الصغيرة.
  • تقديم السمك النيء إلى القطط الصغيرة.. يمكن أن يقود إلى إصابتها بالعديد من الأمراض.
  • فضلات الطعام من الأمور التي ينبغي التخلص منها.. لأنه في حال أن تناولت القطة تلك الفضلات؛ فستصاب بالعديد من الأمراض والفطريات التي تسكن المعدة.. والتي ستؤثر على الصحة العامة لها على المدى الطويل؛ لذلك ففي حال أن وقع الأمر فسيتوجب عليك عرضها على الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.
  • لا يجوز الإفراط في تقديم الطعام إلى القطط.. لأنها في تلك الحالة ستكون معرضة إلى الإصابة بالتخمة.
  • التركيز على تقديم التونة أو أي عنصر من العناصر الغذائية الأخرى لفترات طويلة.. يمكنه أن يكون السبب في الافتقار إلى العناصر الأخرى؛ بما يؤثر بالسلب على صحة تلك المخلوقات الأليفة.
  • يجب وضع كميات وفيرة من الماء إلى القطط عند تقديم الطعام لها.. لكي لا تشعر بالظمأ ولا تصاب بالجفاف، كما أن هذا الأمر سيعاونها في الحصول على القدر الكافي من المساعدة؛ لهضم تلك الوجبات التي تم تناولها من قبل.
  • الاهتمام بالقطط وتغذيتها بالشكل الصحيح على مدار أشهر الحمل.. علاوة على ضرورة العناية بالكميات المقدمة إلى الصغار عند التغذية؛ لمعاونتهم على النمو على النحو الأمثل.
  • التأكد من نظافة الخضراوات قبل طهيها وتقديمها إلى القطط.. مع مراعاة إزالة القشرة الخارجية التي قم تتضمن الأتربة أو الجراثيم.

من خلال الاطلاع على جدول أكل القطط الصغيرة .. سيتسنى لك إمكانية تجنب الوقوع في الخطأ عند إطعامها، ومنحها القدر الذي تحتاج إليه من العناصر الغذائية.. بالاعتماد على الكميات الكافية والمناسبة؛ لكي تنمو على النحو الأمثل.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • طعام القطة التي عمرها ما بين 1 - 7 أيام؟

    2 - 6 ملي لتر من الحليب كل ساعتين

  • طعام القطة التي عمرها ما بين 7 - 14 يوم؟

    6 - 10 ملي لتر من الحليب كل ساعتين أو 3 ساعات

  • طعام القطة التي عمرها ما بين 14 - 21 يوم؟

    10 - 14 ملي لتر من الحليب كل 3 أو 4 ساعات

  • طعام القطة التي عمرها ما بين 21 - 30 يوم؟

    14 - 18 ملي لتر من الحليب كل 4 أو 5 ساعات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.